منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم للمناهج التعليم العربي

شاطر

السبت 29 أغسطس - 21:21:36
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: المناهج العربية تعزز الخضوع و الإذعان على حساب الإبداع و التفكير


المناهج العربية تعزز الخضوع و الإذعان على حساب الإبداع و التفكير


المناهج العربية تعزز الخضوع و الإذعان على حساب الإبداع و التفكيرالمناهج العربية تعزز الخضوع و الإذعان على حساب الإبداع و التفكير



ط§ط¶ط؛ط· ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„طµظˆط±ط© ظ„ط±ط¤ظٹطھظ‡ط§ ط¨ط§ظ„ط­ط¬ظ… ط§ظ„ط·ط¨ظٹط¹ظٹ
في عصر يتسم بالسرعة و التطور يتزايد فيه كم المعلومات بشكل هائل ،
و ما كان لا يقبل الشك في الماضي أصبح منافيا للمنطق في الوقت الحالي ،
اعتقد التربويون بضرورة إيصال اكبر كم ممكن من المعلومات للطالب ضمن الوقت المتاح ،
و الطالب مطالب بحفظها و تعلمها ،
مما ترتب عليه زيادة حجم المناهج بشكل ميئوس لتغطية اكبر قدر ممكن من المستجدات و المتغيرات ،
و حجم المادة الواجب تغطيتها في الإطار الزمني غير ممكنة ،
مما ترتب عليه التركيز علي إيصال المعلومات للطلبة على حساب البحث عن هذه المعلومات و فهمها و تقيميها .
الطريقة الأمثل لمواكبة التطور و زيادة المعلومات و تغييرها لا يكون من خلال زيادة الجهود لتعليم الطلاب المعلومات ،
أو التركيز على " بماذا نفكر " و هو هدف التعليم التقليدي ،
و إنما من خلال التركيز على تعليم طرق الحصول و فهم و تقييم المعلومات المتوفرة الآن ،
أو المعلومات الغير المعروفة و التي بالتأكيد سيتم التوصل لها لاحقا " كيف نفكر " .
حيت يتفاوت تعلم الإنسان و إدراكه وفقا لحالة تلقي تلك المعارف ،
و يشير ويليام جلاسر إلى أن الإنسان يتعلم (بمعنى يستوعب و يدرك)

10% مما يقرأه
20% مما يسمعه
30% مما يراه
50% مما يراه و يسمعه
70% مما يناقشه مع الآخرين
80% مما يجربه
95% مما يعلمه لشخص
وقد وجه (1970) Philips نظر التربويين
إلى نتائج الأبحاث التي توصلت إلى أن الطالب يتعلم من :
10% مما يقرأ
20% مما يسمع
30 % مما يرى
50% مما يسمع و يرى
70% مما يقول




توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة