منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
تعويد الطفل غض البصر
اعمال فنية بالازرار رووعة
السمت الحسن
صنائع المعروف
سرك أسيرك فإذا تكلمت به صرت أسيره
نماذج لاختبارات الهندسة المدنية أولى ثانوي
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
الموضوع : قيم روحية واجتماعية في الإسلام ( د . شوقي ضيف)
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة الفرنسية 1 ثانوي
اريد تحضير النص التواصلي تحول الهجاء عند الأخطل والفرزدق وجرير الى نقاءض ص 187
: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69
الفرض الأول في مادة العلوم الطبيعية للسنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنلوجيا
اليوم في 9:51:02
أمس في 22:00:06
أمس في 19:31:39
أمس في 18:54:29
أمس في 18:52:52
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:39
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:28
الأربعاء 16 أغسطس - 18:43:14
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:51
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:34
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:16
الأربعاء 16 أغسطس - 18:42:06
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف
محمد كمال عبد الرؤوف

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 22:08:56
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 11/07/2015
مُساهمةموضوع: درس تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية للثانية إعدادي (اللغة العربية)


درس تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية للثانية إعدادي (اللغة العربية)




تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية





I - تحويل غرض أو موضوع أو شكل أو وضعية:

1 - التعريف بالمهارة:

التحويل لغة: هو النقل والتغيير. أما التحويل بوصفه مهارة إنشائية فيقصد به تحويل نص أو خطاب من جنس إلى آخر، أو تغيير مساره الأصلي إلى مسار جديد.

2 - أنماط وأشكال التحويل:

تتعدد أشكال التحويل وتتنوع، ومنها:

ü تحويل غرض النص: من المدح إلى الهجاء مثلا.

ü تحويل وجهة نظر الموضوع: مثلا من القبول إلى الرفض مثلا.

ü تحويل شكل الموضوع: مثلا من الحوار إلى السرد.

ü تحويل المواقف والوضعيات: مثلا من وضعية الحزن إلى وضعية الفرح.

ü تحويل الشعر إلى نثر.

في هذا الدرس سنتعرف على طريقة تحويل الوضعيات، وطريقة تحويل الشعر إلى نثر.

II - خطوات المهارة:

1 - تحويل الوضعيات:

يتطلب إنجاز مهارة تحويل الوضعيات المرور بثلاثة مراحل:

ü المرحلة الأولى: فهم مسار النص الأصلي: ويقتضي ذلك معرفة مضمون النص ومواقفه وشخصياته ومعجمه.

ü المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد: ونعني به ضبط وتحديد الغرض الجديد من النص، واقتراح معجم بديل يساير مقاصد النص الجديد

ü المرحلة الثالثة: صياغة النص: بعد الانتهاء من المرحلتين السابقتين يصاغ النص صياغة متماسكة المعاني وخالية من الأخطاء اللغوية.

تحويل مسار نص الانطلاق، ص: 122

آه يا عائشة ... هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره حملا ... كانوا ممسكين بك يريدون منك الاعتراف بذنب لم أعد أذكره، وكنت أنت تصرين على براءتك بكل عنفوان طفولتك الضائعة المحرومة المرتعبة ... وأذكر أنني جئت على صوت الصراخ الصاخب فوقفتُ خافقة القلب مشدوهةً أستند إلى مقبض الباب وقد خانتني من هول المشهد ساقاي ... رأيتك مكومة وسط الحجرة، كائنا بائسا مرتعبا حقيرا، وقد سقط منديل رأسك وبدت ظفيرتك المشعثة متدلية على رقبتك تبعث على الرثاء ... ورأيت والدتي واقفة على رأسك تهددك بقضيب في يدها ... سيخ حديدي مما كان يستعمل في شي اللحم، وقد سخن طرفه على النار حتى اشتعل وهَجاً ...

وإني لأذكر إلى اليوم منظر أمي وهي توجه كيفما اتفق ضربات قضيبها الحديدي إلى لحم جسدك الصغير المتكوم المنكمش، وهي تكيل لك وابلا من السباب ...

أ - المرحلة الأولى: فهم مسار النص:

ü تصور الساردة في هذا النص مشهد سوء معاملة الأم لخادمة صغيرة "عائشة" وما تعانيه من آلام.

ü يتضمن النص ثلاثة حقول دلالية:

1. معجم الضعف والمعاناة (وتمثله عائشة).

2. معجم العنف والشراسة (وتمثله الأم).

3. معجم الرفض والاستنكار (وتمثله الساردة).

ü استعملت الساردة لتصوير معاناة عائشة النفسية والجسدية، مجموعة من التعابير الوصفية مثل: (... هناك مشهد مؤلم أحمل نفسي على تذكره ... وأذكر أني جئت على صوت الصراخ الصاخب ... رأيتك مكومة وسط الحجرة ...).

ب - المرحلة الثانية: تحديد المسار الجديد للنص:

ü يجب أن يصور النص الجديد مشهد فرحة الساردة وهي ترى أمها تعامل عائشة معاملة جيدة (الاحتفال بعيد الميلاد - شراء ملابس جديدة ...)

ü يجب أن يتضمن النص الجديد حقولا دلالية بديلة:

1. معجم القوة والسعادة.

2. معجم الرفق والليونة.

3. معجم الرضى والارتياح.

ü في النص الجديد نستعمل لغة وصفية تعبر عن الفرح والسعادة: (... مازلت أذكر الابتسامة على ثغرك ... - كانت أمي تضحك - كانت تعتني بشعرك المنساب ...).

2- تحويل الشعر إلى نثر:

تعرفت فيما سبق على طريقة "تحويل الوضعيات" من الحزن إلى الفرح أو من الفقر إلى الغنى أو من التشاؤم إلى التفاؤل ... أما الآن فستتعرف على طريقة "تحويل الشعر إلى نثر"، وللقيام بذلك يلزمك تتبع الخطوات التالية:

1. قراءة النص الشعري المراد تحويله قراءة جيدة.

2. شرح ألفاظه الغامضة والاستعاضة عنها بمرادفاتها.

3. تقديم ما أخر وتأخير ما قدم في الأبيات الشعرية.

4. إعادة تركيب مضامين النص الشعري دون خضوع لقيود الوزن والقافية.




توقيع : عبد الله








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية