منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
1ère année secondaire Document d’accompagnement du programme
I.1.3. L’évaluation certificative :
المحور : النقل والمواصلات الوحدة الثالثة : في انتظار الحافلة
التمارين المقترحة في الرياضيات قسم الثانية ابتدائي
اختبار في مادة اللغة العربية للسنة التالثة ابتدائي جيل التاني
وهل تبرير اللاشعور يمثل نظرية علمية قائمة بذاتها ، أم يظل مجرد افتراض فلسفي ؟
من الليبيدو إلى الغريزة العدوانية :
- فكرة اللاشعور عند فرويد ( وظهور التحليل النفسي )
مراحل تكون الفراشة
عائلة ألكساندر أكثر العائلات جنوناً عبر التاريخ
لو سمحتم أرغب في نسخة من بحث الموسوم بعنوان: [rtl]اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على الاداء التسويقي
الإشهار
أمس في 21:45:10
أمس في 21:44:49
أمس في 21:43:23
أمس في 21:43:00
أمس في 21:42:40
أمس في 21:40:51
أمس في 21:40:29
أمس في 21:40:08
أمس في 21:36:43
أمس في 21:35:08
أمس في 21:17:14
أمس في 18:16:37
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
fati angel
berber
berber
berber
محمد12
محمد12
محمد12
محمد12
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الخميس 29 أكتوبر - 14:22:42
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: التطورات الكبرى للإنسان في عصور ما قبل التاريخ


التطورات الكبرى للإنسان في عصور ما قبل التاريخ



::♥ !!!! التطورات الكبرى للإنسان في عصور ما قبل التاريخ 2::♥ !!!!


::♥ !!!! التطورات الكبرى للإنسان في عصور ما قبل التاريخ 2::♥ !!!!




فظهرت بوادر العمل الزراعي في الشرق الأدنى القديم ، منذ حوالي 10.000 سنة ق.م حيث زرع الإنسان بعض المحاصيل الزراعية من قطاني وحبوب . وانتقلت الجماعات البشرية الأولى ، في هذه المناطق ، من مرحلة جمع الطعام إلى مرحلة إنتاجه ، باستخدام تقنيات زراعية ابتدائية كتغيير مكان الحرث كل سنة ، تجنبا لاختلاط الأعشاب بالحبوب ، واختراع أدوات زراعية حجرية مثل العصا الحفارة والمنجل والمعزقة.

والتجأ الإنسان في مناطق الأودية والواحات ـ إلى استغلال فيضانات الأنهار التي وفرت مياه الري والتربة الغرينية الخصبة ؛ مما مكن الإنسان من استغلال نفس الحقل لمدة أطول ، إعتمادا على بناء السواقي ، واستخدام تقنية رفع المياه إلى المناطق المرتفعة .
* وتطور تدجين الماشية ، بعد استقرار الإنسان الأول ، فكان الماعز أول قطيع تم تدجينه بالشرق الأدنى القديم ، ثم دجنت الثيران والجواميس والخنازير ثم الحصان .
* وأدى تعرف الإنسان على المعادن واستخدامها إلى قيام الثورة الصناعية الأولى في تاريخ البشرية . فقد دخلت المراكز الحضارية القديمة فترة انتقالية أطلق عليها اسم العصر الحجري النحاسي ، التي بدأت منذ منتصف الألف الخامسة ق.م في مصر القديمة وبلاد الرافدين . وهي فترة تتميز بكون الإنسان جمع فيها بين استخدام الحجر في صناعة الأدوات واستخدام النحاس في صناعة أشياء صغيرة كالإبر والدبابيس وغيرها . ويمكن اعتبار هذه الفترة نهاية للعصر الحجري الحديث ، لكون الإنسان لم يستخدم فيها المعادن فقط ، وإنما توصل إلى معرفة طبيعتها وأسلوب صناعتها.

وتوسع الإنسان في استخدام المعادن ، منذ الألف الرابعة ق.م عندما استوعب صهرها ؛ فكان الحرفيون يصبون النحاس المصهور في إناء من الطين أو الرمل ، ثم يتركونه يبرد على صورة محددة مثل عملية رأس الرمح أو الفأس . ولما كشف الإنسان عن هذه العملية استخدمها في بقية المعادن .

وبذلك ساهم التطور التقني في تنمية القوى المنتجة وأنماط عيش السكان .
2.2تطورات أشكال الحياة الاجتماعية لإنسان ما قبل التاريخ بتطور أنماط عيشه :
* عاشت المجتمعات البدائية ، على شكل عشائر ، وكانت الأرض والطبيعة بما فيها من ثروات وسيلة العمل الأساسية لأفراد العشيرة ، وتم استغلال الطبيعة بصورة مشتركة للحصول على وسائل العيش من جمع الأطعمة والصيد.
* وتشكلت العشائر الأولية ، على ما يبدو ، من أسر وجماعات أميسية ، تقوم فيها الأم بدور رب الأسرة ، وذلك بحكم قدرة المرأة الطبيعية على إنجاب وإرضاع الأطفال . وهذا ما كان يضفي هالة على المرأة ويعطيها قيمة اجتماعية متميزة في الأسرة والجماعة.

· وفرضت التغيرات الطارئة على الإنتاج تغييرات في تنظيم جماعة الناس ، وانتقالهم التدريجي إلى الحياة الحضرية . فشرعت الجماعات البشرية في بناء القرى والمساكن والمخازن والمقابر والمعابد والأسواق والطرقات وما يلزم حياة الاستقرار للمجتمع الحضري الجديد . وكانت كل من أريـــحـــا بفلسطين ، والتي نشأت حوالي 9000 ق.م ؛ من أقدم الحواضر التي عرفتها البشرية .
وأدت التحولات الحاصلة على أنماط العيش وتعقدها النسبي إلى بروز دور الرجل من حيث قوته العضلية الطبيعية بالمقارنة مع المرأة ؛ وتجلى ذلك في ميدان العمل والإنتاج الاقتصادي وفي السهر على حماية الأسرة والجماعة من غارات الأعداء . فعوضت الأسرة الأبيسية التي تقوم فيها الأب بدور رب الأسرة وراعيها – الجماعة والأسرة الأميسية ، وحلت محلها منذئذ.
* وبدأ أول تقسيم اجتماعي للعمل بظهور التخصص في الاقتصاد ؛ إذ اتجهت القبائل الرعوية إلى العناية بتربية المواشي والعمل على تطوير أساليب الرعي وحصلت على المزيد من المنتوجات الحيوانية ، في حين تخصصت القبائل الزراعية في تحسين أساليب زراعة الأرض ، فتزايد الإنتاج الزراعي . وأدت هجرة قبائل الرعاة واحتكاكها بالقبائل الزراعية ، إلى تقوية الصلات بينهما . وتجلى ذلك في ضرورة استبدال فائض الإنتاجين الزراعي والحيواني ، وفي تبادل التقنيات والتجارب ، وعلى الأخص ، الاستفادة من استخدام أدوات عمل جديدة كحيوانات الجر والمحراث.
* ونمت الحرف في المجتمعات البدائية ، وبعدما ظهرت حاجة الإنسان إلى تحسين أساليب الإنتاج لسد حاجيات المجتمع . واستلزم اختراع المعدات المعقدة تخصص أفراد من ذوي الكفاءات في صنع أدوات العمل . وبذلك أخد يظهر حرفيون محترفون ، عملوا على توجيه الجزء الأساسي من عملهم الحرفي لتأمين حاجيات بقية الأفراد . فكان هذا هو التقسيم الثاني للعمل




الموضوعالأصلي : التطورات الكبرى للإنسان في عصور ما قبل التاريخ // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية