منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الجمعة 4 سبتمبر - 15:29:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: الوحدة: الخطبة النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " تحية وإشادة "


الوحدة: الخطبة النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " تحية وإشادة "


الوحدة: الخطبة
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " تحية وإشادة "
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * معرفة وفهم نص خطاب ابن باديس
*معرفة فضل التنويه والتذكير  بمآثر الأبطال
* التعرف على أسلوب النداء وغرضه وأسلوب التوكيد وأدواته
* معرفة أفعال القلوب " ظن وأخواتها " وعملها
      *القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق تزامنت الأمية و تفشي الجهل مع شدة الحروب والمآسي التي عاشها الشعب الجزائري لولا أن انبرى علماء أجلاء دافعوا عن الهوية واللغة والدين ومن بينهم رجال أجلاء لقبهم التاريخ برجال الإصلاح , أذكر واحدا منهم . ان أن يذكر رجلا من رجال الإصلاح زمن الثورة والمقاومة الجزائرية ت.تشخيصي
عبد الحميد ابن باديس
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• أين ألقى بن باديس خطبته؟
• ما هي المناسبة التي دعت لذلك ؟
• أذكر بعض مظاهر عظمة الرجل .
الفكرة العامة :
إلقاء عبد الحميد ابن باديس خطبة تبجل ونوه بمآثر البطل "بشير صفر"
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
 فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )  
تقسيم النص إلى 3 وحدات
الفقرة الأولى :" إيها الإخوان ...... السياسية"
الفقرة الثانية : "وأنا شخصيا أصرح .........من جنود الجزائر"
الفقرة الثالثة : "وهذه الذكرى ................لا الكافرين بها"
الفقرة الرابعة "إن لهذا السيد العظيم.........أو تونس فقط"
مناقشة الفقرة الأولى :" إيها الإخوان ...... السياسية":
الأسئلة :
• أذكر البلدان المغاربية التي أشار إليها الكاتب .
• ما الروابط التي تربط هذه البلدان ؟
• ما معنى حفل ؟ (المفردات)
الفكرة الأساسية الأولى:
*بدء الكاتب خطبته بالترحيب والتنويه إلى الروابط التي تجمع بلده وتونس والمغرب العربي
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية : "وأنا شخصيا أصرح .........من جنود الجزائر":
الأسئلة:
• بم وصف الخطيب كراريس "البشير صفر"
• ما هو فضلها على الشيخ عبد الحميد ابن باديس؟
• ما معنى انتهت بي اليوم؟ حدد , وظف ؟ (المفردات)
الفكرة الأساسية الثانية:
• فضل كتب " البشير صفر" في التعريف بتاريخ الجزائر والمغرب العربي .
تلخيص الفقرة

الفقرة الثالثة : "وهذه الذكرى ................لا الكافرين بها":
الأسئلة:
• ما الهدف من إقامة الذكرى في نظر الخطيب؟
• بم توصف الامم الشرقية عادة ؟
• من التي وصفتها بذلك؟
• ما دليل الخطيب على هذا الإدعاء ؟
• ما معنى القصد منها ؟ وظف ( المفردات)
• ما معنى كفران النعم ؟ وظف ( المفردات)
الفكرة الأساسية الثالثة:
• تبجيل البشير صفر بذكراه تكذيب لما يقال عن استهتار الأمم الشرقية بعظمائها .
تلخيص الفقرة
الفقرة الرابعة "إن لهذا السيد العظيم.........أو تونس فقط":
الأسئلة:
• ما العمل الذي قام به "البشير صفر"؟
• ما الهدف من تقديم الرجل وذكر خصاله؟
• ما معنى جديرة - التنويه؟ وظف . (المفردات)
• ما معنى لينحو ؟ وظف (المفردات)
الفكرة الأساسية الرابعة:
• خدمة البشير صفر لأمته بعلمه وتأريخه جعله قدوة يحتذى بها.
تلخيص الفقرة
أثناء القراءة:
 مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
• بم افتتح الخطيب خطبته؟
• لماذا فعل ذلك؟
• يتضمن النص مرسلا وخطابا ومرسلا إليه. حدد هذه العناصر .
• قال الخطيب "إني احمل تحيات الأمة " مادلالة إن في بداية الجملة ؟
• إستخرج من النص جملا أخرى مؤكدة .
• لماذا استعمل الكاتب جملا مؤكدة
• للكاتب إحساس نحو الفقيد ونحو بلده بين نوع هذا الإحساس.
ماهي طبيعة النص ؟
تلخيص النص .
المغزى: الرجال العظماء قدوة وذخر لذا نحتفل بذكراهم










البناء اللغوي :
الأمثلة:
لا حظ الجمل الأتية:
أظن الروابط عديدة
إحذف الفعل ظن
إقرا بقية الجملة
مم تتكون
ما هي حركت آخر كل منهما ؟
كيف نعربهما ؟ إذن ما نوع الجملة ؟
كيف أصبحت الجملة عندما دخلت عليها أظن ؟ فعلية أم إسمية ؟
ما ذا تستنتج ؟
هل لظن أخوات تعمل عملها ؟
نعم ؟ تأمل الجمل الآتية
حسبت البيت معمورا
خلت دروس العلم مملة
زعم التلميذ التمرين سهلا
الظن: اسم لما يحصل عن أمارة، ومتى قويت أدت إلى العلم، ومتى ضعفت جدا لم يتجاوز حد التوهم
أفعالُ الظنِّ: ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا-جعل-عدّ-هبْ
قــــــــــــاعدة:
تدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويسمى مفعولا به أولا وتنصب الخبر ويسمى مفعولا به ثانيا
نموذج الإعراب : يظن محمدٌ النتيجةَ منشورةً في الصحف
إنجاز التمارين معرفة المعنى العام للنص

أن يذكر مكان وبلد الذكرى
أن يذكر مناسبة الذكرى ومظاهر المحتفى به
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .




أن يذكر أذكر البلدان المغاربية التي أشار إليها الكاتب
أن يذكر الروابط التي تربط هذه البلدان
معرفة معنى حفل
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى

أن يلخص بم وصف الخطيب كراريس "البشير صفر
أن يستنتج ما هو فضلها على الشيخ عبد الحميد ابن باديس أن يستخرج ما معنى انتهت بي اليوم
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.


أن يذكر ت الهدف من إقامة الذكرى في نظر الخطيب
أن يذكر بم توصف الامم الشرقية عادة
أن يذكر دليل الخطيب على هذا الإدعاء
أن يستخرج معنى كفران النعم

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.


أن يذكر ما العمل الذي قام به "البشير صفر"
أن يشرح ما الهدف من تقديم الرجل وذكر خصاله
أن يستخرج ما معنى جديرة - التنويه
أن يستخرج الفكرة الأساسية الرابعة
أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص




أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.































أن يدرك فعل أظن  
أن يتعرف مواقع النغيير في الجملة الإسمية
أن يلاحظ تأثير الفعل ظن على المبتدأ والخبر  
أن يتعرف على أخوات ظن التي تعمل عملها  
أن يستنتج القاعدة
أن ينجز بتفوق إعراب الجمل المخصصة بظن وأخواتها
أن يصوغ القاعدة

أن ينجز التدريب ت.تكويني
القراءة الصحيحة المعبرة
ألقى بن باديس خطبته بمدينة تونس.
ذكرى استشهاد البطل "البشير صفر"
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة











إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة
















معالجة وناقشة البناء الفني للنص.


نمط النص إخباري  عمد فيه الكاتب إلى الإشادة بمآثر الرجل وذكر فضله وأخبر بالروابط الكائنة بين البلدين الشقيقين وبوجوب الأقتداء بمثل هؤلاء الابطال
المغزى :
























تتغير حركة الآخر
تأثر ظن على الجملة الإسمية فتصبح فعلية وتغير حركة المبتدأ والخبر
أخوات ظن هي :




إستيعاب وفهم نموذج الإعراب والتطبيق عليه

إنجاز التمرينات والتطبيقات في الحصة
المرحلة الختامية • التطبيقات :
- ماذا فهمت من عبارة "رجل واحد كان سببا في حياة أمة "
- إستخدم الخطيب أسلوب التعليل ليبين سبب تقديمه للفقيد , إستعمل الأسلوب نفسه لتعليل عمل قمت به .
- قال ابن باديس في خطبة : "أيها الشعب ....ونموت لأجلها "
- إستخرج من النص مايدل على أنها خطبة
- من المرسل ومن المرسل إليه؟
- ما هي الالفاظ الدالة على الثناء على الشعب ؟
- أدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل التالية :
* الشعب متعشق للحرية
* عمل الشعب عظيم .
* الصديق ناصح .
أكمل الفراغ :
• حسبت الحياة ...........
• ظن أحمد ...............
• يخال مدير الشركة العمال .........
• عد الإمتحان ...............
عبر عن المعاني التالية باستخدام ظن أو إحدى أخواتها :
• الماء متدفق .* الحديقة أسوارها عالية .*
حول الجملتين التاليتين إلى زمن المضارع ثم أعربهما :
* ظن الأستاذ الإمتحان سهلا. * حسبت الفريق منتصرا. أن ينجز تطبيقاته





أن يدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل.



أن يعبر عن المعاني التالية باستخدام ظن أو إحدى أخواتها



أن يحول الجملتين التاليتين إلى زمن المضارع ثم أعربهما ت.تحصيلي


إنجاز التطبيقات ص 103 من كتاب التلميذ

الإجابات والإقتراحات السليمة


الوحدة: الخطبة
النشاط: قراءة وفهم النص
الموضوع: " تحية وإشادة "
الكفاءة القاعدية:
• التحكم في القراءة الصحيحة مع تمثيل المعنى والإلتزام بقواعد اللغة .
مؤشر الكفاءة: * معرفة وفهم نص خطاب ابن باديس
*معرفة فضل التنويه والتذكير  بمآثر الأبطال
* التعرف على أسلوب النداء وغرضه وأسلوب التوكيد وأدواته
* معرفة أفعال القلوب " ظن وأخواتها " وعملها
      *القدرة على إنجاز التطبيقات دون أخطاء

سير الحصة وضعيات و أنشطة التعلم أهداف التعلم الوسيطة التقويم
وضعية الانطلاق تزامنت الأمية و تفشي الجهل مع شدة الحروب والمآسي التي عاشها الشعب الجزائري لولا أن انبرى علماء أجلاء دافعوا عن الهوية واللغة والدين ومن بينهم رجال أجلاء لقبهم التاريخ برجال الإصلاح , أذكر واحدا منهم . ان أن يذكر رجلا من رجال الإصلاح زمن الثورة والمقاومة الجزائرية ت.تشخيصي
عبد الحميد ابن باديس
مرحلة بناء التعلم







القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• أين ألقى بن باديس خطبته؟
• ما هي المناسبة التي دعت لذلك ؟
• أذكر بعض مظاهر عظمة الرجل .
الفكرة العامة :
إلقاء عبد الحميد ابن باديس خطبة تبجل ونوه بمآثر البطل "بشير صفر"
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
 فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )  
تقسيم النص إلى 3 وحدات
الفقرة الأولى :" إيها الإخوان ...... السياسية"
الفقرة الثانية : "وأنا شخصيا أصرح .........من جنود الجزائر"
الفقرة الثالثة : "وهذه الذكرى ................لا الكافرين بها"
الفقرة الرابعة "إن لهذا السيد العظيم.........أو تونس فقط"
مناقشة الفقرة الأولى :" إيها الإخوان ...... السياسية":
الأسئلة :
• أذكر البلدان المغاربية التي أشار إليها الكاتب .
• ما الروابط التي تربط هذه البلدان ؟
• ما معنى حفل ؟ (المفردات)
الفكرة الأساسية الأولى:
*بدء الكاتب خطبته بالترحيب والتنويه إلى الروابط التي تجمع بلده وتونس والمغرب العربي
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية : "وأنا شخصيا أصرح .........من جنود الجزائر":
الأسئلة:
• بم وصف الخطيب كراريس "البشير صفر"
• ما هو فضلها على الشيخ عبد الحميد ابن باديس؟
• ما معنى انتهت بي اليوم؟ حدد , وظف ؟ (المفردات)
الفكرة الأساسية الثانية:
• فضل كتب " البشير صفر" في التعريف بتاريخ الجزائر والمغرب العربي .
تلخيص الفقرة

الفقرة الثالثة : "وهذه الذكرى ................لا الكافرين بها":
الأسئلة:
• ما الهدف من إقامة الذكرى في نظر الخطيب؟
• بم توصف الامم الشرقية عادة ؟
• من التي وصفتها بذلك؟
• ما دليل الخطيب على هذا الإدعاء ؟
• ما معنى القصد منها ؟ وظف ( المفردات)
• ما معنى كفران النعم ؟ وظف ( المفردات)
الفكرة الأساسية الثالثة:
• تبجيل البشير صفر بذكراه تكذيب لما يقال عن استهتار الأمم الشرقية بعظمائها .
تلخيص الفقرة
الفقرة الرابعة "إن لهذا السيد العظيم.........أو تونس فقط":
الأسئلة:
• ما العمل الذي قام به "البشير صفر"؟
• ما الهدف من تقديم الرجل وذكر خصاله؟
• ما معنى جديرة - التنويه؟ وظف . (المفردات)
• ما معنى لينحو ؟ وظف (المفردات)
الفكرة الأساسية الرابعة:
• خدمة البشير صفر لأمته بعلمه وتأريخه جعله قدوة يحتذى بها.
تلخيص الفقرة
أثناء القراءة:
 مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
• بم افتتح الخطيب خطبته؟
• لماذا فعل ذلك؟
• يتضمن النص مرسلا وخطابا ومرسلا إليه. حدد هذه العناصر .
• قال الخطيب "إني احمل تحيات الأمة " مادلالة إن في بداية الجملة ؟
• إستخرج من النص جملا أخرى مؤكدة .
• لماذا استعمل الكاتب جملا مؤكدة
• للكاتب إحساس نحو الفقيد ونحو بلده بين نوع هذا الإحساس.
ماهي طبيعة النص ؟
تلخيص النص .
المغزى: الرجال العظماء قدوة وذخر لذا نحتفل بذكراهم










البناء اللغوي :
الأمثلة:
لا حظ الجمل الأتية:
أظن الروابط عديدة
إحذف الفعل ظن
إقرا بقية الجملة
مم تتكون
ما هي حركت آخر كل منهما ؟
كيف نعربهما ؟ إذن ما نوع الجملة ؟
كيف أصبحت الجملة عندما دخلت عليها أظن ؟ فعلية أم إسمية ؟
ما ذا تستنتج ؟
هل لظن أخوات تعمل عملها ؟
نعم ؟ تأمل الجمل الآتية
حسبت البيت معمورا
خلت دروس العلم مملة
زعم التلميذ التمرين سهلا
الظن: اسم لما يحصل عن أمارة، ومتى قويت أدت إلى العلم، ومتى ضعفت جدا لم يتجاوز حد التوهم
أفعالُ الظنِّ: ظنّ ـ خال ـ زعم ـ حسب ـ حجا-جعل-عدّ-هبْ
قــــــــــــاعدة:
تدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ ويسمى مفعولا به أولا وتنصب الخبر ويسمى مفعولا به ثانيا
نموذج الإعراب : يظن محمدٌ النتيجةَ منشورةً في الصحف
إنجاز التمارين معرفة المعنى العام للنص

أن يذكر مكان وبلد الذكرى
أن يذكر مناسبة الذكرى ومظاهر المحتفى به
أن يستخرج الفكرة العامة للنص

أن يقرأ النص قراءة سليمة معبرة .




أن يذكر أذكر البلدان المغاربية التي أشار إليها الكاتب
أن يذكر الروابط التي تربط هذه البلدان
معرفة معنى حفل
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الأولى

أن يلخص بم وصف الخطيب كراريس "البشير صفر
أن يستنتج ما هو فضلها على الشيخ عبد الحميد ابن باديس أن يستخرج ما معنى انتهت بي اليوم
أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثانية.


أن يذكر ت الهدف من إقامة الذكرى في نظر الخطيب
أن يذكر بم توصف الامم الشرقية عادة
أن يذكر دليل الخطيب على هذا الإدعاء
أن يستخرج معنى كفران النعم

أن يستخرج من النص الفكرة الأساسية الثالثة.


أن يذكر ما العمل الذي قام به "البشير صفر"
أن يشرح ما الهدف من تقديم الرجل وذكر خصاله
أن يستخرج ما معنى جديرة - التنويه
أن يستخرج الفكرة الأساسية الرابعة
أن يعالج ويناقش البناء الفني والبلاغي للنص




أن يذكر طبيعة النص.ويعلل قوله.مستظهراروح النقد لديه.
أن يلخص النص شفويا
أن يستخرج مغزى النص.































أن يدرك فعل أظن  
أن يتعرف مواقع النغيير في الجملة الإسمية
أن يلاحظ تأثير الفعل ظن على المبتدأ والخبر  
أن يتعرف على أخوات ظن التي تعمل عملها  
أن يستنتج القاعدة
أن ينجز بتفوق إعراب الجمل المخصصة بظن وأخواتها
أن يصوغ القاعدة

أن ينجز التدريب ت.تكويني
القراءة الصحيحة المعبرة
ألقى بن باديس خطبته بمدينة تونس.
ذكرى استشهاد البطل "البشير صفر"
صياغة الفكرة العامة

فهم العبارات وحسن تمثيلها


حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع








إستخراج الفكرة











إستخراج الفكرة







إستخراج الفكرة
















معالجة وناقشة البناء الفني للنص.


نمط النص إخباري  عمد فيه الكاتب إلى الإشادة بمآثر الرجل وذكر فضله وأخبر بالروابط الكائنة بين البلدين الشقيقين وبوجوب الأقتداء بمثل هؤلاء الابطال
المغزى :
























تتغير حركة الآخر
تأثر ظن على الجملة الإسمية فتصبح فعلية وتغير حركة المبتدأ والخبر
أخوات ظن هي :




إستيعاب وفهم نموذج الإعراب والتطبيق عليه

إنجاز التمرينات والتطبيقات في الحصة
المرحلة الختامية • التطبيقات :
- ماذا فهمت من عبارة "رجل واحد كان سببا في حياة أمة "
- إستخدم الخطيب أسلوب التعليل ليبين سبب تقديمه للفقيد , إستعمل الأسلوب نفسه لتعليل عمل قمت به .
- قال ابن باديس في خطبة : "أيها الشعب ....ونموت لأجلها "
- إستخرج من النص مايدل على أنها خطبة
- من المرسل ومن المرسل إليه؟
- ما هي الالفاظ الدالة على الثناء على الشعب ؟
- أدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل التالية :
* الشعب متعشق للحرية
* عمل الشعب عظيم .
* الصديق ناصح .
أكمل الفراغ :
• حسبت الحياة ...........
• ظن أحمد ...............
• يخال مدير الشركة العمال .........
• عد الإمتحان ...............
عبر عن المعاني التالية باستخدام ظن أو إحدى أخواتها :
• الماء متدفق .* الحديقة أسوارها عالية .*
حول الجملتين التاليتين إلى زمن المضارع ثم أعربهما :
* ظن الأستاذ الإمتحان سهلا. * حسبت الفريق منتصرا. أن ينجز تطبيقاته





أن يدخل ظن أو إحدى أخواتها على الجمل.



أن يعبر عن المعاني التالية باستخدام ظن أو إحدى أخواتها



أن يحول الجملتين التاليتين إلى زمن المضارع ثم أعربهما ت.تحصيلي


إنجاز التطبيقات ص 103 من كتاب التلميذ

الإجابات والإقتراحات السليمة




توقيع : عبد المطلب





الجمعة 9 أكتوبر - 23:25:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: الخطبة النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " تحية وإشادة "


الوحدة: الخطبة النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " تحية وإشادة "


شكرا يا غالي علي الموضوع




توقيع : الجزائرية





السبت 10 أكتوبر - 21:46:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: رد: الوحدة: الخطبة النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " تحية وإشادة "


الوحدة: الخطبة النشاط: قراءة وفهم النص الموضوع: " تحية وإشادة "


الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة


الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة

النّصّ:
ما مات فولتير حتّى احدودب ظهره تحت أثقال السّنين الطّوال، وأثقال جلائل الأعمال ، وأثقال الأمانة العظمى الّتي عرضت على السّموات و الأرض،فأبين أن يحملنها، فحملها وحده و هي تهذيب السّريرة الإنسانيّة فهذّبها، فاستنارت فاستقام أمرها.
مات فولتير مرذولا محبوبا في آن واحد يبغضه الحاضر لأنّه يجهله و يحبّه المستقبل الّذي عرفه.
إنّ في هاتين العاطفتين- البغض و الحبّ – سرّا عظيما من أسرار المجد العظيم ، لهذا الرّجل العظيم.
كان فولتير ينظر أمامه فيسرّه منظر التّبجيل و التّعظيم من مستقبله، (و يلتفت وراءه فيطربه مشهد البغض و الازدراء و الحقد الّذي يضمره الماضي في صدره ) لأولئك الرّجال البواسل الّذين حاربوه فانتصروا عليه.
كان فولتير رجلا و أكبر من رجل ، كان وحده أمّة كاملة ، إنّه عاهد نفسه على إنجاز عمل عظيم فأنجزه لم يخلف وعده.
من كتاب النّظرات2/ للمنفلوطي

البنـــــــــاء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامة للنّصّ.
2- ما هي المهمّة الّتي أنجزها فولتير لصالح البشريّة؟
3- هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:محبوبا،أخلف،يجهله .
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة:احدودب،يسرّه
البنـــــــــاء الفنّيّ:
1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟
2- استخرج من النص طباقاً و بيّن نوعه ..
البنــــــاء اللّغويّ:
1– أعرب ما تحته خط في النص :
2 – استخرج من النص فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه
3 – صغ المصدر الميميّ من الأفعال التّاليّة: حمل ، هذّب ، وعد
4- حول ما بين قوسين إلى جمع المؤنث الغائب.
الوضعيـــّــة الإدماجيّة:
إنّ تاريخنا العربيّ مليء بالعباقرة العظام الّذين مجّدهم الفلاسفة و العلماء الغربيون و كان للعباقرة العرب أكبر الفضل على الثّقافة الأوربيّة.
التّعليـــــمة:
حرّر فقرة قصيرة تسرد فيها قصّة شخصيّة عربيّة سجّلت اسمها تاريخ البشريّة موظّفا فيها ما يلي: مصدرا ميميّا – أفعالا سداسيّة





توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )










الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"