جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
جواهر ستار التعليمية |
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى مع تحيات الإدارة |
|
جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدى شهر رمضان |
الجمعة 17 يوليو - 2:12:26 | المشاركة رقم: | |||||||
جوهري
| موضوع: وقت الإفطار وقت الإفطار وقت الإفطارحمد لله رب العالمين القائل: (أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها) [24 محمد)]. هذا الأمر التعليمي من لدن الحكيم العليم لعبادة المؤمنين بالتدبر يتجلى في حديث الصحابي الجليل عبد الله بن أبي أوفى- رضي الله عنه، احد أصحاب الشجرة، وقال: كان أصحاب الشجرة ألفا وأربع مائة، هذا الصحابي- في الصحيح عنه قال: غزوت مع النبي - صلى الله عليه وسلم- ست غزوات تأكل الجراد، وفي رواية سبع غزوات (ابن حجر، الإصابة 2281. 280وابن الأثير) في حديثة المشهور، الذي أوردة الإمام أبي عبد الله البخاري في صحيح البخاري باب الصوم في السفر والإفطار: فيه البراء عن النبي - صلى الله عليه وسلم- حدثنا اسحق الو اسطي: حدثنا خالد، عن الشيباني، عن عبد الله بن أبي أوفى - رضي الله عنه - قال: كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر وهو صائم، فلما غربت الشمس، قال لبعض القوم "يا فلان قم فاجدح لنا" فقال: يا رسول الله لو أمسيت! قال: "انزل فاجدح لنا" قال: يا رسول الله لو أمسيت قال: انزل فجدح لنا" قال إن عليك نهارا" قال: "انزل فاجدح لنا" فنزل فجدح لهم فشرب النبي- صلى الله عليه وسلم-، ثم قال: إذا رأيتم الليل قد أقبل من ها هنا فقد أفطر الصائم.. على هذا الحديث شرع ميقات إفطار الصائم بغروب الشمس فما أن يكبر المنادي لصلاة المغرب يشرع الصائم المقيم في المدن بالإفطار بالرغم من الإبصار الجلي في هذا الوقت!، وهذا التشريع لم يأتي في القران فالله العزيز الحكيم يأمرنا بإتمام الصوم إلى الليل يقول - سبحانه - تعالى - في سورة البقرة آية187: (ثم أتموا الصيام إلى الليل) كما أنه - سبحانه وتعالى - بين في القران الحكيم الليل بالمظلم والنهار بالمبصر لقولة - تعالى -: (قطعا من الليل مظلما) يونس27). (والنهار مبصرا) الآية يونس67) وأن القران كتاب لا اعوجاج فيه، كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن الله الحكيم، يقول - سبحانه - تعالى - في سورة الكهف أيه"1": (الحمد لله الذي أنزل على عبده الكتاب ولم يجعل له عوجا)، ويقول - سبحانه - في سورة هود الآية الأولى: (الر كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير) ، وإذا كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم- ليس بداع من الرسل كما أخبرنا الله العزيز الحكيم بقوله تعالى: (قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم إن اتبع إلا مايو حي إلي وما أنا إلا نذير مبين) الاحقاف9)، ويقول - سبحانه – تعالى: (من يهدي إلى الحق قل الله يهدي للحق أفمن يهدي إلى الحق أحق أن يتبع أمن لا يهدى إلا أن يهدى فما لكم كيف تحكمون)"35يونس"، ويقول - سبحانه - تعالى -: (ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وهدى ورحمة وبشرى للمسلمين)"النحل89"). هذا التبيان الرباني جعل الصحابي الجليل أبي أوفى يراجع رسول الله ثلاث مرات كما جاء في الحديث بعلم يعلمه، خصوصا إذا ما عرفنا أن الصحابة الإجلاء كانوا إذا تعلموا من النبي - صلى الله عليه وسلم- عشر آيات لم يجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل، روي عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال: حدثنا الذين كانوا يقرئوننا القرآن "كعثمان ابن عفان، وعبد الله بن مسعود وغيرهما أنهم كانوا إذا تعلموا من النبي - صلى الله عليه وسلم- عشر آيات لم يجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل قالوا: تعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعا) أخرجه بنحوه الإمام أحمد في مسنده. وعليه يفهم أن مراجعة الصحابي لأمر الرسول – عليه أفضل السلام - ، مبنية على اختلاف ما تعلمه وعمل بنية، وإلا لما كرر تنبيهه للرسول - صلى الله عليه وسلم- ، بل الإمساك ثم بالاحتجاج في قوله عليك نهار! في هذا دلالة أن العمل الذي عهده الصحابي من رسول الله - صلى الله عليه وسلم- الإفطار كان في المساء، وبما أن الحديث جاء في ظرف السفر كما بين الراوي، فهي رحمة الرحمن الرحيم لعبادة المسافرين فقط والتي بينها رسوله الرحيم وبشرط: إقبال الليل، وليس الغروب أحد طرفي النهار كما بينة الخالق - تبارك الله العلي العظيم - في كتابه الحكيم، وبما أن الحكم لله وحده الواحد الأحد كما قال - سبحانه – تعالى: (وما اختلفتم فيه من شيء فحكمه إلى الله ربي عليه توكلت واليه أنيب) الشورى 10)، فالصيام إلى الليل بآمر الله العزيز الحكيم، لذا قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم-: (لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الإفطار وأخروا السحور) فالمقصود من التعجيل من الليل وإلا وقع الاختلاف. الله العليم الحكيم بين في القرآن الحكيم إن لليل أول وأخر، وللنهار كذالك، فلكل منهما فلك منفرد عن الأخر لا يتداخلان، يقول - سبحانه – تعالى: (وهو الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر كل في فلك يسبحون) الانبياء33] لاحظ كل في فلك!. يقول العزيز الغفار: (خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار) الزمر5". سبحانه خلق الليل والنهار هذا بظلامه وهذا بضيائه وجعلهما يتعاقبان يجيء هذا فيذهب هذا ويذهب هذا فيجيء هذا كما قال تعالى: (يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا) الأعراف 54). الصوم من حدود الله ولا يعتدي عليها إلا الظالمون كما قال العزيز الحكيم: (تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون) البقره229). 26/5/2008م الموضوعالأصلي : وقت الإفطار // المصدر : ممنتديات جواهر ستار التعليمية //الكاتب: اسلام2
| |||||||
الإشارات المرجعية |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17) | |
|
| |
أعلانات نصية | |
قوانين المنتدى | |
إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان | إعــــــــــلان |