منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة

نسيت كلمة السر !!

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

نموذج إعلان

pic

منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثانية ثانوي 2AS

شاطر

السبت 10 مايو - 0:30:39
المشاركة رقم:
Admin
Admin

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 17232
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
مُساهمةموضوع: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


السنة الثانية ثانوي


المـــادة:-تـــاريخ                                                      
الوحدة التعلمية الأولى:الاستعمار الأوربي في أفريقيا و آسيا و مقاومته 1815-1954
الوضعية الأولى  :-  الحركة الاستعمارية ( الظروف –الأسباب- الأهداف)
أ‌-              مفهوم الاستعمار: مصطلح يعني امتداد السيطرة السياسية و الاقتصادية و .. لدولة ما على دولة أخرى
ب- مفهوم الحركة الاستعمارية: هي حركة سياسية و عسكرية ظهرت في أوربا في القرن 15 ثم توسعت خلال القرنين 18و19
-ظروف نشأتها: النهضة الأوربية وانعكاساتها / الكشوف الجغرافية / الثورة الصناعية و نتائجها : الاقتصادية و العسكرية  / الصراع الحضاري بين الشرق  الإسلامي و الغرب المسيحي / تراجع الدور الريادي للعالم الإسلامي
الأسباب : آ : الاقتصادية :- البحث عن المواد الأولية  / البحث عن الأسواق الخارجية
-     الحاجة المتزايدة لرؤوس الأموال
ب البشرية : -  البحث عن مناطق إسكان فائض السكان /- التخلّص من المغامرين و المعارضة
ج الاستراتيجية : -  تأمين مواصلاتها مع المستعمرات  / -  تحويلها إلى قواعد عسكرية
د الحضارية :- نشر الحضارة الأوربية ( رسالة الرجل الأبيض)/ - تبليغ الرسالة الدينية المسيحية
الأهداف الاقتصادية :- استنزاف-استثمار- ترويج السلع
الاستراتيجية و العسكرية :- السيطرة –تأمين المواصلات
الحضارية :- تثبيت الفكر الاستغلالي لدى الرجل الأبيض

الوضعية الثانية  :-  السيـاسة الاستعمارية في إفريقيا و آسيا (طرق ووسائل)

طرق تنفيذ المخططات الاستعمارية

-   الطرق المباشرة : -إخضاع المناطق المحتلة بالقوة العسكرية و القمع (فرنسا في الجزائر)
-   طمس شخصية المجتمعات المستعمرة ( سياسة الإدماج)
-   الطرق غير المباشرة :إبقاء السلطة في أيدي رؤساء العشائر و القبائل
وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية

-   ربط السلطة الوطنية بالحكم العام الفرنسي أو الإنجليزي في اتخاذ القرار لتسيير شؤون الحكم مثل
-   الحماية البريطانية على مصر- الحماية الفرنسية على تونس و المغرب – الانتداب الأوربي في المشرق العربي
- اختلفت الوسائل ويمكن حصرها فيما يلي :-
-   الامتيازات بأنواعها  / دور الشركات التجارية و البنوك الأوربية  / التدخل بدعوى حماية الأموال (الديون في تونس )  / الاتفاقيات والوعود السرية (سايكس بيكو-وعد بلفور)
انعكاسات السياسة الاستعمارية على القارتين
آ  سياسيا :-  إثارة مشاكل الأقليات و القوميات  / ظهور مشاكل اللاجئين و المهاجرين  / تغذية النزاعات الحدودية   / ظهور الحركة الصهيونية كحركة عنصرية استعمارية /تغيير الخريطة السياسية لإفريقيا و آسيا
ب اقتصاديا:  - نهب و استنزاف خيرات الشعوب المستعمرة / عرقلة التنمية في المستعمرات وربطه بالاقتصاد الأوربي
ج اجتماعيا :-  تعميق الإحساس بالفوارق العرقية و الحضارية
-   ظهور نخبة موالية للاستعمار
-   سياسة الميز العنصري
سوء الأحوال الاجتماعية ( الثالوث الأسود

الوضعية الثالثة   :-  الكفاح التحرري في قارتي إفريقيا و آسيا )

1- مفهوم الحركة التحررية

-هي تنظيمات تظهر في المناطق التي تخضع للاستعمار و تأخذ أشكالا مختلفة  إما سياسية أو عسكرية أو الاثنين معا معبرة عن  رفض الاستعمار بأشكاله .
- حق إنساني طبيعي دولي يهدف إلى استعادة السيادة بجميع مظاهرها
آ  الظــروف :-
- الـــداخلية -  الوجود الاستعماري و ممارساته المختلفة  / ظهور الفكر الإصلاحي ( محمد عبده) / ظهور الفكر السياسي و الفكر القومي  و التحرري  / تأثير الحربين العالميتين 1+2 على شعوب المستعمرات
- الخارجيــة :التنافس الاستعماري و انعكاساته  /نجاح الثورات السياسية (الفرنسية و الأمريكية و الإنجليزية)
-       مواثيق المنظمات الدولية ( عصبة الأمم – الهيئة- حق الشعوب تقرير مصيرها – مبادئ ولسن .... الخ )
ب : الأسبــــاب :-
* الداخلية :- السياسة الاستعمارية القائمة على الاستغلال و النهب/ ظهور نخبة وطنية ساهمت في نشر الوعي السياسي و القومي/ اكتساب الخبرة العسكرية من خلال المشاركة الفعلية في الحربين
-       استقلال بعض الدول مباشرة بعد الحرب العالمية 2
* الخارجيــة :- الاستفادة من المبادئ و الأفكار التحررية / خيبة أمل الشعوب من الوعود الكاذبة وكذا مؤتمر الصلح  / اهتزاز مكانة الدول الاستعمارية  / مساندة الاتحاد السوفيتي وكذا المنظمات الدولية و الإقليمية
أهداف  : التخلص من الوجود الاستعماري و كذا إرثه الثقيل / * تحقيق التضامن بين الدول المستعمرة للوقوف في وجه الصراع الاستعماري  / * استكمال الاستقلال ببعديه السياسي و الاقتصادي

الوضعية الرابعة  :-  الحركات التحررية (أساليب ,وسائل,خصائص )
-أساليب الكفاح التحرري :أسلوب الكفاح المسلح   / أسلوب الطرق الدستورية الشرعية (السلمية)
2-وسائل الكفاح التحرري : الوسائل العسكرية (مقاومة الأمير عبد القادر ، أحمد عرابي ، سعد زغلول 1919)
-إما أن تكون شعبية منظمة أو شعبية رسمية (أحمد باي –الجزائر)
-الوسائل السياسية :أحزاب سياسية (المظاهرات ) مقاطعة سياسية للانتخابات واقتصادية و اجتماعية.
-وسائل ثقافية ك جمعيات و نوادي ثقافية (التوعية و التحريض و الإصلاح) جمعية العلماء الملمين بقيادة ابن باديس .
3-خصائص الحركات التحررية :
-الحقد المشترك ضد الاستعمار و رفض وجوده / -تنوع وائل و أساليب الكفاح التحرري
-التزامن التاريخي لها و تبادل التأثير و التأثر / -تعدد الأطراف التي حاربتها (الاستعمار،الأنظمة ،العملية(
-تبني الشعوب لأهداف هذه الحركات
-استطاعت كلها من تحقيق أهدافها و فرض الاعتراف الدولي بها (الإسقلال الوطني لجميع شعوب المستعمرات)
4-طبيعة الحركات التحررية :
 حركات وطنية متعددة الأبعاد (دينية،حضارية ،قومية )مثل الجزائر
-حركات وطنية قومية مثل مصر /-حركات ذات  امتداد  إيديولوجي مثل الفيتنام    .

الوحدة التعلمية الثانية :  العلاقات الأوربية وانعكاساتها القارية و العالمية 1815-1954م


الوضعية الأولى :-  طبيعة العلاقات الأوربية الأوربية و مظاهرها
الإمبراطورية الفرنسية  - الامبراطورية الانجليزية – امبراطورية النمسا و المجر – روسيا القيصرية – الدولة العثمانية
ألمانيا و إيطاليا بعد 1870 ( بعد الوحدة
-                   تميزت بالتوتر في أغلب الفترات ويتجلّى ذلك في :-
الصراع السياسي : حول طبيعة أنظمة الحكم
الصراع العسكري : حروب عديدة خاصة فرنسا وبريطاني
التحالفات : وفق ما تمليه المصالح الخاصة للدول
المظــاهر :- عقد عدة معاهدات (باريس1814-لندن1840)/ سلسلة من التحالفات :المقدس1815-الرباعي1815  / مؤتمرات دولية: فيينا 1815 – برلين1884 ...
التكتلات العسكرية : الوفاق الثلاثي-التحالف الثلاثي  /أزمات دولية : مراكش 1905-أغادير1911-البلقان ..
عوامل التحول:  - نتائج الحروب الدينية  /سعي الدول الأوربية إلى التعاون فيما بينها
رغبة الدول الأوربية في الأمن و الاستقرار  / تأثير أفكار الفلاسفة و المفكرين
انتشار مبدأ القومية و نتائج الثورات السياسية
الانعكاســـات :- اشتداد الصراع بين الدول الأوربية  / اعتماد الو م أ سياسة العزلة ( مبدأ مونرو)
ظهور عدة أزمات دولية ( حرب البوير – فاشودة ..)  / اشتداد التنافس الأوربي على الدولة العثمانية
اندلاع الحرب العالمية الأولى.

الوضعية الثانية    :- المواجهة العسكرية الأوربية الأولى

آ العوامل غير المباشرة :
التنافس الاستعماري – فشل سياسة التحالفات و المؤتمرات (الحلف الثلاثي و الوفاق الثلاثي-السباق نحو التسلح – النزعة القومية – الدعاية المغرضة و الحرب النفسية
ب‌-المباشرة :-مقتل ولي العهد النمساوي (فرنسوا فردينا ند)
-       1914-1917 مرحلة تفوّق التحالف الثلاثي
-       1917-1918 مرحلة تفوّق الوفاق الثلاثي ونهاية الحرب (بدخول الو م أ وانسحاب روسيا وإيطاليا
- الانعكاسات :-انهيار الأنظمة السياسية في الدول المنهزمة / تغيير الخريطة الجيو سياسية لأوربا (ظهور دول جديدة وتغير حدودها  / ظهور النظام الشيوعي في روسيا / وضع البلاد العربية المشرقية تحت الانتداب   /  تدهور الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في أوربا  / حدوث اختلالات في الهرم السكاني لأوربا (وفاة 10مليون نسمة)
أهم الأزمات الناتجة عن المواجهة العسكرية  :
-       الأزمة الاقتصادية 1929    /  تأثير قرارات مؤتمر الصلح على العلاقات الدولية
أزمة السويديت – أزمة دانزينغ ... ظهور الديكتاتوريات

الوضعية الثالثة    :- المواجهة العسكرية الأوربية الثانية

العوامل غير المباشرة :
- نتائج مؤتمر الصلح (مشكلة الأقليات) /فشل عصبة الأمم في الحفاظ على السلم الدولي
-       رفض ألمانيا تطبيق قرارات مؤتمر الصلح  /السباق نحو التسلّح
-       الأزمة الاقتصادية و انعكاساتها   /   -  التحالفات الإيديولوجية و العسكرية
العوامل المباشرة :- الأزمة البولندية ( دانزينغ) وعدم التزام هتلر بقرارات مؤتمر ميونيخ و سوء فهم التنازلات التي قدمت فيه
تطور المواجهة :
-       مرحلة التفوق الألماني 1939-1941
-       مرحلة التوازن 1941-1943
-       مرحلة التراجع و الانهزام الألماني1943-1945
آ الانعكاسات على أوربا:- سيادة الخراب و الدمار في أوربا  / خروج أوربا مدانة و تناقص إنتاجها في كل المجالات  / إعادة رسم خريطة أوربا الجيو سياسية  / انقسام أوربا إيديولوجيا ( شيوعية و رأسمالية)  / زوال الأنظمة الديكتاتورية   / تراجع مكانة أوربا و فقدانها للزعامة الدولية
ب الانعكاسات عالميا :/ تغير خريطة العلم جيو سياسية  / الاستفادة المادية للولايات المتحدة الأمريكية
انتقال الزعامة الدولية إلى كل الو م أ ,و الإتحاد س  /ظهور هيئة الأمم المتحدة لتنظيم العلاقات الدولية /انتشار موجة التحرر بعد المشاركة في الحرب / عقد سلسلة من المؤتمرات وبروز بوادر الحرب الباردة.

الوضعية الرابعة   :-تطور العالم عقب الحرب العالمية الثانية  

1- واقع العالم عقب الحرب العالمية الثانية

أ-سيـاسيا:- تغيير الخريطة السياسية لأوربا / انتقال الزعامة الدولية خارج أوربا
انقسام العالم إلى معسكرين  / تراجع الاستعمار وانتشار موجة التحرر /ظهور منظمات دولية و إقليمية
ب –اقتصاديا :- خراب الاقتصاد الأوربي  /- ارتفاع حجم الديون على الدول المتحالفة – استفادة الو م أ
– تضرر اقتصاديات المستعمرات- ظهور نظام مالي دولي جديد
ج – اجتماعيا :- خسائر بشرية 50 مليون قتيل- تشريد ملايين الأسر و آلاف المشوهين و المعطوبين – تردّي المستوى المعيشي للسكان – مشكلة اللاجئين و المهجّرين .
آ-سياسيــا :- زوال التحالف بين السوفييت و الغرب / - ظهور سياسة الاستقطاب – الصراع داخل الهيئات الدولية – خروج الو م أ من عزلتها نهائيا- تأسي الديمقراطيات الشعبية.
ب – اقتصاديا:- ظهور المشاريع الاقتصادية ( مارشال-أيزنهاور ) /  - ظهور منظمة الكومكون – ميلاد المؤسسات النقدية
ج –عسكريــا :- الأحلاف العسكرية (وارسو . الأطلسي ..) /  - السباق نحو التسلّح – القواعد العسكرية – سياسة الانقلابات و التدخلات – الأزمات و الحروب الإقليمية ...
د –إعلاميــا :-  الجوسسة و الجوسسة المضادة – توظيف حق الفيتو – الدعاية الإعلامية  - إيواء المعرضين و اللجوء السياسي .

الوحدة التعلمية الثالثة :  الاستعمار الفرنسي في الجزائر و المقاومة 1830-1954

الوضعية الأولى  :- الاستعمار الفرنسي في الجزائر ( الظروف –الأسباب –الأهداف )

1-ظروف الاستعمار الفرنسي للجزائر1830

- الظروف الدولية :-  الحروب النابليونية وانعكاساتها – تراجع الاستعمار الأوربي للقارة الأمريكي – انتشار الثورات القومية 1830- التنافس الاستعماري الأوربي – المسألة الشرقية وتبلورها .
2- الظروف الفرنسية :- تراجع مكانة فرنسا دوليا – المشاكل السياسية و الاقتصادية التي تعرضت لها
3- الظروف الجزائرية :- انعكاسات الحروب النابليونية على الجزائر – الحصار السياسي و العسكري بعد مؤتمر فيينا – تحطم الأسطول الجزائري في معركة نافارين –الأزمات الداخلية للجزائر .
2  - الأسباب :

1- الأسباب الاقتصادية :-الرغبة في السيطرة على أموال الخزينة / استغلال خيرات البلاد- الديون الخارجية لفرنسا
2- الأسباب الاجتماعية :- أزمات فرنسا بعد حروب نابليون
-       التذمر الاجتماعي الداخلي لفرنسا – البطالة و انتشار الفقر
3- الأسباب السياسية :- إسكات المعرضة الفرنسية ضد شارل العاشر – و بالتالي توجيه أنظار الشعب إلى خارج فرنسا – محو هزائم فرنسا – إشغال  الجيش الفرنسي
4- الأسباب الحضارية :- استمرار الصراع الحضاري و الثقافي / الحقد الصليبي  - إعادة المجد المسيحي
*** كانت حادثة المروحة ذريعة استعملتها فرنسا الاحتلال الجزائر
3- الأهداف :تنصير الجزائريين  /  التوغّل في عمق إفريقيا و منافسة بريطانيا / السيطرة على خيرات البلاد و التخلص من الديون

الوضعية الثانية  :- السياسـة الاستعمارية في الجزائر و مظاهرها

مظاهر السياسة الاستعمارية :
-عسكريا :
- تسخير إمكانيات عسكرية و مادية ضخمة لغزو الجزائر و تكريس وجودها/ ارتكاب مجازر في حق الجزائريين / تطويق المقاومة
-إداريا  :- إصدار مجموعة من المراسيم و القوانين أهمها :-
مرسوم 1834 (إلحاق الجزائر بفرنسا) / قانون 1845 (تقسيم الجزائر إلى 03عمالات
قانون سيناتوس كونسيلت 1865م  / قانون الأهالي 1871م
اقتصاديا  :- إصدار مجموعة من المراسيم ذات الطابع الاقتصادي :-
نزع الملكية و مصادرة الأملاك / قانون فارني 1893 وقانون11887
قانون المستثمرات الفلاحية   / توجبه الزراعة و الصناعة لخدمة فرنسا
- مـــاليا :-الضرائب و البنوك و المصارف  / مجلس لتسيير المالية الجزائرية
- اجتماعيـــــا :-  *تجريد الشعب من أرضه والخضوع للأقلية الأوربية و التحول إلى خماسين و مسخرين لدى المستوطنين  /* سوء التغذية و السكن و الهجرة ...
* المجازر – انتهاك الحرمات –فرنسة الأسماء – محاولة القضاء على الهوية الجزائرية – تشويه التاريخ ...
- قـــضائيا:- إلغاء التشريع الإسلامي بمجموعة من القوانين
- ثقــافيا و دينيا :-  فرنسة المدارس من خلال تطبيق مناهج فرنسا وغرس حب فرنسا
-       محاربة اللغة الوطنية / القضاء على التعليم الإسلامي ومنع التعليم لكل الجزائريين
إنشاء الصحافة الفرنسية  /تدمير المساجد وتشجيع وتمويل التبشير و توظيف الزوايا
انعكاسات :- زوال مظاهر السيادة الجزائرية ( الكيان الجزائري) / -  اتباع سياسة الأرض المحروقة
- تفكيك البنية الاقتصادية و الاجتماعية /  - زرع العادات الغريبة عن المجتمع الجزائري
- انعكاسات قانون الحالة المدنية – الأمية – الجهل  إلغاء القضاء الجزائري الإسلامي و إحلال القضاء الفرنسي .

-        بروز مقاومة عنيفة ضد كل المحاولات الفرنسية السالفة الذكر مما ساعد على الحفاظ على الهوية الجزائرية رغم طول فترة الوجود الفرنسي في الجزائر
الوضعية الثالثة  :- رفض الشعب الجزائري للوجود الفرنسي و مظاهره

أهداف المقاومة:
-التخلص من الوجود الاستعماري /حماية ثرواته و أملاكه- منع الاستيطان و الاندماج – بعث الشخصية الجزائرية – بناء الدولة الجزائرية ذات سيادة
-  آ – المقاومة المسلحة :
- المقاومة الرسمية (1830-1848) :- منها مقاومة الحاج أحمد باي بالشرق
- المقاومة الشعبية المسلحة (1832-1848) :- منها – مقاومة الأمير عبد القادر الجزائري بالغرب الجزائري – مقاومة الزعاطشة 1849- مقاومة بوبغلة – مقاومة لالة فاطمة نسومر (1851-1857) – مقاومة أولاد سيدي الشيخ ...  لكنها لم تنجح في طرد الاستعمار رغم ترسيخها لروح الصمود
ب- النضال السياسي:
1- البوادر الأولى: تقديم العرائض و الرسائل و إرسال الوفود و الهجرة إلى الخارج
2- تبلور النضال في مطلع القرن20 :-ظهور اتجاهات سياسية و إصلاحية مثل لجنة المحافظين و النخبة الليبرالية المجددة (المثقفين بالثقافة الفرنسية )
3- تطور النضال بعد الحرب العالمية الأولى:-عدة تنظيمات سياسية :منها حركة الإصلاح ( الأمير خالد) / الاتجاه الاستقلالي(مصالي الحاج) / الاتـجاه الإدماجي( جماعة النخبة ) / النواب المسلمين  / جمعية العلماء المسليمن و الكشافة الإسلامية /  الحزب الشيوعي الجزائري .
نتائج المقاومة :
إفشال المخططات لاستعمارية /إدراك الشعب الجزائري لأهمية التلاحم و الإتحاد/
المجازر كشفت سياسة فرنسا الحقيقية /أظهرت قرتها على التفتح و الأصالة و الحفاظ على الوحدة و العروبة و إعداد جيل يقود الثورة




توقيع : berber





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:20:55
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


فرض الثلاثي الأول في مادة التاريخ و الجغرافيا
المستوى: 2 ع ت / ر / ت ر المدة: ساعة

التاريخ:
1- اشرح الكلمات التالية: الانتداب – اللجوء – الامتياز
2- اذكر تواريخ الأحداث التالية:
وعد بلفور – اتفاقية سايكس بيكو
3- اعتمادا على ما درست اكتب فقرة تبين فيها وسائل تنفيذ المخططات الاستعمارية.

الجغرافيا:
1- عرف: الرق – الحمادة – السهول الساحلية
2- إليك جدولا يمثل بعض الدول المنتجة للبترول:
الدولة الإنتاج ( مليون طن )
كندا 107
بريطانيا 115
فنزويلا 151
النرويج 157
إيران 166

1- مثل الجدول بأعمدة بيانية
2- ادرس الوثيقة





الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:21:50
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


اختبار الثلاثي الأول في مادة التاريخ و الجغرافيا
المستوى: ثانية ثانوي ع ت / ر / ت ر المدة: ساعتان
التاريخ:
الجزء الأول:
1- حدد أحداث التواريخ التالية: ( في الكفاح التحرري )
1954 - 1955
2- عرف الشخصيات التالية: هوشي منه - الأمير عبد القادر
3- أكمل الجدول التالي:
أسلوب الكفاح الوسائل





الجزء الثاني:
الوثيقة 1 : >> تريجني لي: أمين سابق للأمم المتحدة: >> ... إن عهد الرجل الأبيض في آسيا قد انتهى و لم يعد له سوى إفريقيا , و هذه إفريقيا تفيق من سباتها و تطالب بحرياتها حتى تلحق بركب الحضارة التي يعمل الاستعمار على تعطيل سيرها .... << صبري أبو المجد / ثورة إفريقيا
الوثيقة 2 : >> ... إن شراسة الاستعمار التي عرفتها شعوب إفريقيا , و لهذا كانت ردود الفعل لدى شعوب المستعمرات في القارتين واحدة تمثلت في الكفاح المسلح و النضال المستمر بالإضافة إلى النشاط السياسي و الدبلوماسي الذي خاضته هذه الشعوب للتعريف بقضاياها العادلة على مستوى القارتين إفريقيا و آسيا ... << الكتاب المدرسي 2 ثا / ص 31
المطلوب: اعتمادا على الوثائق و على ما درست اكتب فقرة تبين فيها:
- خصائص الحركات التحررية
- نتائجها

الجغرافيا:
الجزء الأول:
1- عرف ما يلي: النيباد – الأوبيب – أسواق الاستهلاك
2- إليك الجدول التالي:
البلد تقديرات 2000 م/ن
الجزائر 35.19
المغرب 36.55
مصر 65.20
السودان 32.92

أ- مثل معطيات الجدول بأعمدة بيانية ( 1سم لكل عمود / 1 سم لكل 10 م/ن )
ب- علق عليه.

الجزء الثاني:
الوثيقة: >> إن إيمان الجزائر بضرورة الوحدة بين الشعوب و انتهاجها سياسة حسن الجوار الإيجابي هو نفسه الذي يحرك مساعي الجزائر , و تعاونها مع بلدان القارة الإفريقية ... <<
الميثاق الوطني 1986
التعليمة: - انطلاقا من الوثيقة و اعتمادا على ما درست اكتب فقرة تبين فيها:
- مكانة الجزائر قاريا.
- استخلص أهمية هذه المكانة.


تصحيح مقترح:
التاريخ:
الجزء الأول:
1- 1954: معركة ديان بيان فو / استقلال الهند الصينية 1ن
1955: مؤتمر باندونغ و تشكل الكتلة الأفروآسيوية 1ن
2- الشخصيات:
هوشي منه: قائد الكفاح التحرري في الفيتنام أسس حركة الفيات منه و ساعد على استقلال بلاده 1ن
الأمير عبد القادر: زعيم المقاومة الشعبية الجزائرية في الغرب 1ن
3- الجدول: 1.5ن
أسلوب الكفاح الوسائل
سياسي مظاهرات
مقاطعة اقتصادية
عسكري مقاومة شعبية
كفاح مسلح

الجزء الثاني:
المقدمة: اختلفت السياسة الاستعمارية باختلاف طبيعة المستعمر مما أدى إلى بروز حركات تحررية متعددة الميزات و الأشكال فما هي خصائصها ؟ 0.5ن
العرض: ميزات حركات التحرر 1.5م
كلها ضد الاستعمار - كلها لاسترجاع السيادة - تحقيق الاستقلال السياسي و الاقتصادي - انهاء الوجود الاستعماري
الأهداف: ارجع للكراس 1.5ن
الخاتمة: تكون على شكل استنتاج حول ظاهرة الاستعمار الأوروبي في إفريقيا و آسيا 0.5ن

الجغرافيا:
الجزء الأول:
1- النيباد: منظمة ظهرت في افريقيا لتحقيق التنمية المستدامة 0.5ن
الأوبيب: ( الأوبيك ) هي مجموع الدول المصدرة لببترول في العالم و تسمى أيضا بالكارتل الدولي 0.5ن
أسواق الاستهلاك: المستهلك - أسواق التصريف 0.5ن
2- أ-التمثيل: المقياس / العنوان / المفتاح / التمثيل 1.5ن
ب-التعليق: المقارنة ببين المساحة و عدد السكان 1.5ن
الجزء الثاني:
المقدمة: 0.5ن
العرض: مكانة الجزائر إفريقيا 1.5ن
أهمية هذه المكانة 1.5ن
الخاتمة: 0.5ن






الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:24:27
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:25:17
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في التاريخ و الجغرافيا
المستوى: ثانية ثانوي ع ت/ ر / ت ر المدة: ساعتان

التاريخ: 10ن
الجزء الأول: 6ن
1- عرف الشخصيات التالية: فرحات عباس – دي بورمون – عبد الحميد بن باديس
2- اشرح ما يلي: المنظمة الخاصة – المشاريع الإصلاحية – المقاومة الرسمية
3- أكمل الجدول التالي:
الحركة الوطنية بعد 1945
الحزب القائد المطالب
- - -
-
- - -
-

الجزء الثاني: 4ن
الوثيقة 01: " تواصل المقاومة و ترابطها هذا لا يعني أنه ليس صحيحا , إن الثورات و الانتفاضات كانت منعزلة عن بعضها ...... "
الوثيقة 02: " من الممكن القول أنه لولا تعاون بعض المرتزقة الجزائريين مع الجيش الفرنسي و الإدارة لما نجح الفرنسيون وحدهم في الاحتلال .... "
المطلوب: من خلال الوثيقتين و اعتمادا على ما درس اكتب فقرة تاريخية توضح فيها:
1/ مميزات المقاومة الشعبية
2/ عوامل ضعفها
الجغرافيا: 10ن
الجزء الأول:
1- وضح مفهوم: النظام الاشتراكي – التنمية – الإشهار
2- إليك الجدول التالي يمثل نسبة البطالة و النمو الاقتصادي في الجزائر من 1998 إلى 2004
السنوات 1998 1999 2000 2001 2003 2004
النمو الاقتصادي 3.8 2.4 2.4 1.9 6.8 6
البطالة 29.2 29.9 30 27.3 23.7 17
الوحدة %
المطلوب:
1- اذكر المشكلين المطروحين في الجدول
2- اقترح حلولا للحد منها
3- مثل الجدول بأعمدة بيانية في معلم واحد
الجزء الثاني:
عملت الجزائر منذ الاستقلال على خوض تجربة الإصلاح مما أجبرها على إحداث تحول شكل منعرجا حاسما في اقتصادها
المطلوب: اعتمادا على الوثائق و على ما درست أكتب مقالا جغرافيا تبين فيه:
1- التحولات الاقتصادية الجزائرية
2- مظاهر هذه التحولات





الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:28:39
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:33:00
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:34:05
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 3686
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







توقيع : farida





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:36:02
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:38:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1880
تاريخ التسجيل : 13/06/2014
العمر : 22
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







توقيع : بشري





الأربعاء 5 نوفمبر - 21:40:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1591
تاريخ التسجيل : 11/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي







الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: التونسية سوسة


توقيع : التونسية سوسة





الإثنين 8 ديسمبر - 8:46:20
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 17/10/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا




الموضوعالأصلي : جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: بنت النيل المصرية


توقيع : بنت النيل المصرية





الأربعاء 6 سبتمبر - 22:21:33
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 552
تاريخ التسجيل : 11/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


جميع دروس التاريخ السنة الثانية ثانوي


[rtl]نص أدبي : النزعة العقلية في الشعر[/rtl]
[rtl]تعريف الشاعر أبي تمام :
أَبو تَمّام188 - 231 هـ / 803 - 845 م
هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، أحد أمراء البيان ، ولد بجاسم ، من قرى حوران بسورية ؛ وهي قرية قرب دمشق على طريق طبرية ، وذلك نحو سنة 796م الموافق لـ 180 هـ ، وقيل 803 م الموافق لـ 188هـ .
رحل أبو تمام إلى مصر واستقدمه المعتصم إلى بغداد فأجازه وقدمه على شعراء وقته فأقام في العراق ثم ولي بريد الموصل فلم يتم سنتين حتى توفي بها.
كان أسمر، طويلاً، فصيحاً، حلو الكلام، فيه تمتمة يسيرة، يحفظ أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب غير القصائد والمقاطيع.
في شعره قوة وجزالة ، واختلف في التفضيل بينه وبين المتنبي والبحتري ، له تصانيف،
منها: فحول الشعراء، وديوان الحماسة، ومختار أشعار القبائل ، ونقائض جرير والأخطل، نُسِبَ إليه ولعله للأصمعي كما يرى الميمني
وذهب أحد الباحثين إلى أن والد أبي تمام كان نصرانياً يسمى ثادوس، أو ثيودوس ،
واستبدل الابن هذا الاسم فجعله أوساً بعد اعتناقه الإسلام ووصل نسبه بقبيلة طيء، وكان أبوه خماراً في دمشق وعمل هو حائكاً فيها ثمَّ انتقل إلى حمص وبدأ بها حياته الشعرية.
وفي أخبار أبي تمام للصولي : أنه كان أجش الصوت يصطحب راوية له حسن الصوت فينشد شعره بين يدي الخلفاء والأمراء

مناسبة القصيدة :
كتب أبو تمام هذه القصيدة بعد النصر الذي حققه الخليفة العباسي المعتصم حينما فتح عمورية مسقط رأس الإمبراطور الروماني تيوفل ، و كانت هذه المعركة بمثابة رد على اعتداء إمبراطور الروم على بلدة زبطرة العربية، التي عاث فيها الروم فسادا وقتلا و تدميرا، و انتقاما لما حل بتلك المرأة العربية حينما اعتدى عليها في السجون الرومانية، فهتفت مستنجدة ((وامعتصماه!))... سخر الجنود بهتافها وتعجبوا كيف يستطيع المعتصم أن يسمعها، بل كيف يقوى على الحصون المنيعة لامبراطوية عظيمة تدعى روما، ولما سمع الخليفة المعتصم بشأن المرأة قال قولته الشهيرة : والله لآتينهم بجيش أوله عندهم وآخره عندي . لكن المنجمين حذروا الخليفة من الهزيمة إن مضى سريعا ، وقالوا أنه يتوجب عليه الانتظار إلى زمن نضج التين والعنب، لكنه المعتصم لم يؤمن بتنجيمهم، وآمن بتقديم الأسباب من أجل النصر ، كما علمنا الله .. ومضى إلى الحصون فاكتسح أنقرة، واتجه إلى عمّورية فدك قلاعها وهزم جيشها ، وحرر تلك المرأة العربية . فنَظـَمَ أبو تمام هذه القصيدة وقد شهد المعركة الفاصلة .
وفي القصيدة سخرية من المنجميمين، حينما حذروا المعتصم من فتح عمورية، وتأكيد قاطع على أن قوة الحرب هي وحدها الحد الفاصل لتحقيق النصر .[/rtl]
[rtl]أثري رصيدي اللغوي :
* إنباء : إخبارا (من أنبأ ينبئ إنباء أي اخبر يخبر إخبارا)
*
الحد : الفصل * الصفائح : جمع صفيحة وهي الحديدة والمقصود هنا السيوف
*
الأريب : جمع ريبة : الظن . * شهب الأرماح : الرماح رؤسها تلمع مثل الشهب
*
الخميسين : مثنى الخميس وهو الجيش ؛ وسمي خميسا لأنه ينقسم على خمسة أقسام
*
السبعة الشهب : هي الكواكب السيارة السبعة؛ وهي عند العرب : (عطارد ، الزهرة ، الشمس ، القمر ، المريخ ، المشتري ، زحل)
*
تخرّصا : كذبا . * نبع : شجر صلب يتخذ منه القسيّ .
*
غرب: شجر رخو ينبت على شاطئ النهر . * مجفلة عنهن: من الفعل أجفل بمعنى أسرع ، والمقصود أن الأيام ستكشف عن عجائب بسرعة
*
دهياء : كارثة . * حُفّلا : الناقة التي امتلأ ضرعها باللبن

اكتشاف معطيات النص :
-
يرمز السيف للقوة ، ويقصد بالكتب التمائم
-
فضّل أبو تمام السيف عن الكتب في مجال الحرب
-
عقد الشاعر موازنة بين أدوات القتال التي تحقق النصر وبين مزاعم المنجمين التي تثبط الهمم ، فأما أدوات القتال كالرماح مثلا تؤدي دورها الفعّال في المعركة بلمعانها وحركتها وتأثرها على المحاربين ، وأما التنجيم فلا قيمة له ، إذ أثبت فشله في تحقيق النصر وهو الذي زعم أن الهزيمة ستلحق بجيش المسلمين إن مضى لتوه إلى المعركة لكن المسلمين انتصروا بفضل مضيهم
-
وقف الشاعر من أقوال المنجمين موقف الساخر المستهزئ بهم المتحدي لهم أن يأتوا بالحقيقة قبل وقوعها
-
علاقة المنجمين بأخبار الناس هي الزيف والكذب عليهم، وإحباط عزائمهم
-
قيمة الفتح أنه فتح عظيم، والدليل على عظمته أنّ الشعر والنثر يعجز عن الوفاء بحقه ووصفه
-
المقصود بفتح الفتوح هو الفتح العظيم الذي لا نظير له
-
انهزم لروم شر هزيمة ، وألحق الدمار بمدينتهم فاستوحشت ساحتها وميدانها، وأكلتها النيران من كل جانب ، فغدت ذليلة
-
المخاطـَبُ الخليفة المعتصم ، الذي كان دوره في المعركة أنه كان قويا صلبا قاد الجيش للنصر بفضل الله

مناقشة معطيات النص :
-
بدأ الشاعر قصيدته بحكمة يمجد فيها السيف ويسخر من المنجمين
-
التنجيم هو علم التنبؤ الغيبي. نشأ في بلاد مابين النهرين بشمال العراق. وكان يعني بالطالع للتعرف عل أمور مستقبلي. ومارس السومريون والبابليون فن التنجيم من خلال مراقبة الشمس والقمر والنجوم والمذنبات وأقواس قزح للتنبؤ بالأوبئة والمحاصيل والحروب. وفي سنة 1000 ق.م. أصبح لدي البابليين والآشوريين مجموعة دلائل نجمية للقياس التنبؤي عليها. فحددوا من خلالها الأيام السيئة الطالع وأيام السعد
مكانة التنجيم في المجتمع ، بين مؤمن به لضعف نفسه وكثرة همه ، وبين منكر له ، علما أنه أكثر انتشارا في البلدان الفقيرة والمتخلفة
-
أعلل تحليل الفكرة وعمقها، باعتماد الخيال ( الصور البيانية) والعاطفة القوية
-
سبب ذم الخرافات والنفور منها أنها أضاليل تبعد الإنسان عن الحق والحقيقة ومن ثم فهي مدعاة إلى التخلف والرجوع إلى الوراء ن والفشل الذريع
-
يعكس النص بعض مظاهر البيئة الفكرية والمادية لاسيما تلك التي تمثلت في ضعف الوازع الديني والإيمان بالخرافات والخوف منها، كما ورد في البيت السابع
أفكار النص الأساسية هي :
1-
تمجيد القوة والسخرية من المنجمين (من البيت 1 إلى 8 )
2-
تعظيم الفتح والفرح بالنصر (من البيت 9 إلى 11)
3-
تصوير الدمار والحريق الذي خلفته المعركة في عمورية (من البيت12 إلى 13)
الصور البيانية في النص :
البيت الأول : السيف أصدق إنباءً: استعارة مكنية حذف المشبه به وهو" الإنسان" ، وأبقى على صفة من صفاته وهي الصدق في الإنباء ، أثرها هو توضيح معنى النصر لا يكون إلا بالسيف في ميدان المعركة ، وتقوية هذا المعنى في نفس القارئ
البيت الثالث : شبه الرماح بالشهب اللامعة التي تظهر في السماء ، ووجه الشبه بينهما هو اللمعان ، وأداة التشبيه محذوفة ، فهو تشبيه مفصل مؤكد
ملاحظة :
عندما تذكر أداة التشبيه يسمى مرسلا، وعند حذفها يسمى مؤكدا ، وعندما يذكر وجه الشبه يسمى مفصلا ، وعندما يحذف يسمى مجملا

تحديد بناء النص :
-
الغرض من الاستفهام في البيت الرابع هو:السخرية من المنجمين والاستهزاء بهم ، وسبب تكراره هو تأكيد الإنكار الشديد على المنجمين وعلى تنجيمهم
-
توحي كلمة زعموا وصاغوه ، باصطناع الفكرة وطبخها للناس من نسج خيالاتهم
-
استمد الشاعر صوره من الطبيعة ، ومن واقع الحياة والمعركة
-
النمط الغالب على النص هو الوصف والسرد والحجاج
-
حجج المنجمين واهية باطلة لا أساس لها من الصحة فهي مستمدة من نسج الخيال، أما أدلة الشاعر فمنطقية تستند إلى الواقع والتجربة، والتجربة خير دليل وبرهان
تفحص الاتساق والانسجام :
استطاع الشاعر أن يقيم جسرا ليعبر عليه من فكرة إلى فكرة ، يسمى هذا بالوحدة العضوية[/rtl]




توقيع : ام رحاب








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

منتدى تحضير بكالوريا 2017 قسم السنة الرابعة متوسط شهادة المتوسط BEM 2017منتديات جواهر ستار التعليمية