منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
اليوم في 0:11:57
أمس في 21:20:10
أمس في 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 17 أكتوبر - 14:00:54
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 13/10/2015
العمر : 17
مُساهمةموضوع: شعر الفتوح وآثاره


شعر الفتوح وآثاره


شعر الفتوح وآثاره
النفسية(النعمان عبد المتعال القاضي)
الـمـدة : أربع ساعات
المستوى : أولى جذع مشترك آداب
الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس
1-التعرف على المعنى العام للنص (اكتشاف)
- تذليل بعض الكلمات الغامضة:الرجز، الأطلال .


-الأفكار الأساسية .





2-استنباط خصائص شعر الحنين .


أ- اكتشاف معطيات النص :
- ما المقصود بشعر الفتوح ؟
- بم اتصف؟
- ما هي الموضوعات الجديدة التي حملها شعر الفتوح ؟
- ما ذا يعني الكاتب بشعر الحنين ؟وما تعليقك عليه ؟
- ما هي الدوافع النفسية التي كانت وراء ظهور شعر الحنين ؟
- إلام يشكو الشاعر همومه في مغتربه ؟
- كيف تفاعل شعر الفتوح مع مظاهر الطبيعة في البلدان النائية ؟
وما هي المظاهر التي استأثرت باهتمام الشعراء المسلمين ؟
ب- مناقشة المعطيات :
- ما تعليقك على لجوء الشاعر إلى الطبيعة ليبثها غربته وشكواه ؟
-ما هي مميزات شعر الحنين ؟
- ما سبب غياب الرجز عن شعر الحنين ؟
- ما أثر الطبيعة الجديدة في شعر الفتوح ؟
- تجاوز الكاتب تقرير الظواهر إلى تعليلها ؟
- كيف كانت منهجيته في ذلك ؟
- لخص مضمون النص .
ما طريقة عرض الكاتب لأفكاره ؟
جـ-أستخلص وأسجل :
-اشرح قول الكاتب :<<..ونحن لا نعرف لهذا الشعر شبيها يقابله في شعر الجاهلية على كثرة ما كان في ظعنهم ورحيلهم إلا ما كان يعرف من بكاء الأطلال >>
- ما الخصائص الفنية لشعر الفتوحات ؟
النـشـاط : قواعد اللغة
الموضوع : التـّمـييـز
الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس
- التعرف على التمييز وتوظيفه في الحياة اليومية .
-وظيفة التمييز
- التعرف على نوعي التمييز - العودة إلى النص والاستعانة بأساليب أخرى خارجة عن النص فيما يخص تمييز المفرد .
- القياس – العدد-المساحة – الكيل – الوزن .
الأمثلة :
1. زرع الفلاح هكتارا قمحا .
2. اشتريت مترين قماشا .
3. اشتريت رطلا تمرا .
4. شربت لترا لبنا .
5. نجح عشرون طالبا .
6. رست في المرفاْ تسع سفن .
7. يعبر عن أشواق الشاعر التي كانت تملأ جوانبه حنينا
8. علي أرجح منك عقلا .
9. سعيد أفضل تلميذ .
أكتشف أحكام القاعدة :
- ما ذا أفادت كلمة قمحا ؟
- هل يكون المعنى واضحا إذا حذفنا هذه الكلمة ؟
- ما دور هذه الكلمة ؟
- كيف تسمى الكلمة التي أزالت إبهاما قبلها ؟
- ما هو التمييز ؟
- ما ذا يسمى الاسم المبهم قبلها ؟
- هل وقع الإبهام في كلمة مفردة أم في جملة ؟
- ما ذا يسمى التمييز الذي أزال إبهاما في كلمة مفردة قبله ؟
- لا حظ المميز في الأمثلة الأخرى ، علام دل ؟
- ما ذا أفادت كلمة << حنينا >>؟
- إذن ما ذا يسمى التمييز الذي وقع في جملة ؟
أبني أحكام القاعدة :
أ‌- التمييز : نكرة،جامدة ، تزيل إبهام ما قبلها. مثل :اشتريت رطلا عنبا . ارتفع المجتهد قدرا .
ب‌- التمييز نوعان :
1-تمييز المفرد : (ويسمى مبينا لإبهام الذات)،ويقع في أربعة مواضع :
- المساحة : مثل : لي هكتار أرضا. وما يشبه المساحة ،مثل : عندي مد البصر أرضا .
- الوزن :عندي رطل عسلا. وما يشبه الكيل ،وهو ما دل على قدر معين .مثل : عندي جرة عسلا .
- العدد: وهو قسمان : صريخ. مثل :عندي ثلاثون قلما . وكناية مثل : كم سطرا كتبت .
- تمييز العدد يجب أن يكون مجرورا مع المائة والألف ومفردا منصوبا مع أحد عشر إلى تسعة وتسعين .مثل :<< إِذْ قَالَ يُوسُفُ لَأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ>> (يوسف:4)
ومن تمييز المفرد ما دل على مماثلة. مثل : من لنا بمثله عالما . وعلى مغايرة .مثل : ليس لي غير الله معينا .
ومنه ما كان متفرعا عن مميزه . مثل : عندي ساعة ذهبا .
ومنه ما دل على تعجب .مثل : يا لها محاضرة !
2-تمييز النسبة أو الجملة :
إن التمييز المفسر إبهام جملة يكون :
- منقولا عن الفاعل .مثل : فاض الإناء ماءً أي فاض ماء الإناء .
- أو عن المفعول . مثل : حصدنا الأرض قمحا أي حصدنا قمح الأرض .
- أو عن مبتداْ .مثل: علي أرجح منك عقلا ،أي عقل على أرجح من عقلك .
- أو يكون غير منقول عن شيء . مثل : لله دره عالما .
ملاحظة : التمييز يكون غير منقول إذا لم يكن ردّه إلى تركيب يقع فيه فاعلا أو مفعولا به أو مبتدأ أو المنقول خلاف ذلك .
إحكام موارد المتعلم وضبطها :
أ‌- في مجال المعارف الفعلية (س1 ، س2)
ب‌- في مجال إدماج أحكام الدرس : س1- س2 ص 123 .
النـشـاط : بــلاغـــة
الموضوع : الجملة الإنشائية والجملة الخبرية .
الأهـداف الـتـعـلـمـية مـراحـل سـير الـدرس
- أنواع الأساليب الخبرية والإنشائية وأغراضها الأدبية .
-التمييز بين الخبر والإنشاء . - لاحظ الأمثلة الواردة في المجموعة (أ)و(ب)والمجموعة (ج) ما الفرق بينها ؟
- ما هو المحك الذي يميز فيه بين الأسلوب الخبري والإنشائي؟
- ما نوع الأساليب الإنشائية الواردة في المجموعة (أ)؟
-وما الذي يجمع بينها ؟
-ما الفرق بين الأسلوب الإنشائي في المجموعة أ والأسلوب الوارد في المجموعة ب؟
-هات أنواعا أخرى من الأساليب الإنشائية الطلبية غير تلك الواردة في المجموعة (أ) ؟
- هات أنواعا أخرى من الأساليب الإنشائية غير الطلبية غير الواردة في المجموعة : (ج)






الموضوعالأصلي : شعر الفتوح وآثاره // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: غير قلوب البشر


توقيع : غير قلوب البشر



_________________






الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"