منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  ستارستار  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الامن الكهربائي السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختزال الكسور :سنة رابعة متوسط
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
أمس في 18:03:53
أمس في 17:55:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 13 مايو - 9:45:49
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14875
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: نماذج امتحانات لغة عربية تحضيرشهادة ابتدائي


نماذج امتحانات لغة عربية تحضيرشهادة ابتدائي


وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م

==============================

تدريبات على ( الورقـة الأولي )
للصـف الخـامـس


أولاً : صحة الرسم الهجائي :

أكتب ما يملى عليك :
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



ثانياً : صحة الرسم الكتابي :

أكتب ما يأتي بخط الرقعة مرتين

قال الأمام علي : ( عليكم بحسن الخط ، فإنه من مفاتيح الرزق )

............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................





ثالثاً التعبير :

اكتب بطاقة تهنئه إلى أخيك ( محمد ) بمناسبة إتمام دراسته وتفوقه .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



اكتب خمس جمل تصف فيها أالجزائر .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................










قدرة الله
كُلُّ ما في الْكَوْنِ يَدُلُّ عَلى قُدْرَةِ اْلخالِقِ : اْلبِحارُ وُاْلجِبالُ وَاْلأَنْهارُ ، وَالَّشمْسُ وَالْقَمَرُ ، هذِهِ بِعْضُ دَلائل الْقُدْرَةِ اْلإِلهِيَّةِ
وَالْكَوْنُ يَمَتلئِ بكل ما يثيرُ اْلاهْتمِامَ ، وَيلْفِتُ الَنّظَرَ ، وَيُنبهُ الْعَقْلَ ، وَيغَذيهِ بالتَّأَمُّل وَالنَّظَرِ في كُلَّ ما حَوّلَهُ وَالإِسْلامُ يَدْعو
إلى اْلتّفُكير في آيات اللهِ ، حَتَّى تَتَجلّى عْنِدَهُ قُدْرَةُ اللهِ وَعَظَمَتِهِ ، فَيَأْتي إيماُنهً عَنْ بيَّنَة وَيَقينٍ .

وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي 2009 / 2010 م

====================================================
تدريبــات على ( الورقــة الأولــي )
للصـف الخــامـس



أولاً : صحة الرسم الهجائي:

( اكتب ما يملى عليك )
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................
............................................................................................................

ثانياً : صحة الرسم الكتابي :

اكتب ما يأتي بخط الرقعة :

( الأم مدرسة إذا أعددتها **** أعددت شعباً طيب الأعراق )

............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................



ثالثاً : التعبير
اكتب رسالة لصديق لك في إحدى البلاد العربية ، تطلب إليه زيارة الكويت ، وتصف له أهم الأماكن التي يمكن زيارتها في الكويت
مع مراعاة الالتزام بشروط وعناصر الرسالة .
............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................ ............................................................................................................


الإمـــــــــــلاء

ذَكاءُ عَجوز

( خرجَ عَمْرو مع أصدْقائهِ إِلى الصَّحراءِ في رحْلَةَ صَيدٍ ، وَفي هذهِ الرَّحلةِ مرُّوا بخيمةِ امْرأةٍ عجوزٍ ، فَأصرَّتْ عَلى استْضافتهم ،
وكانَتْ عِندها دَجاجة تُحبُّها فَذَبَحتها وَجاءت ْ بها إِلى أولئك الأصدْقاءِ وقالتْ : هذهِ دّجاجةُ كُنت ُ أُطْعمُها مِن قوتي ،
وَأَسُعى للْحفاظِ عَليها في النَّهارِ واللَّيلِ ، ونَذرتُ لله أَنْ أَحْفَظَها في أَكرمِ مَكانٍ ، فَلمْ أَجِدُ مكاناً أكرَمَ مِنْ مَعِدَتِكم ، فَضَحكوا وسُرَُوا
مِنْ ذَكائِها وَمنَحوها مكافأةً كبيرةً ) .

المهارات الهجائية :

* المدر بالألف ، المد بالياء ، المد بالواو .
* التنوين بالفتح ، التنوين بالضم ، التنوين بالكسر .
* اللام الشمسية ، اللام القمرية .
* التاء المفتوحة ، التاء المربوطة .
* الهمزة المتطرفة بعد المد .
* كلمات بها حروف تكتب ولا تنطق ، كلمات بها حروف تنطق ولا تكتب .
* همزة الوصل ، همزة القطع .
* كلمات مبدوءة بال ودخل عليها حرف .












وزارة التربية
التوجيه الفني للغة العربية العام الدراسي : 2009 / 2010 م
====================================================
تدريبات على ( الورقة الثانية )للصف الخامس
أولاً : من موضوع ( حديث شريف )
س1: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : ( لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث .................................. ..........................................................................................................)
1. ضع عنواناً مناسباً للفقرة السابقة ؟
..............................................................................................
2. علام يحثنا الحديث الشريف ؟
............................................................................................................
3. من خير المتخاصمين عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم ؟
.......................................................................................................................
4. لماذا كان الذي يلقي السلام خير المتلاقيين ؟
.......................................................................................................................
====================================================
س2: أكمل الفراغات التالية :
مرادف : ( يهجر ) .............................. ضد ( يعرض ) ......................................
مفرد : ( ليال ) ................................... جمع ( أخاه ) ........................................
====================================================
س3 : أي التعبيرين الآتيين أكثر دلالة على الفرقة والمقاطعة :
1. لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه المسلم ( )
2. لا يحل لمسلم أن يترك أخاه المسلم ( )
====================================================
س4 : استخرج من الفقرة السابقة :
فعل مضارع : ...................................... اسم موصول .........................................
ظرف مكان : ....................................... اسم إشارة .............................................
س5 : حدد نوع الجملة الآتية ثم حدد أركانها .

( التخاصم بين المسلمين منبوذ )
نوع الجملة : .......................................
الركن الأول : ...................................... الركن الثاني : .................................
س6: تخاصم عثمان وناصر وفي يوم من الأيام التقى ناصر بصديقه عثمان فأعرض ناصر عن عثمان ولكن عثمان بدأ بالسلام :
- اذكر حديثاً يدل على نبذ الخصومة بين المسلمين ويحبب المؤاخاة والبدء بالسلام بينهم :
...........................................................................................
ثانياً : من موضوع ( حب الوطن )

لاحظ الأصدقاء بساطة حياة الأجداد ، وعرفوا كيف كانوا يعيشون ، وأدركوا قسوة الحياة في أيامهم ، لم تكن هناك مياه عذبة
أو كهرباء أو أدوات حديثة ، ولم تكن لديهم شوارع مرصوفة ، أو سيارات فارهة ، لقد عانوا من حرارة الجو ، وصعوبة العمل
في البحر لصيد الأسماك واللؤلؤ
1. اقرأ الفقرة السابقة ثم تخير الفكرة الرئيسة المناسب لها وضع أمامها علامة (√) :

- لم يكن الكويتيون قديماً يملكون سيارات فارهة ( )
- اعتمد الأجداد قديماً على البحر كمصدر للرزق ( )
- استطاع الأجداد مواجهة ظروف الحياة الصعبة ( )

2. أذكر ثلاثة من الصعوبات التي واجهها الأجداد على أرض الكويت قديماً .
.....................................................................................................................

3. ما الذي جعل الأجداد يتمسكون بوطنهم رغم قسوة العيش فيه ؟
............................................................................................

4. مفرد كلمة ( أوقات ) ..................
ضد كلمة ( صعوبة ) ..................


5. صل من المجموعة ( أ ) ما يناسبها من المجموعة ( ب ) :

المجموعة ( أ ) الرقم المجموعة ( ب )
1. الأصدقاء
2. لاحظ
3. من
4. سيارات ( )
( )
( )
( )
( ) - حرف جر
- فعل ماضي
- جمع تكسير
- اسم إشارة
- جمع مؤنث سالم

6. أكمل الجمل التالية بما هو مطلوب بين القوسين:

1. .............................. آباؤنا نفخر بهم على مر الزمان ( اسم إشارة )
2. الشارعان .................. شاهدتهما غير مرصوفين ( اسم موصول )
3. .......................... عن الوطن واجب ( مبتدأ )
====================================================

حول الجملة الاسمية إلى جملة فعلية وغير ما يلزم .
- الأجداد بنوا الوطن بعزيمة وإخلاص .
..........................................................................................................


8. اضبط ما تحته خط مبيناً السبب :
أ. رحم الله الأجداد فقد أحبوا هذا الوطن .
ب. الله أودع في الإنسان حب الوطن .

الكلمة الضبط السبب
1..............................
2.............................. ..............................
.............................. ..............................
..............................















ثالثاً : من موضوع ( خباب بن الأرت )

( سمعت سيدته بإسلامه ، وتردده على مجلس الرسول – صلى الله عليه وسلم – فغضبت عليه ، وخافت أن تفقد الأموال التي
يجمعها من صنعته ، فقامت بتعذيبه بأنواع من العذاب ، فكانت تأخذ حديده محماة ، فتضعها على جسمه
، ليرجع إلى عبادة الأصنام ويترك دين الإسلام ، لكن خبابا كان راسخ العقيدة ، قوي الإيمان لا يرهبه العذاب ولا يخيفه غضب سيدته )
1. اذكر بعض ما تعرفه عن خباب بن الأرت .

..................................................................................


2. ما الصفة التي أعجبتك في خباب وتحب الاتصاف بها ؟
........................................................................................................................

3. صف علاقة خباب بسيدته قبل إسلامه وبعد إسلامه .
........................................................................................................................

4. علل :
- لم يقبل أحد على شراء خباب ..................................................................
- غضبت سيدة خباب منه بعد إسلامه ............................................................
- تردد خباب على مجلس النبي صلى الله – عليه وسلم ......................................

5. أكمل :

كانت أم أنمار تحرق خباب تعذيبا له لكن خباب كان يحرقها ............................. لها كان خباب يعلم الناس ........................... وصانعاً
......................... المسلمين .
حضر خباب إسلام ..............................................................

6. ما المستفاد من قصة خباب ؟
........................................................................................................................

7. ما مترادف ( راسخ - يترك – غضبت ) .............. .............. ..............
ما ضد ( العذاب - يخيفه - الإيمان ) .............. .............. ..............
ما جمع ( العقيدة - مجلس – عبادة ) .............. .............. ..............
ما مفرد ( أنواع - الأموال - الأصنام ) .............. .............. ..............

8. وظف كلمة ( صنعة ) في جملة تامة من تعبيرك .
........................................................................................................................

9. ما العلاقة بين ( يرهبه – يخيفه ) .........................................................................

10. استخرجي من الفقرة السابقة ما يلي :-

فعلا ماضيا ................. فعلا مضارعا .................. أسم موصول .........................
حرف جر ................... اسم مجرور ....................

11. حدد نوع الجمل الآتية ثم حدد أركانها :
- تطوعت المرأة بتربية خباب نوعها ............الركن الأول ........... الركن الثاني .............
- خباب ضعيف البنية نوعها ..................الركن الأول .................الركن الثاني.............

12- اضبط ما تحته الخط مع ذكر السبب :

سيدته ...............................................................................
مجلس ...............................................................................
دين ...............................................................................

رابعا من الموضوع ( نص ابنتي ) :

قال الشاعر :-






1- الفكرة المعبرة عنها الأبيات .........................................................................
2- من المشاعر المعبرة عنها الأبيات السابقة ؟ ....................................................
3- بم وصف الشاعر ابنته في الأبيات السابقة ؟
................................................................................................................
4- ما واجب الأبناء تجاه الآباء ؟
................................................................................................................


5- ما مترادف شذا ............ تحوم ................ تلهو ..........................
- ما ضد أحلاها .............. ألحنان ............... تصفو .........................
- ما جمع فراشة ..............نسمة ............... وردة ...........................
- ما مفر أيامي ............... خطا .....................

6- وظف كلمة ( حر ) في جملة تامة من تعبيرك .
........................................................................................................................

7- ما العلاقة بين كلمتي ( ضحكها – وبكاها ) .............................................................
- ما العلاقة بين كلمتي ( نسمة – حر ) ...................................................................

8- اكتب مما حفظت ما يعبر عن المعنى التالي :-
( تظهر البراءة على وجوه الأطفال ومن عيونهم تشع العواطف الصادقة )
........................................................................................................................

9. حدد نوع الأساليب التالية :-
- يا وردة في البيت ما أحلاها ( )
- لا يحجب الدمع الغزير جمالها ( )

10. اضبط ما تحته خط مع ذكر السبب
نسمة ..........................................................................
الدمع ...........................................................................

11. استخرج من البيات السابقة ما يأتي :-

فعلا مضارعا ................ فعلا ماضيا ................. ضمير وبيني نوعه....................
حرف جر ..................... اسم مجرور .................




توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"