منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
القرأن الكريم ولهجات العرب
نمذجة الإبداع المبكر
أسعد نفسك وأسعد الآخرين
ما هو نموذج GROW ؟
القدس معالم و تاريخ
عباس : أحمد مطر
بالأسماء لا بالأرقام
وفي ظلام الليل...!
صرة الفقراء شعر : مظفر النواب
اختبار الفصل الثالث في التربية الإسلامية للسنة الأولى ابتدائي
تمارين في جميع المواد التانية ابتدائي
نماذج لاختبارات الرياضيات سنة ثانية متوسط
الجمعة 27 أبريل - 20:18:23
الجمعة 27 أبريل - 20:18:01
الجمعة 27 أبريل - 20:17:44
الجمعة 27 أبريل - 20:17:22
الجمعة 27 أبريل - 20:16:40
الجمعة 27 أبريل - 20:16:07
الجمعة 27 أبريل - 20:15:52
الجمعة 27 أبريل - 20:15:36
الجمعة 27 أبريل - 20:15:22
الجمعة 27 أبريل - 20:14:12
الجمعة 27 أبريل - 20:13:25
الخميس 26 أبريل - 15:05:40
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
بشري
farida
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

السبت 29 أغسطس - 21:34:07
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: اثر العلوم السلوكية في فهم السلوك التنظيمي


اثر العلوم السلوكية في فهم السلوك التنظيمي


لفهم السلوك التنظيمي لابد من البحث والتعمق في العلوم السلوكية وهي علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الأجناس.
فعلم النفس يركز بشكل مباشر على فهم سلوك الفرد والتنبؤ به، ولعلم النفس عدة فروع منها (علم النفس العام، وعلم النفس الصناعي أو التنظيمي، وعلم النفس العلاجي أو الإكلينيكي، وسلوك العملاء، والشخصية وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس التربوي، وعلم الجمال ...... وغيرها)، ولكل فرع منهجه في فهم السلوك، ويتفق علماء في كل هذه المجالات على أن الدافعية والتعلم من العوامل الرئيسية المحددة للسلوك. وتشير الدافعية في الغالب إلى العمليات الذهنية التي تدفع إلى السلوك المعين (القوة التي تدفع الناس لفعل ما)، والتعلم عملية تتعلق بالتغيرات المستمرة نسبيا في السلوك وتكيفه بمرور الزمن. وللتعلم نتائج ومفاهيم منها: السلوك المسبب، وللسلوك غاية وهو موجه لهدف محدد، وينتج السلوك من تفاعل عوامل الوراثة (خصائص الجينات) وما نتعلمه (عوامل الوراثة)، ومن خلال تفاعل العوامل الوراثية والبيئة يتكون لدى الفرد نموذج لخصائص شخصية. ويختلف الأفراد عن بعضهم في القيم الذاتية والاتجاهات والشخصيات والأدوار، وفي نفس الوقت توجد لدى جماعة معينة قيم وسمات مشتركة تساعد في تشكيل سلوك الفرد، ويرتبط ذلك بعملية التعلم والتي تستمر طوال حياة الفرد.
ويصف علماء الاجتماع علم الاجتماع بأنه دراسة تفاعل البشر (يكون تبادل الفعل هو تأثير البشر بعضهم على بعض في أوضاع اجتماعية مختلفة)، وانه دراسة السلوك الجماعي (يكون تفاعل شخص أو أكثر نموذجا للسلوك الجماعي)، وانه أيضاً الدراسة المنظمة للنظم الاجتماعية(المنظمات) (والنظام الاجتماعي (المنظمة) هو الوحدة الاجتماعية التي يتم بناؤها بخدمة غرض ما، وتتكون من شخصين أو أكثر، وتتفاوت مستوياتهم وتختلف أدوارهم ويلعبون دورا في نظام يعتمد بقاؤه على أساس مادي وثقافي). ويرى علماء الاجتماع أن المنظمات تتكون من أناس مختلفون لهم ادوار مختلفة ودرجات مختلفة من السلطة، وتحاول المنظمات تحقيق أهداف معينة عامة وأخرى محددة.
أما ع




الموضوعالأصلي : اثر العلوم السلوكية في فهم السلوك التنظيمي // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية