منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القرأن الكريم ولهجات العرب
نمذجة الإبداع المبكر
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
ما هو نموذج GROW ؟
القدس معالم و تاريخ
عباس : أحمد مطر
بالأسماء لا بالأرقام
وفي ظلام الليل...!
صرة الفقراء شعر : مظفر النواب
اختبار الفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى ابتدائي
تمارين في جميع المواد التانية ابتدائي
نماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسط
الجمعة 27 أبريل - 20:18:23
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01
الجمعة 27 أبريل - 20:17:44
الجمعة 27 أبريل - 20:17:22
الجمعة 27 أبريل - 20:16:40
الجمعة 27 أبريل - 20:16:07
الجمعة 27 أبريل - 20:15:52
الجمعة 27 أبريل - 20:15:36
الجمعة 27 أبريل - 20:15:22
الجمعة 27 أبريل - 20:14:12
الجمعة 27 أبريل - 20:13:25
الخميس 26 أبريل - 15:05:40
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتديات الجامعة و البحث العلمي :: منتدى البحوث العلمية والأدبية و الخطابات و السير الذاتيه الجاهزه

شاطر

الثلاثاء 15 سبتمبر - 22:06:44
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 11/07/2015
مُساهمةموضوع: حُسْنُ التخلُّصِ:


حُسْنُ التخلُّصِ:


[

حُسْنُ التخلُّصِ:
هوَ الانتقالُ ممَّا افْتَتَحَ بهِ الكلامَ من الافتخارِ أو الشِّكايةِ أو الْهَجْوِ أو الْمَدْحِ أوْ نحوَ ذلكَ إلى المقصودِ مِمَّا افْتَتَحَ بهِ الكلامَ معَ رعايةِ المناسَبَةِ بينَهما، أيْ بينَ الْمُنْتَقَلِ منْهُ، وهوَ ما افْتَتَحَ بهِ الكلامَ، والْمُنْتَقَلِ إليهِ وهوَ المقصودُ، كقول الشاعر:
دَعَت النَّوَى بفُرَاقِهِم فتَشَتَّتُوا ......وقَضَى الزمانُ بينَهم فَتَبَدَّدُوا
دَهْرٌ ذميمُ الحالتينِ فما بهِ .....شيءٌ سِوَى جُودِ ابنِ أَرْتَقَ يُحْمَدُ

فقد انْتَقَلَ منْ ذمِّ الدهْرِ، وكونِ كلِّ شيءٍ فيهِ غيرَ محمودٍ، إلى الممدوحِ، وكوْنِ جُودِه محمودًا معَ وجودِ المناسَبَةِ الظاهِرَةِ بينَهما، فكانَ فيهِ حُسْنُ التَّخَلُّصِ .

كذلك التأنق في التخلص، أي عندما يخلص الإنسان من مقدمة القصيدة إلى المعنى الذي يريده، فهذا ينبغي الإحسان فيه أيضاً، وذلك مثل قول زهير بن أبي سُلمى:
إن البخيل ملوم حيث كان ....ولكن الجواد على علاته هرم
هو الجواد الذي يعطيك نائله ....عظما ويغنم أحيانا فينظلم
وإذ أتاه قليل يوم مسألة ......يقول لا غائب مالي ولا حرم
فهنا تخلص من الغزل الذي كان فيه إلى مدح ممدوحه بأسلوب عجيب بعد أن ذكر ظلم هذه له، قال.. بخلها قال:
إن البخيل ملوم حيث كان ......ولكن الجواد على علاته هرم

ومثل هذا قول أبي الطيب المتنبي:
لعينيك ما يلقى الفؤاد وما لقي ....وللحب ما لم يبق مني وما بقي
وما كنت ممن يدخل العشق قلبه ....ولكن من يبصر جفونك يعشق
وأحلى الهوى ما شك في الوصل ربه ...وفي الهجر والدهر يرجو ويتقي
إلى أن قال:
نودعهم والبين فينا كأنه ,,,,قنا ابن أبي الهيجاء في قلب فيلق
فهذا حسن تخلص، قال: (نودعهم) أي الأحباب، (والبين فينا) أي بينهم وبعدهم،

(فينا كأنه قنا ابن أبي الهيجاء) أي: سهام سيف الدولة، (قنا ابن أبي الهيجاء في قلب فيلق) أي: في وسط الجيش الكبير.




الموضوعالأصلي : حُسْنُ التخلُّصِ: // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: عبد الله


توقيع : عبد الله








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية