منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

رابط نصيرابط نصيرابط نصيرابط نصي
المنتدى التعليمي الأول دائماً في خدمتكم
الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم المتوسط. :: منتدى السنة الثالثة متوسط

شاطر

الجمعة 4 سبتمبر - 15:25:42
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 351
تاريخ التسجيل : 14/08/2014
مُساهمةموضوع: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


السنة الثالثة متوسط
الوحدة العاشرة : القصة
1ـ قراءة ودراسة نص: أ ـ فهم المقروء : حلم مزعج . ـ ب ـ البناء اللغوي : أ فعال الشروع . ـ ج ـ تطبيقات : تصحيح التمارين
الكفاءة القاعدية : ـ القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله. ـ لقدرة على معرفة الاستعارة المكنية وتحليل عناصرها , وعلى توظيف(إذا الفجائية),
والجمة الدالة على الدعاء . ـ القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.
مؤشر الكفاءة: ـ يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة . ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في
جمل مفيدة . ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه . ـ ويوظف الأساليب المدروسة. ـ وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .
الوسائل: الكتاب ص 91 , السبورة.
أولا ـ فهم المقروء: حلم مزعج
1ـ تقديم الوحدة : ما هي فنون النثر الأدبي ؟ ما هي خصائص القصة ؟
2 ـ تقديم النص : ماذا يرى النائم في نومه ؟ فيم تختلف الأحلام ؟ ما الفرق بين الحلم والرؤيا ؟
3 ـ الهدف الوسيطي : يعرف التلميذ معنى الحلم ويميز بينه وبين الرؤيا .
4ـ قراءة صامتة للنص .
5 ـ أسئلة لمراقبة الفهم : عم يتحدث الكاتب في هذا النص ؟ كيف كان حلمه ؟ ما الذي كان مزعجا في الحلم ؟ ماالذي يدل على تأثر الكاتب به ؟
 الفكرة العامة : وصف الكاتب أحداث حلم مزعج وبيان أثره على نفسه .
6 ـ قراءة نموذجية للنص .
7 ـ قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .
8 ـ فهم النص:
أ ـ شرح المفردات: ينقر : يضرب ـ تسللت : دخلت خفية ـ كف : امتنع , توقف ـ التائه : الضائع ـ صلعة الرأس : جلدته الخالية من الشعر ـ نهرنا وزجرنا : نهانا ـ تذكو : تزيد اشتعالا ـ ملهوجا : غير ناضج ـ يهبر : يقطع هبرة أي قطعة كبيرة .
ب ـ الأسئلة: ماذا يقصد الكاتب بأطفال من خشب ؟ لماذا قالت الدمى : هذا أخونا ؟ لماذا رأى نفسه يخاف النار والفئران ؟ إلام يرمز العملاق في الحلم ؟ والدمى ؟ ما الموقف النبيل الذ ي وقفه الكاتب في المنام ؟ عبر الكاتب عن جوعه في يقظته ومنامه ؟ أي التعبيرين أجمل ؟ لماذا ؟
ج ـ الأحداث: 1ـ الكاتب يرى نفسه صبيا من خشب يخاف من النار والفئران . 2 ـ الكاتب يدخل إلى قاعة المسرح فيجد من يماثله هناك.
3 ـ الكاتب يجد نفسه أمام عملاق مخيف ولطيف .4 ـ الكاتب يشتد جوعه عندما يرى العملاق يلتهم الطعام ولايطعمه منه.
 د ـ المغزى : ـ الحلم انعكاس لما يشعر به الإنسان أو يتمناه ولا يستطيع تحقيقه .
ه ـ البناء الفني:
أ ـ الأسئلة : عظني الجوع . ما الغرض من هذه الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟ هاتوا أمثلة مشابهة من النص . بم شبه الكاتب دموعه ؟ ما وجه الشبه ؟ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . علام تدل (إذا) ؟ ما بك يا أحمد ؟ ما غرض السؤال ؟ يرحمك الله . ما غرض الجملة ؟ التهبت جوعا . ما غرض الجملة ؟ بأي أسلوب وردت ؟
 ب ـ أساليب : ـ عظني الجوع . ← شبه الكاتب الجوع بحيوان وحذف المشبه به ورمز له بإحدى خصائصه (عظ) وهذا ما يسمى بالاستعارة
ـ انهملت دموعي كالخيط المتصل . ← شبه الكاتب الدموع بالخيط المتصل . ( وجه الشبه هو الاتصال) .
ـ رفعت عيني فإذا أمي حانية علي . ← إذا تدل على المفاجأة .
ـ ما بك يا أحمد . ← استفهام حقيقي غرضه معرفة سبب انتحاب أحمد .
ـ نهرنا وزجرنا . ← هذا ترادف غرضه تأكيد المعنى .
ـ التهبت جوعا . ← المعنى الخفي المقصود هو شدة الجوع , وهذا ما يسمى بالكناية .
9 ـ تقويم بنائي: ـ وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة. ـ ركبوا جملا تشتمل على كناية أو تشبيه أو دعاء أو استعارة أو مفاجأة أو ترادف .
10 ـ الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
ثانيا ـ البناء اللغوي : أفعال الشروع
• تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتقويمه .
• الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .
• عرض الأمثلة:
1 ـ شرع العملاق يهبر .2 ـ جعل الطفل يتوسل إلى العملاق . 3 ـ أخذ الطفل يبكي .
• قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.
• التحليل والاستنتاج:
 أ ـ أفعال الشروع :لاحظوا الأمثلة . بم بدأت ؟ علام تدل هذه الأفعال ؟ لنحذفها . ماذا حدث ؟ ما الذي تغير في الجملة بعد دخول أفعال الشروع؟
ـ أفعال الشروع أفعال ناقصة ناسخة تدل على أن الفعل الذي بعدها قد شرع فيه , وهي تعمل عمل كان وأخواتها :تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها. مثال: شرع الفلاح يسقي الأشجار .
ـ من أفعال الشروع:شرع,أخذ,بدأ,أنشأ,جعل,طفق,هب,انبرى,قام .
ب ـ خبر أفعال الشروع:لاحظوا خبر أفعال الشروع في الأمثلة . كيف جاء ؟
خبر أفعال الشروع يكون جملة فعلية فعلها مضارع مجرد من (أن) .
• تقويم بنائي:ركبوا جملا باستعمال أفعال الشروع .
• الهدف الوسيطي : يتحكم التلميذ في استعمال أفعال الشروع شفهيا وكتابيا .
ثالثا ـ تطبيقات :
• تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة .
 تصحيح التمارين :
أ ـ استخراج أساليب تدل على المفاجأة من النص المدروس: ـ فإذا أنا على صلعة رئيس الجوقة . ـ فإذا أنا معهم . وإذا نحن في المطبخ. ـ وإذا كبش عظيم . ـ فإذا امي حانية ...
ب ـ استخراج الأساليب الدالة على المفاجأة من الفقرة: ـ فإذا به أنا جريحا. ـ فإذا برجل يقول:... ـ فإذا هو هشام .. ـ فإذا هو قد مات.
ج ـ استخراج أفعال الشروع:
فعل الشروع اسمه خبره
شرع ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه
بدأ ضمير الرفع المتصل (ت) . أسقيه
طفق ضمير الرفع المتصل (ت) . أعدو
د ـ ملء الفراغ بفعل الشروع:بدأ الشرر يتطاير من عيني العملاق . ـ أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ جعل الأطفال يقبل بعضهم بعضا فرحا بنجاتهم من العملاق .
ه ـ استخراج أفعال الشروع وتبيان اسمها وخبرها:أخذ أحمد يحلم أنه طفل من خشب . ـ شرع يتأمل هندامه . ـ بدأ يداعب لحيته .ـ جعل ينهره. ـ هب يبكي .
• المرحلة الختامية :
• قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.
• تقويم ختامي: ـ يطلب من التلاميذ الإخبار عن أحلام رأوها . ـ ركبوا جملا باستعمال مكتسباتكم في هذا الدرس .
• الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.
• المطلوب : إعداد النص الموالي:تحية وإشادة .








توقيع : عبد المطلب





الجمعة 9 أكتوبر - 23:25:46
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 609
تاريخ التسجيل : 12/08/2014
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


شكرا يا غالي علي الموضوع




توقيع : الجزائرية





السبت 10 أكتوبر - 21:45:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: رد: السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


السنة الثالثة متوسط الوحدة العاشرة : القصة


الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة


الفرض الأوّل للفصــل الأوّل فـي مــــادة اللّغـــــة العربيـــــّة

النّصّ:
ما مات فولتير حتّى احدودب ظهره تحت أثقال السّنين الطّوال، وأثقال جلائل الأعمال ، وأثقال الأمانة العظمى الّتي عرضت على السّموات و الأرض،فأبين أن يحملنها، فحملها وحده و هي تهذيب السّريرة الإنسانيّة فهذّبها، فاستنارت فاستقام أمرها.
مات فولتير مرذولا محبوبا في آن واحد يبغضه الحاضر لأنّه يجهله و يحبّه المستقبل الّذي عرفه.
إنّ في هاتين العاطفتين- البغض و الحبّ – سرّا عظيما من أسرار المجد العظيم ، لهذا الرّجل العظيم.
كان فولتير ينظر أمامه فيسرّه منظر التّبجيل و التّعظيم من مستقبله، (و يلتفت وراءه فيطربه مشهد البغض و الازدراء و الحقد الّذي يضمره الماضي في صدره ) لأولئك الرّجال البواسل الّذين حاربوه فانتصروا عليه.
كان فولتير رجلا و أكبر من رجل ، كان وحده أمّة كاملة ، إنّه عاهد نفسه على إنجاز عمل عظيم فأنجزه لم يخلف وعده.
من كتاب النّظرات2/ للمنفلوطي

البنـــــــــاء الفكريّ:
1- أعط فكرة عامة للنّصّ.
2- ما هي المهمّة الّتي أنجزها فولتير لصالح البشريّة؟
3- هات أضداد الكلمات التّاليّة من النّصّ:محبوبا،أخلف،يجهله .
4- هات مرادف الكلمات الآتيّة:احدودب،يسرّه
البنـــــــــاء الفنّيّ:
1- ما النّمط الغالب على النّصّ؟
2- استخرج من النص طباقاً و بيّن نوعه ..
البنــــــاء اللّغويّ:
1– أعرب ما تحته خط في النص :
2 – استخرج من النص فعلا سداسيّا و صغ المصدر منه
3 – صغ المصدر الميميّ من الأفعال التّاليّة: حمل ، هذّب ، وعد
4- حول ما بين قوسين إلى جمع المؤنث الغائب.
الوضعيـــّــة الإدماجيّة:
إنّ تاريخنا العربيّ مليء بالعباقرة العظام الّذين مجّدهم الفلاسفة و العلماء الغربيون و كان للعباقرة العرب أكبر الفضل على الثّقافة الأوربيّة.
التّعليـــــمة:
حرّر فقرة قصيرة تسرد فيها قصّة شخصيّة عربيّة سجّلت اسمها تاريخ البشريّة موظّفا فيها ما يلي: مصدرا ميميّا – أفعالا سداسيّة





توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )










الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | انشئ منتدى | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة مجانيا
هنا النص الذي تريد هنا النص الذي تريد