منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الخميس 18 يونيو - 1:19:47
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15420
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: الدولة الأموية المنشئات الدينية


الدولة الأموية المنشئات الدينية


المنشئات الدينية
وكما اهتم الأميون بالمباني والمنشآت المدنية كالطرق ومشروعات الري والقصور والتأنق فيها ، فقد كان اهتمامهم أعظم بالمنشآت الدينية وفي مقدمتها المساجد ، فالمسجد أهم مؤسسة في الإسلام فقد كان أول شئ فعله رسول الله صلي الله عليه وسلم في المدينة المنورة عندما هاجر إليها أن أسس مسجده العظيم ، الذي كان مكانا للعبادة وتبليغ الوحي وإدارة الدولة الإسلامية وفيه ربي الرسول وعلم أصحابه وشرائع الإسلام وفنون القيادة في ميادين الحرب والسياسة والإدارة وقد حذا المسلمون حذو الرسول صلي الله عليه وسلم في كل مكان حلوا فيه ، وفي كل مدينة جديدة أسسوها ، فكان أول شئ يهتمون ببنائه هو المسجد وفعلوا ذلك في البصرة والكوفة والفسطاط والقيروان .. الخ .
وقد احتل بناء المساجد والعناية بها مكانا بارزا في عصر بني أمية علي اتساع العالم الإسلامي ، فكانوا يزيدون في مساحة المساجد التي كانت قائمة في عهدهم لكثرة المسلمين ، كجامع صنعاء وجامع عمرو ابن العاص اللذين أعيد بناؤهما في عهد الوليد بن عبد الملك .
وكان مسجد الرسول صلي الله عليه وسلم من أول المساجد التي حظيت باهتمام الأمويين ، فقد أمر الوليد بن عبد الملك بتوسعته وتجديده ، وعهد بتلك المهمة الي ابن عمه عمر بن عبد العزيز وأمده بكثير من الأموال وكميات كبيرة من مواد البناء والتجميل مثل الفسيفساء حتي جاء البناء علي شكل رائع وأعظم المساجد التي أنشأها الأمويون المسجد الأموي في دمشق والذي أنشأه أيضا هو الخليفة الوليد بن عبد الملك ، الذي كان مولعا بالبناء والتعمير ، لدرجة أن المؤرخين يذكرون أن الناس كانوا في عهد الوليد لا حديث لهم غلا عن البناء والعمارة أسوة بخليفتهم علي قاعدة أن الناس دائما علي دين ملوكهم .
وقد اجتهد الوليد ي بناء ذلك المسجد لتتمثل فيه عظمة الإسلام والدولة الإسلامية فجعله آية من آيات العمارة الإسلامية وانفق عليه أموالا طائلة ولا زال هذا المسجد قائما حتي الآن شاهدا علي عظمة بنائه .
هذا وقد انتشرت المساجد في العصر الأموي في كل الأمصار الإسلامية بحيث يصعب حصرها ومنها علي سبيل المثال مسجد القيروان الذي بناه عقبة بن نافع في عهد معاوية بن أبي سفيان سنة 50 ــ 55 هـ ، وجامع الزيتونة في تونس الذي بني في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك سنة 114 هـ . والمسجد الجامع بواسط ومسجد قصر الحير الشرقي والمسجد الجامع بحران ، والمسجد الجامع بالإسكندرية ، المعروف بجامع الألف عمود




الموضوعالأصلي : الدولة الأموية المنشئات الدينية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: berber


توقيع : berber





الخميس 21 أغسطس - 21:08:43
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: الدولة الأموية المنشئات الدينية


الدولة الأموية المنشئات الدينية


شكرا علي الموضوع




الموضوعالأصلي : الدولة الأموية المنشئات الدينية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare








الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الدولة الأموية المنشئات الدينية , الدولة الأموية المنشئات الدينية , الدولة الأموية المنشئات الدينية ,الدولة الأموية المنشئات الدينية ,الدولة الأموية المنشئات الدينية , الدولة الأموية المنشئات الدينية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الدولة الأموية المنشئات الدينية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة