منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Complète avec : maintenant, plus tard, autrefois, demain, hier
شارك اصدقائك شارك اصدقائك FRANCAIS C1 : passé / présent / futur
شارك اصدقائك شارك اصدقائك البعد العرفاني عند العلامة عفيف الدين التلمساني في يوم دراسي بوهران:
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الخميس 23 فبراير - 21:19:21
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
الأحد 19 فبراير - 16:09:45
الأحد 19 فبراير - 16:07:14
الأحد 19 فبراير - 9:40:08
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 19:59:57
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 17/07/2015
مُساهمةموضوع: المدرسة المغربية والتنمية المستدامة


المدرسة المغربية والتنمية المستدامة


المدرسة المغربية والتنمية المستدامة




ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ

محمد الفصيح

"وإذ تعد المدرسة دعامة أساسية من دعامات بناء المشروع المجتمعي المغربي ،
وأحد العوامل الرئيسية في إنجاح المشاريع التنموية التي انخرطت فيها بلادنا منذ بداية الألفية الثالثة ،
فإنّ تمكّنها من القيام بأدوارها يستلزم تنميتها الدائمة ،وتأهيل قدراتها المادية و البشرية ،في إطار من التفاعل الايجابي مع محيطها "
يربط تصدير تقرير المجلس الأعلى للتعليم،في فقرته المذكورة ،بين المدرسة باعتبارها دعامة أساسية و المشروع المجتمعي المغربي ،
وهو ربط منطقي معقول لا يختلف حوله اثنان ،ولا يتناطح فيه عنزان كما يقال .
إنّما الشّق الثاني من الفقرة ،والذي يتضمّن توصيفُا دقيقاُ لعملية الربط بين الدعامة والمشروع ؛
كما يؤطرهذا التوصيف الزمان والمكان ،ويذكر مستلزماته المادّية والبشرية ،هوالذي أكسب الموضوع راهنيتهه وأهميته.
وعليه فإن الوقوف على هذه المعطيات ،يسهم في تنوير الفكرة ،وتعبيد السبيل ،أ
مام التفعيل السليم ،الذي افتقد خلال أجرأة الميثاق الوطني ،أو المخطط الإستعجالي (2000-2013).


1-التربية والتعليم ومجتمع المعرفة :
إنّ ممّا نصّ عليه التقرير التركيبي للمجلس الأعلى للتعليم ضمن الأهداف المتوخاة من المدرسة المغربية
"الإسهام في انخراط البلاد في اقتصاد ومجتمع المعرفة ،وتعزيز موقعها في مصاف البلدان الصاعدة ."
وهذا يؤكد من جهة أخرى على التحوّلات الحاصلة في وعي العالم وصياغته لأولوياته ،حيث لم تعدالموارد الطبيعية ،
أو المساحة الجغرافية ،أو اليد العاملة هي محدّدات قوّة الدول ،بل إنّ امتلاك المعرفة هي المفتاح الحقيقي للحصول على الثروة ،وذلك هو المفهوم العصري للتنمية.
- الأجرأة الفعلية لمجتمع المعرفة في المدرسة المغربية :
تروم هذه المقالة الإشارة إلى اقتراحات عملية تحقّق هدف مجتمع المعرفة في سياق المدرسة بإكراهاتها المادية والبشرية والعمرانية ... وذلك من خلال :
- تحديث الإطار القانوني والمؤسساتي ،وتقوية دور مجالس المؤسسة ،ومنحها صفة التقريرية .
- التقييم بواسطة نقط تقديرية للمؤسسة /المدرسة التي تنتج في مجال العلم والمعرفة .
- تكوين أطر خاصّة بالإنتاج المعرفي ،تستثمر التعليم والتعلّم داخل المؤسسة .
- سن جزاءات خاصة لموظّفي المدرسة ، المعارضين للمعرفة ،والمعرقلين للبرامج الثقافية .


2-التأهيل المادي والبشري والانفتاح على المحيط :
_تعتبر التنمية المستدامة للمدرسة المغربية ، حتمية و ضرورة للاضطلاع بادوارها.
ومهما كان مفهوم التنمية يمتح من الاقتصاد و الأسواق المالية ،فان تحقيق ذلك يقوم على كاهل العامل البشري ،
الذي هو مدار التنمية سواء في بعدها المادي اوفي بعدها الرمزي ؛
ومن ثم تظلّ الحاجة ماسّة لتطويرامكانات البنية التحتية لتحقيق النجاعة و الفعل المنتج المعرفي والعلمي و التربوي.
أ-التأهيل المادّي:
-ممارسة الحكامة الجيّدة،باشراف جهوي واقليمي على الميزانية،وربط المسؤولية بالمحاسبة.
-تجهيز المدرسة بالآليات الرقمية المتطوّرة،و تتبّع توظيفها ميدانيا ،دون ترك المسؤولية على العدّة المعلوماتية،بيد أطر متقادمة، من قبيل المقبلين على التقاعد،و الذين لا يتوفرون على الجاهزية للمشروع المجتمعي للمدرسة المغربية المتجدّدة.
التخلّص من المتلاشيات المعلوماتية ،التي يعاد تشغيلها ولو توفرت العدّة الرقمية -
المستجدة.
-الربط الإلزامي بالشبكة العنكبوتية،بكل خدماتها الرقمية،دون استثناء بعض أو جلّ أجزاء المؤسسة(مكاتب او أقسام المدرسة).
ب-التأهيل البشري:
- التكوين الإجباري لكلّ الأطر العاملة للمدرسة المغربية،خاصة الهيئة التربوية و الادارية معلوماتيا بالموازاة مع التكوين البيداغوجي والمكتبي....
-تخصيص خلية إعلامية لكل مدرسة ،وذلك عبر تعيين كفاءات مدرّبة في المجال .
-الربط الإلزامي للمؤسسات مع الشبكة العنكبوتية ،وفتح حسابات الكترونية خاصة بكل مدرسة .
-توفير مكتبات رقمية ،وتتبع الإنخراط فيها .
-تشجيع النوادي الرقمية ،ومنح جوائز للقائمين عليها ،والمتوفرين على برامج وأنشطة ملموسة .


3- الإنفتاح على المحيط :
يلحّ الميثاق الوطني للتربية والتكوين ،في نسخته القديمة ،وكذا المخطط الإستعجالي على مسألة الإنفتاح على المحيط ،
غير أنّ تقرير المجلس الأعلى أضاف عبارةالإنفتاح الإيجابي على المحيط ؛
أي ان عملية الإنفتاح كانت تتمّ دون ضوابط أو ترشيد ؛ممّا اقتضى التنصيص على الإيجابية كشرط ضامن لتحقيق النتائج المرجوّة من الإنفتاح .
وعليهفإن تجلّيات هذا المسعى تتمثّل في :
- عقد شراكات رسمية بين القطاعات الوزارية ،المرتبطة بالمدرسة المغربية ،والإلتزام بدفاتر تحمّلات دقيقة .
- تقديم حصيلة التنسيق دوريّاًّ ،من طرف القطاعات المعنية بالشراكة .
- صياغة برامج مشتركة ،مع السهر على التتبع والتنفيذ .




توقيع : cobra1979








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"