منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيلدخول
!~ آخـر 10 مواضيع ~!
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 3 متوسط
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك
شارك اصدقائك شارك اصدقائك المستوى : السنة الخامسة ابتدائي اختبار الثلاثي الثاني في مادة التاريخ
شارك اصدقائك شارك اصدقائك شرح علم الكون الفيزيائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك النصوص الخاصة بحصة فهم المنطوق للاولى ابتدائي
شارك اصدقائك شارك اصدقائك لتسهيل سير حصص اللغة العربية:منهجية تسيير حصص اللغة العربية للسنة الأولى 2016-2017 word
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تعبير كتابي: تسجيل حدث تاريخي.
شارك اصدقائك شارك اصدقائك فروض و اختبارات و تمارين كلها مرفقة بالحلول سنة 3 ثانوي محاسبة نظام جديد 2013
شارك اصدقائك شارك اصدقائك مــذكرات تخـــرج مـــــاستر 2 للسنة الجامعية 2015/2014
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : حزن أب
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص :النزعة العقلية في الشعر
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : التقليد و التجديد في النتاج الشعري
شارك اصدقائك شارك اصدقائك تحضير نص : شعر الزهد
شارك اصدقائك شارك اصدقائك C2 : Le verbe : reconnaître le verbe dans une phrase
الأحد 26 فبراير - 22:06:39
الأحد 26 فبراير - 22:04:55
الأحد 26 فبراير - 17:25:45
الأحد 26 فبراير - 17:21:57
الجمعة 24 فبراير - 0:11:57
الخميس 23 فبراير - 21:20:10
الإثنين 20 فبراير - 21:22:23
الإثنين 20 فبراير - 20:45:55
الإثنين 20 فبراير - 18:42:27
الإثنين 20 فبراير - 12:33:09
الأحد 19 فبراير - 19:56:03
الأحد 19 فبراير - 19:50:41
الأحد 19 فبراير - 19:36:37
الأحد 19 فبراير - 19:33:40
الأحد 19 فبراير - 16:17:52
إضغط عليشارك اصدقائكاوشارك اصدقائك لمشاركة اصدقائك!



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 30 يونيو - 23:02:16
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات


إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1958
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 26
مُساهمةموضوع: فِي مَقَامِ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّثِ


فِي مَقَامِ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّثِ




فِي مَقَامِ الِاسْتِمَاعِ وَالتَّحَدُّثِ ( 1 )
للدكتور محمد جمال صقر


تقدُّم الاستماع على التحدث


لا ريب في أنه ينبغي أن يُحَدِّثَنا أحد ونستمع إليه، حتى نتعلم منه فنتحدث. وإذا تأملنا تاريخ الإنسان في الثقافة العربية الإسلامية بنص القرآن الكريم: "عَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا" - اطلعنا على أن سيدنا آدم -عليه السلام!- استمع في مبتدأ وجوده إلى الحق -سبحانه، وتعالى!- فتعلم منه وتحدث. بل إذا تَنَاسَيْنَا أصولنا الثقافية العربية الإسلامية -وينبغي ألا ننساها أبدا- وجدنا الإنسان قد استمع منذ أوليته إلى أصوات الكائنات من حوله، وفهم لها وُجوهًا من المعاني، فتعلم منها وقَلَّدَها. ثم مِمَّا تعلمه بالتَّلَقِّي أو التَّقْليد وَلَّدَ ما لا حصر له مما تواضع عليه الناس فيما بعد.
تداخل الاستماع والتحدث
إن الاستماع إذن أسبق من التحدث، وهو أبو الملكات اللغوية كما نص ابن خلدون؛ فهو منفذ المهارات اللغوية الأكبر الذي يعول فيها عليه قبل غيره. والتحدث وثيق التعلق بالاستماع؛ إذ هو وجهه الآخر من التخاطب، ينبغي أن يراعى تَعَلُّقهما في تطوير مهارتي الاستماع والتحدث جميعا معا، بحيث نذكر في مقام الاستماع مقامَ التحدث؛ فنفكر في المهارة من وجهة تَحَدُّثيَّة، كلما فكرنا فيها من وجهة استماعيَّة.
معايير الاستماع والتحدث
ومن ثم نحب أن نتعرض لما يمكن تسميته معايير الاستماع والتحدث، أي مقومات وجود كل منهما، التي ينبغي أن يراعيها المستمع لأن المتحدث يراعيها- تَعَرُّضًا واحدا، بحيث يكون المعيار الواحد لهما معا، على النحو الآتي:
1 المعيار الاجتماعي (علاقة المستمع بالمتحدث): تُرى ما منزلة المستمع من المتحدث؟ أهي منزلة امرأة من رجل، أم رجل من امرأة، وصغير من كبير، أم كبير من صغير، ومتعلم من معلم، أم معلم من متعلم، ومرؤوس من رئيس، أم رئيس من مرؤوس...؟
2 المعيار اللغوي (أسلوب التعبير): ترى ما نوع الكلام المتردد؟ أهو قديم أم حديث، ومجهَّز أم مرتجل، ومقنع أم مخادع، وواضح أم غامض، وعلمي أم فني، وشعر أم نثر، وقوي أم ضعيف، وحسن أم قبيح...؟
3 المعيار القصدي (غاية المراد): ترى ما وراء هذا الكلام؟ أهو التبشير أم التنفير، والتقريب أم التبعيد، والإقناع أم القهر...؟
فإن لفهم طبيعة علاقة المستمع بالمتحدث، وتمييز أسلوب التعبير، وتحديد غاية المراد من الكلام- لأثرا واضحا في حسن اختيار مجال الاستماع والتحدث.
مجالات الاستماع والتحدث
وإذا كانت تلك الثلاثةُ معاييرَ الاستماع والتحدث اللازمة جميعا معا، فإن للكلام مجالاتٍ لا يكاد يخرج عن أيِّها من يستمع إليه أو يتحدث به، ينبغي ألا تغيب عن أيٍّ منهما، على النحو الآتي:
1 مجال الألفة (التحبب والتلطف): وفيها يتجلى حرص المستمع والمتحدث جميعا معا، على: تأسيس الصداقة، وحسن المعاملة، وتحسين الصورة، وتمكين الحرية، وتيسير الفهم، وكسب الولاء، وبث الثقة، وتقديم الخدمة.
2 مجال المتعة (الاستمتاع والإمتاع): وفيها يتجلى حرص المستمع والمتحدث جميعا معا، على: إلهاء الوعي، وترويج الشهوة، وقطع العادة، ونسيان الهم، وترفيه النفس، وتجميع النشاط، وتغذية الذوق، وتزكية الوُجدان.
3 مجال الفائدة (الاستفادة والإفادة): وفيها يتجلى حرص المستمع والمتحدث جميعا معا، على: فضل العلم، وانتهاز الفرصة، وتفاوت التفكير، وإهمال الظن، وحفظ المكانة، وطلب الاستعلاء، وتحديد المراد، ومنع التجاوز، وتحمل المسؤولية.
4 مجال الحجة (الاقتناع والإقناع): وفيها يتجلى حرص المستمع والمتحدث جميعا معا، على: قوة التأثير، وعدم الإكراه، وتنمية الحوار، وتحصيل الاقتناع، وقبول السلطة، وشمول التأثير، وحسن التربية، وتجنب الإعراض، وحسن التأويل، واستواء الخيارات.
فإن لتمييز مجالات الاستماع والتحدث بعضها من بعض، ثم تحديد المجال المناسب- لأثرا واضحا في حسن توجيه رسائل الاستماع والتحدث.
رسالة الاستماع والتحدث
في مجال الاستماع والتحدث المناسب، تَتَكَوَّن الرسالة المحددة التي يستقبلها المستمع ويرسلها المتحدث، ويدل عليها العنوانُ الذي يستطيع المستمع أن يُعَنْوِنَ به ما استمع إليه، والمتحدث أن يُقَدِّمَهُ بين يدي ما سيتحدث به.
إن تحديد هذه الرسالة بخلاصة المراد، داخل المجال المعين بضوابط المعايير السابقة- لهو اكتشاف ممتع للمستمع والمتحدث جميعا، ينبغي أن تتبارى في تحصيله العقول ويتنافس المتنافسون. ولا سبيل إلى تحديد هذه الرسالة إلا باستيعاب ظاهر الكلام (لفظه) وباطنه (معناه)، والاستعانة بباطنه على ظاهره وبظاهره على باطنه من غير إهمال ولا كسل، حتى تتحدد الرسالة، ويتأكد الاكتشاف الممتع؛ فإن ظاهره (لفظه) وباطنه (معناه)، يكونان معا، ويتحركان معا، ويصلان معا.
وأطرف ما في وجود هذه الرسالة التي يدل عليها عنوانها، أنها على عكسه؛ فإن العنوان آخر ما يكتب، ولكنه أول ما يقرأ- وإن الرسالة أول ما يثير الاستماع والتحدث، ولكنها آخر ما يُحَدَّد! يعالج المستمع والمتحدث لفظ الكلام ومعناه علاجا أَوَّلِيًّا، ثم يظلان يُديرانه ويركِّبانه ويُداخِلانه حتى يَعْقِدا عُقْدَتَه، وما عُقْدَتُه إلا رسالته المحددة.




توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )







إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


ََ

مواضيع ذات صلة

منتديات جواهر ستار  التعليمية

↑ Grab this Headline Animator

Submit Your Site To The Web's Top 50 Search Engines for Free! share xml version="1.0" encoding="UTF-8"