منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الفيزيائية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية بكالوريا 2016 شعبة علوم تجريبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مقالة فلسفية حول إشكالية تطبيق المنهج التجريبي على المادة الحية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحت Les méfaits de la télévision لمستوي الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك عشرون نصيحة للطلاب في الامتحانات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
اليوم في 16:31:33
اليوم في 16:30:22
اليوم في 16:21:58
اليوم في 16:20:45
اليوم في 16:14:48
اليوم في 16:14:12
اليوم في 12:09:00
اليوم في 12:03:27
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الجمعة 4 سبتمبر - 15:32:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: المسرحية


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط الوحدة: المسرحية


المستوى: السنة الثالثة من التعليم المتوسط
الوحدة: المسرحية
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " كلومبوس والبحر"
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والالتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * القدرة على القراءة السليمة المعبرة على المعنى
*معرفة المسرحية
* معرفة تهكم البحارة وضجرهم .
* معرفة رفع كريستوف لمعنويات طاقمه
* معرفة أدلة كريستوف على قرب اليابسة وتصبيره للبحارة
* تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه
* القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق كريستوف كولومب مستكشف وبحار إيطالي اكتشف قارة امريكا سنة 1492 م , خاض مغامرات رهيبة بحرا . إستطاع سبر غور البحار وعبابه بفطنته وعلمه ودهائه الواسع في القيادة
تسجيل العنوان .
فتح الكتب ص 118 أن يتعرف على المكتشف كريستوف كولومبوس
ت.تشخيصي
تعريف كريستوف كولومبوس .
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• إقترح عنوانا آخر للنص ؟
• ماهي الفكرة التي تعالجها المسرحية ؟
الفكرة العامة :
مسرحية إكتشاف كريستوف كولومبوس لأمريكا بفضل مغامرته وقيادته الرشيدة لبحارته.

قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى4 وحدات
الفقرة الأولى :" كلومبوس وبحارته........يمده بحر"
الفقرة الثانية : "بحار 5..........الذهب"
الفقرة الثالثة : كلمبوس..................في الشراع"
الفقرة الرابعة "بحار2...................مع هتاف البحارة"
مناقشة الفقرة الأولى : :" كلومبوس وبحارته........يمده بحر"
الأسئلة :
• ما معنى التهكم ؟
• ماذا قال البحار الثاني ؟
• هل كان هو الآخر متهكما ؟أم معاتبا؟
• إستخرج من النص مايدل على عوز بعض البحارة؟
• إستخرج العبارة الدالة على ضياع البحارة؟
الفكرة الأساسية الأولى:
*سأم طاقم السفينة وتهكمهم من القائد كلومبوس
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية : "بحار 5..........هذا الذهب"
الأسئلة:
• كيف كان يعامل كلومبوس بحارته ؟
• ما هي الكلمات التي كان يواسيهم بها ؟
• لم كان يقول لهم تلك الكلمات؟
• ما كان رد البحارة عليه ؟
• علام يدل ردهم؟
الفكرة الأساسية الثانية:
• رفع كلومبوس معنويات طاقمه ومواساتهم بالنتائج والثمرات المتوخاه من المغامرة؟
تلخيص الفقرة
الفقرة الثالثة : كلمبوس...................في الشراع"
الأسئلة:
• ما هي الأدلة التي برهن بها كلومبوس على قرب اليابسة؟
• هل كان البحارة يؤمنون بما يؤمن به القائد؟
• ماذا لمح كلومبوس مساءاً؟
• علام يدل ذلك ؟
الفكرة الأساسية الثالثة:
• أدلة كريستوف على قرب اليابسة وتصبيره للبحارة
تلخيص الفقرة
الفقرة الرابعة ""بحار2...................مع هتاف البحارة
الأسئلة:
• كم أمهل البحارة كريستوف ؟
• ماذا كان رد البحارة لكريستوف عندما لاحت له اليابسة؟
• ما هو جمع أراضي ؟ بالرفع والنصب والكسر .
• كيف كان الطاقم يعامل القائد؟
• أمر كريستوف البحار بتثبت النظر ,فماذا كان رده ؟
• بم هتف البحارة ؟
• في رأيك كيف عامل كريستوف البحارة الذين تمردوا عليه؟
الفكرة الأساسية الرابعة:
• تحقق وعد كلومبوس وفرحة طاقمه التي لا توصف بعد جهد وعناء

تلخيص الفقرة
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
• ما قصد البحارة بقولهم : "إنك سخرت منا وطوحت بنا" ؟
• هات تعبيرا آخر يقصد به العتاب.
• ما ذا يرد كلومبوس من العبارة التالية : "..صبرا أيها الرفاق"
• لاحظ الجملة التالية : "إي أمل يثبت على هذه الامواج المترامية ؟" .ما نوع التعبير؟ ما أسلوبه؟ هل يفيد الإثبات أم النفي ؟
• هات أسلوب استفهام آخر يفيد النفي.
• لاحظ الجملة التالية "أولم نر منذ أياما أسرابا من طيور البحر؟" هل يفيد النفي أم التأكيد ؟
• هات من النص إستفهاما آخر يفيد التأكيد .
• لاحظ العبارة التالية :"إن أرضا جديدة تلوح في الافق.." ,ماقيمة التعبير في الجملة ؟
• إستخرج من النص أساليب تم فيها توكيد المعنى , وبين الادوات التي استخدمت في ذلك .

ماهي طبيعة النص ؟
تلخيص النص .
المغزى: على قدر أهل العزم تأتي العزائم وتأتي على قدر أهل الكرام المكارم . المتنبي
















البناء اللغوي :
جاء في النص : متى نجد اليابسة يا قائد ؟
ما نوع هذا الاسلوب ؟
لعلك ادركت انه استفهام , فما الذي يطلبه البحار من قائده بهذا الإستفهام ؟
لنستخرج من النص بقية أساليب الإستفهام .
لاحظ بأن أسلوب الإستفهام يبدأ بأداة ..عينها




تذكر :
الإستفهام هو طلب شيئ معين , ومن أدواته : الهمزة – هل – من – ما – متى – أين – أي – كيف – كم .
لنعد إلى الاساليب الإستفهامية السابقة ونعين لها أجوبة .
- هل تكذبني عيني ؟ لا عيني لاتكذبني./ نعم عيني تكذبني .
- أولم نر منذ ايام أسرابا من الطيور ؟ . نعم ,لم نر أسرابا من الطيور / بلى, رأينا طيورا .
تذكر:
أحرف الجواب هي :* لا في حالة النفي .
• نعم . بلى . أجل ,في حالة الإثبات معرفة المعنى العام للنص

أن يقترح عنوانا آخر للنص
أن يذكر الفكرة التي تعالجها المسرحية
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .







أن يذكر معنى التهكم
أن يذكر ماذا قال البحار الثاني
أن يستخرج من النص مايدل على عوز بعض البحارة
أن يستخرج العبارة الدالة على ضياع البحارة
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى


أن يلخص كيف كان يعامل كلومبوس بحارته
أن يستخرج الكلمات التي كان يواسيهم بها
أن يذكر ما كان رد البحارة عليه
أن يستخرج علام يدل ردهم
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.


أن يذكر الأدلة التي برهن بها كلومبوس على قرب اليابسة.
أن يذكر هل كان البحارة يؤمنون بما يؤمن به القائد.
أن يذكر ماذا لمح كلومبوس مساءاً.
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.


أن يذكر مهلة البحارة لكريستوف .
أن يشرح رد البحارة لكريستوف عندما لاحت له اليابسة
أن يذكر رد البحارة على امر القائد.
أن يستخرج هتاف البحارة.
أن يذكر كيف عامل كريستوف البحارة الذين تمردوا عليه
أن يستخرج الفكرة الأساسية الرابعة
أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص

















أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.
























أن يذكر نوع هذا الاسلوب

أن يستخرج من النص بقية أساليب الإستفهام

أن يذكر ادوت الإستفهام






أن يعين أجوبة الأساليب الإستفهامية السابقة.



معرفة إثبات لنفي بـ " نعم"
ونفي النفي بـ "بلى" ت.تكويني
القراءة الصحيحة المعبرة


معرفة المسرحية وأجزائها
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة











إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة
















معالجة وناقشة البناء الفني للنص.



















نمط النص إنشائي عمد فيه الكاتب إلى نسج عبارات القصة في قالب مسرحي واضح معتمدا على الحوار والتصوير المشهدي للوقائع التاريخية
الأفكار : واضحة وموضوعية , كمأ أنها تتميز بالترابط اوالتسلسل السردي لأقسام المسرحية التي تعتمد على مقدمة المشهد ثم العقدة ثم الحل "مقدمة عقدة حل خاتمة"
العبارات : موجزة مفهومة إستعمل فيها التشبيه تقريبا للتصوير المشهدي و التمثيل التعبيري ظاهر في عبارات النص بكثرة في نفسية وأجسام ومحنة البحارة وفطنة قائدهم
كما غلب على الاسلوب الإستفهام بانواعه.
المغزى :
على قدر أهل العزم تأتي العزائم






يطلب منه تعيين الوقت الذي يجدون فيه اليابسة , ويصلون الشاطئ.

* ما يكون حال أسرتي من بعدي ؟
من يهيئ لنا سبيل الرجوع ؟
ما يدرينا ما يكون شأن هذا العالم العتيق ؟
أي أمل يثبت على هذه الّأمواج المترامية ؟
أولم نر منذ أيام أسرابا من الطيور ؟
أين موطنها ؟
هل تكذبني عيني؟





المرحلة الختامية • التطبيقات :
- بين العلاقة بين العبارتين : تحملنا الكثير فلنتحمل القليل
- أي المعنيين أقوى في العبارتين التاليتين "تعبنا من البحر " "لقد تعبنا من البحر "؟ لماذا ؟
- إستخرج من النص أسلوبا جاء فيه المعنى مؤكدا.
- هل ينتظر البحار جوبا من قائده حين سأله : من يبقى منا , حتى يحمل إلى أهله هذا الذهب ؟
- ماذا يقصد إذن بهذا الإستفهام ؟
- قال كلومبوس لرفاقه : أليست طيور البحر تدل على أن البر منا قريب ؟
- تصور نفسك بحارا وأجب مرة بالنفي ومرة بالايجاب والإثبات
- إقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة :
- الفقرة ص 123
- إستخرج أساليب الإستفهام من النص .
- إستخرج أحرف الجواب
- علام تدل بلى في قول المرأة ؟
- ما الفرق بين أسلوبي الإستفهام في قول الخليفة :"أتؤمنين به نبيا ورسولا؟ وقوله :"أليس هو القائل لانبي بعدي ؟ "" أن ينجز تطبيقاته




ت.تحصيلي


إنجاز التطبيقات ص 122-123 من كتاب التلميذ

الإجابات والإقتراحات السليمة







توقيع : عبد المطلب








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"