منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي اختبار الفصل الأول في اللغة العربية ج.م.ع.ت 2015-2016 - ثانوية عيسى هداجي :
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض 1 للفصل الأول في الفيزياء للسنة الاولى ثانوي ج.م.ع.ت 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الأول في الرياضيات للسنة 2 ثانوي عت ، تر 2015-2016 - ثانوية افلح - تيارت
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الفرض1 للفصل الاول في الرياضيات للسنة الاولى ثانوي علوم 2011-2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إعراب نماذج من منهاج السنة الرابعة‏ - إعراب جمل تشتمل على خبرلناسخ واقع جملة أو مصدرا مؤولا‏
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فرض الفصل الأول في مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية الرابعة متوسط 2015 - متوسطة محجوب محمد تيما
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2012
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع + التصحيح النموذجي في العلوم الفيزيائية و التكنولوجية شهادة التعليم المتوسط 2010
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح قصيدة لوحة الزمن
شارك اصدقائك شارك اصدقائك بحث كامل حول المحل التجاري في القانون الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك الرقابة القضائية علي ممارسة السلطة التأديبية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك إجراءات نزع الملكية للمنفعة العمومية
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التعليق على نص المادة 60 من القانون المدني الجزائري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح مبسط عن طريقة استخدام المبرمجة sofi sp8 B
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نبذة عن مكتبة الاسكندرية
اليوم في 21:29:54
اليوم في 21:26:21
اليوم في 21:24:52
اليوم في 21:02:07
اليوم في 20:52:16
اليوم في 19:04:34
اليوم في 18:32:48
اليوم في 18:31:19
اليوم في 8:45:54
أمس في 22:28:49
أمس في 22:28:15
أمس في 22:27:38
أمس في 22:27:09
أمس في 22:23:26
أمس في 22:18:01
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الخميس 2 يوليو - 2:09:42
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2166
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: بحث حول : علم المعلومات


بحث حول : علم المعلومات


بحث حول : علم المعلومات





خطـة البحث

المبحث الأول: مفاهيم حول (المعلومات، البيانات، المعرفة)
المطلب الأول: المعلومات
المطلب الثاني: البيانات
المطلب الثالث: المعرفة
المطلب الرابع: الفرق بينهم
المبحث الثاني: علم المعلومات
المطلب الأول: نشأة علم المعلومات
المطلب الثاني: تعاريف علم المعلومات
المطلب الثالث: أهمية علم المعلومات
المطلب الرابع: تكنولوجيا المعلومات
الخلاصة

المبحث الأول: مفاهيم حول (المعلومات، البيانات، المعرفة)
المطلب الأول: المعلومات.
1/ تعريف المعلومات: لقد تعددت تعاريف المعلومات نذكر منها:
• "كلمة المعلومات في اللغة من مادة علم، أي أدرك طبيعة الأمور.
• أما إصطلاحا فإن المعلومات تعني الحقائق والبيانات التي تغير من الحالة المعرفية للشخص في موضوع معين.
• المعلومات: هي نتائج عمليات النماذج، التكوين، التنظيم، وتحويل البيانات بطريقة تؤدي إلى زيادة مستوى المعرفة للمستقبل.
عرف (أحمد حسين علي حسين) المعلومات على أنها: "عبارة عن بيانات تم
تشغيلها بطريقة معينة أدت للحصول على نتائج ذات معنى لمستخدميها".( )
ونجد (Gugue Mc Gerthy ) يعرّف المعلومات كما يلي: "يعبر عن حقيقة أو
ملاحظة أو إدراك أو أي شيء محسوس أو غير محسوس، يستخدم في تقليل عدم
التأكد بالنسبة لحالة أو حدث معين ويضيف إلى معرفة الفرد أو الجماعة"،
و(Resean) يعرّفها بأنها: "مجموعة أخبار تحمل معارف أو علماً حول موضوع أو
شيء معين، فالمعلومات هي عملية فعل الأخبار وتحتوي على مضمون ما يتم
الأخبار به في أن واحد قصد فهم المحيط فهما جيدا".( )
ويمكن إستخلاص من كل ما جيء به من تعاريف، أن المعلومات هي عبارة عن
بيانات تمت معالجتهم بشكل ملائم لتعطي معنى كاملا ويمكن إستخدامها حاضرا
أو مستقبلا.
2/ أهم أشكال المعلومات المطبوعة: تتعدد أشكال المعلومات المطبوعة التي يتلقاها الفرد في حياته اليومية فهناك:
- المعلومات النصية: هي نصوص مكتوبة تنقل إلينا معرفة عن أشياء مختلفة،
وهي أكثر أشكال المعلومات إنتشارا، ومن أمثلتها نصوص الكتب والمقالات
الصحفية وغيرها ما يعتمد على الشرح المكتوب لإيصال المعلومات إلى الآخرين.
- المعلومات الرقمية: هي التي تتكون من أرقام ذات دلالات محددة تشير إلى
مقاييس لأشياء معينة تحدد مستوى الأداء أو الكمية أو الطول أو الوزن وغير
ذلك مما يعبر عنه بالأرقام ومثال على ذلك كشف درجات الطلاب في المواد
الدراسية الذي يشير إلى مستوى أدائهم.
- المعلومات البيانية: هي المعلومات التى تكون في شكل رسوم بيانية توضح
العلاقة بين متغيرين مثل العلاقة بين زمن الذاكرة والتفوق، أو بين السرعة
في قيادة السيارات وعدد الحوادث المرورية.
- المعلومات المصورة: هي المعلومات التي تستنسخ من خلال الصور، حيث تدل
الصور على مضامين ومعاني كثيرة، مثل الصور التي تنقل معاناة بعض الشعوب من
الفقر والحاجة أو تشير إلى ما تنعم به الشعوب أخرى من مظاهر الرفاهية وسعة
العيش، ويمكن أن توضح الظلم والممارسات الوحشية العسكرية الواقعة على بعض
الشعوب، وقد تبين صورة للأحوال الجوية حالة الطقس في منطقة من المناطق.( )
3/ خصائص المعلومات: تتمثل خصائص المعلومات في ما يلي:
- التوقيت: لا يمكن الإستفادة من درجة دقة المعلومات ما لم تتوفر في الوقت
المناسب وهذا يعني أن المعلومة تكون مناسبة زمنيا لإستخدام المستفيدين
خلال دورة معالجتها والحصول عليها.
- الملائمة: تتمثل في ملائمة نظام المعلومات لإحتياجات المستفيد منها، اي
أن تكون المعلومة ملائمة ومطابقة لحاجة المستفيد لكومها البدائل المتاحة
وهي بذلك تساعده في العمل الذي يقوم به.
- الموضوعية: يرتبط هذا المصطلح بالتعبير عن الحقائق بدون تحريف وبعيدا عن التحيز الشخصي.( )
4/ مصادر المعلومات: تنتج المؤسسة أشكال متعددة من البيانات يحكم نشاطها
وأوضاعها الداخلية وتصنيف مصادر هذه البيانات إلى مصدرين هما:
- المصادر الداخلية: هذه المصادر تعطي بيانات على أساس رسمي من داخل
المؤسسة ويتم تجميعها طبقا للأحداث الواقعة حقيقة، وبمجرد الحاجة إلى
المعلومات يتم تصميم أسلوب لجمعها وإستخراج الحقائق منها، إضافة إلى هذا
تستقبل البيانات أيضا من مصادر داخلية غير رسمية، من خلال إتصالات عرضية
غير نظامية ومناقشات غير رسمية والبيانات المجمعة وهي تستخدم لإنتاج
معلومات مفيدة في إتخاذ القرارات مثلا.) (
- المصادر الخارجية: تتشكل من المعطيات الناتجة عن المحيط الخارجي للمؤسسة
و تشمل أطرافاً متعددة، فالحكومة مثلاً تصدر معلومات عن القوانين
والسياسات الإقتصادية كما أن المؤسسات الإعلامية تصدر معطيات في أشكال
مختلفة (مكتوبة، مسموعة ومرئية) وتعد ذات أهمية لأنها تقدم معلومات تخص
الأوضاع البيئية، إضافة إلى هناك مصادر أخرى كالموردون والعملاء.
أما التصنيف الثاني الذي يعتمده البعض في تصنيف مصادر المعطيات فهو تصنيفها إلى مصادر شفهية وثائقية.
• المصادر الشفهية والوثائقية: قد تكون مصادر البيانات وثائقية بمعنى أيضا مدونة أو مسجلة بطريقة ما، وقد تكون شفهية.
- المصادر الشفهية: تعرف على أنها المناقشات التي تجري بين العمال وكذلك
اللقاءات والإجتماعات، أو أن يسأل أحد الزملاء سواء في نفس المؤسسة أو في
مؤسسة أخرى، وعلى هذا الأساس يمكن إعتبار المصادر الشفهية مصدراً داخليا
من المصادر المعطيات.
- المصادر الوثائقية: وتنقسم إلى نوعان: المصادر الأولية والثانوية.
1- المصادر الأولية: تتمثل في الدوريات العلمية، وقائع المؤتمرات،
المطبوعات الرسمية والإحصائية، الدراسات والبحوث الميدانية وكذا الأطروحات
الجامعية، وهناك أيضا القوانين والتشريعات وجمع الوثائق الإدارية
والمنشورات.
ومن مميزات هذه المصادر أنها وسيلة للوصول إلى كثير من الناس، كما أن واضعيها يكونون في أغلب الأحيان من الخبراء.
2- المصادر الثانوية: يمكن حصرها في القواميس والأجهزة الحكومية وكذا
المطبوعات والمنشورات، من مميزات هذه المصادر أنها محددة وجاهزة، تكلفتها
رخيصة نسبياً وتقدم حجما كبيراً من المعطيات لكن يعاب عليها أنها قد لا
تكون ملائمة للوقت كما أن معلوملتها غير مميزة وسواء كانت المصادر أولية
أو ثانوية فهي تندرج تحت إطار المصادر الخارجية.
5/ طرق الحصول على المعلومات: هناك طرق متعددة لجمع المعلومات يتم إختيار أنسب الطرق تبعا للإحتياجات ونذكر من بين هذه الطرق:
1- البحث و فحص السجلات: ويتم ذلك عن طريق متابعة الخريطة التنظيمية،
الملفات والتقارير ونماذجها، سجلات العمل، القرارات والشكاوى بالإضافة إلى
المشاكل التى سجلت حين إعداد وتنفيذ الخطط والموازنات وكذا خرائط المسارات.
2- أسئلة الإستبيان: هي إستمارة يتم ملؤها من قبل المستجوب الذي يعد سيد
القرار، كونه يملأ حسب فهمه للأسئلة التي تطرح عليه ودرجة إستجابته، لذلك
يعتبر الإستبيان طريقة للكشف عن الحقائق وإستطلاعات الرأي وميول الأفراد،
كما أنه يمثل وسيلة مناسبة وملائمة للوصول ألى المنتشرين في مناطق واسعة
دون أن تكون مكلفة.
3- المقابلة الشخصية: من أهم الطرق للحصول على المعطيات، تساعد في ملاحظة
سلوك الأفراد والجماعات ومعرفة آرائهم، كما تثبت صحة المعلومات التي تم
الحصول عليها من مصادر مستقلة، وميزة هذه الوسيلة أنها مفيدة لإختبار
وتقييم الصفات الشخصية.
وحتى يتم ضمان أسلوب المقابلة الشخصية يشترط خمس نقاط:
• جدول المقابلة.
• الحصول على الموافقة على المقابلة.
• ضرورة توضيح الهدف منها.




الموضوعالأصلي : بحث حول : علم المعلومات // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"