منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القرأن الكريم ولهجات العرب
نمذجة الإبداع المبكر
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
ما هو نموذج GROW ؟
القدس معالم و تاريخ
عباس : أحمد مطر
بالأسماء لا بالأرقام
وفي ظلام الليل...!
صرة الفقراء شعر : مظفر النواب
اختبار الفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى ابتدائي
تمارين في جميع المواد التانية ابتدائي
نماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسط
الجمعة 27 أبريل - 20:18:23
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01
الجمعة 27 أبريل - 20:17:44
الجمعة 27 أبريل - 20:17:22
الجمعة 27 أبريل - 20:16:40
الجمعة 27 أبريل - 20:16:07
الجمعة 27 أبريل - 20:15:52
الجمعة 27 أبريل - 20:15:36
الجمعة 27 أبريل - 20:15:22
الجمعة 27 أبريل - 20:14:12
الجمعة 27 أبريل - 20:13:25
الخميس 26 أبريل - 15:05:40
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 20:03:31
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1690
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي


لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي


لقيط بن يعمر يحذر قومه
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة الدرس السابق ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (لقيط بن يعمر يحذر قومه) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·  أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
·  أن تذكر الطالبة لمحة موجزة عن قائل النص.
 
·     أن تبين الطالبة مناسبة النص.
·  أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
 
 
 
·  أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
 
 
 
·  أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة
النص :
أبلغ إيادا وخلل في سراتهم

 
أني أرى الرأي إن لم يعص قد نصعا

يا لهف نفسي إن كانت أموركم

 
شتى وأحكم أمر الناس فاجتمعا

التعريف بالشاعر : هو لقيط بن يعمر بن خارجه من قبيلة إياد التي رحلت إلى العراق واستقرت في الحيرة كان خطيبا وشاعرا مقلا.
غزو قبيلة إياد من قبل الفرس.
يا قوم لا تأمنوا إن كنتم غيرا
                على نسائكم كسرى وما جمعا
هو الفناء الذي يجتث أرجلكم
                ثم افزعوا قد ينال الأمن من فزعا
 
يكرر الشاعر أسلوب النداء والاستفهام والأمر فيحدث أثرا عاطفيا كقوله : يا لهف نفسي، مالي أراكم نياما؟.
في الأبيات صور مؤثرة كقوله شهاب الحرب، اشفوا غليلي، هو الفناء الذي يجتث أصلكم.
أن العاطفة فيها حارة وقوية، ألفاظ سهلة عذبة معاني ساميه مقنعة.
أكتب عناصر الدرس على السبورة.
قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص،
 
 
وتستنتج الطالبة مناسبة النص.
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا.
 
 توضيح الصور البيانية وتحليلها ومناقشتها شفويا.
 
 
 
استخراج واستنباط النصائح التي أوصى بها الشاعر قومه، وهل استجابوا لها أم لا، وما مصيرهم.
استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال  وعاطفة الشاعر  بمشاركة الطالبات.
 
 
 
 
   اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء؟
 
   من هو قائل النص؟ وماذا تعرفين عنه؟
 
      ما هي مناسبة النص؟
   اذكري النصائح التي نصح بها الشاعر قومه؟
   ما هو موقف قومه من هذه النصائح، وما مصيرهم؟ 
 
    اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحيهما؟
 
 
 
   س: استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟
 
الواجب المنزلي
السؤال 3 + 4 + 5 صفحة (( 50 ))
 






الموضوعالأصلي : لقيط بن يعمر يحذر قومه الأدب العربي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: مستر


توقيع : مستر








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية