منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
أمس في 22:06:39
أمس في 22:04:55
أمس في 17:25:45
أمس في 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الأربعاء 1 يوليو - 0:56:45
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1301
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
مُساهمةموضوع: تـــــداخل الضـــوء


تـــــداخل الضـــوء


لمصطلحات العلمية


ظاهرة التداخل
هي الظاهرة التي تنشأ نتيجة التقاء قطارين من الموجات وتراكبهما معا مما ينتج مناطق تزداد فيها شدة الموجات ومناطق تنقص فيها الشدة

أو
هي ظاهرة تقوية واضعاف الذبذبات في نقاط مختلفة من الوسط كنتيجة لتركيب موجات متلازمة

مناطق التداخل الهدام
هي المناطق التي تنقص فيها الشدة وينعدم الاضطراب فيما يشبه مناطق العقد في الموجات الموقوفة

مناطق التداخل البناء
هي المناطق التي تزداد فيها الشدة ويكون الاضطراب أكبر ما يمكن فيما يشبه مناطق البطون في الموجات الموقوفة

خط التداخل المركزي
هو الخط الذي ينصف المسافة بين المصدرين ويكون عموديا عليه

نمط التداخل
ترتيب خطوط التداخل يمين ويسار خط التداخل المركزي

خط التداخل البناء
هو ذلك الخط الذي يمر بجميع النقاط التي تبعد عن المصدرين مسافتين الفرق بينهما يساوي صفرا أو عددا صحيحا من الطول الموجي

خط التداخل الهدام
هو ذلك الخط الذي يمر بجميع النقاط التي تبعد عن المصدرين مسافتين الفرق بينهما يساوي عددا فرديا من نصف الطول الموجي

هدب التداخل
مصطلح يطلق على خطوط التداخل البناء ( المضيئة ) وخطوط التداخل الهدام ( المعتمة ) في الضوء

شرط التداخل البناء
أن يكون الفرق بين مسلكي الموجات مساويا لعدد زوجي من أنصاف الموجات أو مساويا للصفر

أو
أن يكون فرق المسير بين الحركتين الموجيتين مساويا للصفر أو عددا صحيحا من الطول الموجي

شرط التداخل الهدام
ان يكون الفرق بين مسلكي الموجات مساويا لعدد فردي من انصاف الموجات




تجربة يونج

مقدمة
في التجربة الاصلية التي أجراها يونج سمح لضوء الشمس بالمرور خلال ثقب ضيق ثم خلال ثقبين ضيقين يقعان على بعد كبير من الثقب الأول وبالتالي تتداخل مجموعتا الموجات الكروية الخارجة من الثقبين كل مع الأخرى بحيث يتكون نمط متماثل متغير الشدة على الشاشة



في التجارب بعد ذلك استبدلت الثقوب بشقوق ضيقة واستخدم مصدر أحادي اللون وبذلك أصبح لدينا جبهات اسطوانية بدلا من الجبهات الموجية الكروية


استنتاج العلاقة


حيث
d المسافة بين الشقين

D المسافة بين الشاشة والشقين

Y المسافة بين هدبين متتاليين ـ الهدب المضيء الأول والهدب المركزي ـ

الطول الموجي للضوء المستخدم

n رتبة التداخل







ملاحظات:

1.ظاهرة التداخل في الضوء من الظواهر التي لا يمكن تفسيرها بالنظرية الجسيمية لنيوتن مثلها مثل ظاهرتي الحيود والاستقطاب (وقد سبق الشرح عنهما) وعند دراسة التداخل أثبت فرينل الطبيعة الموجية للضوء وبرهن أن الشعاع الضوئي عبارة عن موجات عرضية

2. لا يحدث التداخل الا مع الموجات المتوافقة زمنيا وأظهرت التجارب أن الشعاع الصادر من مصدرين مختلفين للضوء لا يعطي تداخلا حتى اذا كان المصدران متطابقين ومن هنا نجد أن الاشعة لا تكون متوافقة زمنيا الا اذا كانت صادرة من نفس المصدر ولكي نحصل على تداخل في الضوء يجب أن تكون الأشعة آتية من مصدر ضوء واحد وفي اتجاهين مختلفين بعضها على البعض الآخر بواسطة جهاز ضوئي خاص

3.تكون صورة التداخل على الشاشة أكثر وضوحا عندما يصدر المصدر الضوئي اشعاعا وحيد اللون ويمكننا الحصول على هذا الشعاع بواسطة مرشحات ضوئية ــ زجاجات خاصة تسمج بمرور ضوء بلون واحد أي بتردد واحد وطول موجي معين




الموضوعالأصلي : تـــــداخل الضـــوء // المصدر : منتديات جاهر ستار العليمية //الكاتب: العم بربار


توقيع : العم بربار





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"