منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ﴿ هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ ﴾
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعريف و معنى أخوة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح / 3 /
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة مع التصحيح /2/
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اخنبار الفصل الأول في التربية الإسلامية السنة الرابعة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موسى بن نصير
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عبد الحميد بن باديس
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شعبة علوم تجريبية بكالوريا 2011
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الأمازيغية بكالوريا 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية بكالوريا 2014 آف
اليوم في 18:53:24
اليوم في 18:45:02
اليوم في 18:42:38
اليوم في 18:39:33
اليوم في 18:37:45
اليوم في 18:36:41
اليوم في 18:36:07
اليوم في 18:13:16
اليوم في 18:09:54
اليوم في 17:58:45
اليوم في 14:31:23
اليوم في 14:30:57
اليوم في 13:44:48
اليوم في 13:44:05
اليوم في 13:43:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 22:01:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 11/07/2015
مُساهمةموضوع: تحضير النص القرائي الكادح للثالثة إعدادي (اللغة العربية)


تحضير النص القرائي الكادح للثالثة إعدادي (اللغة العربية)




الكادح


النص القراني (الكادح):

يبني القصور وكوخه خـــــــــرب ۩۩۩ ساءت حياة كلها تعـــب

الشوك يزخر فـــــــي مسـالكها ۩۩۩ والريح ما تنفك تضطرب

لا يزدهي في ليله قبـــــــــــس ۩۩۩ إلا تولت طمسه النـــوب

لكأنه في الناس حاشـــــــيـــة ۩۩۩ وكأنه في الأهل مغتــــرب

جلبابه رقع تألفــــــــها غرض ۩۩۩ وباعد بينها نســـــــــب

مشت السنون عليه فاختلــطت ۩۩۩ أصباغه وتقارب السبــــب

دامي الفؤاد يمضـــــــــه ألــم ۩۩۩ ذاوي الجفون يعضه شغــب

عرق الجهاد يزين جبهتــــــــه ۩۩۩ تاجا علته هالة عجــــــب

بالروح في كانون نظرتـــــــــه ۩۩۩ يصطك من قر ويضطــــرب

جمدت على المنقار راحته فكأها ۩۩۩ من بعضه خشــــــــــــب

تلهو الرياح به فإن سكنـــــت ۩۩۩ فتحت عليه ثقوبها الســحب

يا رب عفوك إن كفرت فـــما ۩۩۩ ترقى إلى ملكوتك الريــــــب

أو ليس يجمعه بسيــــــــــده ۩۩۩ نسب من الصلصال أو حسب؟

فعلام تشتاق الريـــــــال يــد ۩۩۩ ويد تراكم حولها الذهــــب؟

وعلام يغصب حق مجتهــــــد ۩۩۩ ليفوز باللذات مغتصــــــب؟

يا غائصا بالطين لا نصــــــب ۩۩۩ يوهي عزيمته ولا وصــــــب

ما أنت أول كادح عـــــــثرت ۩۩۩ آماله وكبا بـــــــــــه الدأب

زكي قنصل – ديوان شظايا، دمشق، 1986.





































































I - عتبة القراءة:

1 – ملاحظة مؤشرات النص الخارجية:

أ - صاحب النص:

زكي قنصل شاعر سوريً مهجري، ولد عام 1916 بمحافظة ريف دمشق، وتلقى دراسته في مدارسها، ثم هاجر إلى الأرجنتين سنة 1929 حيث اشتغل بالتجارة وفيها توفي سنة 1994 وتعلم مبادئ العربية والفرنسية، وكان ميالاً إلى المطالعة، فدرس العربية معتمداً على نفسه، وعندما أصبح قادراً على الكتابة مارس الصحافة ونظم الشعر، واهتم بالشعر الاجتماعي، وصور حياة الفقراء من أبناء الشعب، وله شعر في الحنين إلى الوطن، نشر قصائده بالمجلات والصحف التي كانت تصدر بالبرازيل والأرجنتين وفي الوطن العربي، عاد إلى وطنه سنة 1984، وأحيا العديد من الأمسيات الشعرية والندوات الأدبية، فاز بجائزة ابن زيدون للشعر سنة 1989، كما نال جائزة مجلة الثقافة الدمشقية في سوريا، توفي بالأرجنتين ودفن بها سنة 1994، ومن مؤلفاته: شظايا - الثورة السورية – سعاد – تحت سماء الأندلس - عطش وجوع - ألوان وألحان - هواجس – أشواك.

ب – مصدر النص:

النص مقتطف من ديوان «شظايا».

ج - نوعية النص:

قصيدة شعرية عمودية وصفية ذات بعد اجتماعي واقتصادي.

د - طريقة نظمه:

اعتمد النص نظام الشطرين (الصدر والعجز) ووحدة الوزن والقافية والروي، وهذه خصائص الشعر العمودي.

هـ - خاصية البيت الأول:

نسجل أن صدر البيت الأول وعجزه يشتركان في نفس القافية والروي وهذه الظاهرة تسمى في علم العروض التصريع.

و - روي القصيدة:

حرف الباء.

ز - عدد أبيات القصيدة:

القصيدة تحوي 17بيتا شعريا.

ح – العنوان (الكادح):

ü تركيبيا: يتكون العنوان من كلمة واحدة (عنوان مفرد).

ü معجميا: ينتمي العنوان إلى المجال الاجتماعي والاقتصادي.

ü دلاليا: الكادح صفة اجتماعية يتصف بها من يعمل عملا قاسيا ولا يجني منه إلا القليل من أجل لقمة العيش، ويوحي العنوان بالمعاناة والمشقة والفقر والحزن والتعب.

ط - بداية ونهاية القصيدة:

ü بداية النص: يدل على تناقض مفاده أن الكادح يبني القصور ولكنه يعيش في الكوخ.

ü نهاية النص: يعبر عن استمرار معاناة الكادح كغيره من الكادحين.

ي - مجال النص:

النص ينتمي إلى المجال الاجتماعي.

2 - بناء فرضية القراءة:

انطلاقا من المؤشرات السابقة نفترض أن الموضوع يتناول معاناة الكادح ومأساته.

II - القراءة التوجيهية:

1 – الايضاح اللغوي:

o يزخر في مسالكها: يملأ طرقها وأنحاءها.

o لا يزدهي: ازدهى يزدهي الشخص: أعجب بنفسه والمقصود لا يشرق ولا يضيء في ليله نور من الأمل.

o طمسه: إزالته ومحوه.

o النوب: مفردها نائبة وهي المصيبة.

o الريب: الشك.

o تألقها: جمعها.

o القر: لفظ مشترك بين الحر والبرد.

o يمضه: يوجعه.

o المنقار: آلة ينقر بها، شبيهة بالفأس.

o راحته: باطن كفه.

o قبس: نور.

o يوهي عزيمته: يضعف إرادته.

o يصطك: يحتك.

o وصب: ضعف الجسم من مرض أو تعب.

o الدأب: دأب في العمل: إذا لازمه واجتهد فيه دون ملل.

2 - المضمون العام للنص:

وصف معاناة الكادح ومقارنته بفئة من الأغنياء من الذين يستغلون الفقراء ويسلبونهم أموالهم.

III - القراءة التحليلية للنص:

1 - المستوى الدالي:

أ - معجم الصفات الدالة على البؤس والمعاناة:

خرب - حاشية – مغترب - رقع - دامي – داوي - مغتصب - غائصا بالطين – كادح …

ب - المعجم الدال على بؤس ومعاناة الكادح:

كوخه خرب - ساءت الحياة كلها تعب - النوب كأنه في الناس حاشية في الأهل مغترب - جلبابه رقع - دامي الفؤاد - داوي الجفون - يمضه ألم - يعضه شغب - عرق الجهاد - يصطك من قر ويضطرب - غائصا بالطين - نصب – وصب – الكادح - عثرت آماله ...

2 - المستوى الدلالي:

أ – وحدات النص الدالة ومضامينها:

المقطع


حيزه داخل النص


مضمونه

[ 1 ]


من البيت 1 إلى 7


وصف حياة الكادح وتصوير معاناته وبؤسه.

[ 2 ]


من البيت 8 إلى 11


اجتهاد الكادح وتفانيه في عمله المتعب.

[ 3 ]


من البيت 12 إلى 17


استنكار الفوارق الطبقية بين الأغنياء والفقراء، والإشادة بصبر الكادح وتحمله، ومواساته في أحزانه





ب - الخصائص الفنية في القصيدة:

ü الصور التشبيهية: كأنه في الناس حاشية - كأنه في الأهل مغترب - كأنها من بعضه خشب ...

ü الصور المجازية: مشت السنون - يعضه شغب - جمدت على المنقار راحته – تلهو الرياح - يد تشتاق الريال ...

ü التقابل في المعنى: (يبني القصور - كوخه خرب)، (يزدهي في ليلة قبس – تولت طمسه النوب)، (يغصب حق مجتهد - يفوز باللذات مغتصب)، (تشتاق الريال يد - يد تراكم حولها الذهب).

ü الاستفهام الاستنكاري: كلام تشتاق الريال يد ويد تراكم حولها الذهب؟ - كلام يغصب حق مجتهد ليفوز باللذات مغتصب؟.

ü أسلوب النداء: يا رب عفوك - يا غائصا بالطين.

3 - المستوى التداولي:

أ - إيقاع القصيدة:

تكررت في القصيدة أحرف كثيرة، منها: حرف الروي الباء، وحروف أخرى (اللام – الميم - الكاف) مما أضفى عليها ايقاعا موسيقيا ممتعا وجمالية من حيث الشكل.

ب - مقصدية القصيدة:

يسعى الشاعر إلى تقريب صورة الكادح من منظور المجتمع واثارة انتباه لهذا الأخير إلى الاهتمام به والاعتراف بمجهوداته وتفانيه في عمله.

VI - القراءة التركيبية:

يصور الشاعر واقع حال الكادح في حياته الاجتماعية، ويصف حالته النفسية الشاهدة على بؤسه ومعاناته، فهو يقدم كل شيء لبناء المجتمع واستقراره بكل جد واجتهاد وتفان وصبر لكنه لا يأخذ إلا القليل من أنر ذلك كله، والكادح وإن كان على هامش المجتمع فهو بفضل صفاته يقدم بعمله أسمى مظاهر الحياة الاجتماعية.




توقيع : عبد الله








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"