منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية شهادة التعليم المتوسط 2014
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جوان 2005 ( شــــمــــــال )
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية جيجل : جـوان 2000
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. اختبار في مادة: الرياضيات دورة: جـوان 2012
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. اختبار في مادة: الرياضيات دورة: جـوان 2010
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. اختبار في مادة: الرياضيات دورة: جـوان 2009
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية تيبازة: جـوان 2004
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية بومرداس: جـوان 2001
شهرأفريل في مادة اللغة العربية امتحان المستوى :الخامس ابتدائي
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية الطارف: جـوان 2002
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية الشلف : جـوان 2004
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية الجزائر: جـوان 2000
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية البويرة: جـوان 2004
ملخص دروس و قواعد اللغة فرنسية للسنة الرابعة 4 متوسط
حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
أمس في 23:53:33
أمس في 23:27:51
أمس في 23:27:19
أمس في 23:26:47
أمس في 23:16:26
أمس في 23:15:40
أمس في 23:14:51
أمس في 23:14:23
أمس في 23:13:20
أمس في 23:07:17
أمس في 23:06:47
أمس في 23:06:20
أمس في 23:05:40
أمس في 23:00:33
أمس في 20:39:22
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
semmal55
ديبو ماشي

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الأحد 6 سبتمبر - 13:43:59
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل


المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل


المادة: ع.ف.ت 3 متوسط
العوامل المؤثرة في التفاعل
مؤشرات الكفاءة
1. يفسر مجهرياالمؤثرات في تطورنواتج التحولات الكيميائية
مثل :الحرارة – سطح التلامس – التركيب الإبتدائي للمزيج.

1- العوامل المؤثرة في التفاعل الكيميائي :
1- عامل درجة الحرارة :
تفاعل الكبريت مع الحديد :
عند تقريب اللهب الأزرق من الكتلة(خليط الكبريت و الحديد) تشتعل وتواصل الإشتعال حتى نهاية التفاعل .
احتراق الزنك في لهب موقد بتزن :
لايمكن للزنك أن يحترق في الهواء وفي الدرجة العادية الا اذا سكبناه فوق لهب موقد بنزن فيتحول الى أكسيد الزنك .
تفاعل الأسبيرين مع الماء :
تفاعل الأسبيرين في الماء الساخن يكون أسرع منه في الماء البارد .
الخلاصة: ان زيادة درجة الحرارة تزيد من اضطراب الجزيئات مما يسبب الكثير من التصادمات بينها و يرفع من احتمال حدوث
التفاعل الكيميائي .

2- عامل سطح التلامس :
احتراق المعادن:
لا يمكن لسلك أو قضيب أو صفيحة معدنية أن تحترق في حين يمكن أن نحرق مثلامسحوق برادة الحديد أو
الزنك فوق اللهب الأزرق لموقد بنزن . و منه كلما كان المتفاعل أكثر تجزئة كان أكثر تفاعلا (تحولا).
ملاحظة : قضيب حديدي يقاوم تشكل الصدأ 3Fe2O في الهواء الرطب بينما صفيحة لا يمكنها المقاومة , لدا تطلى
( منع الرطوبة) الأعمدة الكهربائية و الهياكل الحديدية كل سنة في المناطق الساحلية .
احتراق المازوت:
لايمكن للمازوت أن يشتعل في الدرجة العادية 20°c و ذلك بتقريب عود ثقاب مشتعل فينطفئى. اما أن :
- نضع كمية قليلة منه على سطح واسع (صحن) .
- نسخنه الى غاية 50°c و نسلط عليه اللهب فيشتعل .
ان احتراق المازوت لايتم مع السائل نفسه بل مع أبخرته الناتجة و الأكسجين.مثل مايحدث في المدفئة.
تفاعل الأسبيرين مع الماء :
يكون تفاعل الأسبيرين مع الماء أكثر كلما كان مسحوقا منه علىشكل أقراص .
الخلاصة : إن عامل سطح التلامس يساعد في اسراع حدوث التفاعل الكيميائي.

3- عامل تركيب المزيج الإبتدائي:
إن زيادة أونقصان أحد المتفاعلات قد يؤثر على توجيه التفاعل الكيميائي فيغيربذلك من طبيعة و كمية نواتجه.
مثلا : احترا ق التام للبوتان يحتاج الى وفرة من الأكسجين . بينما الغير التام يحدث نتيجة وصول قليل من الأكسجين .
لذا نواتجهما مختلفة .
الخلاصة: ان عامل تركيب المزيج الإبتدائي له دور في توجيه التفاعل الكيميائي كما و كيفا .
ملاحظة:
هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر أيضا على حدوث و توجيه التفاعل الكيميائي : الضغط , الضوء , الوسيط و الزمن .





الموضوعالأصلي : المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )







الجمعة 9 أكتوبر - 23:25:06
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل


المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل


شكرا يا غالي علي الموضوع




الموضوعالأصلي : المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: الجزائرية


توقيع : الجزائرية





السبت 10 أكتوبر - 21:46:31
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل


المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل


الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة


الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة

النّصّ:
ما مات فولتير حتّى احدودب ظهره تحت أثقال السّنين الطّوال، وأثقال جلائل الأعمال ، وأثقال الأمانة العظمى الّتي عرضت على السّموات و الأرض،فأبين أن يحملنها، فحملها وحده و هي تهذيب السّريرة الإنسانيّة فهذّبها، فاستنارت فاستقام أمرها.
مات فولتير مرذولا محبوبا في آن واحد يبغضه الحاضر لأنّه يجهله و يحبّه المستقبل الّذي عرفه.
إنّ في هاتين العاطفتين- البغض و الحبّ – سرّا عظيما من أسرار المجد العظيم ، لهذا الرّجل العظيم.
كان فولتير ينظر أمامه فيسرّه منظر التّبجيل و التّعظيم من مستقبله، (و يلتفت وراءه فيطربه مشهد البغض و الازدراء و الحقد الّذي يضمره الماضي في صدره ) لأولئك الرّجال البواسل الّذين حاربوه فانتصروا عليه.
كان فولتير رجلا و أكبر من رجل ، كان وحده أمّة كاملة ، إنّه عاهد نفسه على إنجاز عمل عظيم فأنجزه لم يخلف وعده.
من كتاب النّظرات2/ للمنفلوطي

البنـــــــــاء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامة للنّصّ.
2- ما هي المهمّة الّتي أنجزها فولتير لصالح البشريّة؟
3- هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:محبوبا،أخلف،يجهله .
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة:احدودب،يسرّه
البنـــــــــاء الفنّيّ:
1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟
2- استخرج من النص طباقاً و بيّن نوعه ..
البنــــــاء اللّغويّ:
1– أعرب ما تحته خط في النص :
2 – استخرج من النص فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه
3 – صغ المصدر الميميّ من الأفعال التّاليّة: حمل ، هذّب ، وعد
4- حول ما بين قوسين إلى جمع المؤنث الغائب.
الوضعيـــّــة الإدماجيّة:
إنّ تاريخنا العربيّ مليء بالعباقرة العظام الّذين مجّدهم الفلاسفة و العلماء الغربيون و كان للعباقرة العرب أكبر الفضل على الثّقافة الأوربيّة.
التّعليـــــمة:
حرّر فقرة قصيرة تسرد فيها قصّة شخصيّة عربيّة سجّلت اسمها تاريخ البشريّة موظّفا فيها ما يلي: مصدرا ميميّا – أفعالا سداسيّة





الموضوعالأصلي : المادة: ع.ف.ت 3 متوسط العوامل المؤثرة في التفاعل // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: نمر مقنع


توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )










الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة