منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أهم معابر الحضارة الإسلامية إلى أوروبا:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ][منتديات جواهر ستار][
شارك اصدقائك شارك اصدقائك :هل الإدراك يخضع لعوامل ذاتية أم موضوعية ؟
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص هل تغني الانترنيت عن المكتبة للسنة الثالثة 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حضيرات جميع دروس اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط - المحور : دور الإعلام في المجتمع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص الشعب الصيني للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2015
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
أمس في 22:17:37
أمس في 22:17:12
أمس في 22:11:50
أمس في 22:11:23
أمس في 22:10:23
أمس في 22:03:31
أمس في 22:02:32
أمس في 22:01:54
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 19:56:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته


الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته


الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة عامة ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (الأدب تعريفه أركانه والغرض من دراسته) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·     أن تذكر الطالبة المقصود بالأدب.
 
·  أن تقرأ الطالبة الأبيات قراءة صحيحة.
الأدب : هو الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المثر في النفوس.
قراءة أبيات لامرئ القيس ولبيد وزهير قراءة صامتة لمدة دقيقتين .
ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة

 
كفاني ولم أطلب قليل من المال

ولكنهما أسعى لمجد مؤثل

 
وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي

وقال لبيد بن ربيعة من قصيدة رثى بها النعمان بن المنذر :
ألا كل شيء ما خلا الله باطل

 
وكل نعيم لا محالة زائل

وكل أناس سوف تدخل بينهم

 
دويهية تصفر منها الأنامل

مناقشة الطالبة عن مفهوم الأدب وتدوين التعريف ومن ثم قراءة الأبيات من قبلي ومن ثم قراءة الطالبات.
      ما المقصود بالأدب؟
 
   اقرئي الأبيات قراءة صحيحة؟
·   أن تستشعر الطالبة أهمية الأدب والغرض من دراسته.
              الأدب،  والغرض من دراسته.
مناقشة شفوية مع الطالبات.
      ما الغرض من دراسة الأدب؟
·     أن تعدد  الطالبة أقسام الأدب.
يتطرق لأنواع الأدب وتعريف كل نوع وأقسام كل نوع منها، ثم نبين للطلاب تقسيم المؤرخون للعصور الأدبية وزمن كل عصر.تعداد أقسام الأدب ومن ثم تدوينها على السبورة.
      اذكري أقسام الأدب؟
·  أن تذكر الطالبة العصور الأدبية وزمن كل عصر.
 
 
·     أن تذكر الطالبة نبذة عن الشاعر.
 
 
 
·  أن تشرح الطالبة العاطفة في الأبيات.
1-  العصر الجاهلي. 
2-  عصر صدر الإسلام.
3-  العصر الأموي.
4-  العصر العباسي.
5-  عصر الدول المتتابعة.
6-  العصر الحديث.
الحطيئة شاعر مخضرم عاش في الجاهلية والإسلام وهو من بني عبس اسمه جرول وقد لقب بالحطيئة لقصره ودمامته.
تبدو العاطفة في أبياته صادقة فهو معجب حقا بآل شماس الذين أكرموه وبالغوا في إكرامه بعد أن انصرف منافسيهم وقد ولدت عاطفة الإعجاب الصادقة ألفاظا وأفكارا وصورا.
من خلال تعداد أقسام الأدب تستنتج الطالبة تقسيم مؤرخو الأدب إلى ستة عصور وتدونها على السبورة
ثم نشرح نص  الحطيئة  في مدح آل شماس ونسير في شرحه حسب الخطوات المتبعة في شرح النصوص الأدبية.
ثم قراءة الكتاب من قبل الطالبات.
   ما هي الخطوات المتبعة لدراسة نص أدبي؟
 
 
الواجب المنزلي
      وضحي ما الغرض في أبيات الحطيئة؟





توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"