منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الأولى متوسط 1

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الجمعة 16 أكتوبر - 22:09:44
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 716
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
مُساهمةموضوع: أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ


أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ



تعتبر المكتبة فضاء خصبا للعلم والمعرفة ، فهي معتقل الباحثين رغم اختلاف مستــوياتهـــــــم العلمية والعمرية ؛ إنها بالكاد خزان الثقافة التي لاغنى لطالب العلم عنه تلميذا كان أو طالــــــبـــا أو باحثا ، غــير أن المكتــبة رهـــــــينة بوجود الكـــتـــاب والقارئ فلا معنى لـــها فــي غياب أحد الطرفين السلفي الذكر، وبما أننا نـــقـــصد في هذه المداخلة التــلميذ، فـبالـــضرورة ســنتحدث عن الكــــتاب المدرسي الـــذي هو من أبجــديات المكتبة المدرسية . فما هـــــي إذن المكتبة ؟ وما هو الكــــتـــاب والكتاب المدرسي ؟ و ما وظائـــف الكتاب المدرسي ؟ ثم ما ملامح أهمـــــية المكتـــبة / الكتاب في تكوين شخصية
التلميذ ؟ .

1– مفهوم المكتبة:


المكتبة هي ذلك الفضاء الذي يعج بالكتب وبالعلم ،إنها محراب العلم والثقافة والمعرفة.فضاء من بين أهدافه تكوين العـــقول والشخصيات ( شخصية التلميذ ...) ؛ هذا التلميذ الذي ولــد على الفطرة (صفحة بيضاء ) فتلقى عناية وتربية ساهمت فيها مؤسسات شتى (الروض،المــدرسة ، الوالدان ...) خاصة الأم التي تعد مدرسة إذا أعددتــها أعـددت شعبا متكاملا قادرا على مواجهـة الحــياة ومواكـــبة التطورات بحنكة كبيرة . كل هذه المؤسسات تترك آثارها على شخصية التلــميذ طيلة حياته ، ومن بين المدارس التي تحضر في سياق تكوين التلميذ المكتبة (مدرســـية – عامة ..) فهــي جهاز قائم بـــذاتــه
له خصوصياته ( . مؤطروه . ضوابطه . قانونه الداخلي وغيرها ) في هذا الفضاء يجد الطالـــــــب /التلميذ /الباحث العلم والمعرفـــة والثقافة . إن التنقيب و البحث عن المعــرفة المحشوة في بواطــــــن الكتب المتنوعة ( أدب.تاريخ. علم اجتماع .فلسفة ...) والتمعن فيها هو ما يكسب التلـــميذ القدرة على معرفة الذات و معرفة الآخر ، وبالـــــــتالــي محاولــــة تجنب الخطأ إلى الصواب ، وتحسين موقـــف الذات من الأشياء ، بمعنى أن التلــمـــيذ يصبح مشحـــــونا بوعي يسير وفقه في فعل الأشياء ولا يركن إلى الجاهز منها .
فالمكتبة إذن إطار منظم يوفر ظروف التعامل مع الكتاب و الكتاب المدرسـي الذي له ادوار طلائعية يعود نفعها على الإنسان في مجريات حياته.


2- مفهوم الكتاب

عرف الكتاب بتعريفات شتى,منها ما هو موضوعي أي تعريف خارج الأحاسيس و العواطف، وهــــناك تعريف ذاتي يرتبط بالعلاقات الحميمة التي تربط الشخص الشغوف بالكتاب المحب للمعرفة عن طريقه.وإن خيرت بيـــــن الأمرين اخترت التعريف الذاتي الذي سنتبينه من خلال المعاشرة الوجدانية للكتاب عند الجاحظ (ت255هـ)،هــــــذا الرجل بفضل ملازمةاللكتاب أصبح موسوعة علمية فذة،حيث كان يكتري حوانــــــــيت الوراقين ويقرأ فيها حـــــتى الصباح.فكيف لا يعشق الكتاب ويتمثل فيه كل شيء,يقول: \"الكتاب نعم الدخرة والعدة ، ونعم الجليس والعمدة ونـــعم الجليس ساعة الوحدة،ونعم القرين والدخيل ، ونعم الوزير و التنزيل .هو وعاء مـــليء علما،وظرف حوشي ظرفا، وإناء شحن مزحا وجدا (...) وإن شئت ضحكت من نوادره ، وإن شئت عجبت من غرائب فوائده ، وإن شئت ألهتك نوادره ، وإن شئت شجتك مواعظه ..) .
فالكتاب هو الجليس الطيب ساعة الوحدة ، وهو وعاء العـــــلم الـــذي يمكن للإنســان أن يضحك بــــــواسطة ما يتضمنه من نوادر وملح ، بل ويعجب من غرائبه أيضا، وفـــــضلا عن هذا وذاك، فالكتاب يحفـــــظ العـــــــلـم من الضياع . يقول :\" و لولا الكتب المدونة، والأخبار المخلدة ،والحكم المخــــطوطة، لبطل أكثر العلم ، ولـــــــغــــلب
سلطان النسيان سلطان الذكر، فالكتاب هو الذي قيد على الناس كتب علم الدين و حساب الدواوين مع خـــفة نقله و حجمه ، صامت إذا أسكنته وبليغ إذا استنطقت إن شئت جعل زيارته غبا ، وان شئت لزمك لزوم ظلك ، فكان منك بعضك\" .
إذا كان الكتاب يحظى بهــذه المكانة في النفوس التي جعـــلته تاجا فوقها ، فإن الكتاب المدرسي لا يــقل أهمية عنه ، بيد أن الأهداف المسطرة من وراء إنشـــائه تفرض تعريفه بموضوعية بحسب ما يتضمــــنه مــن محتـــــويات محكومة بما هو ديداكتيكي وبيداغوجي. فما هو الكتاب المدرسي وما أهميته؟

3- مفهوم الكتاب المدرسي :


تكاد تتفق أغلب التحديدات التي وضعت للكـــتاب المدرسي على أنه الوعاء الـــــذي يشـــــتمل على المـــادة التعليمية التعلمية لذلك اعتبر وسيلة تعليمية تنتـــــظم فيه معطيات معرفية وقــع اصطـــفاؤها وتنظيمها وتبويـــبها وعرضها للتعليم والتعلم . غير أن تلك التعريفات لا تتفق على اسم واحد للكتاب
المدرسي ، إذ نجد بعـــضـــها يطلق عليه لفظ ( المنهج ) والبعض الآخر يسميه ( المنهاج ) ، وفضلا عن هذا وذاك فقد رأى أحد الباحثين أنه تشريع . يقول: \" المنهج الدراسي نوع من التشريع ، يقصد به تنظيم العملية التعليمية وتوجيهها نحو الأغراض القوميـــــــة المنشودة\" ومن الباحثين من يعتبر تلك الوثائق المطبوعة المعتمدة في التعليم دون أن يحدد طبـــيعتها ومضامينها،
وهذا التعريف نجده عند الباحث DECORTE) ( ديكورت ، بحيث يرى أن الكتاب المدرسي هو كل الوثائق المطبــــــوعة والمستعملة بما فيها كتب التمارين والتطبيقات ، وكتب القراءة والكتب المقررة والجذاذات وغيرها .
أما ( DELANCHURE ( دولانشر فيذهب إلى أن الكتاب المدرسي \" مؤلف ديداكتيكي أعد من أجل تعــــــلم معارف ومهارات حددها برنامج تعليمي في شكل محتوى مادة من المواد الدراسية ، وهذه المعارف مقــــدمة بكيفية تمكن الفئة المستهدفة من تتبعها \" . لكن ملودي حبيدو يعتبر الكتاب المدرسي مجموعة من الخبرات التربــــــوية والثقافية و الاجتماعية والرياضية و الفنية التي تهيؤها المدرسة لــــطلابها داخـــــــــل المدرسة أو خارجها يقـــصد مساعدتهم على النمو الشامل و تعديل سلوكهم .




توقيع : wassim25





الثلاثاء 17 نوفمبر - 21:11:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 380
تاريخ التسجيل : 06/10/2015
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ


أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ


اخر مواضيعالقسم

exam 3 eme ANNEE DE COLLEGE
درس المجرد والمزيد السنة الاولى متوسط
درس أزمنة الفعل السنة الاولى متوسط
دروس في البناء اللغوي السنة الاولى متوسط
الاختبار الأول في اللغة العربية للسنة الأولى متوسط
الاختبار الأول في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط
الاختبار الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط
الاختبار الأخير في التربية الإسلامية للسنة الأولى متوسط
موضوع تعبير عن القراءة
أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ




الموضوعالأصلي : أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: عاشق الرمثا الابية


توقيع : عاشق الرمثا الابية





الأحد 27 ديسمبر - 13:28:58
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 336
تاريخ التسجيل : 19/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ


أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ


موضوع اليوم هو Irregular nouns
إختبار الثلاثي الاول السنة الدراسية 2008 / 2009 خنشلة في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجيا
COMPOSITION N°1
حلول تمارين كتاب الرياضيات السنة الاولى متوسط 2015
كل ما يخص مادة العلوم الطبيعية طلاب السنة الاولى متوسط
مجموعة من الفروض والاختبارات 1متوسط
الاجابة النموذجية للاختبار الاول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
اختبار الثلاثي الاول في مادة علوم الطبيعة و الحياة
أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ




الموضوعالأصلي : أهمية الكتاب والمكتبة في تكوين شخصية التلميذ // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ابو كامل


توقيع : ابو كامل





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونتك الخاصة مجانيا



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ