منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخول  



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 28 أكتوبر - 21:39:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 10/07/2015
مُساهمةموضوع: العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع


العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع


العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع :
كان ينظر إلى المدرسة على أنها مؤسسة مستقلة في غير حاجة للاتصال بالبيت أو بالمجتمع المحلي، ثمّ تغير هذا الاعتقاد وتطورت العلاقة بين المدرسة والأسرة والمجتمع، ولم تعد عزلة المدرسة تساير العصر الحاضر ( عصر الاتصال ) ذلك أن هذه العزلة ضد طبيعة العملية التربوية وخصائصها، و لا يمكن وضع حد فاصل بين المدرسة التي تؤهل الطلاب ليكونوا مواطنين يسايرون نهضة الوطن وأفكاره وبين المجتمع ، فالمدرسة جزء من هذا المجتمع، بل هي مجتمع كامل في صورة مصغرة. لذلك يجب أن تهيئ المدرسة لأفرادها بيئة ونظما تتفق والمجتمع الخارجي وتتطور معه ، حتى لا يضطرب الطالب بين حياته في المدرسة وخارجها، أو يشعر حين يخرج للحياة العملية بأنه غريب ، فيعيش في عزلة عن حياة المجتمع السائد.
فالمدرسة إذا ليست نظاما اجتماعيا معزولا، بل هي جزء من نظام اجتماعي أكبر هو المجتمع، وهي بذلك تمثل علاقة متبادلة مع هذا النظام الكبير.
ومن هذا المنطلق ، فإن وجود علاقة متبادلة بين المدرسة والمجتمع على هذا النحو يعني أن التغيير في المجتمع سواء كان ثقافيا أو اقتصاديا أو اجتماعيا أو سياسيا سيؤثر في أهداف المدرسة ومناهجها وطرقها ، كذلك فإن مظاهر القلق والصراع بين الأفراد في المجتمع تنعكس آثاره السلبية على نظام المدرسة ومنهاج حياتها.
إن الدلالة القوية لهذا الاتصال الوثيق بين المدرسة والمجتمع يتمثل في كون المدرسة تقوم وتمارس دورها الفاعل من خلال مضمون اجتماعي وثقافي؛ لذلك فإن موقع المدرسة بين قوى المجتمع يجعلها تعمل على توثيق الصلة بينها وبين مجتمعها، فتنظم الدراسات حول المشكلات الرئيسة في حياة المجتمع ، وتجعل مرافقها مراكز لنشاط الأهالي في جميع الأعمار ، وتشرك الأهالي في رسم سياستها وتخطيط برامجها ، وتأخذ مركز القيادة في المجتمع في تنسيق برامجه التعليمية وتثقيفه وتوعيته . إن المدرسة الفاعلة هي مدرسة المجتمع التي تسعى للنهوض به.
ومن الأولويات الرئيسة في الدول المتقدمة اليوم الحاجة إلى ربط التعليم بالتطور الاجتماعي والاقتصادي للدول،لذا ينبغي أن تكون المدرسة عاملا رئيسا للتغيير الاجتماعي. ومن هنا نرى أن المدرسة مؤسسة اجتماعية قامت لخدمة المجتمع وتحقيق أغراضه في تربية النشء، ويعتمد نجاحها في تحقيق رسالتها على مدى ارتباطها العضوي بالمجتمع الذي توجد فيه.




الموضوعالأصلي : العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: اسلام2


توقيع : اسلام2





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع , العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع , العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع ,العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع ,العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع , العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ العلاقة بين المدرسة الفاعلة والمجتمع ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة