منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأوّل في مادة اللغة العربية - السنة الرابعة متوسط - الموضوع 3
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
أمس في 18:11:20
أمس في 14:33:38
أمس في 14:31:10
أمس في 14:24:40
أمس في 14:23:20
أمس في 13:59:27
الجمعة 9 ديسمبر - 21:00:33
الجمعة 9 ديسمبر - 20:58:14
الجمعة 9 ديسمبر - 20:45:25
الجمعة 9 ديسمبر - 18:15:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017 :: منتدى السنة الرابعة و شهادة التعليم المتوسط BEM 2017

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 3 نوفمبر - 13:34:24
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 01/11/2014
مُساهمةموضوع: ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط


ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط


ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط

المدرسة التكعيبية: (1909 ) Cubisme
يعتمد فنانو هذه المدرسة بجعل الأشكال على هيئة مكعبات صغيرة "أحجام هندسية" ترسم على سطح اللوحة.فهم يستخدمون الأحجام الهندسية في فنهم "المكعب،الكرة،المخروط،الأس طوانة..."
* روادها: بابلو بيكاسو ،براك ، ليجيه..............
* في الجزائر: بشير يلس ، مصلي ، و إسياخم(جمع بين التكعيبية وشبه التجريدية).
* أطلق الفنان: ماتيس MATISSE اسم التكعيبية على التكعيبين سنة 1911م.
* و للتكعيبية أسلوبان:
أ)- تكعيبية تحليلية: و تعني بتحطيم الشيء في الطبيعة.
[] ب) - تكعيبية تركيبية: و تعني إعادة الشكل المجزأ المبعثر إلىأصله في الطبيعة قبل عملية التفتيت أو التكسير.


2/- المدرسة التجريدية: (1910) Abstraitرواد هذه المدرسة و فنانوها لا يستخدمون عناصر طبيعية يمكن التعرفعليه فالإيقاع في الخط ، اللون عندهم يعبر فقط عن المشاعر الجمالية للفنان فهميبرزون الميولات النفسية و الإنفعلية طبقا للشعور و الإحساس بإستعمال الألوان والخطوط.
[] رواد المدرسة التجريدية: فاسيلي كاندانسكي ، الفنان الهولنديموندريان
في الجزائر : الفنان محمد خده ، و مارتيناز.


3/-المدرسة الواقعية: (1850) Realisme
تعني الواقعية في الفن : تصوير العالم كما نراه ، فالفنان الواقعييقدم الرسم و اللوحة كما هو في الواقع أي فنان وصفيا : و تسعى إلى معالجة المضامينالتي يزخر بها الواقع الاجتماعي ، و لا سيما حياة الطبقة البسيطة في المجتمع ، معإغفال الموضوعات الدينية ، و البطولات والمعارك ...الخ
رواد هذه المدرسة الفنان كوربيه courbet و الفنان كامي كورو coro .
و في الجزائر: محمد زميرلي – عبد الرحمان ساحولي.

4/- المدرسة المستقبلية: 1909 Futurisme
[]هم مجموعة من الفنانين الايطاليين ، أطلقوا على أنفسهم هذاالاسم و على حركتهم ، و قد صدر بيانهم سنة 1909م وملخصه : " ضرورة الاحساس بروحالعصر الذي يفرض أسلوبا عصريا سريع الايقاع ، و ضربوا لذلك مثلا : رسم فرس يجريبأكثر من أربع سيقان بل عشرين ساقا ". مثلما نلاحظه في السينما . و يرتكز أسلوبهمعلى عنصر السرعة المتزايدة و الحيوية الكهربائية .
ابرز فنانيها:كارا و بوتشيوني


5/- المدرسة السريالية : (1924-1939) Suréalisme
انتشرت بين عام 1924 و عام 1939م
-يعتمد السرياليون على اللاشعور ، و العقل الباطن كما قالت عنه(مدرسة فرويد) . فالسريالية في الفن اتجاه إلى تحرير الإنسان من عبوديته، وتحريرهمن العقد و الكبت النفسي و الانطواء، أي أن الدافع الدفين في أعماق الفنان هو الذييحرك يده ليعبر عن رغباته و أحلامه و آماله. وقد يظهر هذا التعبير في صورة أساطيرخيالية خرافية تكون في بعض الأحيان كالطلاسم التي يستعصى و يصعب على المشاهد فهمها.
- [] رواد هذه المدرسة الفنان سلفادور دالي و الفنان ماكس أرنست وفي الجزائر الفنان حنكور محمد رسام كاريكاتير في عدة صحن جزائرية ثم اتجه إلى الفنالسريالي .
المدرسة السريالية= ما فوق الواقعية surealisme




6-المدرسة الانطباعية**Impressionniste
الانطـباعـية أسلوب فني يقوم على الانطباع الفوري عن شيء أو حدث ما. ويحاول الرسّامون الانطباعيون أن يُظهروا ما تراه العين لأول وهلة خلافًا لما يعرفونه أو يشعرون به بالنسبة للشيء أو الحدث. كما يحاولون إعادة إبراز الضوء كما يبدو للعين منعكسًا من على سطوح الأشياء. ولهذا السبب فإن كثيرًا من اللوحات الانطباعية تبدو وكأنها ذات لمعان اهتزازي. ويوضح بعض الرسامين هذا الانطباع بوساطة أسلوب تقسيم الألوان، ويضعون الألوان النقية غير الممزوجة في شكل لمسات صغيرة متجاورة بالفرشاة، بدلاً من مزجها على لوحة خلط الألوان.
7-الإشهار:
الإشهار هو وسيلة لترويج السلع أو البضائع، أو لإعلان عن فكرةذات بعد اجتماعي أو سياسي.
-أنواع الإشهار:
1-سمعي (مذياع).
2-سمعي بصري (سينما- مسرح- تلفزيون- إعلام آلي....)
3-كتابي (ملصقات- جرائد- مجلات ...)
الإشهار هو تصميم مشاريع فنية في شتى المجلات الصحية و البيئة والتجارية بتوظيف تقنيات فنية حديثة: تقنيات الإعلام و الاتصال – montage photos – أي برامج إعادة التدخل على الصور و الرسم.
] المدرسةالانطباعية: (1874-1886)في هذه المدرسة أي ( الانطباعية ) حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعةوتخلى عن المراسم والغرف المغلقة
كان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجليةفي الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعيةلها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد بطريقة حسية سميت بالانطباعية. وقد تميز أعمالالانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور.
وهنابرز أعلام لتلك المدرسة أمثال الفنانين : ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه
المدرسةالتعبيرية :
نشأتالتعبيرية في المانيا 1910
وفكرة التعبيرية في الاساس هي أن الفن ينبغي أن لايتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر
عن التجارب العاطفية والقيمالروحية . وهناك فنان ألماني اشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس
فقد أعلن ماتيس بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شئ . فأنالايمكنني الفصل بين الاحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقي في التعبير عنه .
أهمفناني هذه المدرسة : هنري ماتيس – هنري روسو –فان غوغ فانسان....

]
8-التصميمالغرافيكي
التصميم الغرافيكي منالعلوم الحديثة التي تطورت بشكل سريع لترافق التطور الهائل في ميدان الكومبيوتر . ويلقى هذا العلم إقبالاً عظيماً لدى الطلاب والطالبات على حد سواء نظراً لحاجة سوقالعمل إلى هذا التخصص سواء في لبنان أو سائر البلدان العربية والعالم ، والتي تشتملعلى العمل في الميدان الإعلامي – الصحافة والتلفزيون – شركات الإعلان ، ومؤسساتالتصميم الفني والهندسي وغيرها ، بل يمكن القول أنه لا بد لأي مؤسسة أو شركة تعملعلى نطاق واسع من الاستعانة بخبرة المصمم الغرافيكي .
الذي يشترط لمعرفة التقنية في المجال الفني : الرسم ، الصورة واللون ،التناسق والتناغم ، تصميم وإدارة برامج الكمبيوتر وما إلى ذلك مما يتطلبه هذا العلم، سواء على الصعيد النظري أو لتوفير الخبرة العملية في استديوات التعليم ومختبراتالكومبيوتر في الجامعة .


9-قواعد التصميمالمعاصر :
1.تعني كلمة DESSEIN باللغة اللاتينيةالمشروع ، و تتعلق بتلك الأنشطة و الممارسات المهنية المتنوعة المنتمية الى الفنونالتطبيقية و ميدان الاتصال والموضة...
2.قواعد التصميم المعاصر هي قواعد منهجية تتمثل أساسافي:
-فهم الإشكالية المطروحة ( بحث معمق و بلورة معايير للأداء ، تحليل معمق للمنتوج الموجود .
-محاولة حل الإشكالية: تطوير الفكرة من خلالكروكيهات ، ماكيت ، مجسمات ، محطة اختبار التصورات .
-التأكد من الحلول المقترحة.
-صناعة المنتوج ( جمع و تركيب وتعليب.
3.تكمن القيم الجماليةللتصميم المعاصر في الكرة و أصالة المنتوج المبتكر و التصور .
4.ينتمي الإعلام الغرافيكي الى حصة الفنونالتشكيلية و يعد وسيلة معاصرة تسمح بإكساب المتعلمين تجارب و خبرات فنية جديدة . الإعلام الغرافيكي هو جزء من الإعلام الآلي الخاص بمعالجة و نتاج و صناعة و استغلالالصور الرقمية . و الصور الرقمية هي الصور المعالجة أو المتصورة كليتا عن طريقبرامج الحاسوب .
5.تقنياتالإعلام الغرافيكي تتمثل في الموارد الرقمية التي توفرها مختلف برامج الإعلامالغرافيكي و منها التقنيات التي تكون فيها الصورة معدة كليتا من طرف الحاسوب أوتقنيات جلب الصور عن طريق السكانير أو آلة التصوير الرقمية أو الواب كام ( Web Cam) ثم تحويلها و معالجتهاو استغلالها في مشاريع .
6.يكمن سر وسحر الصورة الرقمية و الإنتاج المرئي المرتبط بها فيالإعتبارات الجمالية الجديدة التي أفرزها الافتراضي .
10- عــــلــــم الـمــنــظـــور
1/- تعريف علم المنظور :
هو تمثيل الأشياء على سطح منبسط ليست كما هي في الحقيقة و لكن كماتبدوا لعين الناظر في وضع معين و على بعد معين
2/- قوانين علم المنظور :
•خط الأفق: هو خط أفقي يقع علىمستوى عين الناظر فانما أن يعلو أو ينخفض حسب وضعية الناظر.
•[]نقطة التلاشي (الفرار : هينقطة وهمية تقع على خط الأفق وفيها يتلاشى بصرنا .
•خطوط التلاشي : هي خطوط مستقيمةغير متوازية تنطلق من نقطة التلاشي لتكون الشيء .
•نقطة الناظر : تتمثل في عينالناظر .
12-الألــــــــوان
1/- الألوان الأساسية ( الأولية) :
أحمر- أصفر- أزرق .
سميت بالألوان الأساسية (الرئيسية) لأننا لا نحصل عليها عن طريقمزج الألوان ، و بواسطة مزجها بطرق مختلفة و شتى نحصل على جميع الألوان الموجودة فيالطبيعة ما عدا اللون الأبيض و الأسود .
2/- الألوان الثانوية :
برتقالي- بنفسجي- أخضر .
سميت بالألوان الثانوية لأننا نحصل عليها عن طريق مزج الألونالأساسية مثنى مثنى .
3/- الألوان المتكاملة أو المتتامة :
-اللون الأحمر يكمل اللون الأخضر .
-اللون الأصفر يكمل اللون البنفسجي .
-اللون الأزرق يكمل اللون البرتقالي .
4/- الألوان الحيادية :
أبيض – أسود- رمادي .
5/- الرماديات الملونة :
أحمر+ أخضر = رمادي ملون .
أصفر+ برتقالي= رمادي ملون
برتقالي+ أزرق= رمادي ملون
6/- الألوان الحارة و الألوان الباردة :
الألوان الحارة هي الألوان المحصورة في دائرة الألوان بين الأحمرو اللون الأصفر المخضر. و الألوان الباردة هي المحصورة بين الأصفر المخضر والبنفسجي .
7/- الانسجام اللوني :
1-الألوان الحارة و الألوان الباردة .
2-التقارب اللوني أو التوافق .
3-التباين . contraste
4-الألوان القاتمة و الفاتحة .
5-التدرج اللوني.
•التقارب اللوني= اذا كان هناك لونينمتجاورين فيهما عنصر مشترك أو مجموعة ألوان .
مثال : برتقالي ( أحمر ، أصفر ، بني ،بنفسجي ) = برتقالي محمربجواره برتقالي مصفر بجواره برتقالي بني بجواره برتقالي بنفسجي .
•التباين : اذا أخذنا لونين غيرمتجاورين و لا متقاربين يمكن تسميتهما متباينين أي متباعدين الأبيض و الأسود والألوان المتكاملة الأصفر و البنفسجي .
نلاحظ التباين اللوني بواسطة :
1-الألوان الحارة و الباردة.
2-الألوان المتكاملة :
3-الألوان القاتمة على الفاتحة .
4-لونين حياديين : الأبيض و الأسود .
الألوانالمتوافقة (المنسجمة)
هي مجموعة اللوان التي تؤثر على العين تأثير ساراًوممتع ، وتتصف بالارتباط والوحدة والتناغم ، بالرغم من الاختلاف الواضح بينهما ،مثل :
1. كل ثلاثة ألوان متجاورة على دائرة الألوان (الأصفر – الاصفر البرتقالي – البرتقالي – البرتقالي المحمر – الأحمر – الأحمر المزرق – الأزرق- الأزرق المخضر– الأخضر – الأخضر المصفر – الأصفر .. وهكذا دورة ثانية)
2. مجموعة الرماديات .
3. مجموعة الألوان الترابية (البني الفاتح – البني الغامق – البيج ...وهكذا)
المصدر منتدى وزارة التربية والتعليم
(المراجع: فلسفة الجمال و نشأة الفنون الجميلةللدكتور محمد علي أبوريان – الفن الإسلامي إلتزام و إبداع بقلم صالح أحمد الشامي – الحركة التشكيلية المعاصرة بالجزائر لـ : إبراهيم مرذوخ)منهاج السنة 4 متوسط




الموضوعالأصلي : ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: القناصة


توقيع : القناصة





السبت 21 نوفمبر - 21:43:11
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 162
تاريخ التسجيل : 01/11/2014
مُساهمةموضوع: رد: ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط


ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط


اخر مواضيعالقسم

الفرض الأوّل للفصل الأوّل في التربية الإسلاميّة 4م
الفرض الثاني في مادة التّربيّة الإسلاميّة
مجموعة مميزة من الفروض في مادة التربية الإسلامية
البترول في حياتنا اليومية السنة الرابعة متوسط
تعلم الاعراب باسهل الطرق
كتاب يشمل دروس و تمارين محلولة في مادة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
Corrigé de l’épreuve du BEM 2007
Corrigé de l’épreuve du BEM 2008
الفرض الثاني للثلاثي الأول المستوى: الرابعة متوسط
اختبار الفصل الأوّل في اللّغة العربيّة 4م رقم 01




الموضوعالأصلي : ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: القناصة


توقيع : القناصة





الأربعاء 25 نوفمبر - 19:21:51
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط


ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط


اخر مواضيعالقسم

production écrite -projet num 01- 4Am
ختبارات و حلولها في جميع المواد للموسم الدراسي 2014-2015
الفرض الأول في مادة الفيزياء للسنة الرابعة متوسط
اختبار الفصل الأول في مادة الاجتماعيات للرابعة متوسط
المستـوى : الرابعة متوسط الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية
اختبار الثّلاثي الأوّل في مادة اللّغة العربيّة. المستوى : الرّابع متوسّط
شخصيات موهوبة 3- تعبير كتابي الوصف س 4 م
اختبار شهادة التعليم المتوسط 2011 مع الاجابة النموذجية
ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط
اكتب فقرة من10اسطر تبين فيها علاقة العامل المناخي على توفر المياه في الجزائر و آثار ذلك




الموضوعالأصلي : ملخص للفن التشكيلي السنة 4 متوسط // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"