منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم الابتدائي 2017 مع التصحيح النموذجي
موضوع الرياضيات في شهادة التعليم الابتدائي 2012 مع التصحيح
احرص في رمضان
رمضان كريم
مشروع افطار الصائم في رمضان
ملخص حول النسب المثلثية
ملخص حول الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة
ملخص حول الأشعة و الإنسحاب
ملخص حول الجبر و الهندسة
ملخص حول الجذور
ملخص حول نظرية طالس
: الأعداد الطبيعية و الأعداد الناطقة
اليوم في 16:16:05
اليوم في 16:15:37
اليوم في 16:05:18
اليوم في 16:05:01
اليوم في 16:04:51
اليوم في 16:03:03
اليوم في 15:52:09
اليوم في 15:47:38
اليوم في 15:39:42
اليوم في 15:38:04
اليوم في 15:37:15
اليوم في 12:01:48
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 20:02:30
المشاركة رقم:
مشرف
مشرف

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1690
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الأعشى استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية


الأعشى استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية


الأعشى
   
استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة الدرس السابق ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (الأعشى) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·  أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
·  أن تذكر الطالبة نبذة  عن قائل النص
 
 
·     أن تبين الطالبة مناسبة النص.
 
·  أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
 
 
·  أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
·  أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة
إن الأعز أبانا كان قال لنا

 
أوصيكم بثلاث إنني تلف

الضيف أوصيكم بالضيف إن له

 
حقا علي فأعطيه وأعترف

والجار أوصيكم بالجار إن له

 
يوما من الدهر يثنيه فينصرف

 
تعريف بالشاعر : هو اسمه ميمون وكنيته أبو بصير ولقب بالأعشى لضعف بصره مولده ووفاته في قرية منفوحة.
ذو قار ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة وفيه كانت الواقعة المشهورة بين العرب والفرس
وقاتلوا القوم إن القتل مكرمة
                  إذا تلوى بكف المعصم العرف.
وجند كسرى غداة الحنو صبحهم
                 منا كتائب تزجى الموت فانصرفوا
له طابع خاص في نسج تراكيبه وصوره إذ هي من السهل الممتنع وقد نصادف الصعب إلى حد ما.
استطاع خيال الشاعر أن يصور ميدان المعركة وما يدور فيه حتى لكأنك ترى وتشارك ودقة الوصف تستدعي اختيار الألفاظ الحية.
 
 
.
كتابة عناصر الدرس على السبورة.
قراءة النص عليهن، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص، ومناسبته.
 
 
 
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا
توضيح الصور البيانية وتحليلها
 
 مع استخراج واستنباط الوصايا التي أوصى بها الأب لبنيه  في النص، وبماذا افتخر الشاعر في القصيدة.
استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر  بمشاركة الطالبات
 
 
 
 
 
 
 
 
   اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
   من هو قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟
      ما هي مناسبة النص؟
 
 
   ما معنى كل من (  الأعز، تلف، يثنيه، مكرمة ). 
   بماذا افتخر بها الشاعر في النص؟
   اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحهما؟
   اذكري الوصايا التي أوصى بها الأب لبنيه في النص؟ 
 
 
الواجب المنزلي
السؤال 3 + 4 + 5 صفحة (( 46 ))





توقيع : مستر








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية