منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير عن فصل الربيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) تنوين كلمات بالضـــــم
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثالث للسنة الثالثة ابتدائي في التربية العلمية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 3 لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 2 لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج 1 لاختبار الثلاثي الثالث في التربية الإسلامية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك كود لتأطير الفئات والاحصائيات والمواضيع
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ضعف الشخصية...
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هل هذا يعتبر عيبا في جسد الرجل
شارك اصدقائك شارك اصدقائك استمرار الحياة بعد الخيانة تولد الشك والحساسية رغم التسامح
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الأسرة السعيدة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زوجة الأب بين الرفض و القبول
شارك اصدقائك شارك اصدقائك هيا نقف مع أنفسنا وقفة صادقة
شارك اصدقائك شارك اصدقائك سورة المدثر
اليوم في 14:28:42
اليوم في 14:28:18
اليوم في 14:27:01
اليوم في 12:38:46
اليوم في 12:38:22
اليوم في 12:37:54
أمس في 22:42:12
أمس في 22:37:11
أمس في 22:34:37
أمس في 22:33:52
أمس في 22:29:35
أمس في 22:27:07
أمس في 22:26:27
أمس في 22:20:12
أمس في 22:18:48
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 20:02:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 17/07/2015
مُساهمةموضوع: منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية


منهجية تنمية مهارات القراءة والمطالعة لدى التلاميذ: طرق عملية



لتنمية مهارات القراءة و المطالعة عند التلميذ،هناك أساليب عديدة يستحب للأستاذ أن يعتمدها كليا أو جزئيا حسب مستوى المتعلم ،وحسب ظروف الزمان والمكان والمادة المدرسة، هدفه في هذا الرفع من قدرات المتعلمين على القراءة بطلاقة وسلاسة وامتلاكهم مهارات الفهم والتحليل والتركيب المرتبطة بعضها ببعض ، ومن أهم هذه الأساليب :


1- تدريب التلاميذ على القراءة المعبرة والممثلة للمعنى ، حيث حركات اليد وتعبيرات الوجه والعينين ، وهنا تبرز أهمية القراءة النموذجية من قبل المعلم في جميع المراحل ليحاكيها التلاميذ .

2- الاهتمام بالقراءة الصامتة ، فالتلميذ لا يجيد الأداء الحسن إلا إذ فهم النص حق الفهم ، ولذلك وجب أن يبدأ بتفهم المعنى الإجمالي للنص عن طريق القراءة الصامتة ، ومناقشة المعلم للتلاميذ قبل القراءة الجهرية.

3- تدريب التلميذ على القراءة السليمة ، من حيث مراعاة الشكل الصحيح للكلمات ولا سيما
أواخرها .

4- معالجة الكلمات الجديدة بأكثر من طريقة مثل : استخدامها في جملة مفيدة ، ذكر المرادف ، ذكر المضاد ، طريقة التمثيل ، طريقة الرسم ، وهذه الطرائق كلها ينبغي أن يقوم بها التلميذ لا الأستاذ الذي يسأل ويناقش فقط.

5- تدريب التلاميذ على الشجاعة في مواقف القراءة ومزاولتها أمام الآخرين بصوت واضح ، وأداء مؤثر دون تلجلج أو تلعثم أو تهيب وخجل ، ولذلك نؤكد على أهمية خروج التلميذ من مقعده ليقرأ النص أمام زملائه ، وأيضا تدريبه على الوقفة الصحيحة وأخذ الكتاب بطريقة صحيحة .

6-تدريب التلميذ على القراءة بسرعة مناسبة ، وبصوت مناسب ومن الملاحظ أن بعض الأساتذة في التعليم الأساسي يطلبون من تلامذتهم رفع أصواتهم بالقراءة إلى حد الإزعاج مما يؤثر على صحتهم ولا سيما حناجرهم.
7- -تدريب التلاميذعلى الفهم وتنظيم الأفكار أثناء القراءة.
.
8-تدريبهم على القراءة جملة جملة ، لا كلمة كلمة ، وتدريبهم كذلك على ما يحسن الوقوف عليه من علامات الوقف.

9-تدريبهم على التذوق الجمالي للنص ، والإحساس الفني والانفعال الوجداني بالتعبيرات والمعاني الرائعة.

10- تمكينهم من القدرة على التركيز وجودة التلخيص للموضوع الذى يقرؤونه .

11-تشجيع المتميزين منهم في القراءة بمختلف الأساليب كالتشجيع المعنوي ، وإشراكهم في القراءة والإلقاء في الإذاعة المدرسية وتقديم أنشطة المؤسسة وغيرها من أساليب التشجيع .


12-غرس حب القراءة في نفوس التلاميذ ، وتنمية الميل القرائي لديهم وتشجيعهم على القراءة الحرة الخارجة عن حدود المقرر الدراسي ووضع المسابقات والحوافز لتنمية هذه الميولات .

13-تدريبهم على استخدام المعاجم والكشف فيها وحبذا لو كان هذا التدريب في المكتبة أو نقل معاجم المكتبة إلى القسم إن أمكن.

14-تدريبهم علي ترجمة علامات الترقيم إلى ما ترمز إليه من مشاعر وأحاسيس ، ليس في الصوت فقط بل حتى في تعبيرات الوجه .

15-علاج التلاميذ الضعاف وعلاجهم يكون بالتركيز مع الأستاذ أثناء القراءة النموذجية ، والصبر عليهم وأخذهم باللين والرفق ، وتشجيع من سجل تقدما ملموسا منهم .




توقيع : cobra1979








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة