منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةستارس .و .جالتسجيلدخول
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط .•:*¨`*:• منتديات جواهر ستار التعليمية•:*¨`*:•. على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات جواهر ستار التعليمية على موقع حفض الصفحات
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع العلوم الطبيعية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التاريخ و الجغرافيا شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع التربية الإسلامية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الانجليزية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع اللغة الفرنسية شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك موضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع الرياضيات شهادة التعليم المتوسط 2016
شارك اصدقائك شارك اصدقائك التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
أمس في 18:49:15
أمس في 18:46:59
أمس في 18:15:22
أمس في 18:14:53
أمس في 17:48:03
أمس في 17:47:36
أمس في 17:44:10
أمس في 17:43:41
أمس في 17:42:07
أمس في 17:41:41
أمس في 17:39:21
أمس في 17:38:57
أمس في 17:32:46
أمس في 17:32:16
أمس في 17:30:45
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 1 يوليو - 1:10:48
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1245
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: || الموضوع: فند القول: العادة تعزز الإرادة. ||


|| الموضوع: فند القول: العادة تعزز الإرادة. ||


[rtl]لموضوع: فند القول: العادة تعزز الإرادة.[/rtl]

[rtl]مقدمة :طرح المشكلة[/rtl]

[rtl]العادة هي اكتساب قدرة على أداء عمل بطريقة آلية مع الاقتصاد في الوقت و [/rtl]

[rtl]الجهــــد. و اعتبار العادة سلوكا آليا جعل البعض ينظر إليها على أنها عائق[/rtl]

[rtl]للإرادة، غير أن البعض يرى في العادة سلوكا معززا للإرادة. و تبدو هذه [/rtl]

[rtl]الأطروحة باطلة فما هي مبررات إبطالها؟[/rtl]

[rtl]عرض الأطروحة: العادة تعزز الإرادة:[/rtl]

[rtl]إن العادة فعل إيجابي يوفر للإنسان الجهد الفكري والعضلي فيؤدي إلى السرعة [/rtl]

[rtl]في الإنجاز والدقة مع الإتقان في العمل. إن العادة قد تمكننا من إنجاز أكثر[/rtl]

[rtl]من عمل في وقت واحد.[/rtl]

[rtl]- العادة تؤدي إلى الدقة و الإتقان في العمل و نتبين ذلك بشكل جلي عند [/rtl]

[rtl]الضارب على آلات الراقنة أو في الصناعات التقليدية ، و العادة تمكننا من [/rtl]

[rtl]التكيف مع المواقف الجديدة، وتساعد على اكتساب عادات شبيهة ... كما أنها [/rtl]

[rtl]تحرر الانتباه و الفكــر و تجعله مهيئا لتعلم أشياء جديدة و بذا تكون [/rtl]

[rtl]العادة دافعا للتطور.[/rtl]

[rtl]- في المجال النفسي والاجتماعي: يمكن التعود على سلوكات إيجابية مثل ضبط [/rtl]

[rtl]النفس، وكظم الغيظ ... و مما سبق نستنتج أن العادة ليست مجرد سلوك يقتصر [/rtl]

[rtl]على تكرار حركات روتينية رتيبة دائما لأن العادة تقدم لنا ما لم تقدمه [/rtl]

[rtl]الطبيعة فهي تنوب مناب السلوك الغريزي و تجعل المرء أكثر استعدادا لمواجهة [/rtl]

[rtl]المواقف الجديدة. لذا قيل: "لو لا العادة لكنا نقضي اليوم كاملا للقيام [/rtl]

[rtl]بأعمال تافهة". و هذا ما جعل تيسير شيخ الأرض يقول:" إن الإرادة هي قضية [/rtl]

[rtl]عادة".[/rtl]

[rtl]نقد أنصار الأطروحة: العادة عائق للإرادة.[/rtl]

[rtl]إن الآلية المجسدة في العادة تشل حركة التفكير وتقضي على الإرادة وروح [/rtl]

[rtl]الخلق والإبداع. كما أنها تعطل في الإنسان حركة البحث لأن الفرد وفي دائما [/rtl]

[rtl]لما تعلمه واعتاد عليه. إن الطبيعة البشرية تميل إلى الفعل السهل وتتجنب [/rtl]

[rtl]الأفعال الصعبة خوفا من جهد الإبداع وخطر التقدم.[/rtl]

[rtl]-العادة تقتل الروح النقدية: إن العادة تقف في وجه المعرفة كعقبة [/rtl]

[rtl]ابستمولوجية، إن التاريخ يذكر أن كوبرنيك أحرق لأنه جاء بفكرة مخالفة لما [/rtl]

[rtl]تعوده الناس آنذاك من أن الأرض هي مركز الكون و غاليلي هدد بالموت إن لم [/rtl]

[rtl]يتراجع عن فكرته من أن الأرض تدور.[/rtl]

[rtl]للعادة خطر في المجال الاجتماعي: ذلك أنها تمنع كل تحرر من الأفكار و [/rtl]

[rtl]العادات البالية إنها تقف ضد كل تقدم اجتماعي و ما صراع الأجيال سوى مظهر [/rtl]

[rtl]لتأثير العادة في النفــــوس و العقول...إلخ.[/rtl]

[rtl]- في المجال الأخلاقي: نجد الطابع الآلي للعادة يقضي على بعض الصفات [/rtl]

[rtl]الإنسانية الرفيعة مثل أخلاق الشفقة، الرحمة ... فالمجرم المحترف لهذا [/rtl]

[rtl]الفعل لا يكترث لعواقب إجرامه وما تلحقه من أضرار نفسية ومادية بضحاياه.[/rtl]

[rtl]- و قال الشاعر الفرنسي سولي برودوم "الجميع الذين تستولي عليهم قوة العادة يصبحون بوجوههم بشرا و بحركاتهم آلات".[/rtl]

[rtl]- في المجال الحيوي: إن العادة قد تسبب تشوهات جسمانية بفعل التعود على [/rtl]

[rtl]استعمال عضو دون آخر، أو التعود على تناول مادة معينة كالتدخين مثلا أو [/rtl]

[rtl]المخدرات ... لأن العادة بعد تكونها تصبح طبيعة ثانية - كما يقول أرسطو[/rtl]

[rtl]مما يجعل إزالتها أمرا صعبا.[/rtl]

[rtl]- في المجال الاجتماعي: قد ترسخ العادات الاجتماعية وتسيطر على سلوك [/rtl]

[rtl]الإنسان ، ومن هنا يصعب تغيير العادات البالية حتى ولو ثبت بطلانها بالحجة [/rtl]

[rtl]والدليل مثل محاربة الخرافات والأساطير. هذه السلبيات وغيرها توحي بأن [/rtl]

[rtl]العادة فعل يحافظ على الماضي من أفعال وأفكار، وتقف في كثير من الأحيان [/rtl]

[rtl]أمام التقدم والتطور وهو ما جعل ج ج روسو J. J. Rousseau يدعو صراحة إلى [/rtl]

[rtl]تجنب اكتساب أي عادة كانت أصلا حيث قال: " خير عادة يتعلمها الطفل هي أن لا[/rtl]

[rtl]يعتاد شيئا ".[/rtl]

[rtl]التأكيد على الإبطال: حجج شخصية تبطل القول أن العادة تعزز الإرادة.[/rtl]

[rtl]إن العادة عندما تستبد بالإنسان تجعل سلوكه متحجرا جامدا ، و بذلك في تعيق [/rtl]

[rtl]الإرادة عن أداء وظيفتها و المتمثلة في التجديد و الإبداع و هو جوهر [/rtl]

[rtl]الإنسان. فالإنسان يتميز بالتغيــر و التطور. و العادة تحول دون ذلك. و منه[/rtl]

[rtl]فالإرادة تعني القضاء على العادة.[/rtl]

[rtl]الخاتمة حل المشكلة: على ضوء ما سبق ننتهي إلى أن الأطروحة القائلة بأن [/rtl]

[rtl]العادة تعزز الإرادة أطروحة باطلة و لا يمكن الدفاع عنها. [/rtl]




توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"