منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2004 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2002 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم الأساسي دورة جوان 2001 اختبار في مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان1978 اختبارفي مادة اللغة العربية
تصحيح الرياضيات بكالوريا 2013 ع ت
تصحيح موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2013 ع ت
الاختبار الفصلي في مــــــــــادة التربية العلمية والتكنولوجية: السنة الرابعة ابتدائي
اعراب أسماء الصدارة
فوهة كبلر
مسائل العيد
آخر عُضو مُسجل هو arafi فمرحباً به.
العدس . نبات العدس . شجرة العدس . معلومات عن العدس . فوائد العدس
عثمان عريوات أجمل اللقطات مع الواقع اليوم
موضوع التاريخ و الجغرافيا بكالوريا 2013 ع ت + ر + ت ر
اليوم في 20:51:08
اليوم في 20:49:45
اليوم في 20:46:38
اليوم في 20:43:13
اليوم في 20:39:59
اليوم في 19:31:32
اليوم في 19:30:56
اليوم في 19:19:17
اليوم في 17:57:33
اليوم في 17:57:04
اليوم في 17:55:37
اليوم في 17:38:31
اليوم في 17:35:10
اليوم في 16:04:17
اليوم في 12:44:15
mourad kadouri
mourad kadouri
farida
mourad kadouri
mourad kadouri
berber
berber
berber
farida
azizhadi
azizhadi
farida
azizhadi
berber
محمد.ابن سينا.عبد فادر.ma

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 21 أكتوبر - 13:10:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مُساهمةموضوع: بحث حول المزيج الترويجي السياحي


بحث حول المزيج الترويجي السياحي


يتناول هذا المبحث الإطار النظري لموضوعي ترويج الخدمات السياحية ورضا الزبون بشكل مبسط على وفق الفقرات الآتية :-
أولاَ:- ترويج الخدمات السياحية
1- مفهوم الترويج والأهمية

يلعب ترويج الخدمات السياحية دورا" مهما" في مجال التعريف بالمنظمة وتعزيز علاقتها بجمهورها المستهدف وذلك لما له من دور فاعل في زيادة ولاء الزبون لخدمات المنظمة والتأثير في سلوكه الشرائي وتوجيهه بما يتفق وأهداف المنظمة .

فقد وردت العديد من التعاريف للترويج ( يشار إليه أحيانا" بمزيج الاتصالات) منها ( انه عملية الاتصال بالزبائن المحتملين ( McCarthy & Perreant-1993:444) وبحسب رأي ( العلاق والعبدلي -1999: 245) فأنه( عملية الاتصال بالآخرين وتعريفهم بأنواع المنتجات التي بحوزة البائع ) ويعرفه (Blelch & Blelch-1995:400) بأنه ( تنسيق جهود المنظمة ذات العلاقة ببناء قنوات من المعلومات ومستويات مرغوب بها من الإقناع لغرض بيع المنتج ) وعرفه (Etzel etal:2001:493) بأنه ( أي وسيلة تستخدم من اجل التأثير على الآخرين ) ، إما (السيسي:2001: 195) فيعرف الترويج السياحي بأنه( مجموعة متكاملة من العناصر المستخدمة من اجل التعريف بالمنتج السياحي وإقناع السائحين المحتملين وترغيبهم في شرائه ).

يتضح مما سبق إن الترويج عبارة عن مجموعة وسائل تستخدمها المنظمات لغرض الاتصال بالزبائن الحاليين والمحتملين ويكون هدف هذا الاتصال خلق المعرفة لدى الزبائن بالمنظمة و/أو برامجها السياحية ومن ثم التأثير في قرارات الشراء الخاصة بهم وتوجيهها نحو خدمات منظمة سياحية معينة .

ومن الجدير بالذكر إن أهمية الترويج لا تقل إطلاقا" عن أهمية بقية عناصر المزيج التسويقي الأخرى إن لم تكن أكثرها أهمية على الإطلاق ، بل إن نجاح إي برنامج سياحي يتوقف على قدرة الشركة السياحية على الترويج لهذا البرنامج ( الخضيري:1989:153) . وتبرز أهمية الترويج من كونه مصدرا" مهما" للمعلومات التي يرغب المستهلك في الحصول عليها قبل اتخاذه قرارا" بالشراء ، كما إن الترويج يعمل على زيادة الطلب على منتجات منظمة معينة وهو ما يعتبر الهدف الأساس لأي برنامج ترويجي وكذلك زيادة قيمة المنتج وتحقيق الاستقرار في المبيعات ، فضلاً عن انه يعمل على تحسين صورة المنظمة لدى المجتمع وهو ما يعد شيئاً مهماً وحيوياً لغرض زيادة إقبال الزبائن على شراء منتجات تلك المنظمة (الصميدعي:2004 :260) ويشير (Etzel etal:2001:392) بان أهمية الترويج تبرز من أهمية الأهداف التي يسعى إلى تحقيقها وهي إعلام الزبائن بوجود السلعة أو الخدمة ومن ثم متابعة أو ملاحقة أولئك الزبائن وحثهم على الشراء وأخيرا" تذكير الزبائن دائما" بالسلعة أو الخدمة .
2- مكونات المزيج الترويجي :

لغرض تحقيق النجاح للمزيج الترويجي في بلوغ الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها المنظمة السياحية فانه يجب إن يكون هذا البرنامج بعناصره المختلفة معداً إعداد صحيحا" ومتكاملا" مع بقية عناصر المزيج التسويقي الأخرى.

ولقد أشار كل من ( الخضيري :1989 :153) و( Dibb & Simken:1994:228) و ( عبد النبي :1991 :192) و(Etzel etal:2001 :493) و( الصميدعي :2004: 261) إن مكونات المزيج الترويجي هي ( الإعلان ، البيع الشخصي ،ترويج المبيعات،الدعاية والعلاقات العامة ) إما (Bolis:2000:281) و(Armstrong & Kotler:2000:403) و( أبو فارة -2001 : 126) فيشيرون إلى إن عناصر المزيج الترويجي هي ( الإعلان ، التسويق المباشر ،ترويج المبيعات البيع الشخصي ، الدعاية والعلاقات العامة ) إذ يلحظ إضافتهم التسويق المباشر إلى عناصر المزيج الترويجي ، وهو ما يعد وليد التطورات الهائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات ، إذ يهدف هذا النوع من الترويج إلى توليد سلسلة من الاتصالات والاستجابات مع الزبائن الحاليين والمرتقبين باستخدام وسائل تكنولوجيا المعلومات ( العلاق والساعد :2003: 3) . ولقد اعتمد الباحثان على العناصر الآتية في الجانب الميداني للبحث وهي ( الإعلان،البيع الشخصي،ترويج المبيعات، الدعاية والعلاقات العامة ) وذلك لاتفاق الكتاب المذكورين عليها أولا"، فضلاً عن ملائمتها للبيئة العراقية ثانيا" .
3: مفهوم وخصائص الخدمة السياحية:

وإذا مانظرنا إلى مسألة الخدمات السياحية فأننا نرى أنها لم نقل أي اهتمام من قبل الكتاب والباحثين في مجال التسويق حتى عقد السبعينيات من القرن الماضي ،ولكن في عقد السبعينات وما تلاها برز اهتمام كبير من هؤلاء الكتاب والباحثين بموضوع الخدمات الأمر الذي دفعهم إلى محاولة وضع مفاهيم محددة للخدمات ومن ثم محاولة تمييزها عن السلع ،فلقد أشار(Kotler:1997:469) إلى إن الخدمة هي (أي فعل أو أداء يمكن إن يقدمه طرف إلى طرف أخر ، ويكون هذا الفعل أو الأداء غير ملموس ولا ينتج عنه تملك) إما (المساعد:1998: 219) فيشير إليها بأنها ( منتجات غير ملموسة يتم التعامل بها في أسواق معينة تهدف إلى إشباع حاجات ورغبات المستهلك )،إما (أبو رحمة وآخرون :2001: 13) فيعرف الخدمة السياحية بأنها (الأنشطة غير المادية وغير الملموسة التي يتم تقديمها بشكل منفصل ومستقل وتوفر إشباعاًَ لرغبات وحاجات المستفيد ولا ترتبط بالضرورة مع بيع سلعة أو خدمة أخرى ولا تتطلب نقل الملكية) .

لذلك نجد أن الخدمة السياحية تتميز بخصائص معينة هي:-

أ- اللاملموسية : لا يمكن مشاهدة الخدمة أو لمسها أو تجربتها قبل شرائها .

ب- التلازمية : وتعني درجة الترابط بين الخدمة ذاتها وبين الشخص الذي يتولى تقديمها ، وقد يترتب على ذلك في كثير من الأحيان حضور طالب الخدمة في مكان تقديمها (العلاق والطائي :1999 :43).

ج- التغاير:لان الخدمة تعتمد على من يقدمها على مكان تقديمها لذلك يلاحظ إن الخدمات تتميز بمعدل عالي للتغاير (سماره:2001: Cool.

د-القابلية على الفناء: الخدمات السياحية تستهلك بسرعة ولا يمكن خزنها، فمثلا" الغرف الفندقية غير المشغولة تعتبر خسارة للفندق، والمقاعد الفارغة في الرحلات السياحية تعتبر خسارة للشركة ( Kotler:1997:468).

هـ - متكاملة في ذاتها: الخدمة السياحية كل متكامل ومترابط الأجزاء والعناصر، فإذا ما أريد للبرنامج السياحي النجاح فيجب التأكد من تكامله وترابطه وانسجام أجزاءه

و-اعتمادها على عنصر التسويق الشخصي: يجب إن يتميز العاملون في القطاع السياحي بالتدريب الجيد، القابلية على الإقناع، حسن الهندام، اللياقة، الأمانة.

ز-احتياجها إلى هوية خاصة ومفهوم خاص : حتى يمكن تمييزها والتحدث بها وإقناع الزبون بها وبخاصة في الحملات الترويجية للبرامج السياحية ( الخضيري :1989 : 87).




الموضوعالأصلي : بحث حول المزيج الترويجي السياحي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ابو سهام المغريبي


توقيع : ابو سهام المغريبي





الأربعاء 21 أكتوبر - 13:12:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 03/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: بحث حول المزيج الترويجي السياحي


بحث حول المزيج الترويجي السياحي


http://goo.gl/9tZpYM



أهمية البحث:

يستمد البحث أهميته من المتغيرات التي يتطرق لها ، إذ لا يخفى على المختصين إن الترويج يعتبر العملية التي تحقق بها المنظمة اتصالها مع جمهورها الحالي والمرتقب بهدف كسب رضاهم الذي يعد أساسيا" لنمو المنظمة واستمرارها على المدى الطويل ، كما تبرز أهمية البحث من قلة البحوث والدراسات التي تناولت المتغيرين معا" ، فضلاًعن عدم دراسة قطاع السياحة في محافظة كربلاء .
أهداف البحث:

أ- دراسة واقع ترويج الخدمات السياحية التي تقوم به الجهات المعنية في القطاع السياحي في محافظة كربلاء

ب- بلورة مشكلة البحث المتمثلة في ضعف إدراك أهمية استخدام عناصر المزيج الترويجي لتحقيق رضا الزائرين للجهات المعنية في القطاع السياحي .

ج- اقتراح إلية تفعيل استخدام عناصر المزيج الترويجي من قبل المنشات السياحية العاملة في محافظة كربلاء .

د- تحديد طبيعة علاقات التأثير والارتباط بين متغيرات البحث.




الموضوعالأصلي : بحث حول المزيج الترويجي السياحي // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ابو سهام المغريبي


توقيع : ابو سهام المغريبي





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة