منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك sujet 4AM maths 1er trimestre :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في التربية الاسلامية شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير درس الكسب غير المشروع السنة الرابعة متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2008
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2007
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك وضوع + التصحيح النموذجي في علوم الطبيعة و الحياة شهادة التعليم المتوسط 2016 : الموضوع : sujet1.jpg
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تمارين نظرية طاليس والنسب المثلثية للتحضير لـ ش.ت.م لسنة 2008م.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الاول للفصل الاول فـي اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص قواعد اللغة العربية سنة ثانية متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الأول في العلوم الفيزيائية 2 ر + 2 ت ر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع شهادة التعليم المتوسط في اللغة العربية مع الحل دورة 2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اقتراح موضوع في مادة الرياضيات لامتحان شهادة التعليم المتوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك ملخص دروس التاريخ للسنة الرابعة متوسط BEM
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الاختبار الثالث في الرياضيات شهادة التعليم المتوسط
اليوم في 12:02:55
اليوم في 12:00:45
اليوم في 8:57:00
اليوم في 0:12:07
اليوم في 0:08:04
أمس في 22:16:39
أمس في 22:00:44
أمس في 21:20:54
أمس في 21:19:27
أمس في 20:48:50
أمس في 20:48:30
أمس في 19:47:01
أمس في 19:04:18
أمس في 19:00:32
أمس في 18:15:19
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: الركن الأسلامي العام :: منتدي الحديت والقران الكريم

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 13 يوليو - 1:28:54
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1260
تاريخ التسجيل : 22/08/2014
مُساهمةموضوع: سلسلة خطوات في التربية - (4) الرضا بالدنيا قصور


سلسلة خطوات في التربية - (4) الرضا بالدنيا قصور


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سلسلة خطوات في التربية - (4) الرضا بالدنيا قصور

مدحت القصراوي

إذا كان انقضاء هذه الدار وفناؤها يقلق سكانها، العابرين فيها، وإذا كان الاطمئنان اليها غفلة يعاقب الله عليها، فليس هذا فقط ما يوجب القلق ويوجب تولية الوجه شطر دار أخرى.. فثمة ما يزعج سكان هذه الدار، ألا وهو أنها ليست بصافية لأهلها بل طبيعتها مكدرة، يمتزج فيه الفرح والترح ويتعاور فيها البلاء والعافية.

قال خالقها تعالى: {وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً} [الأنبياء:35]، فلا بد من تعاقبهما وتناولهما للإنسان ليُنظَر صبره وشكره، ولذا قال ابن مسعود رضي الله عنه: "ما مليء بيت فرحة إلا ومليء ترحة" يعني أعقبه حزن.

ولذا قال تعالى: {فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ....} [الفجر:15]، يعني اختبره بالنعم، ثم يقول: {وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ} [الفجر:16] يعني ضيّق عليه رزقه، فهما اختباران، ولا بد.

فالرضا بالدار المكدرة قصور وسخف، وطلب النعيم بها والتمتع بدلًا من طلب النجاح في الاختبار والقيام بالعبودية، حمق وغفلة ومناقضة لما وضعت له، ومثل هذا يطلب من هذه الدار غير ما وضعت له، ومضيع لما خلقت من أجله، وخالف فطرتها وضيع المقصود في الآخرة.

ولذا نجد من المتاعب والمنغصات ما يكدّر صفوها دومًا، أو يعقب أفراحها، وهو أمر مقصود من رب العالمين تعالى في دار الامتحان، فلا يصيبنا فيها ما يصيبنا جزافًا أو اتفاقًا، بل هو تدبير مقصود واختبار متتابع، بالعطاء والمنع، كليهما.

ولذا قال تعالى فيما قدر: {قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا} [الطلاق:3]، فكل ما يصيب العبد مقصود به شخصه، ووقت البلاء وقدْره مقصود كذلك.

ومن لم يجد تلك المتاعب والاختبارات في نفسه وجدها فيمن يحب ومن يرتبط به، فيصدق دائما فيها قوله: {مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ} [الأعراف:24].

بل إن مجمل ما يتمتع به الإنسان المقصود منه القيام بوظائف وعبوديات، وما فيه من نعيم إنما هو إعانة ولطف من الله تعالى للقيام بما أوجب.

والأوضح من هذا أن مجمل نعيمها إلى ما فيها من كدر وشغل وتعب أقل بكثير جدًا.

ونسوق لكم هذه الواقعة، فعندما تُوفى الخليفة الأندلسى (عبد الرحمن الناصر) وجدوا فى خزانته ورقة قد كتبها بخط يده، عدَّ فيها الأيام التى صَفَتْ له دون كدر، فقال: "فى يوم كذا من شهر كذا من سنة كذا صفا لى ذلك اليوم".
فعدُّوها فوجدوها أربعة عشر يومًا فقط، وقد ملك عبد الرحمن الأندلس أربعين سنة، وهي في ترف ونعيم مخملي؛ فما بالك بمن دونه؟!

فالغالب هو المكابدة والعناء،قال تعالى: {لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ} [البلد:4]، وهذا العناء ملازم للانسان منذ صغره ثم ما يعانيه في كل مراحل حياته، كما قال المفسرون من السلف في عباراتهم.

بل إن لذّاتها لا تخلو من تعب يشوبها،وهي لا تُنال إلا بهذا؛ فالوصول للذّاتها عناء، والتمتع به يشوبه العناء ويخالطه، وإذا فرغ منه عاد لما عليه الدار من {كَبَدٍ}.

بل وبعد اللذات لا تؤمن الآفات، فمن طلب منها غير هذا طلب منها غير ما وضعت له، ولن يجده، فكل من فيها في مكابدة بحسبه، فلا تظنن في أحدهم غير هذا، ويكفيك قلقه من فناء ما في يديه.

إن كان الأمر كذلك فتلك المكابدة والعناء وما يشوب لذاتها وما يعقبها يوجب القلق منها كذلك، فيمِّم وجهك شطر دار تبقى، خلقت للنعيم خالصًا بلا شوب، وآمنة لا يعقب لذاتها ألم، ولم تخلق إلا للتنعيم، وارحل بقلبك، واسْع إلى ما فيه أمنك ونعيمك، وإلا فلا عقل لمن رضي بدار حقّرها خالقها وأمر بالهجرة منها، وترك دارًا عظّمها خالقها وأمر بالرحيل إليها.

إن لم يكفك هذا فثمة أيضًا ما يمنع الاطمئنان في هذه الدار.

يتابَع إن شاء الله تعالى.




الموضوعالأصلي : سلسلة خطوات في التربية - (4) الرضا بالدنيا قصور // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: عاشقة الورود


توقيع : عاشقة الورود





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"