منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
أمس في 21:22:23
أمس في 20:45:55
أمس في 18:42:27
أمس في 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 13 مايو - 0:45:59
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 15108
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: ملخص درس إنَّ وأخواتها


ملخص درس إنَّ وأخواتها


ملخص درس إنَّ وأخواتها

إنَّ وأخواتها
( إنَّ – أنَّ – لكنَّ – كأنَّ – ليتَ – لَعَلَّ )

قال ابن مالك – رحمه الله - :
لإِنَّ أَنَّ لَيْتَ لَكِنَّ لَعْلّ ... كَأَنَّ عَكْسُ مَا لِكَانَ مِنْ عَمَلْ
إنَّ الوفاءَ محمودٌ
إنَّ تنصب المبتدأ ويسمى اسمها ، وترفع الخبر ويسمى خبرها ، عكس كان وأخواتها ، فإن كان ترفع المبتدأ وتنصب الخبر
إنَّ : حرف ناسخ مشبه بالفعل يفيد التوكيد مبني على الفتح
الوفاءَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
محمودٌ : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إنَّ – أنَّ : تفيدان التوكيد ، إنَّ المطرَ منهمرٌ
كأنَّ : تفيد التشبيه ، كأنَّ الرجلَ أسدٌ
لَكِنَّ: للاستدراك ، وصلَ الضيوفُ ، لَكِنَّ محمداً غائبٌ
ليتَ : تفيد التمني ، ليتَ الطالبَ فاهمٌ
لَعَلَّ : للترجي والتوقع ، لعلَّ المطرَ ينزلُ
- لا يجوز تقديم خبر إنَّ على اسمها
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وَرَاعِ ذَا التَّرْتِيبَ إِلاَّ فِي الَّذِي ... كَلَيْتَ فِيهَا أَوْ هُنَا غَيْرَ الْبَذِي
نقول : إنَّ السماءَ ملبدةٌ ، ولا يجوز أن نقول : إنَّ ملبدةٌ السماءَ
إلا إذا كان الخبر شبه جملة ( جار ومجرور أو ظرف ) فهنا يجوز تقديم الخبر
مثال : إنَّ زيداً في الدارِ ، هذا هو الأساس ، لكن يجوز أن نقول : إنَّ في الدارِ زيداً ، قدمنا شبه الجملة .

فتحُ همرة إنَّ وكسرها
وجوب الفتح ، فتح همزة إنَّ
إذا قدر إنَّ مع معموليها ( الاسم والخبر ) بمصدر يجب الفتح
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وَهَمْزَ إِنَّ افْتَحْ لِسَدِّ مَصْدَرِ ... مَسَدَّهَا وَفِي سِوَى ذَاكَ اكْسِرِ
مثال :
يعجبني أنك فاهمٌ ، إذا استطعنا أن نقدر مصدر من إن ومعموليها فيجب في هذه الحالة فتح همزة إن ، أنك فاهم : نقدر مصدر فتكون فهمك ، لذلك قلنا بفتح همزة إن .
يؤلمني أنك ظالمٌ ، يؤلمني ظُلمُكَ ، ففي هذه الحالة وجوب فتح همزة إنَّ
تنبيه !!!
دلالة المفهوم من وجوب فتح همزة إن إذا قدرنا مصدر ، فإذا لم نقدر مصدر فنكسر حنئذٍ .
وجوب الكسر ، كسر همزة إنَّ
1 – يجب كسر همزة إنَّ إذا وقعت في الابتداء
فَاكْسِرْ فِي الابْتِدَا وَفِي بَدْءِ صِلَهْ
إذا كانت إنَّ في أول الكلام يجب أن نكسر همزة إنَّ
إنَّك طالب مجتهد ، إنَّ السعادة مطلب ، إنَّ الله مع الجماعة
2 – أن تكون في أول جملة الصلة
جاء الذي إنَّه صادقٌ
3 – أن تحكى بالقول
قال تعالى " قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ "
يقول فلان إنَّك صادقٌ ، أي إذا وقعت بعد القول ( قال – يقول – قل )
4 – أن تقع في أول جملة الحال
أقدّر التلميذ إنَّه مُجدٌ ، نقدر التلميذ أي حال كونه مجد
زرتُ الرجلَ وإنَّي ذو أمل ، الواو هنا حالية ، والضابط في معرفة الحال ، كيف ، أي كيف زرت الرجل ؟ وحالي إني ذو أمل .
5 – أن تقع جواب للقسم ، وفي خبرها اللام
والله إنَّ الولدَ لنائمٌ ، والله إنَّ ساريةَ لفاهمٌ ، والله إنَّ المسلمين لمنتصرون .
جواز فتح وكسر همزة إنَّ
1 – أن تقع بعد إذا الفجائية ، أو الفجاءة
خرجتُ فإذا إنَّ المطرَ منهمرٌ ، أو خرجتُ فإذا أنَّ المطرَ منهمرٌ
2 – أن تقع في جواب القسم لكن ليس في خبرها اللام
حلفتُ أنَّ زيداً قائمٌ ، أو حلفتُ إنَّ زيداً قائمٌ
3 – أن تقع بعد مبتدا هو في المعنى نفسه
خير القولِ أنَّي أحمد الله ، أو خير القولِ إنَّي أحمد الله
4 – أن تقع بعد فاء الجزاء
من يأتيني فإنَّه مكرمٌ ، أو من يأتيني فأنَّه مكرمٌ
ملحوظة :
لام الابتداء مكانها صدر الجملة الاسمية ، تأكيداً للجملة
لزيدٌ مجتهدٌ ، وهناك قاعدة تقول : ما زاد في المبني يزيد في المعنى ( لكن ليس على اطلاقها ) ، فهناك فرق بين زيدٌ مجتهدٌ ، و ، لزيدٌ مجتهدٌ ، زيد مجتهد عرفنا أن زيد مجتهد ، لكن لزيد مجتهد أكدنا أن زيداً مجتهدٌ ، وإذا أردنا أن ندخل إنَّ على لزيد مجتهد ، نقول : إنَّ زيداً لمجتهدٌ ( وتسمى اللام المزحلقة ) ، ولا يجوز أن نقول : إنَّ لزيداً مجتهدٌ ، لأن إنَّ تفيد التوكيد فلا يجتمع توكيدان هنا .
اتصال ما بـ إنَّ وأخواتها
ما تسمى كآفه ، إذا اتصلت بهذه الحروف ( إنَّ وأخواتها ) ابطلت عملها .
قال ابن مالك – رحمه الله - :
وَوَصْلُ مَا بِذِي الحُرُوفِ مُبْطِلُ ... إِعْمَالَهَا وَقَدْ يُبَقَّى العَمَلُ
المؤمنون إخوةٌ
المؤمنون : مبتدأ مرفوع بالابتداء وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
إخوة : خبر مرفوع بالمبتدأ وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إنّ المؤمنين إخوة
إنَّ : حرف ناسخ مشبه بالفعل مبني على الفتح
المؤمنين : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم
إخوة : خبر إنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إنما المؤمنون إخوة
إنًّ : حرف توكيد ونصب ، ما : كآفة ومكفوفة ( أي لا محل لها من الاعراب )
المؤمنون : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم
إخوة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ليتَ زيداً ناجحٌ
ليتَ : حرف تمني ونصب ، زيداً : اسم ليت منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، ناجح : خبر ليت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
ليتما زيدٌ ناجحٌ
ليتَ : حرف تمني ونصب ، ما : كآفة ومكفوفة
زيدٌ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة ، ناجح : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة .
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين






الموضوعالأصلي : ملخص درس إنَّ وأخواتها // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"