منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
موضوع التربية المدنية شهادة التعليم المتوسط 2016
موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2015
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان1978 اختبارفي مادة اللغة العربية
امتحان شهادة التعليم المتوسط دورة جوان 2005 اختبارفي مادة اللغة العربية
نصائح لطالب العلم
موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الطبيعية 4 متوسط
اكبر مجموعة وضعيات في العلوم الطبيعية bem
الموضوع المقترح لشهادة التعليم المتوسط
أمس في 21:52:25
أمس في 21:51:46
أمس في 21:48:41
أمس في 21:48:32
أمس في 20:39:13
أمس في 20:38:48
أمس في 20:38:26
أمس في 20:37:39
أمس في 20:37:17
أمس في 20:36:17
أمس في 20:35:46
أمس في 20:35:30
berber
berber
berber
berber
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 22:00:49
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 226
تاريخ التسجيل : 11/07/2015
مُساهمةموضوع: التمييز


التمييز




التمييز







I - تحديد الظاهرة اللغوية وملاحظتها:

o قطفت عشرين وردة.

o طاب المحسن نفسا.

o حرث الفلاح هكتارا ذرة.

o أعطى الرجل الفقير صاع قمح.

o أعطى الرجل الفقير صاعا من القمح.

o امتلأ قلبه حبورا.

o كانت أكثر إشراقا.

o حضر ثلاثة رجال.

o حضر أحد عشر رجلا.

o حضر مئة رجل.

II - الوصف والتحليل:

1 - تعريف التمييز والمميز:

إذا أخذنا المثال (قطفت عشرين وردة) و(طاب المحسن نفسا) نجد أن:

ü الاسم (عشرين) والجملة (طاب المحسن) مبهمين في غياب الاسمين (وردة ) و(نفسا)، ويسمى كل منهما (عشرين - طاب المحسن) مميزا.

ü الاسمين (وردة) و(نفسا) يزيلان إبهام ما قبلهما ويسميان تمييزا.

استنتاج:

التمييز اسم نكرة يأتي لتمييز وتوضيح اسم مبهم أو جملة مبهمة قبله، ويسمى كل منهما مميزا.

2 - نوع المميز وأحكام التمييز:

التراكيب


المميز


نوعه


التمييز


حكمه الإعرابي

حرث الفلاح هكتارا ذرة.


هكتارا


مفرد ملفوظ


ذرة


منصوب

أعطى الرجل الفقير صاع قمح.


صاع


مفرد ملفوظ


قمح


مجرور بالإضافة

أعطى الرجل الفقير صاعا من القمح.


صاعا


مفرد ملفوظ


من القمح


مجرور بمن

امتلأ قلبه حبورا.


امتلأ قلبه


مفرد ملفوظ


حبورا


منصوب

كانت أكثر إشراقا.


كانت أكثر


مفرد ملفوظ


إشراقا


منصوب

استنتاج:

المميز ينقسم إلى نوعين:

ü مميز ملفوظ: وهو ما يتلفظ به في الكلام ويدل على المساحة أو الكيل أو العدد، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا أو مجرورا بمن أو مجرورا بالإضافة.

ü مميز ملحوظ: وهو ما لا يتلفظ به في الكلام ولكن يفهم من الجملة، وهذا النوع يكون تمييزه منصوبا دائما.

3 - تمييز العدد:

التراكيب


المميز


نوعه


التمييز


حكمه الإعرابي

حضر ثلاثة رجال.


ثلاثة


ملفوظ


رجال


مجرور بالإضافة

حضر أحد عشر رجلا.


أحد عشر


ملفوظ


رجلا


منصوب

حضر مئة رجل.


مئة


ملفوظ


رجل


مجرور بالإضافة

استنتاج:

لتمييز العدد حكمين:

ü يجر بالإضافة مع الأعداد (من ثلاثة إلى عشرة) حيث يكون جمعا، ومع (مائة وألف) حيث يكون مفردا.




الموضوعالأصلي : التمييز // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: عبد الله


توقيع : عبد الله








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية