منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  موقع دراسة الراموقع دراسة الرا  المنشوراتالمنشورات  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
!~ ÂÎÜÑ 10 ãæÇÖíÚ ~!
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß . بلاد الرافدين
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß صحيفة: وزيرة التربية الجزائرية "تهين" العربية
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß هل تستطيع التكنولوجيا تعويض المدرس المتميز؟
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ملخصات دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß الاختبار الثاني في الاجتماعيات |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß استقراء و تحليل صورة قرية الاوراس في الجزائر ص25 للسنة 1 ثانوي |
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß || مصطلحات و شخصيات التاريخ و الجغرافيا 2 ثانية ثانوي ||
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß نظريات التعلم : مقاربات أخرى
ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß تربية تشكيلية
أمس في 23:01:54
أمس في 23:01:12
أمس في 22:58:56
أمس في 22:57:56
أمس في 22:56:52
أمس في 22:49:09
أمس في 22:48:32
أمس في 22:47:48
أمس في 22:47:06
أمس في 22:45:42
ÅÖÛØ Úáí ÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß ÇæÔÇÑß ÇÕÏÞÇÆß áãÔÇÑßÉ ÇÕÏÞÇÆß!



 اهلا رمضان‎

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

السبت 29 أغسطس - 21:03:38
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: الأطعمة المعدلة وراثيا »


الأطعمة المعدلة وراثيا »


هي الأطعمة المشتقة من الكائنات المعدلة وراثيا. وقد أدخلت بعض التغييرات إلى الحمض النووي للكائنات المعدلة وراثيا عن طريق الهندسة الوراثية. وقد طرحت الأغذية المعدلة وراثيا لأول مرة في السوق في وقت مبكر 1986م. وعادة ما تكون الأغذية المعدلة وراثيا مثل منتجات نباتية معدلة وراثيا : فول الصويا والذرة، وزيت بذور القطن، ولكن المنتجات الحيوانية أيضاً قد تم تطويرها.
الأهمية
لقد تم انتاج العديد من المحاصيل المعدلة وراثيا والتي تكتسب الصفات المرادة والتي تعتبر ذات فائدة للمزارعين والمستهلكين والعمال.
ومن امثلة هذه الصفات
1. زيادة فترة الحفظ قبل البيع ومن امثلة هذه المنتجات : البندورة والتفاح حيث تم التأثير على انزيم يساعد على تعفن الغذاء بمرور الوقت وهو انزيم.
polyphenyl oxidase. 2. زيادة الاهمية الغذائية للمنتج ومن امثلة هذه المنتجات:الأرز الذهبي وقد اكتسب الارز هذه الصفة من خلال ادخال فيتامين A الي الارز وايضا تم انتاج ذرة مضاف لها فيتامين.
C. 3. انتاج نباتات تتحمل الظروف البيئية الصعبة من جفاف وملوحة.
4. انتاج نباتات مقاومة لمبيدات الحشائش حيث ان المشكلة في استخدام مبيدات الحشائش هو انها تؤثر على الحشائش المراد التخلص منها وفي نفس الوقت تضر بالمحاصيل المزروعة ولكن تم حل هذه المشكلة باستخدام الهندسة الوراثية حيث انتجت نباتات لا تتأثر بمبيدات الحشائش.
5. انتاج نباتات مقاومة للعوامل الممرضة مثل الحشرات والفيروسات.
6. استخدمت النباتات المعدلة وراثيا كمفاعلات حيوية لانتاج العديد من الادوية ومن امثلة ذلك الموز المعدل وراثيا والذي يحتوي على لقاح مضاد لفيروس التهاب الكبد الوبائي، وهذه الطريقة كانت الاسهل في تقديم هذا اللقاح للاطفال بدلا من استخدام الحقن الطبية المؤلمة. 7. انتاج نباتات تقوم بالمعالجة البيولوجية (bioremediation) حيث تم ادخال بعض الجينات البكتيريه لبعض الحشائش وهذه الجينات هي التي تكسب بعض انواع من البكتيريا الصديقة للبيئة القدرة على تكسير المواد المضرة بالبيئة مثل TNT . الكيفية تبدأ الهندسة الوراثية بتحديد وعزل الجين الذي يعبر عن الصفة المراد اضافتها للنبات المراد تعديله وراثيا، بمساعدة أنزيمات قاطعة. ثم يتم اختيار النبات ، ويتم إدخال الجين والذي يدرج في الجينوم (المادة الوراثية للنبات) عن طريق النواقل مثل
1. بكتيريا متخصصة تسمى Agrobacterium وهي بكتيريا لها قدرة على ادخال جيناتها الي النباتات وقد عدلت وراثيا بحيث لا تسبب أمراضاً.
2. من خلال بندقية الجينات وهي طريقة يتم فيها تغليف الجين المطلوب بغبار الذهب او التجستن ومن ثم يتم ادخالها الي الخلية النباتية تحت ضغط عالي.
3. الصعق الكهربي electroporation وفي هذه الطريقة يتم استخدام الكهرباء لإدخال الجين المطلوب حيث تستخدم الكهرباء في عمل فتحات في الخلية المتلقاة والتي من خلالها يدخل الجين المطلوب.
4. الفيروسات المعدلة وراثيا يمكن استخدامها كنواقل جينية حيث أن الفيروسات تمتلك خاصية إدخال الجينوم الخاص فيها في داخل الكائنات المصابة.
هل النباتات المصنعة وراثيا امنة ام ان هناك اضرار متوقعة من استخدامها؟ يدعي العلماء المختصون بتصنيع الغذاء المعدل وراثيا بان المنتجات المعدلة وراثيا المتواجدة حاليا في الاسواق من ذرة وارز وغيرها هي امنة من ناحية استخدامها وهذا تم التوافق عليه من قبل منظمة الصحة والغذاء العالمية. ولكن عدم وجود دليل على التأثير السلبي للاغذية المعدلة وراثيا لا يعني انها امنة الاستخدام فهناك احتمال لوجود تأثير طويل المدى حيث انه يعزى لها ظهور سلالات بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية. في النهاية اقول ان الاغذية المعدلة وراثيا اضافت حلا واعدا لمشكلة المجاعات والفقر مع الزيادة المطردة في عدد السكان خاصة تلك التي اصبحت ذات قيمة غذائية اكبر وتتحمل الظروف البيئية الصعبة ما يجعلنا قادرين على زراعتها باقل التكاليف، الا ان ذلك مخالف لطبيعة خلقتها التي خلقت عليها لذلك لابد من وجود ضوابط اخلاقية عند انتاجها حتي تظهر بالصورة الامثل، وتحقق ذلك لاينفي ان للمستهلك حرية معرفة طبيعة طعامه وحرية الاختيار.





الموضوعالأصلي : الأطعمة المعدلة وراثيا » // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | انشئ مدونة



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2015 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. ãäÊÏíÇÊ
ÌãíÚ ÇáÍÞæÞ ãÍÝæÙå ááãæÞÚÊÍæíá ÌÑÍ