منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 2 نوفمبر - 21:47:15
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 242
تاريخ التسجيل : 18/07/2015
مُساهمةموضوع: بحث : تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في مؤسسة سوناطراك


بحث : تطبيق نظام المحاسبة التحليلية في مؤسسة سوناطراك


بحث : - 1



منذ أن أصبحت الجزائر سيدة نفسها و المسؤولة الوحيدة عن تسيير شؤونها الاقتصادية ، السياسية و الاجتماعية و هي عرضة لتقلبات هيكلية عديدة في مختلف هذه القطاعات عامة ،في القطاع الاقتصادي خاصة بما في ذلك الصناعة، بالزراعة و خاصة قطاع المحروقات الذي لعب دورا مميزا في الاقتصاد الجزائري.

لكن مع كامل ما عرفته من تحولات إلا أنها لم تتحصل على النتائج المرغوب فيها و ذلك راجع للصعوبات و العوائق التي مرت بها خاصة في السنوات العشرية الأخيرة.

فبالرغم من الصعوبات و العراقيل التيّ يعاني منها الاقتصاد الجزائري ،تسعى مؤسساتها جاهدة إلى الرفع من مستواها و ذلك لمحاولة تطويرها و تحقيق الفعالية و الكفاءة المرغوبة، أما عن طريق إعادة الهيكلة بعضها أو تطهير البعض الأخر لغرض تحقيق التوازن على مستوى الاقتصاد الكلي و الجزائري معاً ،و لتأخذ المؤسسة الوطنية سوناطراك كحالة تطبيقية لدراستنا هذه .

تهتم هذه المؤسسة بإنتاج المحروقات و تسويقها حسب المعايير المعمول بها دولياً و تسعى هذه المؤسسة إلى تحقيق أهدافها و منافسة الشركات الكبرى في ميدان المحروقات.

تملك المؤسسة الوطنية لسونا طراك لهذا الغرض عدّة وحدات موزعة عبر التراب الوطني ، منها 10 وطنية و الأخرى مع متعاملين أجانب و هي ذات تنظيم مميز وتتكون كل وحدة من عدّة أقسام و مصالح تخضع بدورها إلى مديريات عامة تابعة إلى مركز المؤسسات نفسه.

تمحورت دراستنا هذه حول المصلحة الخاصة بالمحاسبة التحليلية بحيث سنتعرض إلى

تبيان القسم المسؤول عن تحليل التكاليف و مختلف الدوائر المختصة بدلك بحيث نوضح الطرق المعتمدة لمحاسبة و تحليل تكاليف المؤسسة (التكاليف الحقيقية،التكاليف المعيارية).

















المبحث الأول: مؤسسة سونا طراك

المطلب الأول : لمحة عامة عن المؤسسة:

حتى تحقق الجزائر سيادتها الاقتصادية و خاصة في مجال المناجم ، قامت الجزائر بإنشاء شركة " سوناطراك "لاستغلال الحقول البترولية التي كانت محتكرة من قبل الشركات الأجنبية،خاصة الشركة الفرنسية و منه فقد عرفت هذه الشركة تطورات عدّة على اثر التغيرات الاقتصادية التي حدثت في البلاد و بالنظر إلى الأحداث الدولية التي شهدتها سوق البترول خلال العشريات الثلاثة الماضية فقد لعبت شركة سوناطراك دورا كبيرا في تنمية الاقتصاد الوطني خلال هذه الفترة و مع الانتقال إلى اقتصاد السوق و تفتح السوق الجزائرية على المنافسات الأجنبية،كانت لهذه الشركة تحديات كبيرة فهي اليوم ترغب في أن تصبح مجموعة بترولية عالمية تنافس أكبر المؤسسات البترولية في العالم.

وعلى هذا الأساس عرفت "سونا طراك" تعديلات هامة على مستوى قدراتها و هيكلها خاصة بعد انعقاد المجلس الوطني للطاقة الذي أعاد هيكلة هذه الشركة و حولها إلى شركة مساهمة براس مال يقدر245مليار دج،وإعادة ضمها إلى جميع المؤسسات التي انفصلت عنها في السابق .

إنما هذا الطموح يعود إلى الاكتشافات التي حققتها الشركة في ميدان الحقول الغازية و البترولية و ذلك بعد إحداث تعديلات على قانون الاستثمارات,الذي فسح المجال للشركات الأجنبية هذا من جهة و من جهة أخرى يعود إلى النمو المتزايد في الطلب على الطاقة في العالم.ومن الأفضليات منتجات"سونا طراك" إنها منتجات تتلاءم مع المقاييس التيّ تطلب بها الأسواق العالمية للبترول و الغاز إلى جانب الاستعمالات الجديدة التي ّتم اكتشافها لهذه المنتجات.

ولمواجهة هذا التحدي قامت مؤسسة "سوناطراك"بوضع مخطط تنموي يرمي إلى تحقيق عدة أهداف إستراتجية في كافة المجالات منها:الإنتاج،التسويق المحلي و الدولي و برامج الاستثمار في مجال البحث و التطوير،لتخفيض تكاليف الانتاج و ترقية قنوات التوزيع و إحداث سياسة اتصالية قادرة على صنع الصورة الحقيقية لشركة سوناطراك لدى جمهورها المحلي و الدولي.

التسمية: تسمي سونا طراك بالشركة الوطنية للبحث,الانتاج,النقل تحويل المحروقات و تسويقه









شركة So..société

وطنية Na..nationale

نقل Tra . Transport

تسويق C..commercialisation

المحروقات H..hychocarbures



مقر الشركة:

يوجد مقر شركة سوناطراك بمدينة الجزائر العاصمة (جنان الملك) "بحيدرة".

راس مال الشركة:

تتوفر الشركة على راس مال مبلغه مائتان و خمسة و أربعون مليار دينار,موزعة على مائتان وخمسة و أربعين ألف سهم,قيمة كل واحد مليون دينار تكتبها و تحررها الدولة دون سواها.

راس مال شركة سوناطراك غير قابل للتصرف فيه أو حجزه أو التنازل عنه.

المطلب الثاني: التطور التاريخي لشركة سوناطراك

نظرا للدور الكبير الذي تلعبه المحروقات في بناء الاقتصاد الوطني,قررت الجزائران تأخذ هذا القطاع بمآخذ الجد وعلى اثر اتفاقية ايفيان ل 18مارس 1962م ، تمت الموافقة على إنشاء تنظيم الصحاري L'ORGANISME SAHARIEN و الذي كانت مهمته الأساسية هي اقتراح المسائل النفطية بالجزائر و كذا السهر على تطوير البني التحتية الصحراوية ، غير أن القانون النفطي الصحراوي المعدل قبل جويلية 1962 كان يمنح احتكارا معتبرا للشركات الفرنسية في استغلال البترول الجزائري بالإضافة إلى التهرب نسبة 60% من عائدات الصادرات البترولية الإجمالية للجزائر إلى جانب تمتعها بإمتيازات جبائية جد مهمة على حساب الخزينة الجزائرية...الخ.

و رغم أن الدولة الجزائرية نصبت منذ البداية مديرية الطاقة و الوقود بهدف تأمين المراقبة و التحكم في تسيير قطاع المحروقات و إعطائه العناصر الأساسية لتوضيح سياستها البترولية ، ظهرت مؤشرات تعبر عن تطور لا يتناسب مع مستقبل قطاع المحروقات من بينها : تباطؤ في أعمال البحث و التنقيب و تقهقر المجال المنجمي والنقل و غيرها إلا أن هذه الوضعية لا تلائم إطلاقا إستراتجية تطوير قطاع المحروقات في الجزائر و بالتالي قررت وضع حد لهذه الحالة عازمة على أنها قادرة علي المراقبة الفعلية لمواردها البترولية.

تجهزت بعدها الجزائر بأداة تسمح بتنفيذ سياستها الطاقوية و ذلك عن طريق إنشاء يوم 13 ديسمبر 1963 بموجب المرسوم رقم63/491 المؤسسة الوطنية لنقل و تسويق المحروقات سوناطراك براس مال قدره أربعين مليون دينار جزائري"ملك الدولة",مع إنشاء و تشغيل أنبوب النقل الرابط بين ارزيو و حوض الحمرة بطول قدره 805 كلم,تكون سوناطراك قد قامت بالتجربة الأولى من نوعها في بلاد سائر في طريق النمو و مؤكدة بهذا الانجاز شهادة ميلادها الذي اعتبر من قبل الأوساط الفرنسية بمثابة خرق لاتفاقيات "ايفيان"مما أدى بالطرفين في مطلع 1964 إلى الجلوس على مائدة المفاوضات والتي خرجت يوم 29 جويلية 1965 باتفاق جزائري فرنسي يقتضي تسوية المسائل المتعلقة بالمحروقات و التطور الصناعي بالجزائر.

أتساع حقل النشاط :

تم تغير الشكل القانوني للمؤسسة حسب المرسوم 66|292 الموافق ل 22سبتمبر 1966 حيث أصبحت "سوناطراك"الشرطة الوطنية للبحث,الانتاج,النقل,تحويل وتسويق المحروقات.

كما أن المرسوم التشريعي ل 30 أوت 1967 يعطي لشركة سوناطراك حق احتكار التوزيع الشاملة للطاقة و المنتجات البترولية.

وفي أكتوبر 1968,عقدت اتفاقية الجمع بخلق نوع جديد من العلاقات مع المؤسسات البترولية العامة بالجزائر,هذا الاتفاق يسمح لسونا طراك بتقوية موقفها بشكل حاسم .و في سنة 1969 انضمت الجزائر "سوناطراك"ضمن منظمة الدول المصدرة للنفط opep آنذاك وopec حاليا.

وهكذا أخذت سونا طراك على عاتقها قطاع المناجم متوجهة نحو البحث و حافظت على اسمها و رمزها باللون الأسود الذي يمثل البترول و اللون البرتقالي الذي يرمز إلى الصحراء.

تأميم المحروقات 24 فيفري 1971 :

بقيت إرادة الجزائر في استعادة ثرواتها الطبيعية و تامين استغلالها و التحكم الكامل فيها, ففي 24 فيفري 1971 أعلن الرئيس بومدين امتداد لروح الحرية و السيادة الوطنية قراراته التاريخية بتأميم المحروقات و قد فرض هذا اليوم نفسه كرمز لوحدة مصير شركة سوناطراك و الجزائر ككل. وهكذا دعمت الجزائر استقلالها السياسي باستقلالها الاقتصادي و أصبحت بذلك

سونا طراك الوسيط الوحيد للثروات البترولية و الغازية بالجزائر.

تجسدت قرارات 24 فيفري 1971 على ارض الواقع بتوقيع مرسوم 12 افر يل 1972 لإصدار القانون الأساسي للمحروقات مجددا بذلك الإطار العام الذي تشغل فيه المؤسسة الأجنبية في ميدان التنقيب و استغلال المحروقات بالجزائر وقد توج قرار تأميم المحروقات مسارا طويلا,كان يرمي إلى التحكم في قطاع المحروقات,حيث يسير السبيل أمام ازدهار جديد للشركة من خلال استرجاع الوطن موارده من المحروقات.

حركية التطور:

عقب التأميم مباشرة،أصبح غلي عاتق سوناطراك مهمة جمع موارد التحويل بالعملة الصعبة، بغية المساهمة في التطور الاقتصادي للوطن.

ومن اجل الوصول إلى هذا الهدف، تركزت جهود سونا طراك منذ بداية السبعينيات على تقويم المحروقات من خلال سياسة استثمارية مكثفة، ومن خلال تطوير جميع فروع الصناعة البترولية،بداية من المتبع إلى البيترو كيمياء في المصب,وقد نتج عن هذا التعدد بروز شركة كبيرة توظف أكثر من 100الف شخص حيث وصل معدل النمو خلال هذه العشرية غلى 32%,وقد تمثلت نشاطاتها فيما يلي: البحث,التنقيب,إنتاج البترول الخام,إنتاج الغاز,الخدامات البترولية ,النقل بالأنابيب البيتروكيمياء و تسويق المحروقات.

إعادة الهيكلة:

وصلت سونا طراك في وقت قصير جدا إلى درجة تكامل عمودي و أفقي لنشاطات متعدّدة ، بدءا بالاستغلال التوزيع النهائي وعلي غرار كل المؤسسات الوطنية و على قاعدة توجيهات المخطط الخماسي 1980ـ1984 تمت إعادة هيكلتها،حيث تنشا عنها 17 مؤسسة صناعية:

ـ3 مؤسسات للانجاز.

ـ4 مؤسسات مختلفة.

ـ6 مؤسسات للخدمات.

ـ4 مؤسسات لتسيير المناطق الموجودة بأرزيو،سكيكدة،حاسي الرمل،حاسي مسعود مع إعادة هيكلة، تفرغت سونا طراك لمهمتها الأساسية ( حيث بعد 1986 أصبحت ذات استقلال ذاتي).وانسحبت من نشاطات البترولية و البيتروكيمياوية و التكرير و التوزيع لكنها بقيت تلعب دورا حاسما في قطاع المحروقات و تضم نشاطاتها ميادين البحث و الإنتاج و النقل ,إضافة إلى ميداني معالجة الغاز الطبيعي و تسويق المحروقات.

وخلال سنة 1986 تمت المصادقة على قانون المحروقات الذي يجعل الشركة خيار استراتيجي لأنها تسمح بتقاسم العناصر الصناعية و المالية المتعلقة بنشاطها,ترتكز سونا طراك اليوم على وظائفها الأساسية التي تتمثل في التنقيب,البحث و التطوير ,الحفر,الانتاج,النقل بالأنابيب,النقل البحري و تمييع المحروقات و تسويقها.




توقيع : الحرف المتمرد





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"