منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعدّي بمفعولين
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الحال والظرف في الفرنسية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
اليوم في 13:24:03
اليوم في 13:21:41
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الأولى ثانوي 1AS

شاطر

الثلاثاء 15 سبتمبر - 22:29:20
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 17/07/2015
مُساهمةموضوع: هل ترتد الرياضيات في حقيقتها إلى أصول المنطق؟


هل ترتد الرياضيات في حقيقتها إلى أصول المنطق؟


هل ترتد الرياضيات في حقيقتها إلى أصول المنطق؟

كيفية الموضوع: تركيبي ،استنتاجي، "الرياضيات +المنطق".

نص السؤال: هل يمكن رد الرياضيات إلى أصول منطقية؟

كشف الإشكالية: الرياضيات وعلاقتها بالمنطق

الطريقة: جدلية "طرح المشكلة :المقدمة: إذا ما اعتبرنا أن الرياضيات هي دراسة المقادير الكمية القابلة للقياس والمنطق هو ذلك العلم الذي يعصم العقل من الوقوع في الزلل، كما أن الحدود الرياضية حدود كمية ، بينما الحدود المنطقية حدود كيفية، وهذا ما جعل الجدل يحتدم بين الفلاسفة والعلماء ، حول ما إذا كانت هناك علاقة بين الرياضيات والمنطق،فمنهم من أوجب هذه العلاقة ومنهم من رفضها قطعا ، لذا جاز لنا أن نتساءل: هل يمكن إرجاع الرياضياتإلى أسس منطقية؟. بتعبير أدق هل ترتد الرياضيات إلى أصول منطقية ؟.

التحليل: محاولة حل المشكلة : الموقف الأول: يرى جملة من الفلاسفة والمفكرين،بأن العمليات البرهانية في الرياضيات ،لا تتم إلا إذا انطلقت أساسا من المبادئ " المقدمات" وصولا إلى النتائج ، وهذا ما يجسده المنطق أيضا في عملياته القياسية خاصة في القضايا ، وهو ما دفع بالفيلسوف اليوناني أرسطو طاليس إلى الاعتقاد بان البرهان الرياضي نوع من الاستدلال المنطقي ،وهو ما جعل فيما بعد الكثير من المناطقة يعتقدون بان العلاقة بين الرياضيات المنطق مبنية على التلاحم والانسجام ولا أدل من ذلك قولبيرتراند راسل" المنطق شباب الرياضيات والرياضيات تمثل طور الرجولة للمنطق". وهذا ما يجسد حقيقة الالتحام بالإضافة إلى أن كلا منهما استدلال يقوم على مبادئ العقل ، كما يعتمدان على الحدس والاستنتاج ،كما أن راسل "ربط بين الرياضيات والقياس ربطا محكما ، رافضا الوصل بينهما .واعتبرهما شيئا واحدا حيث لا يمكن في العصر الحالي الفصل بينهما وبعد التطور الذي حصل فيهما يصعب إيجاد فاصل بينهما، بحيث توضع الرياضيات على اليمين والمنطق على الشمال.

النقد :"المناقشة":لكن نلاحظ أن ما قاله أرسطو: وهو أن البرهان الرياضي نوع من أنواع الاستدلال المنطقي، غير صادق كما هو معلوم في العصر الحالي حيث أنه ظهر فارق بسيط بينهما ،فصدق النتائج في القياس يتوقف أساسا على صدق المقدمات بينما في الرياضيات نجد الصدق الدائم ثم إن التشابه الموجود بينهما لا يجعل لا يجعل شيئا واحدا

الموقف الثاني"نقيض القضية":على النقيض من ذلك يري جملة من الرياضيين والعلماء بان الرياضيات لا ترتد في أصلها إلى المنطق وهذا ما نادى به العالم بوانكاريه حيث اثبت أن الاستدلال الرياضي استدلال توليدي ،أما الاستدلال المنطقي فاستدلال تكراري نتائجه متضمنة في المقدمات

مثلا:البرهنة على أن : (س+1)=0 تكون على النحو التالي (س+1)=0 (س+1-1)=(0-1) س=1- فنلاحظ هنا أن النتيجة (1-) نتيجة زائدة عن المقدمات ، وإنما تولدت عن التحليل، أما بالنسبة للقياس فإننا نجد:

كل إنسان فان (م.ك). سقراط إنسان(م.ص) . سقراط فان(ن) فالنتيجة سقراط فان نتيجة تضمنتها المقدمة الكبرى ولم تضف أي جديد ، وهو ما جعل منه استدلالا عقيما ، على عكس الرياضيات التي نعرف أن نتائجها ابتكارية . وفي نفس المنحى ذهب إ.غوبلوالذي هو الآخر يرفض أن ترتد الرياضيات إلى المنطق بدعوى أن الاستدلال الرياضي استدلال تعميمي ، بينما الاستدلال المنطقي ينتقل من العام إلى الخاص إلى الأكثر خصوصية يرى غوبلو"لو أثبتنا تساوي زاويتي القاعدة في المثلث متساوي الساقين فان ذلك

النقد والمناقشة: لكن رغم هذا الاختلاف والتباين ، فهما قد يمتثلان صوريا.ذلك لان كلا منهما يعتمد في استدلاله على الانطلاق من مقدمات إلى نتائج لازمة عنها لزوما اضطراريا وضروريا .ثم أنه يمكننا أن نلاحظ أن الفصل بينهما بشكل مطلق فيه جانب كبير من التعسف والواقع العلمي يفند ذلك إذا قلنا إن الفصل بشكل كلي غير حقيقي ولا يمكن .

التركيب:وعموما وعلى الرغم من وجود جدل واختلاف دام طويلا بين المناطقة والرياضيين حول ما إذا كان التكامل هو السمة البارزة أم يغلب على ذلك طابع الاختلاف بين المنطق كمفهوم والرياضيات كقيم ،فالقول الصحيح هو أن التكامل هو الصفة الغالبة .ذلك لان المنطق لم يبق في احتضان الفلسفة كما ادعى ثابت الأفندي بل انتقل من اللغة العادية إلى اللغة الرمزية إلى الرياضيات ،وهذا ما يدل على علميته وتطوره .

الخاتمة: وأخيرا يمكننا أن نقول على الرغم من وجود الاختلاف والتباين فان الطبيعة الاستنتاجية لهما تعتمد أساسا على مبادئ العقل "مبدأ الهوية ، مبدأ عدم التناقض" كما يعتمد

المنطق أيضا على الصدق في المقدمات وهو ما تعتمد عليه أيضا الرياضيات




توقيع : cobra1979








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"