منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك حلول تمارين الكتاب المدرسي للغة الفرنسية للسنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك واقع ظروف العــــمل والحوادث المـــهنية بالمؤسسات الجزائرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت جيولوجيا لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت ايطالي للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الماني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت اسباني للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت لغة عربية للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت فرنسي للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الاحياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الكيمياء لغات للثالث الثانوي 2017.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك من الوزارة بوكليت الفيزياء لغات للثالث الثانوي 2017
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار شهر فيفري في مادة اللغة العربية السنة الثالثة ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان شهر جانفـــــــي في اللغـــــة العربيـــــــــــــــــة الثانية ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الصف الثالثة ابتدائي(ب) اختبار شهر فيفري في اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة س3
أمس في 19:33:58
الخميس 19 يناير - 15:16:27
الإثنين 16 يناير - 16:15:36
الإثنين 16 يناير - 16:09:12
الإثنين 16 يناير - 16:04:11
الإثنين 16 يناير - 15:59:14
الإثنين 16 يناير - 15:32:34
الإثنين 16 يناير - 15:26:37
الإثنين 16 يناير - 14:09:49
الإثنين 16 يناير - 14:02:49
الإثنين 16 يناير - 13:56:48
الأحد 15 يناير - 9:09:31
الأحد 15 يناير - 9:08:57
الأحد 15 يناير - 9:08:18
الأحد 15 يناير - 9:07:34
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 3 سبتمبر - 20:19:08
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1212
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: النظرية السابعة: "نظرية التطور اللغوي"


النظرية السابعة: "نظرية التطور اللغوي"


النظرية السابعة: "نظرية التطور اللغوي"
    تأثر واضعو هذه النظرية، بنظرية التطور العام، التي أذاعها "داروين"، وحاول أن يبرهن على أثرها في جميع النواحي عامة، وفي حياة الفرد والنوع الإنساني خاصة. وأن الإنسان عندما سار على قدميه، وشد قامته، تغير تركيب خلايا مخه، بدرجة مكنته من استعمال الخلايا المخية، التي تتحكم في أعضاء الكلام استعمالاً فاعلاً. وقد أمكن ذلك لأن الإنسان من البداية سخر ما لديه من طاقات، ومواهب، في مناضلة الطبيعة لتحقيق البقاء وتحسينه. ولمّا كان الإنسان قد تميز على جميع المخلوقات، فقد سخر قواه العقلية لتحقيق تطوره من استخدام قواه العضلية، فبدأ باستخدام ذراعه، ثم استخدم العصا والحجر، ثم انتقل إلى تسخير الحيوان وتأهيله، ثم إلى المحركات البسيطة ثم المعقدة، ثم البالغة التعقيد. وكل هذا تطلب التفاهم مع الآخرين، مما فرض إحداث جهاز خاص، فحملت عضلات الحنجرة وظائف إضافية أكثر مرونة، وصارت أجهزة الفم تصدر الصوت تلو الآخر لهدف معقول. وبالتالي لا يمكن دراسة ظهور اللغة منفصلة، عن ظهور الإنسان وتطوره".
    وذهب إلى هذه النظرية فريق من اللغويين المحدثين، وعلى رأسهم جسبرسين، وقامت هذه النظرية على أسس ثلاثة:
·    دراسة مراحل نمو اللغة عند الطفل.
·    دراسة اللغة في الأمم البدائية.
·    دراسة تاريخية للتطور اللغوي.
فأمّا الأساس الأول، فقد اهتم به العلماء، وتابعوا مراحل نمو الطفل، وقاسوا مراحل نمو لغة الطفل، على مراحل نمو جسده. وتوصلوا إلى أن هذه المراحل ثلاث:
أ. مرحلة الصياح.
ب. مرحلة البأبأة.
ج. مرحلة الكلام، وهذه الأخيرة تنقسم إلى فترتين:
الأولى: فترة اللغة الساذجة الخاصة بالطفل.
والثانية: فترة اللغة المشتركة، أو لغة الجماعة.
وفي هذه الفترة يكون خضوع الطفل للمجتمع، وتأثره به، آخذاً في الازدياد شيئاً فشيئاً.
(1) مرحلة الأصوات الساذجة
    هي تلك الأصوات التي صدرت عن الإنسان في العصور الأولى، حين كانت أعضاء النطق لديه غير ناضجة، وميوله ورغباته غير محددة، تماماً مثلما تصدر عن الطفل ـ في أول عهده بالنطق ـ بعض أصوات مبهمة، لا تفهم أحياناً.
(2) مرحلة الأصوات المكيفة، المنبئة عن الأغراض والرغبات، المصحوبة بالإشارة المتنوعة
    وهي تساعد الأصوات في الإبانة عن الأغراض، وقد ساعد على هذا التطور في الأصوات وتكيفها، نمو أعضاء النطق، من جهة، ونمو الإحساس والشعور الذاتي لدى الإنسان، من جهة أخرى.
    وتُقابل هذه المرحلة أواخر السنة الأولى من حياة الطفل، وذلك حين تصدر عنه أصوات مكيفة، مصحوبة بإشارات تنبئ عن أغراضه. وفي هذه المرحلة من مراحل النمو اللغوي عند الإنسان، تصدر أصواته الدالة على شعوره بالخوف، أو الحنين، أو النفور، أو الرضا، أو القلق والاضطراب، وهو بهذه الأصوات يعبر عن شعوره، ويستغيث بغيره من بني جنسه.
(3) مرحلة المقاطع
    وفيها انتقلت لغة الإنسان من أصوات غير محددة المعالم، إلى أصوات محددة، في صورة مقاطع قصيرة. وهي تناظر مرحلة تطور الطفل في الشهور الأولى من السنة الثانية، وذلك حين ينطق بمقاطع متكررة، يطلب بها ما يريد، متأثراً في ذلك بما يسمعه مما حوله.





توقيع : ommare





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"