منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اختبار في مادة الرياضيات
الموضـوع : شعر الفتوح وآثاره النفسية ( النعمان عبد المتعال القاضي ) ص 119
بحث في مادة الانجليزية للسنة اولى ثانوي حول making a consumer guide
من آثار الإسلام على الفكر واللغة (د/ زكريا عبد الرحمان صيام) ص 134
الوضعيات التعلمية في التاريخ – للسنة الأولى ثانوي
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:54
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:25
الأربعاء 16 أغسطس - 18:41:01
الأربعاء 16 أغسطس - 18:40:46
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 13 مايو - 14:06:29
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 16672
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: كفاءات السنة الخامسة ابتدائي في مادة الرياضيات


كفاءات السنة الخامسة ابتدائي في مادة الرياضيات


كفاءات السنة الخامسة ابتدائي في مادة الرياضيات

- حلّ مشكلات متعلقة بقراءة وكتابة الأعداد الطبيعية والعشرية ومقارنتها وترتيبها والحساب عليها.
- حلّ مشكلات متعلقة بالتناسبية والنسبة المئوية والسرعة والمقياس والتحويلات من وحدة قياس إلى أخرى وتنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جداول.
- حلّ مشكلات متعلقة بـ: التعليم في الفضاء. - العلاقات والخواص الهندسية.- وصف ونقل وإنشاء أشكال هندسية.
- تكبير وتصغير أشكال هندسية مستوية.
- حلّ مشكلات متعلقة بـ:- وحدات القياس الاصطلاحية. - المساحة والمحيط والحجم. - مقارنة زاويا وتصنيفها.

المحتويات
الأعداد الطبيعية:
 التعيين الشفهي والكتابي للأعداد
- قراءة وكتابة الأعداد )إلى منزلة الملايين(.
- تحديد قيمة كل رقم حسب موقعه في كتابة عدد.
- تفكيك عدد طبيعي باستعمال 10، 100، 1000، ... وإيجاد الكتابة العشرية لعدد انطلاقا من تفكيكه.
- استعمال المعلومات الموجودة في الكتابة الرقمية لعدد قصد حل مشكل.
- إنتاج متتاليات عددية شفهيا أو كتابيا: 1،1 أو 10، 10 أو 100، 100 ابتداء من عدد كيفي.

 الترتيب.
- مقارنة وترتيب أعداد طبيعية باستعمال الرمزين > و< للتعبير عن نتيجة مقارنة.
- وضع، بالضبط أو بالتقريب، أعداد على مستقيم مدرج .
- إدراج أعداد بين مضاعفين متتابعين لـ: 10 أو 100 أو 1000 ، ...
- حصر عدد بين عددين معلومين.

 العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد.
- معرفة مضاعفات الأعداد 2، 5 و 10.
- معرفة واستعمال بعض العلاقات بين الأعداد المألوفة:
 بين الأعداد 5، 10، 25، 50، 75، 100.
 بين الأعداد 50 و 100، 250 و 500 ، 750 و 1000.
بين الأعداد 5 ،15، 30 ، 45، 60.

 الكسور والأعداد العشرية
الكسور
- استعمال الكسور لتشفير قياس طول (أو مساحة) أو لإنشاء قطعة مستقيم (أو سطح) باستعمال وحدة قياس مختارة.
- تسمية الكسور باستعمال التعابير: نصف، ثلث، ربع، عشر، "جزء من 11" ، "جزء من 12 "، "جزء من 100 "،..
- حصر كسر بين عددين طبيعيين متتابعين.
- كتابة كسر على شكل مجموع عدد طبيعي وكسر أصغر من 1.

 التعيين الشفهي والكتابي للأعداد العشرية.
- قراءة وكتابة الأعداد العشرية.
- تحديد قيمة كل رقم في الكتابة العشرية لعدد حسب موقعه.
- استعمال الأعداد العشرية للتعبير عن قيس أو لتعليم نقطة على مستقيم مدرج 1،1.
- كتابة قيس معطى بوحدات مختلفة على شكل عدد عشري والعكس.
- كتابة عدد عشري على شكل مجموع جزءه الصحيح و جزءه العشري (أو أجزائه العشرية)
الأصغر من 1 أو على شكل مجموع يبرز معنى مختلف أرقام الكتابة العشرية.
- إنتاج متتاليات عددية كتابيا أو شفهيا: ، أو ، .

 الترتيب
- مقارنة عددين عشريين (مكتوبين بالفاصلة).
- حصر عدد عشري بعددين طبيعيين متتابعين أو بعددين عشريين.
- استعمال الرمزين > و < للتعبير عن نتيجة مقارنة أو حصر.
- إدراج عدد عشري بين عددين طبيعيين متتابعين أو بين عددين عشريين.
- وضع، بالضبط أو بالتقريب، أعداد عشرية على مستقيم مدرج 1، 1 أو ، .
العلاقات الحسابية بين بعض الأعداد العشرية.
- معرفة الكتابتين العشرية والكسرية لبعض الأعداد واستعمالها.
- معرفة واستعمال العلاقات بين 1/2 و1/4 (أو0.5 و 0.25)؛ بين 1/100 و 1/10 (أو 0.01 و 0.1).

الحساب والعمليات
الحساب الذهني والحساب المتمعّن فيه.
- معرفة متمم كلّ عدد عشري (له رقم أو رقمين بعد الفاصلة) إلى العدد الطبيعي الذي يليه مباشرة.
- ضرب (أو قسمة) عدد طبيعي أو عشري في 10 (على 10) أو في 100 (على 100) أو في 1000 (على1000 ).
- تقدير رتبة مقدار لنتيجة.

العمليات
- حساب مجاميع وفروق أعداد طبيعية أو عشرية بوضع العمليات أفقيا أو عموديا.
- حساب جداء عددين طبيعيين أو عددين أحدهما عشري والآخر طبيعي بوضع العملية.
- تعين حاصل وباقي قسمة إقليدية لعدد طبيعي على عدد طبيعي مكوّن من رقمين بوضع العملية.

الحساب الأداتي.
- الاستعمال الوجيه للحاسبة، لإيجاد نتيجة حساب والبحث عن حلول مشكلات واستكشاف خواص أعداد أو عمليات.
- معرفة واستعمال وظائف الحاسبة لتسيير سلسلة عمليات ح
مشكلات متعلقة بالعمليات الأربع
تجنيد المعلومات المتعلقة بالأعداد والعمليات لحلّ مشكلات

 تنظيم المعطيات والتناسبية
التناسبية
- حلّ مشكلات متعلقة بالتناسبية باستعمال استدلالات شخصية مناسبة.
- حلّ مشكلات بسيطة متعلقة بالنسب المئوية والسرعة والمقياس والتحويلات المتعلقة بوحدات قياس.
تنظيم المعلومات
- تنظيم معطيات عددية على شكل قوائم أو جداول.
- استعمال معطيات عددية موجودة في جدول أو في بيان لحلّ مشكل.
- بناء بعض التمثيلات البيانية البسيطة.

الفضاء والهندسة

التعليم في الفضاء واستعمال تصميم.
- تعليم خانة أو نقطة على مرصوفة لوصف أشكال أو نقلها.
- استعمال تصميم أو خريطة لتعيين موقع شيء أو توقع وتخطيط تنقلات أو تقدير مسافات.

علاقات وخواص:
الاستقامية، تساوي طولين، التوازي، التعامد، التناظر المحوري.
- التحقق باستعمال الأدوات الهندسية المناسبة:
 من استقامية نقط (المسطرة)
 ومن تساوي طولين (المسطرة المدرجة أو المدور).
 ومن تعامد أو توازي مستقيمين (المسطرة والكوس).
- إنجاز رسم باستعمال الأدوات أو باليد الحرة.
- تعيين منتصف قطعة مستقيمة باستعمال المسطرة المدرجة.
- لتحقق من أنّ لشكل ما محور تناظر أو أكثر باستعمال تقنيات مختلفة.
- رسم نظير شكل بالنسبة إلى مستقيم معطى على ورقة مُرصفة.
- استعمال سليم للمصطلحات
والتعابير للتبليغ (على استقامة واحدة، مستقيم يعامد، يوازي، قطعة مستقيمة، منتصف، الزاوية، نظير شكل، محور تناظر...).

الأشكال المستوية:
المثلث، المربع، المستطيل، المعين، الدائرة.
وصف شكل مألوف لتعيينه أو لإنشائه أو للتعرّف عليه من بين أشكال أخرى.
- رسم شكل، على ورق مرصوف أو غير مرصوف، انطلاقا من وصف أو برنامج إنشاء بسيط، باستعمال الأدوات أو باليد الحرة.
- الاستعمال السليم للتعابير: مثلث، مثلث متساوي الساقين، مثلث متقايس الأضلاع، مثلث قائم، مربع، مستطيل، معين، دائرة، ضلع، رأس، مركز، قطر، نصف قطر.

المجسمات:
المكعب، متوازي المستطيلات (البلاطة).
وصف مجسم للتعرّف عليه أو للتعرّف عليه من بين أشكال أخرى.
- التعرّف على تصميم كلّ من المكعب ومتوازي المستطيلات أو إنشائهما أو إتمامهما لإنجاز المجسم.
- استعمال المصطلحات (مكعب، متوازي المستطيلات، رأس، حرف، وجه) بصفة سليمة.

التكبير والتصغير
- إنجاز تكبير أو تصغير شكل مستو.
- معرفة إن كان شكل معطى تكبيرا أو تصغيرا لشكل آخر.

. القياس

الأطوال والكتل والسعات والمدد.
- تقدير قيس وفق رتبة مقدار ووحدة مناسبة.
- قياس طول أو كتلة أو سعة أشياء فيزيائية أو هندسية باختيار الأداة والوحدة المناسبة.
-حساب مدة انطلاقا من أوقات زمنية أو مجموع مدد أو فرق مدتين.

المساحة، المحيط.
- التمييز بين محيط ومساحة سطح.
- إنشاء سطح له نفس مساحة سطح معطى دون أن يطابقه.
- إنشاء سطح له نفس محيط سطح معطى دون أن يطابقه.
- معرفة واستعمال وحدات المساحات الاصطلاحية: ( المتر المربع ... ) والوحدات الفلاحية الآر والهكتار والعلاقات بينها.
- حساب مساحة مستطيل أحد بعديه، على الأقل، عدد طبيعي.

الحجم.
- قياس حجم مكعب أو متوازي مستطيلات باستعمال مجسمات صغيرة كوحدة.
- معرفة وحدات الحجم المعتمدة والعلاقات الموجودة بينها.
- الربط بين (اللتر) و1 ديسلتر مكعب .

تصنيف وترتيب زوايا.
- مقارنة زاويتين أو ترتيب زوايا.




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية