منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية في شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2014
اليوم في 18:15:26
اليوم في 18:13:25
اليوم في 18:09:26
اليوم في 18:09:05
اليوم في 18:06:01
اليوم في 18:05:37
اليوم في 18:02:09
اليوم في 18:01:37
اليوم في 17:47:52
اليوم في 17:46:06
اليوم في 17:43:59
اليوم في 17:41:43
اليوم في 17:41:08
اليوم في 17:36:52
اليوم في 17:36:23
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية :: قسم التاريخ و الحضارة الاسلامية

شاطر

الأحد 17 أكتوبر - 21:31:22
المشاركة رقم:
Admin
Admin


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 14951
تاريخ التسجيل : 16/06/2009
http://www.berberjawahir.com/
متصل
مُساهمةموضوع: سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟!


سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟!


لما سقطت بغداد ودخلها العلوج؛ أصاب كل مسلم إعصارٌ من الهم والغم والنكد والهزيمة والانحطاط والسقوط؛ لفقد عزيز وأي عزيزٍ! فقد قريبٍ وأي قريب! كم لنا في العراق من آباءٍ، أمهاتٍ، أبناءٍ! إنه ضياعٌ لمستقبل شعب، واحتلالٌ لأرقى دولة من دول الإسلام، وسألت نفسي سؤالاً: ما هو حال من عاصر سقوط القدس؟ وهل الألم الذي أصاب كل مسلم، من سقوط بغداد، أم من الطريقة التي سقطت بها؟ إنها سهام متعددة، طعنات موجعة..



ولو كان سهماً واحداً لاتقيته ولكنه سهمٌ وثانٍ وثالث



لكن لا بد من الابتلاء، ويقابل الابتلاء بالصبر والرضا، حتى يفرز هذا الابتلاء جيلاً يأتي على يديه النصر، والأيام دول.



وسقوط بغداد - وقبلها القدس والخلافة الإسلامية - هو نتيجة حتمية لسقوط المبادئ والقيم والأخلاق، وضياع الدين بين فلسفات المتكلمين، وماديات الطبيعيين، فالقضية ليست سقوط دولة بل سقوط الشعوب الإسلامية في مستنقع من المادية الزائفة والشهوات الزائلة؛ سواءٌ كانت تلك الشهوات قلبية (عاطفية) أو عقلية أو جسدية، وفي ظل ذلك فالحديث عن النصر وهم وسراب، والواقع يحس به كل مسلم ويكابده في ليله ونهاره.



أما أسباب التفاعل مع هذا الواقع، والارتقاء به إلى الفضيلة، وتكوين العدة الإيمانية التي تكون بها النصر، فذلك بأسبابٍ منها:



1ـ الرجوع إلى الدين بجميع جزئياته كما قال ـ صلى الله عليه وسلم-: "سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه حتى ترجعوا إلى دينكم" (رواه أبو داود (3462) وغيره وصححه الألباني) فإذا تم الرجوع إلى الدين تمت العزة للمسلمين وأزيل الذل المسلط عليهم، ولا بد من لفظ كل الفوارق العرقية، والأهواء العقلية.



2ـ إن الإسلام أخذ في أحكامه بمبدأ الوقاية خير من العلاج، فلا بد من الوقاية قبل استئصال الداء، ولن يصَفَّى الصف المسلم من العملاء والخونة والمنافقين إلا بتربية الصف المسلم والارتقاء بمستواه إلى تطبيق مبادئ الإسلام، وقتها لن يجد العملاء والدخلاء مرتعاً خصباً في الصف المسلم يرتعون فيه، ولن تكون سمومهم ذات تأثير.



3ـ عدم التباغض والتحاسد بين الصف المسلم بسبب أمور الخلاف فيها واسع، قد وسع السلف الصالح خلافهم فيها، والعمل على تكوين الوحدة الإسلامية وإحياء مبدأ الولاء للمؤمنين وإلانة الجانب لهم، وتآلف القلوب، وإشاعة جو من هضم الذات، وظهور الأمثلة الحية من الإيثار {وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ} [الحشر:9].



4ـ عدم التكالب على الدنيا؛ فهي حقيرة مهما عظمت، جيفة مهما تزينت، عفنة مهما تعطرت، فانية مهما بقيت، طالبها في غفلة؛ فإن أفاق قبل حلول الأجل وإلا ندم يوم لا ينفع الندم.



5ـ إعداد العدة والأخذ بأسباب القوة، والأخذ بالأساليب العلمية الحديثة في أمور الدنيا، بتكوين قوة إعلامية وحربية واقتصادية وطبية وغيرها، تظهر عليها الروح الإيمانية والمظاهر الإسلامية.



6- العمل الجماعي والدولي يحتاج إلى مرجعية تفصل في الأمور وتتحدث بلسان الكل، ويكون لديها من الإمكانيات ما يؤهلها لتحقيق ما قامت لأجله.



7ـ تنمية المؤهلات والقدرات التي تدفع الفتور أو اليأس في مسيرة العمل الإسلامي.



8ـ تربية الأجيال الصاعدة على تحمل المسؤولية، وإعداد الكوادر المستقبلية وإعطائها الفرصة لتحقيق الذات.



9ـ تربية الأفراد على الجلد والاجتهاد، فالطريق شاق محفوفٌ بالأشواك، وكلمة الجهاد ليست سهلة، والمجاهد لا يعرف اليأس ولا القنوط؛ بل يعيش بين الكر والفر، وتتشعب لديه المسالك والضروب، وتكوين العقلية التي تملك القرار الصائب والمناسب لا يأتي من فراغ.



10ـ إقامة الاحترام المتبادل بين الكبير والصغير، والابن وأبيه، وحفظ حقوق العلماء وسماع نصحهم وإرشادهم والتأدب في الحديث معهم وعنهم.



وختاماً.. فإن النصر من عند الله ابتداءً وانتهاءً، نسأل الله الصدق في القول والإخلاص في العمل، والله المستعان وعليه التكلان، ونصلي ونسلم على النبي محمد وعلى آله وصحبه وسلم.




الموضوعالأصلي : سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟! // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: berber


توقيع : berber





السبت 4 أكتوبر - 12:28:01
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟!


سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟!


السلام عليكم
بارك الله فيك
سلامـ




الموضوعالأصلي : سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟! // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida





السبت 4 أكتوبر - 12:28:23
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2872
تاريخ التسجيل : 31/07/2014
مُساهمةموضوع: رد: سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟!


سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟!


السلام عليكم
بارك الله فيك
سلامـ




الموضوعالأصلي : سقوط بغـــداد .. أم سقوط أخلاق؟! // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: farida


توقيع : farida








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"