منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مواضيع مقترحة للبكالوريا في العلوم الفيزيائية شعبة العلوم التجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الثلاثي الثاني في اللّغــة العربيّة وآدابــها الشّعبة: س3 آ ف ـ س3 ل أ.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التزعة الاصلاحية في الشعر الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: وصف شيء
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك جميع دروس جاهزة في الاعلالم الالي اولي متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : الثانية متوسط الإختبار الثاني في مادة الرياضيات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبارات دراسة النص للسنة الرابعة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
الثلاثاء 21 مارس - 21:05:49
الثلاثاء 21 مارس - 20:37:36
الثلاثاء 21 مارس - 20:31:12
الإثنين 20 مارس - 15:20:31
السبت 18 مارس - 16:01:48
الأحد 5 مارس - 12:32:59
الأحد 5 مارس - 9:00:15
الأحد 5 مارس - 8:58:13
الأربعاء 1 مارس - 19:56:48
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 20:03:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي


لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي


لقيط بن يعمر يحذر قومه
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة الدرس السابق ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (لقيط بن يعمر يحذر قومه) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·  أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
·  أن تذكر الطالبة لمحة موجزة عن قائل النص.
 
·     أن تبين الطالبة مناسبة النص.
·  أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
 
 
 
·  أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
 
 
 
·  أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة
النص :
أبلغ إيادا وخلل في سراتهم

 
أني أرى الرأي إن لم يعص قد نصعا

يا لهف نفسي إن كانت أموركم

 
شتى وأحكم أمر الناس فاجتمعا

التعريف بالشاعر : هو لقيط بن يعمر بن خارجه من قبيلة إياد التي رحلت إلى العراق واستقرت في الحيرة كان خطيبا وشاعرا مقلا.
غزو قبيلة إياد من قبل الفرس.
يا قوم لا تأمنوا إن كنتم غيرا
                على نسائكم كسرى وما جمعا
هو الفناء الذي يجتث أرجلكم
                ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعا
 
يكرر الشاعر أسلوب النداء والاستفهام والأمر فيحدث أثرا عاطفيا كقوله : يا لهف نفسي، مالي أراكم نياما؟.
في الأبيات صور مؤثرة كقوله شهاب الحرب، اشفوا غليلي، هو الفناء الذي يجتث أصلكم.
أن العاطفة فيها حارة وقوية، ألفاظ سهلة عذبة معاني ساميه مقنعة.
أكتب عناصر الدرس على السبورة.
قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص،
 
 
وتستنتج الطالبة مناسبة النص.
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا.
 
 توضيح الصور البيانية وتحليلها ومناقشتها شفويا.
 
 
 
استخراج واستنباط النصائح التي أوصى بها الشاعر قومه، وهل استجابوا لها أم لا، وما مصيرهم.
استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال  وعاطفة الشاعر  بمشاركة الطالبات.
 
 
 
 
   اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء؟
 
   من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟
 
      ما هي مناسبة النص؟
   اذكري النصائح التي نصح بها الشاعر قومه؟
   ما هو موقف قومه من هذه النصائح، وما مصيرهم؟ 
 
    اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحيهما؟
 
 
 
   س: استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟
 
الواجب المنزلي
السؤال 3 + 4 + 5 صفحة (( 50 ))
 






توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"