منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic


آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
امتحان شهادة التعليم المتوسط 2 اختبار في مادة التربية التشكيلية
امتحان شهادة التعليم المتوسط اختبار في مادة التربية التشكيلية
مواضيع جريدة الخبر المقترحة لشهادة التعليم المتوسط العلوم الفيزيائية
دروس في العَروض
الفرق بين الاستعارة والمجاز اللغوي
الفرق بين المجاز المرسل والمجاز العقلي
الفرق بين التشبيه و الاستعارة و التعبير المجازي
دروس في البناء الفني المجاز المرسل
-الاستعارة التصريحية والاستعارة المكنية
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط بالتصحيح – علوم الطبيعة و الحياة – النموذج 22
مواضيع مقترحة لشهادة التعليم المتوسط بالتصحيح – علوم الطبيعة و الحياة – النموذج 25
بعض النصوص في اللغة العربية​ الرابعة ابتدائي
اليوم في 20:28:45
اليوم في 20:25:31
أمس في 22:41:07
أمس في 22:31:26
أمس في 22:16:25
أمس في 22:14:33
أمس في 22:13:06
أمس في 19:48:44
أمس في 19:46:25
الجمعة 20 أبريل - 18:05:29
الخميس 19 أبريل - 22:37:19
الخميس 19 أبريل - 18:35:28
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
jim65
الاعضاء فقط من يستطيع النسخ بعد مشركات
0

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

شاطر

السبت 29 أغسطس - 20:43:07
المشاركة رقم:
عضو نشيط
عضو نشيط

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 953
تاريخ التسجيل : 11/03/2015
مُساهمةموضوع: الدراسة اللغوية


الدراسة اللغوية


تضطر قراءة العمل الأدبي الفكر للتحرك في اتجاهين الزمني وما يثيره هذا في نفس المتلقي من علاقات وروابط ،وثانيهما ،ما يجذب المتلقي تجاه بؤرة النص الأدبي ،حيث مركزه الفكري وثقله ، مع ما يتصاعد مع الألفاظ ويربط بينها ويجلو دلالاتها ،لكي يصل
بالقارئ لما وراء الألفاظ.
السؤال هنا :كيف نصل إلى المعنى الذي يتمترس خلف الحروف،وكيف نصبح على يقين من أن هذا المعنى بعينه هو ما أراده الكاتب ، وبالتالي ما هي الأداة التي
تمكننا من الحكم على نجاح هذا لمؤلف في إيصال مضامينه؟
أثارت الإجابة بين أصحاب المناهج القديمة والحديثة ،ممن يتبنون الدراسات اللغوية الأسلوبية الحديثة ،وهذا ما حاولته الدكتورة "نبيلة
إبراهيم"بالعثور على وسيلة موضوعية فعّالة لنقد العمل الروائي نقدا يعتمد على منهجية محددة ،يساعدنا للكشف عن علاقة هذا الفن الأدبي الحديث الصعب من ملامسة جراحات
المجتمع ورصد ما يمور به من تيارات.

نتساءل في البدء،هل من خلاف بين الشعر والنثر مع أنهما يستخدمان وسيلة واحدة هي الكلمة! نعم ،هناك فرق بين،فالشعر رقص والنثر مشي ،والإنسان لا يرقص إلا إذا تملكته حالة شعورية خاصة ،ورغبة ملحّة في التعبير عن إيقاعه الداخلي المخفي في شكل من الإيقاع الحركي ،أما المشي ،فيكون مصحوبا بالتفكير الهادئ الذي يقف على بعد قريب من عالم الواقع ،لهذا ،فرّق الناقد الألماني "لسنج"قديما بين الفنون المختلفة على أساس من اختلاف الوسائل والأدوات .

نستطيع أن نميّز إذا بين الشعر والقصة ،ففي الشعر تستخدم الكلمة بطاقاتها التصويرية والتشكيلية والإيقاعية ،ولا تكون مهمتها حكاية الحدث،حيث الشعر
طاقة انفعالية وشعورية مكثفة إزاء حدث ما .





الموضوعالأصلي : الدراسة اللغوية // المصدر : منتديات بربار التعليمية //الكاتب: السلطان 12


توقيع : السلطان 12








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية