منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
فتاوى نور على الدرب
الطاكن حيوان
الصقر الأحمر الذيل Red-tailed Hawk
كيف تبيض الأفعى
كيف يلدغ الثعبان
السنجاب الرمادي الشرقي
لظبي البري الأزرق
الفأر الأفريقي المتسلق
صباح الخيرات ياحلى اعضاء
بحث متكامل عن صعوبات التعلم
ؤولية التعليم والمعلمين في ضياع الإنسان المغربي وفي طمس مواهبه
للأستاذ دور أيضا
أمس في 23:41:32
أمس في 22:51:49
أمس في 22:44:30
أمس في 22:42:45
أمس في 22:40:54
أمس في 22:39:20
أمس في 22:38:48
أمس في 22:37:56
أمس في 22:33:18
أمس في 22:24:06
أمس في 22:23:21
أمس في 22:22:00
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
berber
berber
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 19:56:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته


الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته


الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة عامة ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (الأدب تعريفه أركانه والغرض من دراسته) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·     أن تذكر الطالبة المقصود بالأدب.
 
·  أن تقرأ الطالبة الأبيات قراءة صحيحة.
الأدب : هو الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المثر في النفوس.
قراءة أبيات لامرئ القيس ولبيد وزهير قراءة صامتة لمدة دقيقتين .
ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة

 
كفاني ولم أطلب قليل من المال

ولكنهما أسعى لمجد مؤثل

 
وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي

وقال لبيد بن ربيعة من قصيدة رثى بها النعمان بن المنذر :
ألا كل شيء ما خلا الله باطل

 
وكل نعيم لا محالة زائل

وكل أناس سوف تدخل بينهم

 
دويهية تصفر منها الأنامل

مناقشة الطالبة عن مفهوم الأدب وتدوين التعريف ومن ثم قراءة الأبيات من قبلي ومن ثم قراءة الطالبات.
      ما المقصود بالأدب؟
 
   اقرئي الأبيات قراءة صحيحة؟
·   أن تستشعر الطالبة أهمية الأدب والغرض من دراسته.
              الأدب،  والغرض من دراسته.
مناقشة شفوية مع الطالبات.
      ما الغرض من دراسة الأدب؟
·     أن تعدد  الطالبة أقسام الأدب.
يتطرق لأنواع الأدب وتعريف كل نوع وأقسام كل نوع منها، ثم نبين للطلاب تقسيم المؤرخون للعصور الأدبية وزمن كل عصر.تعداد أقسام الأدب ومن ثم تدوينها على السبورة.
      اذكري أقسام الأدب؟
·  أن تذكر الطالبة العصور الأدبية وزمن كل عصر.
 
 
·     أن تذكر الطالبة نبذة عن الشاعر.
 
 
 
·  أن تشرح الطالبة العاطفة في الأبيات.
1-  العصر الجاهلي. 
2-  عصر صدر الإسلام.
3-  العصر الأموي.
4-  العصر العباسي.
5-  عصر الدول المتتابعة.
6-  العصر الحديث.
الحطيئة شاعر مخضرم عاش في الجاهلية والإسلام وهو من بني عبس اسمه جرول وقد لقب بالحطيئة لقصره ودمامته.
تبدو العاطفة في أبياته صادقة فهو معجب حقا بآل شماس الذين أكرموه وبالغوا في إكرامه بعد أن انصرف منافسيهم وقد ولدت عاطفة الإعجاب الصادقة ألفاظا وأفكارا وصورا.
من خلال تعداد أقسام الأدب تستنتج الطالبة تقسيم مؤرخو الأدب إلى ستة عصور وتدونها على السبورة
ثم نشرح نص  الحطيئة  في مدح آل شماس ونسير في شرحه حسب الخطوات المتبعة في شرح النصوص الأدبية.
ثم قراءة الكتاب من قبل الطالبات.
   ما هي الخطوات المتبعة لدراسة نص أدبي؟
 
 
الواجب المنزلي
      وضحي ما الغرض في أبيات الحطيئة؟





توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية