منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الرياضيات_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة الفيزياء_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الأول في مادة العلوم الطبيعية_2016_2017_2 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك composition de français du premier trimestre- niveau 2eme année
شارك اصدقائك شارك اصدقائك la production écrite de BEM2010 :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأزمة الإقتصادية و نتائجها
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2009
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 14:33:38
اليوم في 14:31:10
اليوم في 14:24:40
اليوم في 14:23:20
اليوم في 13:59:27
أمس في 21:00:33
أمس في 20:58:14
أمس في 20:45:25
أمس في 18:15:26
أمس في 18:13:25
أمس في 18:09:26
أمس في 18:09:05
أمس في 18:06:01
أمس في 18:05:37
أمس في 18:02:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 20:03:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي


لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي


لقيط بن يعمر يحذر قومه
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة الدرس السابق ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (لقيط بن يعمر يحذر قومه) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·  أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
·  أن تذكر الطالبة لمحة موجزة عن قائل النص.
 
·     أن تبين الطالبة مناسبة النص.
·  أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
 
 
 
·  أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
 
 
 
·  أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة
النص :
أبلغ إيادا وخلل في سراتهم

 
أني أرى الرأي إن لم يعص قد نصعا

يا لهف نفسي إن كانت أموركم

 
شتى وأحكم أمر الناس فاجتمعا

التعريف بالشاعر : هو لقيط بن يعمر بن خارجه من قبيلة إياد التي رحلت إلى العراق واستقرت في الحيرة كان خطيبا وشاعرا مقلا.
غزو قبيلة إياد من قبل الفرس.
يا قوم لا تأمنوا إن كنتم غيرا
                على نسائكم كسرى وما جمعا
هو الفناء الذي يجتث أرجلكم
                ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعا
 
يكرر الشاعر أسلوب النداء والاستفهام والأمر فيحدث أثرا عاطفيا كقوله : يا لهف نفسي، مالي أراكم نياما؟.
في الأبيات صور مؤثرة كقوله شهاب الحرب، اشفوا غليلي، هو الفناء الذي يجتث أصلكم.
أن العاطفة فيها حارة وقوية، ألفاظ سهلة عذبة معاني ساميه مقنعة.
أكتب عناصر الدرس على السبورة.
قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص،
 
 
وتستنتج الطالبة مناسبة النص.
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا.
 
 توضيح الصور البيانية وتحليلها ومناقشتها شفويا.
 
 
 
استخراج واستنباط النصائح التي أوصى بها الشاعر قومه، وهل استجابوا لها أم لا، وما مصيرهم.
استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال  وعاطفة الشاعر  بمشاركة الطالبات.
 
 
 
 
   اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء؟
 
   من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟
 
      ما هي مناسبة النص؟
   اذكري النصائح التي نصح بها الشاعر قومه؟
   ما هو موقف قومه من هذه النصائح، وما مصيرهم؟ 
 
    اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحيهما؟
 
 
 
   س: استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟
 
الواجب المنزلي
السؤال 3 + 4 + 5 صفحة (( 50 ))
 






توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"