منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
اقوى مذكرة علوم للصف الاول الاعدادى الترم الثانى 2018 مستر خالد المظالى.pdf
ملزمة منهج الهندسة للصف الاول الاعدادى - الترم الثانى 2018.pdf
ملزمة منهج الجبر والاحصاء للصف الأول الاعدادى - الترم الثانى 2018.pdf
مذكرة رياضيات للصف الأول الاعدادى الترم الثانى - مستر محمد صلاح.pdf
مذكرة قصة الرجل الحديدى The Iron man للصف الأول الاعدادى الترم الثانى 2018.pdf
مذكرة مستر محمد الشعراوي في اللغة الانجليزية للصف الأول الإعدادي الترم الثاني 2018.pdf
مذكرة ابن عاصم فى اللغة العربية للصف الاول الاعدادى -الترم الثانى.pdf
اقوى مذكرة فى اللغة العربية للصف الاول الاعدادى الترم الثانى 2018 سحر البيان pdf.pdf
حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
اختبار الفصل الاول للسنة الرابعة ابتدائي في الفرنسية النموذج 3
اختبار الفصل الاول في مادة اللغة الفرنسية للسنة الرابعة ابتدائي النموذج 7
اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة ابتدائي النموذج 8
اليوم في 17:27:27
اليوم في 17:23:05
اليوم في 13:41:31
اليوم في 13:38:53
اليوم في 13:37:27
اليوم في 13:32:37
اليوم في 13:28:39
اليوم في 13:26:23
اليوم في 13:12:22
اليوم في 13:06:12
اليوم في 13:05:47
اليوم في 13:05:23
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
farida
farida
farida
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 20:02:27
المشاركة رقم:
جوهري
جوهري

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 17/07/2015
مُساهمةموضوع: منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية


منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية



لتنمية مهارات القراءة و المطالعة عند التلميذ،هناك أساليب عديدة يستحب للأستاذ أن يعتمدها كليا أو جزئيا حسب مستوى المتعلم ،وحسب ظروف الزمان والمكان والمادة المدرسة، هدفه في هذا الرفع من قدرات المتعلمين على القراءة بطلاقة وسلاسة وامتلاكهم مهارات الفهم والتحليل والتركيب المرتبطة بعضها ببعض ، ومن أهم هذه الأساليب :


1- تدريب التلاميذ على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها التلاميذ .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالتلميذ لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للتلاميذ قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب التلميذ على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما
أواخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها التلميذ لا الأستاذ الذي يسأل ويناقش فقط.

5- تدريب التلاميذ على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج التلميذ من مقعده ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضا تدريبه على الوقفة الصحيحة وأخذ الكتاب بطريقة صحيحة .

6-تدريب التلميذ على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض الأساتذة في التعليم الأساسي يطلبون من تلامذتهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- -تدريب التلاميذعلى الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة.
.
8-تدريبهم على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه من علامات الوقف.

9-تدريبهم على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكينهم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤونه .

11-تشجيع المتميزين منهم في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وإشراكهم في القراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وتقديم أنشطة المؤسسة وغيرها من أساليب التشجيع .


12-غرس حب القراءة في نفوس التلاميذ ، وتنمية الميل القرائي لديهم وتشجيعهم على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذه الميولات .

13-تدريبهم على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة أو نقل معاجم المكتبة إلى القسم إن أمكن.

14-تدريبهم علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15-علاج التلاميذ الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع الأستاذ أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيع من سجل تقدما ملموسا منهم .




توقيع : cobra1979








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية