منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
استقبال شهر شعبان
شعبان والاستعداد لرمضان
ما الفرق بين شعبان العام وشعبان العام الماضي؟
كلمات يسيرة تتعلق بشهر شعبان
فضل شهر شعبان
شعبان بين السنة و البدعة
شهر شعبان ....
الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم في الصلاة
ما معنى السرد ؟
حل التطبيقات المعطاة
الفعل الأجوف
ملخصات دروس التاريخ، السنة الرابعة متوسط
الأناشيد للأطفال باللغة الفرنسية،
أتيتكم اليوم بهذا الموضوع أتمنى الإستفادة للجميع .
Présent du subjonctif
أمس في 23:08:40
أمس في 23:05:56
أمس في 23:04:58
أمس في 23:03:34
أمس في 23:01:53
أمس في 23:01:30
أمس في 23:00:32
أمس في 22:55:19
أمس في 22:50:32
أمس في 22:49:14
أمس في 22:48:30
أمس في 22:46:46
أمس في 22:40:26
أمس في 22:37:02
أمس في 22:35:26
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الابتدائي :: اقسام السنة الرابعة و الخامسة ابتدائي

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 7 أكتوبر - 21:59:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3002
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: تربيــــــة علميــــــــــة رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28


تربيــــــة علميــــــــــة رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28


تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28
الوحدة : توزع النباتات حسب المناخ
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 2 )
المجال : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يحدد بعض الآليات ( و البنيات المشاركة ) التي تسمح للنباتات بالعيش في وسط فقير من الماء

المراحل الأهداف الوسيطية الوضعية التعليمية والتعلمية مؤشر الكفاءة
التمهيد وضعية الانطلاق
مرحلة جماعية
ملاحظة الوثائق يبرز المعلم الوثائق ص: 25
1 ـ التين الشوكي من أهم النباتات المتكيفة للجفاف في الجزائر . إذا أحدثنا قطعا على مستوى جذعه نشاهد خروج مخاط غني بالماء , ما هي أهميته ؟
2 ـ لماذا نلاحظ حول الواحة التي تكون ذات نباتات غزيرة سوى أراض جرداء ؟

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
التساؤلات *ما هي المناطق المناخية للجزائر ؟
*ما هي النباتات التي تميزها ؟
* ما الفائدة من استعمال الأسمدة ؟ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة
بناء التعلم





البحث و التقصي حول مشكل علمي









النشاط الأول

- لاحظوا الصور وعبروا عنها

ماذا تمثل الوثيقة رقم 1ص 26 ؟

بعد قراءة الفقرة يسأل المعلم قائلا :
ـ ما هي أنواع المناخ في الجزائر ؟

ـ يطالبهم بتحديد المناطق المناخية الرئيسية في الجزائر على الخريطة .
ـ المطالبة بتقدير مساحة كل منها
ـ ما هي ميزات المناخ الصحراوي ؟ أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
ـ ... خريطة مناخ الجزائر .

ـ يقول المتعلم : ... مناخ البحر الأبيض المتوسط , المناخ القاري , المناخ الصحراوي


ـ أن يجيب المتعلم على المطلوب


النشاط الثاني ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 27
يطالبهم بالقراءات الفردية
متى تتحمل النباتات الحر و الجفاف ؟
اذكر نباتات تتحمل هذه الظروف
* يدعوهم للتعبير عن الوثائق

ـ لماذا ينمو نبات الشيح بهذه الطريقة ؟
ـ إلى ماذا يشير المظهر اللحمي لنبات الصبار ؟
ـ لماذا تظهر أوراق النبات ـ أـ بشكل أشواك بخلاف أوراق النبات ( ب )
* ما ذا تمثل الوثيقة 3 ص 28 ؟
يطالبهم بملأ الجدول ـ أن يتابع المتعلم
ـ قراءات من بعض المتعلمين
ـ يستغل المتعلم محتوى الفقرة للإجابة
ـ .. نبات الشيح , نبات الصبار , نبات من شمال الجزائر

ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة

بنية تفصيلية لورقة نبات العلاق
ـ يملأ المتعلم الجدول مستعملا : ( مجردة من المسام, رقيقة, عريض , عدد كبير , منبسط , عدد محدود , مثني , سميكة)


المحتوى المعرفي - لنبات الصحراء خصائص تسمح له بالتكيف مع الجفاف و تتمثل في ثلاثة أساليب :
ـ أسلوب البحث عن الماء إما بجذور عميقة أو سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء على السطح مثل ( الشيح)
ـ أسلوب الحفاظ على الماء : في مختلف أجزاء النبتة : الساق , الأوراق مثل ( التبن الهندي)
ـ أسلوب تقليل ضياع الماء : تقليص مساحة وحجم الأوراق ووجود غلاف غير نفوذ .
أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها






توقيع : farida



_________________



إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة