منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß viewtopic_body
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الحفاظ على أبنائهم م
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ! كيف نربي أبناءنا على البحث العلمي والابتكار؟!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß !!! أبناؤنا والشتائم !!!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß واجب الوالدين في الحفاظ على أبنائهم من الانحراف في زمن الفتن
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لماذا ينصح المتزوجون بعدم الزواج ؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß كن حذرا أيها الزوج الغاضب ►
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الطرق المثلى لإسعاد الزوجة ►█
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß لرومانسية في الزواج&
اليوم في 0:18:56
أمس في 22:37:59
أمس في 22:37:05
أمس في 22:36:09
أمس في 22:35:28
أمس في 22:34:43
أمس في 22:34:03
أمس في 22:32:17
أمس في 22:31:35
أمس في 22:30:55
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 28 أكتوبر - 22:01:48
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 541
تاريخ التسجيل : 06/12/2014
مُساهمةموضوع: موسوعة علم نفس الطفل


موسوعة علم نفس الطفل


موسوعة علم نفس الطفل
Child Psychology Encyclopedia



يعتبر علم نفس الطفل "Child Psychology" فرع من فروع علم النفس وأحد أكثر المجالات الدراسية تخصصاً في أغلب الأحيان. ويركز هذا الفرع المتخصص على عقول الأطفال وسلوكيتهم من مرحلة تطور ما قبل الولادة وحتى مرحلة المراهقة. ولا يقتصر علم نفس الطفل على التعامل مع النمو الجسدي فقط له، ولكنه يمتد كذلك للتنمية العقلية والعاطفية والاجتماعية.



وتتضمن السياقات الرئيسية التي يستلزم أخذها في الاعتبار عند تحليل علم نفس الطفل ما يلي:

السياق الاجتماعي: فللعلاقات مع الأقران والراشدين تأثير على الأطفال، وعلى طريقتهم في التفكير والتعلم والتطور. وتعتبر كل من الأسر والمدارس ومجموعات الأقران جزءا هاما من السياق الاجتماعي.
السياق الثقافي: تشكل الثقافة التي يعيش بها الطفل مجموعة من القيم والعادات والافتراضات المشتركة وسبل المعيشة التي تؤثر على تطور مختلف مراحل العمر. وتلعب الثقافة دوراً في كيفية تعلق الأطفال بآبائهم، ونوع التعليم الذي يحصلون عليه ونوع الرعاية التي يتم توفيرها لهم.
السياق الاجتماعي الاقتصادي: يمكن أن تلعب الطبقة الاجتماعية أيضاً دوراً كبيراً في نمو الطفل. وتستند الحالة الاجتماعية والاقتصادية واختصارها (SES)، على عدد من العوامل المختلفة بما في ذلك عدد الأفراد المعلمين، وحجم ما يكتسبوه من أموال، وطبيعة عملهم والمكان الذي يعيشون فيه. وارتفاع عدد الأطفال في الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي العالي تتزايد الفرص المتاحة لهم ، في حين أن الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض تنخفض فرص الرعاية الصحية وجودة التغذية والتعليم المتاحة لهم. ولتلك العوامل تأثير هائل على نفسية الطفل.

تذكر، كافة السياقات الثلاثة المذكورة أعلاه تتغير باستمرار. وعلى الرغم من أنه قد تقل الفرص المتاحة للطفل نظرا لانخفاض الوضعي الاجتماعي والاقتصادي، إلا أن العلاقات الاجتماعية الثرية والروابط الثقافية القوية تساهم في تصحيح هذا الخلل.



ويتمثل الهدف النهائي لهذا المجال في دراسة التأثيرات العديدة التي تتضافر وتتفاعل لمساعدة الأطفال المرضى، واستخدام المعلومات المتعلقة بتلك التأثيرات لتحسين طريقة تربية الأطفال و تعزيز تعليمهم ورعايتهم، وتطوير علاجهم النفسي، وهناك مجالات ومجالات أخرى تركز على استفادة الأطفال. ويمكن للوالدين والمهنيين من خلال فهمهم السليم لطريقة نمو الأطفال، وتفكيرهم وتصرفاتهم، أن يكونوا أفضل استعدادا للعناية بالأطفال ومساعدتهم.



و تتشرف إدارة الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي بتقديم هذه الموسوعة التخصصية التي قام بإعدادها فريق من الباحثين المتخصصين في قسم التأليف و البحث العلمي في الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي وفق أرقى المعايير العلمية و التقنية المتبعة في بريطانيا لإعداد الموسوعات كهدية متواضعة لجميع زوار و أعضاء و طلاب الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي الراغبين بتطوير معارفهم العلمية و العملية في الحقول المعرفية المتعددة التي تغطيها موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي التي يتم تحديثها دائماً بالاستناد إلى الأبحاث المستجدة التي تصدر في المملكة المتحدة وعالمياً.



و تجدر الإشارة الهامة إلى أن جميع محتويات موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي محمية بموجب قوانين حماية الملكية الفكرية في المملكة المتحدة والاتحاد الأوربي و يمنع استخدامها أو النقل الجزئي أو الكلي و لأي سببٍ كان وفق شروط حماية الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي المدرجة في الرابط التالي : حقوق الملكية الفكرية للأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي. و أي استخدام غير شرعي لمحتوى موسوعات الأكاديمية العربية البريطانية للتعليم العالي ، و هو ما تتم مراقبته بشكل مؤتمت و لحظي على شبكة الإنترنت من خلال خدمات شركة Google العالمية ، سوف يتم التعامل معه بالطرق القانونية الدولية التي تكفل حقوق الهيئات الأكاديمية البريطانية التي تتضمن الغرامة المالية الباهظة و إغلاق أي موقع إلكتروني يقوم بعملية الاستخدام غير الشرعي من خلال شركة الاستضافة التي يتبع لها و شطبه من سجلات محرك بحث Google وفق سياسة شركة Google العالمية، و التي يمكن الاطلاع عليها من الرابط التالي:




الموضوعالأصلي : موسوعة علم نفس الطفل // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: زرزومية


توقيع : زرزومية





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ