منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 28 أكتوبر - 22:18:04
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: ملخص كتاب -في الشعر الجاهلي- لعميد الادب العربي طه حسين


ملخص كتاب -في الشعر الجاهلي- لعميد الادب العربي طه حسين


ملخص كتاب -في الشعر الجاهلي- لعميد الادب العربي طه حسين

بدأ طه حسين كتابه بهذه العبارة " وأكاد أثق بأن فريقا منهم سيلقونه ساخطين عليه" وفعلا هذا مالقاه الكتاب المثير للجدل "في الشعر الجاهلي"عندما نشره في عام 1926، وكأنه كان يتوقع أن تثور ثائرة الازهر على الكتاب، قاضى عدد من علماء الأزهر طه حسين إلا أن المحكمة برأته لعدم ثبوت أن رأيه قصد به الإساءة المتعمدة للدين أو للقرآن.
في هذا الكتاب طبق طه حسين على الشعر الجاهلى المنهج الفلسفي-منهج الشك- الذي استحدثه ديكارت للبحث عن حقائق الأشياء، وخلص في استنتاجاته وتحليلاته أن الشعر الجاهلي منحول-أي لاينتمي لقائله-، وأنه كُتب بعد الإسلام ونُسب لشعراء ماقبل الاسلام. وبفضل هذا المنهج وصل الى نتيجة منطقية زعزعت اليقين الذي كان يحوم حول الشعر الجاهلي. لقد كانت فكرة الكتاب جديدة لم يعهدها من قبل أدباء وكتاب ذلك العصر لذا أثار هذا الكتاب زوبعة ولقى معارضة شديدة من الأزهر و بعض الادباء، فكُتبت المقالات ضده، وألف الاديب محمد لطفي جُمعة كتاب للرد على الكتاب "في الشعر الجاهلي".
ولقد مُنع الكتاب من البيع في الاول وتقدم طه حسين للمحاكمة بتهمة أهانة الاسلام، لكن القاضي المستنير محمد نور حكم ببرائته و قال " انه رأي اكاديمي لأستاذ في الجامعه و لايٌمكن اتخاذ ضده اي اجراء قانوني (لعدم توافر القصد الجنائي)."
تتطرق طه حسين الى عدة نقاط في هذا الكتاب الا وهي : لغة هذا الشعر، والزمن الذي كُتب فيه، ولماذا كُتب ؟ وهل شعراء ماقبل الاسلام حقيقة أم خيال :كأمرئ القيس ، طرفة بن العبد ،..الخ
وكل هذه النقاط مرتبطة ببعضها البعض، وكأن كل نقطة هي نتيجة لسابقتها، يبدأ التحري على لغة هذا الشعر وبعدها الزمن الذي كُتب فيه وبعدها لماذ كٌتب ؟ وبعدها هؤولاء الشعراء أحقيقة هم أم من أختراع الرواة ؟؟
الملاحظات التي استخلصها طه حسين بعد دراسة هذا الشعر:
-- عجز هذا الشعر عن تصوير الحياة الدينية للجاهليين، فهو يُظهر حياة غامضة جافة بريئة من الشعور الديني القوي والعاطفة الدينية المتسلطة على الحياة العامة. فيطرح السؤال : كيف لقبائل عربية ضحت وحاربت من أجل دينها لاتظهر هذه الحياة الدينية في شعرها ؟
-- اذ كان هذا الشعر ينتمي الى قبائل متفرقة (القحطانيين-اليمن-، العدنانيين-الحجاز)، والنقوش والنصوص أثبتت أن هناك هناك فرقا جوهريا بين لغة القحطانيين والحجازيين، اذا من المفروض أن يظهر أختلاف في لغة شعر هذه القبائل لكن لانرى شيئا في الشعر الجاهلي. فهاهو القرآن الذي أتى بلغة واحدة وهي لغة قريش ولهجتها، مالم يتناوله القراء من القبائل المختلفة حتى كثرت قراءاته وتعددت اللهجات فيه وتباينت تباينا. فيطرح طه السؤال :اذا كيف استقامة أوزان الشعر الجاهلي وبحوره وقوافيه ولغته لقبائل العرب كلها على الرغم من تباين لغاتها ولهجاتها ؟ مثلا أمرؤ القيس قحطاني -يمني حسب الرواة- وشعره قُرشي اللغة، لافرق بينه وبين القرآن في لفظه واعرابه ومايتصل ذلك من قواعد اللغة. فكيف نظم الشاعر اليمني شعره في لغة أهل الحجاز ؟ بل في لغة قريش ؟
-- أن أخبار الشعراء الجاهليين و اشعارهم لم تصل الينا من طريق تاريخية صحيحة، وانما وصلت الينا من هذه الطرق التى تصل منها القصص والاساطير: الراوية والاحاديث، الفكاهة واللعب، التكلف والانتحال. اذا لايمكن أن نطمئن أن أخبارهم و أشعارهم صحيحة.
من هذه الملاحظات أستنتج أن:
-- لايٌمكن التسليم بصحة هذا الشعر لانه لايُمثل الحياة الدينية والعقلية للعرب الجاهليين
-- أن هذا الشعر الذي يُسمونه الجاهلي لايُمثل اللغة الجاهلية، وبعيد كل البعد عن أن يُمثل اللغة العربية في العصر الذي يزعم الرواة أنه قيل فيه. ومابقى من الشعر الجاهلي الصحيح قليل جدا ، لايُمثل شيئا ، ولايدل على شيئ ولاينبغي الأعتماد عليه في استخراج الصور الادبية الصحيحة لهذا العصر.
-- أن العصبية ومايتصل بها من المنافع السياسية قد كانت أهم الأسباب التى حملت العرب على وضع الشعر و اضافته الى الجاهليين . فلما استقر الحكم لبني أمية عادت العرب الى مما كانوا فيه قبل الاسلام من التفاخر والعصبية، فتعصبت قريش على الانصار، والعدنانية على القحاطنية...الخ. لقد كان مٌلك بني أمية بحاجة الى الشعر يُقدمه وقودا لهذه العصبية المظطرمة، فأستكثرت من الشعر ونحلتها شعراءها القدماء.
-- الشعر الجاهلي ماهو الا من صُنع النحاة أو تكلف القصاص او اختراع المفسرين والمحدثين.
-- لقد ضاع الشعر الجاهلي لأن العرب لم تكن تكتب شعرها وانما كانت ترويه حفظا، واتت الحروب وقضت على الكثير من الرواة والحفاظ.
-- فهناك من شعراء الجاهلية ليس لهم وجود تماما وأُخترعوا من قبل الرواة..

لقد كتب طه حسين كتابه عن الشعر الجاهلي، لكن بين طياته تداخلت واشتبكت المواضيع، فلم يستطيع أن يتكلم عن الشعر بدون ربطه بالموروث الديني ككل، لذا قامت الدنيا عليه ولم تقعد الى حد الان- الى يومنا هذا مازال طه حسين يٌكفر- مثلا لقوله "
"للتوراة أن تحدثنا عن إبراهيم وإسماعيل، وللقرآن أن يحدثنا عنهما أيضاً، ولكن ورود هذين الاسمين في التوراة والقرآن لا يكفي لإثبات وجودهما التاريخي، فضلاً عن إثبات هذه القضية التي تحدثنا هجرة إسماعيل بن إبراهيم إلى مكة ونشأة العرب المستعربة، ونحن مضطرون أن نرى في هذه القصة نوعاً من الحيلة في إثبات الصلة بين اليهود والعرب من جهة، وبين الإسلام واليهود، والقرآن والتوراة من جهة أخرى"
ايضا الكثير من علماء الدين واللغة في عهده أعتبروا انكار المعلقات وقول أنها ألفت في عصر الاسلام ونسبت الى الجاهليين هو نفى قوة العرب في الشعر آنذاك و نفى أن القرآن معجزة لأن القرآن نزل ليتحدى الشعر الجاهلي...
أنه كتاب رائع وذو قيمة علمية كبيرة و يستحق القراءة من هذه الاجيال الجديدة. فلو طُبق منهج الشك على كل الموروث الديني الأسلامي، لكنا اليوم ننعم براحة البال، ولاطلع علينا اليوم أناس في التلفاز بلحى مقززة أمثال الحويني وغيره بحديث رضاعة الكبير، او رجم القردة الزانية.....

في الاخير أود أن انوه رغم أن الكتاب كُتب منذ ثمانين عاما والمجهود الذي بذله طه حسين والنتيجة المنطقية الذي وصل اليها مازال يُدرس هذا الشعر في المناهج المدرسية العربية والى يومنا هذا على أنه شعر من العصر ماقبل الاسلام "الجاهلي". - مثلا أنا في الثانوية درسته على انه شعر جاهلي صحيح مئة بالمئة ولم يتطرق أحد من الأساتذة الى كتاب طه حسين- من المفرض أن يُدرس النقد ايضا في المناهج الدراسية لكي يكتسب الفرد العربي الرؤية المخالفة ايضا ويتقبلها بصدر رحب.
حاولت أن أكتب ملخص بسيط لهذا الكتاب لست ادري اذ كنت وفقت، ربما لم ألم بكل جوانب الكتاب لكن هي محاولة متواضعة مني فقط ، ومرحبا بكل الأضافات والتوضيحات




توقيع : زرزومية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"