منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موسوعة الأدعية الصحيحة
قيصة حققية على السحح
جوج ضريرات و الوليدات )
( شفت العيون )
مداعبة ادبية
مداعبة ادبية
محاولة شعرية (ضاقت الروح)
منقولة للشاعر احمد مطر
عشت ايام منسية
عدي ولقال كدي اجي يشوف زهرة مرتي
ااااه يا لو تدري
قل للمليحة بالخمار الأسود
اليوم في 20:18:37
اليوم في 18:45:40
اليوم في 18:44:58
اليوم في 18:44:17
اليوم في 18:43:32
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:41:40
اليوم في 18:41:00
اليوم في 18:40:06
اليوم في 18:38:55
اليوم في 18:38:01
اليوم في 18:37:13
berber
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91
walido91

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 20:01:10
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: طرفة بن العبد في الفخر والحكمة


طرفة بن العبد في الفخر والحكمة


طرفة بن العبد في الفخر والحكمة
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة الدرس السابق ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (طرفه بن العبد) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·  أن تقرأ الطالبة النص قراء سليمة النطق جيدة الأداء.
·  أن تذكر الطالبة لنبذة عن قائل النص
·     أن تبين الطالبة مناسبة النص.
 
 
·  أن تشرح الطالبة النص شرحا أدبيا
وافيا.
 
 
 
 
·  أن تحلل الطالبة بعض الصور البيانية في النص .
 
·  أن تستنبط الطالبة خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة.
الشاعر : هو طرفة بن العبد بن بكر بن وائل، ولد في بيت عريق في الشعر.
 
مناسبة النص : يبدو أن طرفة نظم معلقته في فترات مختلفة لأنها متباعدة الأفكار شأنها في ذلك.
 
إذا القوم قالوا من فتى؟ خلت أنني

 
غنيت فلم أكسل ولم أتبلد

ولست بحلال التلاع مخافة

 
ولكن متى يسترفد القوم أرفد

فإن تبغني في حلقة القوم تلقني

 
وإن تقتنصني في الحوانيت تصطد




           
 
 
تمثل القصيدة حياة الباب الجاهليين ممن ينتمون إلى البيوت العريقة ويرثون أهلهم وأموالا.
ألفاظه خشنة بسبب طبيعة الموضوعات التي طرقها
من مميزات شعره الألفاظ القوية الجزلة والمعاني الجليلة الرائعة والحكمة العميقة الصادقة.
أكتب عناصر الدرس على السبورة.
قراءة النص، ثم أختار بعض الطالبات لقراءة النص من بعدي، ثم نذكر لمحة موجزة عن قائل النص، ومناسبته.
 
شرح النص شرحا أدبيا وافيا عن طريق توضيح معاني الكلمات الغريبة مع شرح الأبيات بيتا بيتا شرحا مجملا.
 
 
توضيح الصور البيانية وتحليلها، مع استخراج واستنباط الحكم التي في النص.
 استنتاج خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال وعاطفة الشاعر بمشاركة الطالبات
ثم قراءة الكتاب.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
   من هو قائل النص؟ وماذا تعرف عنه؟
      ما هي مناسبة النص؟
   ما معنى كل من (  فتى، المصمد، مضاضة، خشاش، لم تبع  )؟ 
   ما هي الصفات التي افتخر بها الشاعر؟
   اذكري بعض الحكم  في النص
 
 
  
   وضح الصورة البيانية في البيت الثامن والتاسع والثالث عشر؟
   استنبطي خصائص النص من حيث الألفاظ والمعاني والخيال والعاطفة؟
 
الواجب المنزلي
السؤال 4 + 5 + 6 صفحة (( 41 ))






توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية