منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
أمس في 17:25:15
أمس في 12:02:55
أمس في 12:00:45
أمس في 8:57:00
أمس في 0:12:07
أمس في 0:08:04
السبت 3 ديسمبر - 22:16:39
السبت 3 ديسمبر - 22:00:44
السبت 3 ديسمبر - 21:20:54
السبت 3 ديسمبر - 21:19:27
السبت 3 ديسمبر - 20:48:50
السبت 3 ديسمبر - 20:48:30
السبت 3 ديسمبر - 19:47:01
السبت 3 ديسمبر - 19:04:18
السبت 3 ديسمبر - 19:00:32
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

الثلاثاء 8 سبتمبر - 19:59:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 17/07/2015
مُساهمةموضوع: الفرق بين مصطلح التلميذ و الطالب


الفرق بين مصطلح التلميذ و الطالب


الفرق بين مصطلح التلميذ و الطالب*


ثمة فرق بين اصطلاحي التلميذ والطالب في العملية التعليمية العربية وحتى الدُّولية ..ولقد جرى

العرف وحتى القانون على أن يُقصد باصطلاح ( التلميذ )الفرد الذي يتابع دراسته في المرحلة الابتدائية

أو الإعدادية، أو الثانوية،في حين يُقصد بالطالب ذاك الذي يتابع دراسته في الجامعة أو الكلية

أو المعهد العالي .ومنذ الوهلة الأولى يتبادر إلى الذهن أن الفرق بين الاصطلاحين مرتبط بعامل السن؛
لكنّنا سنرى لاحقاً أن ذلك غير صحيح، لذلك يظل السؤال عن المعايير المتحكّمة في التفرقة قائماً .
ومن دون دخول في التفاصيل البيداغوجية الدقيقة يمكن القول إنَّ كلاّ من المصطلحين يغّطي
مرحلة تعليمية بعينها تتسم بخصائص عقلية وسلوكية مخالفة بصورةٍ واضحةٍ لخصائص
المرحلة الأخرى ذلك أنّالتلميذ يتفاعل مع المادة المعرفية المقدّمة له بطريقة مبانية لطريقة تفاعل الطالب .
ويمكن القول إنّ التلميذ يتلقى المعرفة وهو واقع في صميم الدهشة العقلية الأولى ممّا يجعلُ العمليات
التعليمية والتربوية تواكبها ردود فعل نفسية وعقلية وسلوكية خاصة .
أمّا الطالب في الجامعة مثلاً فيكون قد تجاوز ردود فعلِ الدهشة المعرفية الأولى
ودخل مرحلة التّعمق الناضج والتعامل مع الكليات المعرفية وممارسة أنماط من التركيب أشدَّ تعقيدا من أنماط ممارسة التلميذ .
وثمة فرق بدهيٌّ آخر بين التلميذ والطفل .. فالتلميذ لا يكون بالضرورة
طفلاً حيث يمكن العثور على رجالٍ يتابعون دراستهم في الابتدائي أو الإعدادي أو الثانوي .
إن الرجل والمرأة يمكن اعتبارهما تلميذين مثلاً في دروس محاربة الأمية أو في التعليم الذي يتم بالمراسلة أو في الدروس الخصوصية .
لكن إذا أعدنا ترتيب طرفي المعادلة ألفينا أن اصطلاح الطفل أشملُ وأوسعُ من اصطلاح التلميذ ..
فالطفل قد يكون تلميذاً أو غير تلميذ .. وعلى الرغم من ماهية اصطلاح الطفل تكون مقيدة بعامل السنّ؛
فإن الاصطلاح على الرغم من ذلك لا يتقيّد ضرورةً بأي نوع محدّد من أنواع الدراسة ..
وإنما يحدَّد مصطلح الطفل من حيث ارتباطه بالطفولة باعتبارها أحاسيس وملكات كائن صغير يتطلع إلى المستقبل .
والواقع أن التمييز الذي يهمُّني بين اصطلاحي التلميذ والطفل هو ذاك الذي يتّم في مجال أدب الأطفال ..
بمعنى أن التمييز لديّ ليس مقصودا لذاته إنما من أجل المساهمة في تعميق نظرية أدب الأطفال وبلاغته ..
وقد تكون هذه هي المرة الأولى التي أعالج فيها القصّة الموجهة «للتلميذ» بصفة خاصة،
في حين ركزت كل دراساتي السابقة على قصة الطفل خارج المقررات التعليمية ..
ولقد دام ذلك التركيز أكثر من عشرين سنة، وأظن أن الأوان قد حان من أجل الخوض في القضايا
البلاغية التي تخصُّ القصص الموجهة للتلاميذ داخل المدارس والمعاهد وكذا قضايا القراءة المرتبطة بتلك البلاغة .
يمكن اعتبار الطفل هو «القارئ العام» في مجال أدب الأطفال .
واصطلاح "القارئ العام" في مجال أدب الراشدين يُقصد به القارئ غير المتخصص،
أي القارئ غير الناقد .. لذلك يصبح الطفل في مجال أدب الأطفال قارئا عاماً غير ملزم ضرورة بنقد ما يسمعه أو يقرؤه من قصص .
صحيح أنه قد يعلّق أو يبدي وجهة نظره أو يعبّر عن انطباعه تجاه المقروء أو المسموع؛
لكنه لا يصل في ذلك إلى مستوى «القارئ الناقد» في مجال أدب الراشدين؛ أي مستوى الناقد المتخصص ..
أما التلميذفلا تتوجه إليه نظرية الأدب وبلاغته توجها تاما، أو على الأصح توجهاً مباشراً ..
ذلك أن التلميذ يكون في الأساس هدفاً للنظرية التعليمية قبل نظرية الأدب .
صحيح أن مادة التّعلم التي تقدّم للقارئ التلميذ لا تخلو من بلاغة؛ لكن مع ذلك لا تولي العملية التعليمية
تلك البلاغة كبير اهتمام . هكذا يبتعد اصطلاح الطفل عن اصطلاح التلميذ المقيّد بوظيفة التعلم المنضبطة ..
لكن على الرغم من بعد المسافة بين الاصطلاحين يظل التلميذ محتفظاً بقدر متفاوت
من أحاسيس الطفولة وملكاتها خاصة عندما يكون تلميذاً صغير السن غير راشد .
وفي هذا المقام أظن أن الباحث مُلزم باستثمار ما في التلميذ من سمات ومكونات طفولية
من أجل الخوض في القضايا الجمالية والأدبية والقرائية . ويَلْزم أن نضيء فرقاً آخر بين اصطلاحي التلميذ والمتلقي ..
فإذا كان الأول مرتبطاً بالوظيفة التعليمية النظامية كما ذكرنا أكثر من مرة؛ فإن الاصطلاح الثاني يتسم بالشمولية والتعميم،
ذلك أن اصطلاح المتلقي ليس مرتبطاً ضرورة بمرحلة عمرية محددة ولا بوظيفة بعينها بما فيها وظيفة التعليم النظامي ..
إن المتلقي في نظرية التلقي المعاصرة غير مقيّد بسن ولا بوظيفة مسبقة ولا بنوع تلك الوظيفة .. إنها نظرية تركز أساساً
على الوظائف الانفعالية والتفاعلية والذهنية التي يقوم بها القارئ وليس على سنه أو جنسه .. وفي هذا السياق يغدو
التلميذ متلقياً تُوجه له عبر الكتب المدرسية وعبر التربية رسائة أدبية وتثقيفية وصور بلاغية لابد أن يكون له إزاءها
انفعالات وردود فعل ذهنية وتفاعل إيجابي أو سلبي .. بصيغة أخرى يمكن القول إن الوظيفة التعليمية تتيح لنا فرصاً
مناسبة نعاين فيها التلميذ وهو يُمارس العملية القرائية في ظروف خاصة مخالفة لظروف مطلق المتلقين أو مطلق الأطفال ..
ومن البيّن جدا أن دراسات عديدة أنجزت في موضوع قراءات التلاميذ ركزت بصفة خاصة على ردود فعلهم المعرفية تجاه
ما يقدم لهم، في حين أظن أن كم الدراسات التي أنجزت حول شروط التلقي وطبيعته أقل من كمّ الدراسات الأولى .
وعلى العموم أرى أن مدارسنا في حاجة ماسة إلى مزيد من الدراسات التي تحتفي بالقارئ التلميذ ليس باعتباره تلميذاً فحسب بل باعتباره كذلك تلميذاً متلقياً .





الموضوعالأصلي : الفرق بين مصطلح التلميذ و الطالب // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: cobra1979


توقيع : cobra1979








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"