منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
fiche Modèle ...Production écrite ...Présenter un métier
Fiches de préparation du projet 1 de de la 5AP
تعلم الفرنسية بالصور للتلاميذ
Classe : 3AP Année scolaire 2017/2018
Objet : Les compléments circonstanciels (de lieu , de temps et de manière )
Objet : La famille de mots Objectif : - Identifier les mots de la même famille
Objectif : -Prononcer correctement Support: Texte p 09 :" La boule de cristal"
Niveau 2AM Projet 01 Séquence 01
Toutefois, certains verbes du 3e groupe changent au futur. - Conjugue au futur les verbes Cours : 5ème AP
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence 03:Retrouver un processus de
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence
Cours : 5ème AP Projet 03: Lire et écrire un texte documentaireSéquence 03:Retrouver un processus de
أمس في 19:33:36
أمس في 17:50:52
أمس في 17:47:47
أمس في 17:44:19
الخميس 21 سبتمبر - 21:28:10
الخميس 21 سبتمبر - 21:26:40
الخميس 21 سبتمبر - 21:25:11
الخميس 21 سبتمبر - 21:23:34
الخميس 21 سبتمبر - 18:20:06
الخميس 21 سبتمبر - 18:18:44
الخميس 21 سبتمبر - 16:05:23
الخميس 21 سبتمبر - 16:04:21
بشري
بشري
بشري
بشري
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber
berber

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 3 سبتمبر - 20:19:08
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1221
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: النظرية السابعة: "نظرية التطور اللغوي"


النظرية السابعة: "نظرية التطور اللغوي"


النظرية السابعة: "نظرية التطور اللغوي"
    تأثر واضعو هذه النظرية، بنظرية التطور العام، التي أذاعها "داروين"، وحاول أن يبرهن على أثرها في جميع النواحي عامة، وفي حياة الفرد والنوع الإنساني خاصة. وأن الإنسان عندما سار على قدميه، وشد قامته، تغير تركيب خلايا مخه، بدرجة مكنته من استعمال الخلايا المخية، التي تتحكم في أعضاء الكلام استعمالاً فاعلاً. وقد أمكن ذلك لأن الإنسان من البداية سخر ما لديه من طاقات، ومواهب، في مناضلة الطبيعة لتحقيق البقاء وتحسينه. ولمّا كان الإنسان قد تميز على جميع المخلوقات، فقد سخر قواه العقلية لتحقيق تطوره من استخدام قواه العضلية، فبدأ باستخدام ذراعه، ثم استخدم العصا والحجر، ثم انتقل إلى تسخير الحيوان وتأهيله، ثم إلى المحركات البسيطة ثم المعقدة، ثم البالغة التعقيد. وكل هذا تطلب التفاهم مع الآخرين، مما فرض إحداث جهاز خاص، فحملت عضلات الحنجرة وظائف إضافية أكثر مرونة، وصارت أجهزة الفم تصدر الصوت تلو الآخر لهدف معقول. وبالتالي لا يمكن دراسة ظهور اللغة منفصلة، عن ظهور الإنسان وتطوره".
    وذهب إلى هذه النظرية فريق من اللغويين المحدثين، وعلى رأسهم جسبرسين، وقامت هذه النظرية على أسس ثلاثة:
·    دراسة مراحل نمو اللغة عند الطفل.
·    دراسة اللغة في الأمم البدائية.
·    دراسة تاريخية للتطور اللغوي.
فأمّا الأساس الأول، فقد اهتم به العلماء، وتابعوا مراحل نمو الطفل، وقاسوا مراحل نمو لغة الطفل، على مراحل نمو جسده. وتوصلوا إلى أن هذه المراحل ثلاث:
أ. مرحلة الصياح.
ب. مرحلة البأبأة.
ج. مرحلة الكلام، وهذه الأخيرة تنقسم إلى فترتين:
الأولى: فترة اللغة الساذجة الخاصة بالطفل.
والثانية: فترة اللغة المشتركة، أو لغة الجماعة.
وفي هذه الفترة يكون خضوع الطفل للمجتمع، وتأثره به، آخذاً في الازدياد شيئاً فشيئاً.
(1) مرحلة الأصوات الساذجة
    هي تلك الأصوات التي صدرت عن الإنسان في العصور الأولى، حين كانت أعضاء النطق لديه غير ناضجة، وميوله ورغباته غير محددة، تماماً مثلما تصدر عن الطفل ـ في أول عهده بالنطق ـ بعض أصوات مبهمة، لا تفهم أحياناً.
(2) مرحلة الأصوات المكيفة، المنبئة عن الأغراض والرغبات، المصحوبة بالإشارة المتنوعة
    وهي تساعد الأصوات في الإبانة عن الأغراض، وقد ساعد على هذا التطور في الأصوات وتكيفها، نمو أعضاء النطق، من جهة، ونمو الإحساس والشعور الذاتي لدى الإنسان، من جهة أخرى.
    وتُقابل هذه المرحلة أواخر السنة الأولى من حياة الطفل، وذلك حين تصدر عنه أصوات مكيفة، مصحوبة بإشارات تنبئ عن أغراضه. وفي هذه المرحلة من مراحل النمو اللغوي عند الإنسان، تصدر أصواته الدالة على شعوره بالخوف، أو الحنين، أو النفور، أو الرضا، أو القلق والاضطراب، وهو بهذه الأصوات يعبر عن شعوره، ويستغيث بغيره من بني جنسه.
(3) مرحلة المقاطع
    وفيها انتقلت لغة الإنسان من أصوات غير محددة المعالم، إلى أصوات محددة، في صورة مقاطع قصيرة. وهي تناظر مرحلة تطور الطفل في الشهور الأولى من السنة الثانية، وذلك حين ينطق بمقاطع متكررة، يطلب بها ما يريد، متأثراً في ذلك بما يسمعه مما حوله.





توقيع : ommare





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية