منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نموذج 3 لاختبار الثلاثي الثالث في الرياضيات 3 ت ر
تحضير نص : الحركة العلمية و أثرها على الفكر و الأدب
نموذج لاختبار الثلاثي الثالث في العلوم الطبيعية 1 ج م ع ت
مصادر الأفعال الثلاثية
التشبيه البليغ :
المصدر المؤول
الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية
أوائل الأشياء
أوائل في الإسلام
أوائل في التاريخ
-أوائل في الرياضة
الاختبار الثالث في مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط
الاختبار الثالث في اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 3
الاختبارالثالث فـي اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط 1
الكلارينيت
اليوم في 20:27
اليوم في 20:25
اليوم في 20:23
اليوم في 17:32
اليوم في 17:31
اليوم في 17:23
اليوم في 17:22
اليوم في 12:12
اليوم في 12:11
اليوم في 12:10
اليوم في 12:09
اليوم في 11:59
اليوم في 11:59
اليوم في 11:58
اليوم في 9:33
berber
berber
berber
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
ايهاب محمدمسعود
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
بسمة طارق2

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى الثقافة والادب

شاطر

الثلاثاء 15 سبتمبر 2015 - 22:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 11/07/2015
مُساهمةموضوع: حُسْنُ التخلُّصِ:


حُسْنُ التخلُّصِ:


[

حُسْنُ التخلُّصِ:
هوَ الانتقالُ ممَّا افْتَتَحَ بهِ الكلامَ من الافتخارِ أو الشِّكايةِ أو الْهَجْوِ أو الْمَدْحِ أوْ نحوَ ذلكَ إلى المقصودِ مِمَّا افْتَتَحَ بهِ الكلامَ معَ رعايةِ المناسَبَةِ بينَهما، أيْ بينَ الْمُنْتَقَلِ منْهُ، وهوَ ما افْتَتَحَ بهِ الكلامَ، والْمُنْتَقَلِ إليهِ وهوَ المقصودُ، كقول الشاعر:
دَعَت النَّوَى بفُرَاقِهِم فتَشَتَّتُوا ......وقَضَى الزمانُ بينَهم فَتَبَدَّدُوا
دَهْرٌ ذميمُ الحالتينِ فما بهِ .....شيءٌ سِوَى جُودِ ابنِ أَرْتَقَ يُحْمَدُ

فقد انْتَقَلَ منْ ذمِّ الدهْرِ، وكونِ كلِّ شيءٍ فيهِ غيرَ محمودٍ، إلى الممدوحِ، وكوْنِ جُودِه محمودًا معَ وجودِ المناسَبَةِ الظاهِرَةِ بينَهما، فكانَ فيهِ حُسْنُ التَّخَلُّصِ .

كذلك التأنق في التخلص، أي عندما يخلص الإنسان من مقدمة القصيدة إلى المعنى الذي يريده، فهذا ينبغي الإحسان فيه أيضاً، وذلك مثل قول زهير بن أبي سُلمى:
إن البخيل ملوم حيث كان ....ولكن الجواد على علاته هرم
هو الجواد الذي يعطيك نائله ....عظما ويغنم أحيانا فينظلم
وإذ أتاه قليل يوم مسألة ......يقول لا غائب مالي ولا حرم
فهنا تخلص من الغزل الذي كان فيه إلى مدح ممدوحه بأسلوب عجيب بعد أن ذكر ظلم هذه له، قال.. بخلها قال:
إن البخيل ملوم حيث كان ......ولكن الجواد على علاته هرم

ومثل هذا قول أبي الطيب المتنبي:
لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي ....وللحب ما لم يبق مني وما بقي
وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ....ولكن من يبصر جفونك يعشق
وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه ...وفي الهجر والدهر يرجو ويتقي
إلى أن قال:
نودعهم والبين فينا كأنه ,,,,قنا ابن أبي الهيجاء في قلب فيلق
فهذا حسن تخلص، قال: (نودعهم) أي الأحباب، (والبين فينا) أي بينهم وبعدهم،

(فينا كأنه قنا ابن أبي الهيجاء) أي: سهام سيف الدولة، (قنا ابن أبي الهيجاء في قلب فيلق) أي: في وسط الجيش الكبير.




الموضوعالأصلي : حُسْنُ التخلُّصِ: // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: عبد الله


توقيع : عبد الله








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة