منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير جميع نصوص اللغة العربية ثانية ثانوي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة التحضيرية النشــــاط : تربية مدنية الموضـــوع: التعــــاون
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الكراس اليومي مع المذكرات السنة الثانية الجيل الثاني
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
الأحد 19 فبراير - 9:09:50
الأحد 19 فبراير - 8:28:01
الأحد 19 فبراير - 7:43:09
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

السبت 3 أكتوبر - 19:56:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته


الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته


الأدب تعريفه أركانه ،الغرض من دراسته
   
الأدب العربي
 
   
تمهيد الدرس
مراجعة عامة ثم مناقشة الطالبات حول موضوع (الأدب تعريفه أركانه والغرض من دراسته) مناقشة حوارية
 
الأهــداف السلوكيــة
المحتوى
إجـراءات وعــرض الـدرس
التقـــويــم
·     أن تذكر الطالبة المقصود بالأدب.
 
·  أن تقرأ الطالبة الأبيات قراءة صحيحة.
الأدب : هو الكلام البليغ الصادر عن عاطفة المثر في النفوس.
قراءة أبيات لامرئ القيس ولبيد وزهير قراءة صامتة لمدة دقيقتين .
ولو أن ما أسعى لأدنى معيشة

 
كفاني ولم أطلب قليل من المال

ولكنهما أسعى لمجد مؤثل

 
وقد يدرك المجد المؤثل أمثالي

وقال لبيد بن ربيعة من قصيدة رثى بها النعمان بن المنذر :
ألا كل شيء ما خلا الله باطل

 
وكل نعيم لا محالة زائل

وكل أناس سوف تدخل بينهم

 
دويهية تصفر منها الأنامل

مناقشة الطالبة عن مفهوم الأدب وتدوين التعريف ومن ثم قراءة الأبيات من قبلي ومن ثم قراءة الطالبات.
      ما المقصود بالأدب؟
 
   اقرئي الأبيات قراءة صحيحة؟
·   أن تستشعر الطالبة أهمية الأدب والغرض من دراسته.
              الأدب،  والغرض من دراسته.
مناقشة شفوية مع الطالبات.
      ما الغرض من دراسة الأدب؟
·     أن تعدد  الطالبة أقسام الأدب.
يتطرق لأنواع الأدب وتعريف كل نوع وأقسام كل نوع منها، ثم نبين للطلاب تقسيم المؤرخون للعصور الأدبية وزمن كل عصر.تعداد أقسام الأدب ومن ثم تدوينها على السبورة.
      اذكري أقسام الأدب؟
·  أن تذكر الطالبة العصور الأدبية وزمن كل عصر.
 
 
·     أن تذكر الطالبة نبذة عن الشاعر.
 
 
 
·  أن تشرح الطالبة العاطفة في الأبيات.
1-  العصر الجاهلي. 
2-  عصر صدر الإسلام.
3-  العصر الأموي.
4-  العصر العباسي.
5-  عصر الدول المتتابعة.
6-  العصر الحديث.
الحطيئة شاعر مخضرم عاش في الجاهلية والإسلام وهو من بني عبس اسمه جرول وقد لقب بالحطيئة لقصره ودمامته.
تبدو العاطفة في أبياته صادقة فهو معجب حقا بآل شماس الذين أكرموه وبالغوا في إكرامه بعد أن انصرف منافسيهم وقد ولدت عاطفة الإعجاب الصادقة ألفاظا وأفكارا وصورا.
من خلال تعداد أقسام الأدب تستنتج الطالبة تقسيم مؤرخو الأدب إلى ستة عصور وتدونها على السبورة
ثم نشرح نص  الحطيئة  في مدح آل شماس ونسير في شرحه حسب الخطوات المتبعة في شرح النصوص الأدبية.
ثم قراءة الكتاب من قبل الطالبات.
   ما هي الخطوات المتبعة لدراسة نص أدبي؟
 
 
الواجب المنزلي
      وضحي ما الغرض في أبيات الحطيئة؟





توقيع : aissa








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"