منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 3 سبتمبر - 20:23:23
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية


الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية


الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية

أحد

في أَسماءِ الله تعالى : الأَحد وهو الفرد الذي لم يزل وحده ولم يكن معه آخر , وهو اسم بني لنفي ما يذكر معه من العدد , تقول : ما جاءَني أَحد , والهمزة بدل من الواو وأَصله وَحَدٌ لأَنه من الوَحْدة . و الأَحَد بمعنى الواحد وهو أَوَّل العدد , تقول أَحد واثنان وأَحد عشر وإِحدى عشرة . وأَما قوله تعالى : الإخلاص آية 1 قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ فهو بدل من الله لأَن النكرة قد تبدل من المعرفة كما قال الله تعالى : العلق آية 15 لَنَسْفَعَنْ بِالنَّاصِيَةِ نَاصِيَةٍ قال الكسائي : إِذا أَدخلت في العدد الأَلف واللام فادخلهما في العدد كله , فتقول : ما فعلت الأَحَدَ عَشَرَ الأَلف الدرهم . والبصريون يدخلونهما في أَوّله فيقولون : ما فعلت الأَحد عشر أَلف درهم . لا أَحد في الدار ولا تقول فيها أَحد . وقولهم ما في الدار أَحد فهو اسم لمن يصلح أَن يخاطب يستوي فيه الواحد والجمع والمؤَنث والمذكر . وقال الله تعالى : الأحزاب آية 32 لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ وقال : الحاقة آية 47 فَمَا مِنْكُمْ مِنْ أَحَدٍ عَنْهُ حَاجِزِينَ وجاؤُوا أُحادَ أُحادَ غير مصروفين لأَنهما معدولان في اللفظ والمعنى جميعًا . وحكي عن بعض الأَعراب : معي عشرة فأَحِّدْهن أَي صيرهن أَحد عشر . وفي الحديث : أَنه قال لرجل أَشار بسبابتيه في التشهد : أَحِّدْ أَحِّدْ وفي حديث سعد في الدعاء : أَنه قال لسعد وهو يشير في دعائه بأصبعين : أَحِّدْ أَحِّدْ أَي أَشر بإِصبع واحدة لأَن الذي تدعو إِليه واحد وهو الله تعالى . و الأَحَدُ من الأَيام , معروف , تقول مضى الأَحد بما فيه ; فيفرد ويذكر ; عن اللحياني , والجمع آحاد و أُحْدانٌ و استأْحد الرجل : انفرد . وما استأحد بهذا الأَمر : لم يشعر به , يمانية . و أُحُد جبل بالمدينة . و إِحْدى الإِحَدِ الأَمر المنكر الكبير ; قال : بعكاظٍ فعلوا إِحدى الإِحَدْ وفي حديث ابن عباس : وسئل عن رجل تتابع عليه رمضانان فقال : إِحدى من سبع ; يعني اشْتدّ الأَمر فيه ويريد به إِحدى سني يوسف النبي , على نبينا محمد وعليه الصلاة والسلام , المجدبة فشبه حاله بها في الشدة أَو من الليالي السبع التي أَرسل الله تعالى العذاب فيها على عاد .

الوَاحِدُ : من صفات الله تَعالى، معناه أنّه لا ثاني له، وهو ذو الوحدانية والتوحّد وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ .-: أوَّل عدد الحساب.-: الجزءُ من الشيء؛ أخذ مَوزةً واحدة.-: المتقدّم في عِلم أو فضِيلة أو غير ذلك كَأنّه لا مِثل لهُ؛ هو واحد قومه في الشجاعة/ هو واحِدُ دهره/ واحِدُ أمِّه/ لا واحدَ له، أي لا نظير له ولا شبيه.-: فردٌ من أفراد الشيءِ أو القوم أو غير ذلك؛ هُمْ يَدٌ واحدةٌ على عدوِّهم/ أتى النَّاسُ زُرافات ووُحداناً ج وُحدانٌ وأُحْدانٌ.

أَحَد : واحدٌ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ .-: اسم لكلِ من يصلح أن يخاطب ويستعمل نكرة دائما ويستوي فيه المفرد والجمع وقد يقع على المؤنث مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ / يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ مؤ إحْدَى ولا تأتي إلا مع غيرها؛ إحدى عشرة/ إحدى وعشرون/ إحدى السيدات.

الوَحِيدُ : المنفرد بنفسِه؛ عاش وحيدًا بعد وفاة والديه / الوحيدُ الخليّة، هو المركَّب من خليّة واحدة / الوحيدُ الذَّرَّةِ، هو وصف تعريفي لجزيئات جسم لا تحوي إِلاَّ ذرّة واحدة من هذا الجسم كجزيئات الغازات النادرة / الوحيدُ السَّدَاة، هو كلُّ نباتٍ ذي عضو تذكير واحد / الوحيدُ الشّقِّ، هو كل نبات ذي أعضاء تناسليّة ذكرية أو أنثويّة / الوحيد الفلْقة، هو كل نبات من ذوات الفلقة الواحدة / وحيدُ القَرْن، هو الكركَدَنُّ الهنديّ / الوحيد المَسْكن، هو كلّ نبات تكون أزهارُه وحيدة الشَّقّ والمحمل أي إنّ النبتة الواحدة لا تحمل إلاّ أزهارًا جنسيّة واحدة، ذكريّة أو أُنثويّة / الوحيد المُكافأ، هو في الكيمياء، كل عنصر كيميائيّ تُساوي مكافأته الوحدة / وَحيداتُ المسْلك، هي رتبة من الثدييّات اللاّ مَشِيميّات تُعَدُّ أدنى رُتب اللّبونات منها خُلْد الماء والنّضناض.
اتمنى الاستفادة انشاء الله ..




الموضوعالأصلي : الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: ommare


توقيع : ommare





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..

خدمآت آلموضوع
 KonuEtiketleri گلمآت دليليه
الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية , الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية , الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية ,الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية ,الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية , الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية
 KonuLinki رآپط آلموضوع
 Konu BBCode BBCode
 KonuHTML Kodu HTMLcode
إذآ وچدت وصلآت لآتعملفي آلموضوع آو أن آلموضوع [ الرقم 1 ومشتقاته في المعاجم العربية ] مخآلف ,, من فضلگ رآسل آلإدآرة من هنآ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة