منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في اللغة الانجليزية 4 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
اليوم في 8:46:59
أمس في 21:29:54
أمس في 21:26:21
أمس في 21:24:52
أمس في 21:02:07
أمس في 20:52:16
أمس في 19:04:34
أمس في 18:32:48
أمس في 18:31:19
أمس في 8:45:54
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:49
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:28:15
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:38
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:27:09
الثلاثاء 6 ديسمبر - 22:23:26
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

السبت 29 أغسطس - 22:23:15
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 939
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: بعض التفاصيل لمراحل التعليم المقترحة


بعض التفاصيل لمراحل التعليم المقترحة



المحتوى التعليمي للمرحلة الأولى
وفيها يتدرب الطالب على التعامل مع معلومات متنوعة معروضة بأشكال متعددة ( كتاب ، فيلم ، رسم ، صور ، أناشيد ، حاسب إلكتروني ، شريط ، تلفزيون). ومن مصادر مختلفة ( سيرة ، قصص ، نبات ، صخور ، فلك ، حيوان ، حشرات ، …) ويتدرب على استعمال اللغة المناسبة . وفى هذه المرحلة سيتدرب الطالب على التعامل مع لغتين فقط وهما اللغة الأم ، وهى هنا اللغة العربية ، والرياضيات كلغة ثانية.

اللغة العربية: هي اللغة التي يستعملها الطفل من ميلاده إلى وفاته ، وهى اللغة التي يتعرف بها على محيطه ويتآلف بها مع والديه و أخواته و الناس حوله ، فيتعود على وسيله للاتصال لها مفردتها المألوفة فلا يتشتت ذهنه من تعدد اللغات واختلاف اللكنات وتنوع المفاهيم والقيم والثقافات. والتشتت من شأنه أن يؤخر نطقه ويشوه مدركاته .و الاستقرار التعليمي في المراحل الأولى من أهم المرتكزات لبناء شخصية متوازنة.وفى هذه المرحلة يجب ألا نركز على القواعد اللغوية ، فالمرحلة العمرية للطفل لا تتناسب مع التجريديات النظرية للقواعد النحوية ويشجع الطفل على حرية التعامل مع اللغة بتنوع في الأشكال بما يتناسب مع خواص الطفل النفسية والإدراكيه في هذه الفترة من عمره .وأكثر الأطفال في هذه المرحلة يحبون أن يتكلموا ويرسموا ، وعقلهم في هذا السن له استعداد على حفظ العديد من الكلمات. فيتدرب الطفل في هذه المرحلة على الاستماع والرسم و القراءة المتنوعة والعديدة المصادر(شريط ، مجلة ، فيلم ، رحله، ،…) ومجالات معرفية مختلفة ( قصص، علوم ، …) في صور وأشكال بسيطة. وتصمم الكتب التعليمية المختلفة لتدريب الطالب على استقبال وإرسال المعلومات البسيطة في شكل كلمات و جمل و رسومات وإشارات. ويتدرب على وصف وتقسيم وتصنيف المعلومات ويعبر عن ذلك كلاما و رسما وكتابة أو تمثيلا.ويتدرب أيضا على استعمال القلم واللسان في الحوار والكتابة والرسم.ويتدرب على استعمال أجهزة التسجيل الصوتي والمرئي والحاسب ، ويتم التركيز على إتقان القراءة وزيادة سرعتها ، وآداب الإنصات والسماع و الحوار والكلام. ويعود الطالب على استعمال حصيلته اللغوية في الربط بين الكلمات في معاني بسيطة في مجالات متعددة. وتصمم الأنشطة الفصلية المختلفة لتدريب الطالب على صقل مهارته المعلوماتية وطرق الاستنتاج وأخذ القرارات .

الرياضيات: و الرياضيات ، لغة العلم والفيزياء ، هى اللغة الثانية المصاحبة للغة الحوار و التخاطب والأدب. وفى مقرر الرياضيات سيتدرب الطالب على التعامل مع الأرقام والرموز والمفاهيم الحسابية و المنطق الرياضي البسيط . وستعمد الأنشطة المصاحبة على تدريب الطالب على التطبيقات الرياضية المرتبطة بظواهر طبيعية واجتماعية مألوفة له و يوجه الطالب إلى التعرف والتمييز واكتشاف النماذج (patterns)الرياضية البسيطة وطرق الاستنتاج الرياضي.

في نهاية هذه المرحلة تقاس مهارات الطالب المختلفة ( تحدد بالضبط عند وضع المنهج) ومن خلال طرق التقييم تحدد عدة اتجاهات تصف ملامح الطالب المعلوماتية مثل حب الشعر والأدب أو الاهتمام بالحشرات أو النباتات أو الفلك ،أو حب التاريخ والقصص، وهل يفضل الطالب الرسم أو القراءة أو الكلام أو الكتابة ،وهل يحب الطالب الحفظ أو التحليل . وبناء على ذلك يوجه الطالب فى المرحلة الثانية.

المحتوى التعليمي للمرحلة الثانية
هذه المرحلة تسير على خطى المرحلة الأولى مع زيادة في العمق ، والتركيز أكثر على طرق التعامل مع المعلومات . يبدأ الطالب هذه المرحلة وهو يمتلك مهارة عالية في استقبال المعلومات (القراءة السريعة و التركيز السماعي) بحيث تمكنه هذه القدرة من زيادة عدد و تنوع الوسائط التي يستخدمها في المقررات الدراسية (كتب ، أفلام ، شرائط ،برامج كمبيوتر)، و في هذه المرحلة يستكمل مقرر اللغة العربية من حيث درجة استعمال اللغة سماعا و قراءة و فهما و تعبيرا و تحليلا مع الإكثار من موضوعات القراءة والتنوع في مجالات المعرفة و عمق التناول. في هذه المرحلة يوجه الطالب للتعرف على القواعد اللغوية ، عن طريق الاستقراء ، مع زيادة حصيلته من الكلمات وتدريبه على استعمال الكلمات والأفكار بعرضها كتابة أو إلقاء(خطبة و محاضرة ودرسا) أو رسما كل ذلك باستعمال الأسلوب الملائم ( أساليب العلم أو الأدب أو




الموضوعالأصلي : بعض التفاصيل لمراحل التعليم المقترحة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"