منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
أمس في 18:01:37
أمس في 17:47:52
أمس في 17:46:06
أمس في 17:43:59
أمس في 17:41:43
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 4 نوفمبر - 19:43:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 116
تاريخ التسجيل : 10/10/2014
مُساهمةموضوع: درس الحضارة العربية والعالم الصف الثالث الإعدادى


درس الحضارة العربية والعالم الصف الثالث الإعدادى


للغويات :-
الكلمة معناها الكلمة معناها
التراث ما تركه الأاجداد خلفه تركه×أخذه
جهود م : جهد وهو تعب ومشقة تمهد تسهل × تعوق وتمنع
السبل الطرق (م) السبيل الأذهان العقول (م) الذهن
الفلسفة الحكمة هيأ أعد و مهد
ممهدًا ميسرًا برع تفوق
اطلع عرف و قرأ اضطر لجأ
النهضة التقدم استنبطوا استنتجوا
أجادوا اتقنوا و برعوا خصائص م : خاصية
مدواة علاج الطراز الشكل (ج) الطرز والأطرزة
السيارة المتنقلة تحاكي تقلد
طوف أخذ وعرف زادًا ما يتزود به الإنسان من طعام وشراب
رحيقه رائحته العطرة مطلع بداية
قبس شعلة و نور وهج نور ساطع
عبئًا حملًا ثقيلًا (ج) أعباء نتابع نواصل
أسهموا شاركوا ترتشف تشرب وتنهل
رحيقه رائحته الطيبة أسهموا شاركوا
ركب جماعة اليقظة التنبه × الغفلة
الوضاء المنير × المظلم همة نشاط
أسئلة مجاب عنها :-
س1: لماذا كانت جهود العرب ممهدة للنهضة الأوربية الحديثة ؟
ج : لأنه لولا جهود العرب لبدأت النهضة الأوربية في القرن الرابع عشر من النقطة التي بدأ العرب منها نهضتهم في القرن الثامن للميلاد فقد استفاد الأوربيون من العلوم التي خلفها العرب في كل المجلات .
س2 : ما الدور الذي قام به العرب في الرياضيات ؟
ج : قام العرب بعمل سلسلتين عرفت إحداهما بالأرقام الهندية وهي التي نستعملها الآن وعرفت الثانية بالأرقام العربية وقد انتشرت في المغرب والأندلس ودخلت إلى أوربا وعرفت بعد ذلك بالأرقام الإفرنجية ، وقد ابتكر الخوارزمي علم الجبر الذي بنت على أسسه الحضارة الأوربية علم الرياضيات .
س3 : قدم العرب ابتكارات في علوم الطبيعة والكيمياء . اذكر بعضها .
ج : من هذه الابتكارات : معرفة عمليات التقطير والترشيح والتذويب واكتشاف الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعة الحديثة .
س4 : كيف يعود العرب إلى مكان الصدارة بين دول العالم ؟
ج : يعود العرب إلى مكان الصدارة بالعلم والعمل ومتابعة السير على خطى الأجداد بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
س5 : ما الإنجازات التي حققها العرب في مجال الرياضيات ؟
ج : قام العرب بعمل سلسلتين عرفت إحداهما بالأرقام الهندية وهي التي نستعملها الآن وعرفت الثانية بالأرقام العربية وقد انتشرت في المغرب والأندلس ودخلت إلى أوربا وعرفت بعد ذلك بالأرقام الإفرنجية ، وقد ابتكر الخوارزمي علم الجبر الذي بنت على أسسه الحضارة الأوربية علم الرياضيات .
س6 : كيف وصل الإنسان إلى ما هو عليه الآن ؟
ج : إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو ما أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى
س7 : علل : اليقظة العلمية قبس من حضارة العرب .
ج : لأن العرب طوفوا بكل فن وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم وقدموا للبشرية زادًُا مازالت ترتشف من رحيقه حتى الآن ، فقد أبدعوا ودفعوا ركب الحضارة .
س8 : التواصل الحضاري بين الأمم هو أساس النهضة الإنسانية . وضح ذلك .
ج : إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ، ووجود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة يمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات ولولا ذلك ماتقدم الإنسان وما تطورت المدنيات ، فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم وكان هذا الدور ممهدًا للدور الذي قام به العرب .
س9 : تدين الحضارة الأوربية بالفضل للحضارة العربية في علم الرياضيات .دلل على ذلك .
ج : اشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة وأول من ألف فيه الخوارزمي حتى صح القول :أن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين ، حتى أن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي " لوغرتم " وهو تحريف لاسم الخوارزمي ، كما احتفظ الأوربيون بلفظة الجبر وهو مصطلح عربي أصيل اعترافًا بفضل العرب . .
س10 : علام اشتمل المستشفى الذي أنشأه الرشيد ؟
ج : اشتمل على أجنحة خاصة بالنساء ، روألحقت به مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية .
س11 : ما فائدة المستوصفات السيارة ؟
ج : تؤدي إلى علاج المرضى في جميع أنحاء البلاد وتقديم الخدمة الطبية للمحتاجين والفقراء .
س12 : علل : تفوق العرب على غيرهم من الأمم .
ج : : لأن العرب طوفوا بكل فن وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم وقدموا للبشرية زادًُا مازالت ترتشف من رجيقه حتى الآن .

س13 : : التقدم العلمى نتيجة تواصل العلماء . اشرح هذه العبارة .
ج : اليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم ، وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س13 : ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟
ج : اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم ( الخوارزمي) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر)وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب .
س14 : ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟
ج : في الكيمياء أتى العرب بابتكارات و إضافات كانت ذات أثر كبير في تكوين مدرسة كيميائية مهمة ، ولقد عرفوا عمليات التقطير والترشيح والتذويب ، وكشفوا عن الحوامض والمركبات التي تقوم عليها الصناعات الحديثة .
س15 : برع العرب فى الجبر دلل على ذلك واذكر أول من ألف فيه . ج واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب . وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين .
س16: ما السلسلتان اللذان كونهما العرب من نظام الترقيم الهندى ؟
1- الأرقام الهندية ، وهي التي نستعملها اليوم في الشرق العربي
2- وعرفت الثانية باسم الأرقام العربية ، وقد انتشر استعمالها في المغرب والأندلس ومنها دخلت إلى أوروبا ، وهي التي نعرفها اليوم باسم الأرقام الإفرنجية .
س17 : للعرب فضل كبير فى التقدم الطبى الذى نشهده . دلل على صحة هذه العبارة .
ج : للعرب فضل كبير في إنقاذ الطب من الضياع وفي الإضافات التي أضافوها إليه ، ولهم الفضل في جعل الجراحة قسماً منفصلاً عنه وفي إنشاء المستشفيات .
س18 : للعرب فضل كبير فى الصيدلة . وضح ذلك .
ج : العرب هم الذين وضعوا أسس الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من الصيدلة ، واستنبطوا أنواعاً من العقاقير ، وامتازوا بمعرفة خصائصها وكيفية استخدامها لمداواة المرضى ، كما أعطوا النبات خدمات كثيرة للطب والصيدلة .
س19 : ما دور الفلاسفة العرب فى البحوث الفلسفية ؟او - للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.
ج : قد وجه فلاسفة العرب الأندلسيون الفكر الأوروبي في العصور الوسطى نحو البحوث الفلسفية والدراسات المنطقية ، وأهم هؤلاء : ( ابن رشد ) و ( ابن سينا ) و ( ابن طفيل الأندلسي ) وعن طريق العرب عرفت أوروبا مؤلفات فلاسفة الإغريق كسقراط و أفلاطون .
س20 : : متى ظهرت المستشفيات السيارة ؟ وفى عهد من من الخلفاء ؟
ج : في مطلع القرن التاسع أسس الخليفة العباسي ( هارون الرشيد ) أول مستشفى في الدولة الإسلامية على الطراز الفارسي ، وكان فيه أجنحة خاصة بالنساء ، وألحقت بهذه المستشفيات مكتبات بها كثير من الموضوعات الطبية ، وقد ظهرت المستوصفات السيارة لأول مرة في القرن الحادي عشر .
س21 : اذكر الدور الذى ساهمت به الحضارة العربية فى ازدهار الفن المعمارى .
ج : ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .


س22 : ما قيمة ما خلفه الأقدمون في الحضارة الإنسانية؟ أيد ما ذلك بالدليل من خلال فهمك للموضوع.
ج : إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه ، ووجود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة يمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات ولولا ذلك ماتقدم الإنسان وما تطورت المدنيات ، فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة والعلوم وكان هذا الدور ممهدًا للدور الذي قام به العرب .
س23 : ماذا قدم العرب للبشرية ؟
ج : العرب طوفوا بكل فن وأسهموا في كل مجال بفكر عظيم وقدموا للبشرية زادًُا مازالت ترتشف من رحيقه حتى الآن ، فقد أبدعوا ودفعوا ركب الحضارة .
س24 : اذكر اثنين من علماء العرب وبين فضلهما على علماء أوربا .
ج : إن وجود ( ابن الهيثم ) ، و ( جابر بن حيان ) وأمثالهما ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )

س25 : التراث الحضاري كل متكامل فجميع الأمم استفادت من غيرها . اذكر مثالًا يؤيد ذلك .
ج : إن : اليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم ، وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد . وما كان لأحد منهم أن يسبق الآخر بل إن الفرد كان يأخذ عن غيره من تقدمه ويزيد عليه ، فوجود ( ابن الهيثم ) ،( جابر بن حيان ) وأمثالهم ، كان ممهداً لظهور ( جاليليو ) ، و ( نيوتن ) فلو لم يظهر ( ابن الهيثم ) لاضطر نيوتن إلى أن يبدأ من حيث بدأ ابن الهيثم ولو لم يظهر ( جابر بن حيان ) لبدأ ( جاليليو ) من حيث بدأ ( جابر )
س26 : كيف استفادت أوربا من الفن المعماري في الحضارة العربية ؟
ج : ازدهر الفن المعماري في الحضارة العربية بصورة لم تصل إليها أية حضارة أخرى آنذاك ، وكانت أوروبا تحاكي الزخارف العربية ، وفن الخط العربي .
س27 : ما دورنا نحو ما حققه أجدادنا السابقون من تقدم ؟
ج : أن نحافظ على ما خلفه الأجداد من تراث ونصونه و لا نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
س28 : ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
ج : أن نحافظ على ما خلفه الأجداد من تراث ونصونه و لا نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب .
س29 : علام تدل محاكاة أوربا للزخارف العربية وفن الخط ؟
ج : دليل على ازدهار الفن المعماري والخط العربي في الحضارة العربية وبراعة العرب وتفوقهم .
تدريبات للمناقشة :-
" إن التراث الذي خلفه الأقدمون هو الذي أوصل الإنسان إلى ما وصل إليه . وجهود فرد أو جماعة في ميادين المعرفة تمهد السبل لظهور جهود جديدة من أفراد أو جماعات أخرى . ولولا ذلك ما تقدم الإنسان وما تطورت المدنيات . فاليونان قاموا بدورهم في الفلسفة و العلوم مثلاً . وكان هذا الدور ممهداً للدور الذي قام به العرب . وهو الدور الذي هيأ الأذهان والعقول للأدوار التي قام بها الغربيون فيما بعد ."
أ – هات مرادف ( خلّفه ) و مضاد ( الأقدمون ) و مفرد ( الأذهان ) فى جمل من تعبيرك .
ب – لولا العرب ما تقدمت البشرية . اشرح هذه العبارة . جـ – ما دور العرب فى نهضة الرياضيات ؟
د- اذكر مما تعرف أمثلة لاعتماد الأجيال على بعضها البعض؟
هـ - ما مظاهر مساهمة العرب فى الكيمياء ؟
"حتى إن اللغة الإنجليزية احتفظت باستخدام المصطلح العلمي ( لوغرتم )هو تحريف لاسم (الخوارزمي) للتعبير عن الطريقة التي وضعها في حل المسائل . كما يحتفظ الأوروبيون بلفظ ( الجبر ) وهو مصطلح عربي أصيل ، اعترافاً بفضل العرب ، واشتغل العرب بالجبر وأتوا فيه بالعجب العجاب ." وهم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، وأول من ألف فيه ( محمد بن موسى الخوارزمي ) زمن المأمون حتى صح القول : إن الخوارزمي وضع علم الجبر وعلم الحساب للناس أجمعين ."
أ – هات مفرد ( المسائل ) و مضاد ( أجمعين ) ومرادف ( منظمة ) فى جمل من إنشائك .
ب – ساهم الرياضيون العرب فى النهضة الرياضية دلل على صدق هذه العبارة .
جـ – اذكر أسماء بعض علماء الرياضة المسلمين . د- للعرب فضل فى علوم الفلسفة وضح.
هـ - ما واجبنا نحو الحضارة العربية القديمة ؟
" وما اليقظة العلمية التي تعيش فيها أوروبا الآن إلا قبس من حضارة العرب ووهج من نورها الوضاء ، ولسنا في حاجة إلى أن نعيش عبئاً على ما حققه الأجداد ، ولكن علينا أن نتابع السير ، وأن نعمل بهمة عالية تتغلب على الصعاب" .
أ – هات مضاد ( اليقظة ) و مفرد ( الصعاب ) و مرادف ( نتابع )
ب – هل يكتفى الفخر بما أنجزه علماء العرب السابقون ؟جـ – ما الدروس التى تعلمتها من هذا الدرس ؟
د- للعرب فضل كبير فى الصيدلة والطب . وضح ذلك هـ - ما الدليل على براعة العرب فى الرياضيات؟




توقيع : farid





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"