منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 20:02:30
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الأعشى استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية


الأعشى استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية


الأعشى
   
استجوابيه – استنتاجيه – حوارية – إلقائية
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة الدرس السابق ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (الأعشى) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·  أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
·  أن تذكر الطالبة نبذة  عن قائل النص
 
 
·     أن تبين الطالبة مناسبة النص.
 
·  أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا وافيا.
 
 
·  أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
·  أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة
إن الأعز أبانا كان قال لنا

 
أوصيكم بثلاث إنني تلف

الضيف أوصيكم بالضيف إن له

 
حقا علي فأعطيه وأعترف

والجار أوصيكم بالجار إن له

 
يوما من الدهر يثنيه فينصرف

 
تعريف بالشاعر : هو اسمه ميمون وكنيته أبو بصير ولقب بالأعشى لضعف بصره مولده ووفاته في قرية منفوحة.
ذو قار ماء لبكر بن وائل قريب من الكوفة وفيه كانت الواقعة المشهورة بين العرب والفرس
وقاتلوا القوم إن القتل مكرمة
                  إذا تلوى بكف المعصم العرف.
وجند كسرى غداة الحنو صبحهم
                 منا كتائب تزجى الموت فانصرفوا
له طابع خاص في نسج تراكيبه وصوره إذ هي من السهل الممتنع وقد نصادف الصعب إلى حد ما.
استطاع خيال الشاعر أن يصور ميدان المعركة وما يدور فيه حتى لكأنك ترى وتشارك ودقة الوصف تستدعي اختيار الألفاظ الحية.
 
 
.
كتابة عناصر الدرس على السبورة.
قراءة النص عليهن، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص، ومناسبته.
 
 
 
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا
توضيح الصور البيانية وتحليلها
 
 مع استخراج واستنباط الوصايا التي أوصى بها الأب لبنيه  في النص، وبماذا افتخر الشاعر في القصيدة.
استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر  بمشاركة الطالبات
 
 
 
 
 
 
 
 
   اقرئي النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
 
   من هو قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟
      ما هي مناسبة النص؟
 
 
   ما معنى كل من (  الأعز، تلف، يثنيه، مكرمة ). 
   بماذا افتخر بها الشاعر في النص؟
   اذكري صورتين بيانيتين في النص، واشرحهما؟
   اذكري الوصايا التي أوصى بها الأب لبنيه في النص؟ 
 
 
الواجب المنزلي
السؤال 3 + 4 + 5 صفحة (( 46 ))





توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"