منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
نماذج امتحانات عربى للصف الخامس الابتدائى الترم الاول 2018.jpg
مراجعة ليلة الامتحان بالاجابات فى الجبر الصف الأول الاعدادى ترم أول.jpg
مراجعة اللغة العربية النهائية للصف الاول الثانوى الترم الاول 2018
امتحانات علوم للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م آ
امتحانات سلاح التلميذ فى الدراسات للصف الرابع الابتدائى ترم اول 2018.jpg
نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة العربية 1 ج م ع ت
المراجعة النهائية فى اللغة العربية للصف الثانى الثانوى الترم الاول 2018
Projet: 01 – Réaliser des panneaux affiches pour informer et sensibiliser
Cours et Exercices de 4AM
للصف الأول الإعدادي أروع مذكرة فى مادة الدراسات الإجتماعية
تطور فنون النثر فى العصر الحديث:
أمس في 21:53:35
أمس في 21:27:43
أمس في 21:10:56
أمس في 19:41:59
أمس في 18:57:40
أمس في 18:56:57
أمس في 18:54:38
أمس في 18:24:59
أمس في 18:22:36
أمس في 18:16:34
أمس في 17:23:08
الأربعاء 13 ديسمبر - 1:14:27
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
هنا جلال
berber
هنا جلال
berber
هنا جلال
berber
berber
هنا جلال
abrarkb
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

السبت 29 أغسطس - 22:23:15
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: بعض التفاصيل لمراحل التعليم المقترحة


بعض التفاصيل لمراحل التعليم المقترحة



المحتوى التعليمي للمرحلة الأولى
وفيها يتدرب الطالب على التعامل مع معلومات متنوعة معروضة بأشكال متعددة ( كتاب ، فيلم ، رسم ، صور ، أناشيد ، حاسب إلكتروني ، شريط ، تلفزيون). ومن مصادر مختلفة ( سيرة ، قصص ، نبات ، صخور ، فلك ، حيوان ، حشرات ، …) ويتدرب على استعمال اللغة المناسبة . وفى هذه المرحلة سيتدرب الطالب على التعامل مع لغتين فقط وهما اللغة الأم ، وهى هنا اللغة العربية ، والرياضيات كلغة ثانية.

اللغة العربية: هي اللغة التي يستعملها الطفل من ميلاده إلى وفاته ، وهى اللغة التي يتعرف بها على محيطه ويتآلف بها مع والديه و أخواته و الناس حوله ، فيتعود على وسيله للاتصال لها مفردتها المألوفة فلا يتشتت ذهنه من تعدد اللغات واختلاف اللكنات وتنوع المفاهيم والقيم والثقافات. والتشتت من شأنه أن يؤخر نطقه ويشوه مدركاته .و الاستقرار التعليمي في المراحل الأولى من أهم المرتكزات لبناء شخصية متوازنة.وفى هذه المرحلة يجب ألا نركز على القواعد اللغوية ، فالمرحلة العمرية للطفل لا تتناسب مع التجريديات النظرية للقواعد النحوية ويشجع الطفل على حرية التعامل مع اللغة بتنوع في الأشكال بما يتناسب مع خواص الطفل النفسية والإدراكيه في هذه الفترة من عمره .وأكثر الأطفال في هذه المرحلة يحبون أن يتكلموا ويرسموا ، وعقلهم في هذا السن له استعداد على حفظ العديد من الكلمات. فيتدرب الطفل في هذه المرحلة على الاستماع والرسم و القراءة المتنوعة والعديدة المصادر(شريط ، مجلة ، فيلم ، رحله، ،…) ومجالات معرفية مختلفة ( قصص، علوم ، …) في صور وأشكال بسيطة. وتصمم الكتب التعليمية المختلفة لتدريب الطالب على استقبال وإرسال المعلومات البسيطة في شكل كلمات و جمل و رسومات وإشارات. ويتدرب على وصف وتقسيم وتصنيف المعلومات ويعبر عن ذلك كلاما و رسما وكتابة أو تمثيلا.ويتدرب أيضا على استعمال القلم واللسان في الحوار والكتابة والرسم.ويتدرب على استعمال أجهزة التسجيل الصوتي والمرئي والحاسب ، ويتم التركيز على إتقان القراءة وزيادة سرعتها ، وآداب الإنصات والسماع و الحوار والكلام. ويعود الطالب على استعمال حصيلته اللغوية في الربط بين الكلمات في معاني بسيطة في مجالات متعددة. وتصمم الأنشطة الفصلية المختلفة لتدريب الطالب على صقل مهارته المعلوماتية وطرق الاستنتاج وأخذ القرارات .

الرياضيات: و الرياضيات ، لغة العلم والفيزياء ، هى اللغة الثانية المصاحبة للغة الحوار و التخاطب والأدب. وفى مقرر الرياضيات سيتدرب الطالب على التعامل مع الأرقام والرموز والمفاهيم الحسابية و المنطق الرياضي البسيط . وستعمد الأنشطة المصاحبة على تدريب الطالب على التطبيقات الرياضية المرتبطة بظواهر طبيعية واجتماعية مألوفة له و يوجه الطالب إلى التعرف والتمييز واكتشاف النماذج (patterns)الرياضية البسيطة وطرق الاستنتاج الرياضي.

في نهاية هذه المرحلة تقاس مهارات الطالب المختلفة ( تحدد بالضبط عند وضع المنهج) ومن خلال طرق التقييم تحدد عدة اتجاهات تصف ملامح الطالب المعلوماتية مثل حب الشعر والأدب أو الاهتمام بالحشرات أو النباتات أو الفلك ،أو حب التاريخ والقصص، وهل يفضل الطالب الرسم أو القراءة أو الكلام أو الكتابة ،وهل يحب الطالب الحفظ أو التحليل . وبناء على ذلك يوجه الطالب فى المرحلة الثانية.

المحتوى التعليمي للمرحلة الثانية
هذه المرحلة تسير على خطى المرحلة الأولى مع زيادة في العمق ، والتركيز أكثر على طرق التعامل مع المعلومات . يبدأ الطالب هذه المرحلة وهو يمتلك مهارة عالية في استقبال المعلومات (القراءة السريعة و التركيز السماعي) بحيث تمكنه هذه القدرة من زيادة عدد و تنوع الوسائط التي يستخدمها في المقررات الدراسية (كتب ، أفلام ، شرائط ،برامج كمبيوتر)، و في هذه المرحلة يستكمل مقرر اللغة العربية من حيث درجة استعمال اللغة سماعا و قراءة و فهما و تعبيرا و تحليلا مع الإكثار من موضوعات القراءة والتنوع في مجالات المعرفة و عمق التناول. في هذه المرحلة يوجه الطالب للتعرف على القواعد اللغوية ، عن طريق الاستقراء ، مع زيادة حصيلته من الكلمات وتدريبه على استعمال الكلمات والأفكار بعرضها كتابة أو إلقاء(خطبة و محاضرة ودرسا) أو رسما كل ذلك باستعمال الأسلوب الملائم ( أساليب العلم أو الأدب أو




الموضوعالأصلي : بعض التفاصيل لمراحل التعليم المقترحة // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية