منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 17 أكتوبر - 14:00:54
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 13/10/2015
العمر : 17
مُساهمةموضوع: شعر الفتوح وآثاره


شعر الفتوح وآثاره


شعر الفتوح وآثاره
النفسية(النعمان عبد المتعال القاضي)
الـمـدة : أربع ساعات
المستوى : أولى جذع مشترك آداب
الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس
1-التعرف على المعنى العام للنص (اكتشاف)
- تذليل بعض الكلمات الغامضة:الرجز، الأطلال .


-الأفكار الأساسية .





2-استنباط خصائص شعر الحنين .


أ- اكتشاف معطيات النص :
- ما المقصود بشعر الفتوح ؟
- بم اتصف؟
- ما هي الموضوعات الجديدة التي حملها شعر الفتوح ؟
- ما ذا يعني الكاتب بشعر الحنين ؟وما تعليقك عليه ؟
- ما هي الدوافع النفسية التي كانت وراء ظهور شعر الحنين ؟
- إلام يشكو الشاعر همومه في مغتربه ؟
- كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية ؟
وما هي المظاهر التي استأثرت باهتمام الشعراء المسلمين ؟
ب- مناقشة المعطيات :
- ما تعليقك على لجوء الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه ؟
-ما هي مميزات شعر الحنين ؟
- ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين ؟
- ما أثر الطبيعة الجديدة في شعر الفتوح ؟
- تجاوز الكاتب تقرير الظواهر إلى تعليلها ؟
- كيف كانت منهجيته في ذلك ؟
- لخص مضمون النص .
ما طريقة عرض الكاتب لأفكاره ؟
جـ-أستخلص وأسجل :
-اشرح قول الكاتب :<<..ونحن لا نعرف لهذا الشعر شبيها يقابله في شعر الجاهلية على كثرة ما كان في ظعنهم ورحيلهم إلا ما كان يعرف من بكاء الأطلال >>
- ما الخصائص الفنية لشعر الفتوحات ؟
النـشـاط : قواعد اللغة
الموضوع : التـّمـييـز
الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس
- التعرف على التمييز وتوظيفه في الحياة اليومية .
-وظيفة التمييز
- التعرف على نوعي التمييز - العودة إلى النص والاستعانة بأساليب أخرى خارجة عن النص فيما يخص تمييز المفرد .
- القياس – العدد-المساحة – الكيل – الوزن .
الأمثلة :
1. زرع الفلاح هكتارا قمحا .
2. اشتريت مترين قماشا .
3. اشتريت رطلا تمرا .
4. شربت لترا لبنا .
5. نجح عشرون طالبا .
6. رست في المرفاْ تسع سفن .
7. يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا
8. علي أرجح منك عقلا .
9. سعيد أفضل تلميذ .
أكتشف أحكام القاعدة :
- ما ذا أفادت كلمة قمحا ؟
- هل يكون المعنى واضحا إذا حذفنا هذه الكلمة ؟
- ما دور هذه الكلمة ؟
- كيف تسمى الكلمة التي أزالت إبهاما قبلها ؟
- ما هو التمييز ؟
- ما ذا يسمى الاسم المبهم قبلها ؟
- هل وقع الإبهام في كلمة مفردة أم في جملة ؟
- ما ذا يسمى التمييز الذي أزال إبهاما في كلمة مفردة قبله ؟
- لا حظ المميز في الأمثلة الأخرى ، علام دل ؟
- ما ذا أفادت كلمة << حنينا >>؟
- إذن ما ذا يسمى التمييز الذي وقع في جملة ؟
أبني أحكام القاعدة :
أ‌- التمييز : نكرة،جامدة ، تزيل إبهام ما قبلها. مثل :اشتريت رطلا عنبا . ارتفع المجتهد قدرا .
ب‌- التمييز نوعان :
1-تمييز المفرد : (ويسمى مبينا لإبهام الذات)،ويقع في أربعة مواضع :
- المساحة : مثل : لي هكتار أرضا. وما يشبه المساحة ،مثل : عندي مد البصر أرضا .
- الوزن :عندي رطل عسلا. وما يشبه الكيل ،وهو ما دل على قدر معين .مثل : عندي جرة عسلا .
- العدد: وهو قسمان : صريخ. مثل :عندي ثلاثون قلما . وكناية مثل : كم سطرا كتبت .
- تمييز العدد يجب أن يكون مجرورا مع المائة والألف ومفردا منصوبا مع أحد عشر إلى تسعة وتسعين .مثل :<< إِذْ قَالَ يُوسُفُ لَأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ>> (يوسف:4)
ومن تمييز المفرد ما دل على مماثلة. مثل : من لنا بمثله عالما . وعلى مغايرة .مثل : ليس لي غير الله معينا .
ومنه ما كان متفرعا عن مميزه . مثل : عندي ساعة ذهبا .
ومنه ما دل على تعجب .مثل : يا لها محاضرة !
2-تمييز النسبة أو الجملة :
إن التمييز المفسر إبهام جملة يكون :
- منقولا عن الفاعل .مثل : فاض الإناء ماءً أي فاض ماء الإناء .
- أو عن المفعول . مثل : حصدنا الأرض قمحا أي حصدنا قمح الأرض .
- أو عن مبتداْ .مثل: علي أرجح منك عقلا ،أي عقل على أرجح من عقلك .
- أو يكون غير منقول عن شيء . مثل : لله دره عالما .
ملاحظة : التمييز يكون غير منقول إذا لم يكن ردّه إلى تركيب يقع فيه فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ أو المنقول خلاف ذلك .
إحكام موارد المتعلم وضبطها :
أ‌- في مجال المعارف الفعلية (س1 ، س2)
ب‌- في مجال إدماج أحكام الدرس : س1- س2 ص 123 .
النـشـاط : بــلاغـــة
الموضوع : الجملة الإنشائية والجملة الخبرية .
الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس
- أنواع الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها الأدبية .
-التمييز بين الخبر والإنشاء . - لاحظ الأمثلة الواردة في المجموعة (أ)و(ب)والمجموعة (ج) ما الفرق بينها ؟
- ما هو المحك الذي يميز فيه بين الأسلوب الخبري والإنشائي؟
- ما نوع الأساليب الإنشائية الواردة في المجموعة (أ)؟
-وما الذي يجمع بينها ؟
-ما الفرق بين الأسلوب الإنشائي في المجموعة أ والأسلوب الوارد في المجموعة ب؟
-هات أنواعا أخرى من الأساليب الإنشائية الطلبية غير تلك الواردة في المجموعة (أ) ؟
- هات أنواعا أخرى من الأساليب الإنشائية غير الطلبية غير الواردة في المجموعة : (ج)






الموضوعالأصلي : شعر الفتوح وآثاره // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: غير قلوب البشر


توقيع : غير قلوب البشر



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية