منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالرئيسية  مدونة السنة الرمدونة السنة الر  س .و .جس .و .ج  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إختبار الفصل الأول في مادة التاريخ والجغرافيا
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الـسـنـة : الـثـالـثـة إبـتـدائـي إخـتـبـــــــار الفصل الأول فــــــي مـــــــادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك Composition du mois de Mai Français 3 A.P
شارك اصدقائك شارك اصدقائك امتحان الفصل الأول في اللغــة العربيــة {السنة الثالثة}
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبـــار الفصل الأول في مــادة اللغــة العربيــة (السنة الثالثة)
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى: الثالثة ابتدائي امتحان شهر أكتوبر رياضيات 2
شارك اصدقائك شارك اصدقائك القسم:السنــــة الثـــالثـــة ابتدائــــي اختبار الفصل الأول في مادة اللغة العربية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) القدرة على كتابة ( أ ل ) القمرية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إمــــــــــــلا ء (كتابة) ترك بياض بين الكلمات
شارك اصدقائك شارك اصدقائك زيغود يوسف
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الشهيد بربار الطيب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض الثاني للفصل الأول في اللغة العربية - الموضوع 1
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك أفعال المدح والذم
اليوم في 8:36:05
اليوم في 8:35:58
اليوم في 8:31:23
اليوم في 8:31:18
اليوم في 8:30:30
اليوم في 8:30:17
اليوم في 8:30:03
اليوم في 8:29:50
اليوم في 8:25:34
اليوم في 8:25:05
أمس في 22:07:42
أمس في 22:07:03
أمس في 18:59:17
أمس في 18:47:54
أمس في 18:16:15
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: منتدى التعليم الثانوي :: منتدى السنة الثالثة ثانوي 3AS

شاطر

السبت 4 يوليو - 23:04:32
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 940
تاريخ التسجيل : 24/04/2010
مُساهمةموضوع: موضوع فلسفي في البرهنة


موضوع فلسفي في البرهنة




لا ندري كيف أوحى إخفاق البرهنة المباشرة بفكرة البرهنة بالخلف ،و لا كيف وصل سريعا إخفاق البرهنة بالخلف بدوره و عن طريق انقلاب وجهة النظر إلى بناء الهندسات الأولى المسماة بالاأقليدية

و الفكرة التي ظهرت هكذا بمناسبة نظرية المتوازيات ، كان لا بد من أن تمتد امتدادا طبيعيا إلى جميع المصادرات. و عندها ترى انفصال مظهري الحقيقة الهندسية الدين كانا إلى هذا الحين ، تمختلطين في وحدة مذهلة. لقد كانت النظرية في الهندسة خبرا عن الأشياء و بناء من طرف الفكر ، أي كانت قانونا فيزيائيا و قطعة من نسق منطقي ، كانت حقيقة حدث و حقيقة عقل. و من هاته الأزواج المفارقة ، تتخلى الأن و حتما الهندسة النظرية عن العنصر الأول الذي أعادته الى الهندسة التطبيقية. فلم يعد في النظريات من مبرر لوجود حقيقة منفصلة، و بعبارة أخرى لوجود حقيقة ذرية : فحقيقتها ما هي سوى اندماجها في النسق فقط، و لهذا فبامكان النظريات المتنافرة فيما بينها أن تكون أيضا صادقة، شريطة أن نلحقها بأنساق مختلفة. أما الأنساق ذاتها فلم يعد الأمر بالنسبة إليها يتعلق بالصدق أو االكذب الى اذا ارتبط بالمعنى المنطقي للتماسك أو التناقص الداخلي

إن المبادئ التي تحكمها هي مجرد افتراضات في العرف الرياضي لهذه الكلمة: فهي فقط موضوعة و ليست مؤكدة و لا مشكوك فيها، كما في تخمينات العالم الفيزيائي، إلا أنها خارج الصدق و الكذب ، كقرار أو اصطلاح. هكذا، تأخذالحقيقة الرياضية طابعا شموليا: إنها لحقيقة تضمينية واسعة يشكل فيها ارتباط كل البادئ المقدم ، و يشكل فيها ارتباط كل النظريات التالي

التحليل

إن لكل علم تاريخه و إدذا ما تتبعنا تاريخ الرياضيات لوجدناها مرت بمرحلتين و كانت الرياضيات السائدة في المرحالة الأولى و كا تسمى المرحلة الكلاسيكيةهي رياضيات هندسة إقليدس و التي لاقت قبولا طوال 23 قرنا و لكن لم يبق الحال كما هو عليه بل ظهرت في الفترة المعاصرة هندسات جديدة ناقدة لهندسة اقليدس في مسألة الحقيقة الرياضية و التي كانت الرياضيات الكلاسيكية تؤمن بإطلاقيتها من هنا يكتب الفيلسوف و الرياضي الفرنسي المعاصر روبير بلانشي هذا النص طارحا الإشكال التالي :

هل تتعدد الحقيقة الرياضية بتععدد أنساثقها ؟بمعنى آخر هل الحقيقىة الرياضية مطلقة أم نسبية ؟

محاولة حل المشكلة

يرى صاحب النص أن هناك تعددفي الأنساق الرياضية ، بحيث أن نسق الرياضيات لم يبق واحدا كما في الهندسة الإقليدية الححسية، بل اتخد النسق الرياضي أنساقا إفتراضية احتمالية ، فالحقيقة اللاياضية أصبحت في هذا العصر حقيقة نسبية و ليست مطلثقة كما كان الشأن في الرياضيات الكلاسيكية فالرياضي لم يعد يهتم بالصدق أو الكذب بل أصبح يهتم للإنسجام المنطقي

يؤكد صاحب النص بداية أن هندسة إقليدس كيف أن الهندسة الإقليدية هي هندسة تأسيس عقلي حسي لفكرة المكان بأبعاده الثلاثة _الطول و العرض و الإرتفاع _ و الشيء الوحيد الذي يجعل هذه الهندسة تدم طويلا هو أنها أقرب إلى حدسنا الذي لا يهون عليه تصور المكان على صورة أخرى . ولكن بتطور العلوم تغيَرت الهندسات الرياضية ، و انتقدت الهندسة الكلاسيكية و من هؤلاء نجد العالم الروسي لوباتشوفسكي ال>ي حاول أن يعطي هندسة خاصة مبنية على تصور آخر للمكان و هو المكان المقعر و الذي يون ه نظرياته الخاصة من بينها مجموع زوايا المثلث أقل من قائمتين إضافة إلى العالم الألماني ريمان الذي أعطى الهندسةخاصة مبنية على تصور آخر للمكان و هو المكان المحدب و من بين نظرياته أن مجموع زوايا المثلث أكبر من قائمتين و امام هذا الإكتشاف الجديد و هذه الهندسات الاأقليدية تلاشى مفهوم اليقين المطلق و ظهر مفهوم الحقيقة النسبية حيث أن هذه الأنساق لا تهتم بالصدق و الكذب و إنما يتوقف صدق النتائج على مدى الإنسجام الداخلي للنسق أي مدى اتساق المقدمات مع النتائج و هذه المقدمات ما هي إلا افتراضات وضعها الرياضي و أنشأ على أساسها برهنة

نقد و تقويم

هذا ما أكده بوليفان في قوله " أن في عصرنا هذا أصبحت الرياضيات نسبية و لا مجال للحديث عن مطلقية الرياضيات وفي نفس الصدد يقول بوليقنيد " إننا نشهد عصر اختفاء القضايا المطلقة في الرياضيات " ومعنى هذا القول أن القضايا الرياضية السابقة كانت مطلقة ثابتة و لكن الآن أصبحت متغيرة تحكمها غكرة المواصفات التي أقر بها الفيلسوف هنري بوانكاريه و ذلك في قوله "إن المصادرات تتجلىكتعريفات متنكرة و هنا يقول بوليفان " إن كثرة الأنظمة في الهندسة لدليل على أن الرياضيات ليس فيها حقائق مطلقة و هنا تنبثق النهضة الفكرية ،حيث أن مباديء الرياضيات لا تعدوا أن تكون مجرد مصادرات يضعها الفكر و يسلم بها أو مجرد فرضيات كما أكد ذلك دافيد هيلبرت و على هذا الأساس يكون من المشروعية و المصداقية بإمكان تأسيس هندسة أخرى نتصور فيها مكانا خاليا من الأبعاد و نحدف قضية المتوازيات حذفا تاما و في هذا الشأن أكد برتراند راسل في قوله "إن الرياضيات هي العلم الذي لا نعرف فيه هل ما يقال فيه صحيح أم لا " برغم من تعدد أنساق الرياضيات الهندسية و نسبيتها فيالهندسات اللا أقليدية إلا أن هناك من الرياضيين و الفلاسفة من لا زال يقدر الهندسة الإقليدية حق تقدير و ذلك لما قدمته للبشرية و لازالت لحد اليوم مستعملة

حل المشكلة

إن الحقيقة رغم أنها كانت في الهندسة الكلاسيكية مطلقة إلا أنها أصبحت نسبية متغيرة بحيث أغرقت في التجريد بعيدة عنما هو حسي واقعي و الثورة النسبية مع أنشتاين أحدثت انقلابا ثوريا في الإنتقال من الإيمان بفكرة الثبات إلى فكرة النسبي

انطلاقا مما سبق تحليله يمكننا القول أن خاصية النسبية تخيم على أي علم مهما كانت طبيعته حتى لو كانت الرياضيات في حد ذاتها




الموضوعالأصلي : موضوع فلسفي في البرهنة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: satarcette


توقيع : satarcette





الخميس 24 سبتمبر - 18:14:38
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1679
تاريخ التسجيل : 20/10/2010
مُساهمةموضوع: رد: موضوع فلسفي في البرهنة


موضوع فلسفي في البرهنة


عليكم السلام ورحمة الله وباركاته
بارك الله فيك




الموضوعالأصلي : موضوع فلسفي في البرهنة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: aissa


توقيع : aissa





الخميس 8 أكتوبر - 22:27:11
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 84
تاريخ التسجيل : 18/07/2015
مُساهمةموضوع: رد: موضوع فلسفي في البرهنة


موضوع فلسفي في البرهنة


واصل ولا تفاصل وفي إنتضار قادمك الأفضل

تحياتي





الموضوعالأصلي : موضوع فلسفي في البرهنة // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: AHMED-ADEM


توقيع : AHMED-ADEM








الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"