منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 3 سبتمبر - 20:32:14
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: بابوا غينيا الجديدة


بابوا غينيا الجديدة


بابوا غينيا الجديدة




اسمها الرسمي دولة بابوا غينيا الجديدة المستقلة، تقع في قارة أوقيانوسيا " وهو الاسم الذي يطلق على مجموعة الجزر التي يضمها المحيط الهادي"، وتعتبر جزيرة غينيا الجديدة ثاني أكبر الجزر على مستوى العالم بعد جرينلاند، وتشترك بابوا مع إندونيسيا في هذه الجزيرة، ولقد نالت استقلالها عن أستراليا في 16 سبتمبر عام 1975م.

تتعرض جزر بابوا غينيا الجديدة للعديد من البراكين النشطة، والزلازل المتكررة، وتشتهر بمعدن النحاس الأحمر الموجود في جزيرة بوجينيفل والذي يعد مصدر رئيسي لثروة هذه الجزيرة، بالإضافة لعدد أخر من الموارد الطبيعية الأخرى مثل الذهب والفضة والغاز الطبيعي والخشب والنفط ومصايد الأسماك.

الموقع

تقع غينيا الجديدة في المحيط الهادي في شمال أستراليا وجنوب شرق قارة أسيا، وإلى الشرق من أند ونسيا، تتألف بابوا غنيا الجديدة من جزر بسمارك، والقسم الشمالي من جزر سولومون، والقسم الشرقي من جزيرة غينيا الجديدة التي تشترك فيها مع إندونيسيا.

يحدها من الشمال بحر بسمارك، ومن الشرق جزر سولومون، ومن الجنوب بحر كورال وخليج بابوا ومضيق توريس، ومن الغرب إمارة إيريان الغربية الإندونيسية.

معلومات عامة عن بابوا غينيا

المساحة: تبلغ مساحتها 462.840 كم2

عدد السكان: يبلغ عدد السكان حوالي 5.795.887 نسمة.

العاصمة : بورت موريسبي

اللغة: اللغة الرسمية ميلانيزيان بدجن، واللغة الإنجليزية، وتعد لغة البدجن هي اللغة الأكثر استخداماً في البلد ولقد دخل عليها العديد من الكلمات الإنجليزية والميلانيزية.

العملة: الكينا.

الديانة: توجد عدد من الديانات المختلفة منها رومان كاثوليك، لوثريان، بروتستانت، أنجليكان وغيرها من الديانات.

مظاهر السطح



تعد تضاريس جزيرة بابوا غينيا الجديدة ذات طبيعة جبلية تنشط بها البراكين وعرضة للكثير من الزلازل في الكثير من المناطق، وتنتشر بها الغابات الكثيفة، ومعظم ساحل جزيرة غينيا الجديدة منخفض الارتفاع، وداخل الدولة عبارة عن سهل مستنقعي منخفض نسبياً متكون من تراكمات طميية، كما توجد العديد من السلاسل الجبلية منها سلسلة جبال بسمارك، وجبال أوين ستانلي، وتعد قمة جبل ويلهلم من أعلى الإرتفاعات في بابوا غينيا الجديدة، والتي يبلغ ارتفاعها 4509 متر فوق مستوى سطح البحر، كما توجد العديد من الجزر ذات الطابع الجبلي منها نيوبريتان وبوجنفيل، إلى جانب العديد من الجزر المرجانية الصغيرة المنخفضة ، كما يوجد عدد من الأنهار الهامة منها نهر "فلاي" في الجنوب الغربي، ونهر بوراري في الجنوب ، ونهر سيبك وماركهام ورامو في الشمال، ويتميز نهر "فلاي" بصلاحيته للملاحة في مجراه الأدنى.

المناخ

يسود بابوا غينيا الجديدة مناخ حار رطب بشكل عام، وتهب على البلاد الرياح الموسمية الشمالية الغربية خلال الفترة من ديسمبر إلي مارس، والرياح الموسمية الجنوبية الشرقية في الفترة من مايو إلي أكتوبر، وتتراوح درجات الحرارة في المنخفضات ما بين 21- 32 درجة مئوية، وفي المناطق الجبلية تنخفض درجات الحرارة، أما معدل سقوط الأمطار فيبلغ إجمالاً حوالي (200 بوصة) في منطقة خليج ميلني سيلني ، وحوالي (230 بوصة) في ثغر نهر فلاي، ويستقبل ميناء موريسبلي الواقع بين هاتين النقطتين والمحجوز بسلسلة جبال أوين ستانلي حوالي (45 بوصة) فقط من الأمطار سنوياً.

نظام الحكم

[البرلمان]
البرلمان

نظام الحكم في بابوا غينيا الجديدة ملكي دستوري في ظل نظام برلماني ديمقراطي، وهي أحدى دول الكومنولث، وفي السلطة التنفيذية نجد ملكة بريطانيا هي رئيسة الدولة منذ عام 1952م، ويقوم بتمثيلها حاكم عام في الجزيرة، والحكومة عبارة عن مجلس وطني تنفيذي يقوم بتعيينه الحاكم العام بتوصية من رئيس الوزراء.

ويعتبر المجلس الوطني أو البرلمان الوطني هو السلطة التشريعية في البلاد ويتم انتخاب أعضاؤه بالاقتراع الشعبي المباشر لمدة خمس سنوات.

وتعد المحكمة العليا هي أعلى سلطة قضائية في البلاد، ويقوم الحاكم العام بتعيين رئيسها بناء على اقتراح من المجلس الوطني التنفيذي، بعد التشاور مع وزير العدل، ويتم تعيين القضاة الآخرين من قبل لجنة الخدمات القضائية والقانونية.

ولقد صدر دستور بابوا غينيا الجديدة في 16 سبتمبر 1975م، والنظام القانوني بها مستمد من القانون العام البريطاني .

ويوجد العديد من الأحزاب السياسية بها نذكر منها: التحالف الوطني، الحزب الوطني، حزب بابوا غينيا الجديدة المتحدة، حزب العمل الشعبي، الحركة الشعبية الديمقراطية وغيرها من الأحزاب.

نبذة تاريخية




الموضوعالأصلي : بابوا غينيا الجديدة // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة