منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراالمنشوراتس .و .جالتسجيلدخول
إحصائيات المنتدى
أفضل الاعضاء هذا الشهر
أخر المشاركات

اجدد المواضيع اخر رد



منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الثلاثاء 30 يونيو - 22:11:38
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 1962
تاريخ التسجيل : 18/10/2010
العمر : 27
مُساهمةموضوع: تَفْجِيرُ عَرُوضِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ=6


تَفْجِيرُ عَرُوضِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ=6


رُوضِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ ( 6 )

الْوَجْهُ الثّاني: التَّقْسيمُ
[23] وإذا تأمل العروضي القصيدتين، مَيَّزَ من المحجرة اثنين وخمسين ومئة (152) بيت، في تسعة وثلاثين (39) قسما، ومن المفجرة ستة وخمسين ومئتي (256) بيت، في ثلاثة وعشرين (23) قسما؛ فلقد كان أدونيس ينبه على أقسام المحجرة بتقديم رقم كل منها قبله ويؤكدها بتغيير بعض خصائصها العروضية، وينبه على أقسام المفجرة بمساحات البياض ولَوافِتِ العبارات وأنحاء رسم الكتابة ويؤكدها بتغيير بعض خصائصها العروضية:
القسم 1 2 3 4 5 6 7 8 9
المحجرة 2 3 4 2 3 4 4 2 3
المفجرة 17 1 18 4 1 5 8 5 4
10 11 12 13 14 15 16 17 18 19
5 4 5 5 3 2 5 2 5 5
20 14 21 24 2 1 3 4 1 43
20 21 22 23 24 25 26 27 28 29
3 5 4 5 5 2 5 3 5 5
27 16 14 3 - - - - - -
30 31 32 33 34 35 36 37 38 39
5 5 5 4 3 3 5 2 5 5
- - - - - - - - - -
وعلى رغم اختلاف ما ضمته أقسام المحجرة من أعداد الأبيات، آلف بينها تقاربُها وانحصارها، ثم على رغم تأليف التقسيم بين القصيدتين، خالف بينهما تباعدُ أنصبة أقسام المفجرة من الأبيات وعدمُ انحصارها؛ فدارت المحجرة في إطار الحلقات العروضية التليدة مؤيدةً بتجاور أقسامها وتمايز أفكارها وكأنْ قد كتب كل واحد منها في جلسة لم يشركه فيها غيره، وطارت المفجرة في أفق الموجات العروضية الطريفة مؤيدةً بتقاطع أقسامها وتمازج أفكارها وكأنْ قد كتبت الأقسام كلها في جلسة واحدة. ولا يخلو من دلالة على هذا هنا، أن يرقم أدونيس أقسام محجرته وحدها، وكأنه يسلسلها في سلسلة القصيدة خشية أن تنفرط!
الْوَجْهُ الثّالِثُ: البَحْرُ
[24] خَرَجَتْ سائر أبيات محجرة أدونيس على رغم اشتمال أقسامها عليها واحتباسها فيها، من بحر الخفيف نفسه الذي خرج منه بيتا مطلعها اللذان هما بيتا القسم الأول الأولان- وافيةً صحيحةَ العَروض والضَّرب، فأما أبيات مفجرته، فخالفت بينها أقسامها المتخالفة، على النحو التالي:
البحر الخفيف المتدارك الرجز الرمل
أقسامه 1، 3، 5، 7، 10، 12، 15، 17، 18، 19، 21، 23 2، 4، 6 ، 8، 14، 16 9 11، 13، 20، 22
أبياتها 153 20 4 79
جملتها 256
وينبغي أولا أن أشير إلى غلبة الخفيف على المفجرة، وهو المنفرد بالمحجرة.
ثم ينبغي ثانيا أن أبين أن بين المتدارك والرجز والرمل التي شقت أقسامُها القليلة في المفجرة أقسامَ الخفيف الكثيرة، وبين الخفيف صِلَةً مُهِمَّةً؛ فأما المتدارك فتفعيلته (فاعلن) صورة من صور تغيير (فاعلاتن) في عروض الخفيف وضربه ، وأما الرجز فتفعيلته (مستفعلن) ظاهرة المطابقة المقطعية لـ(مستفع لن) وُسْطى تفاعيل شَطْرَيِ الخفيف، وأما الرمل فتفعيلته (فاعلاتن) هي التي في أول شطري بيت الخفيف الوافي وآخرهما.
ثم ينبغي ثالثا أن أشير إلى مسيرة الخفيف في خلال المفجرة ورَدِّهِ أولَها على آخِرِها، وإلى تَرَتُّب ظهور غيره فيها على مثل تَرَتُّبِ تفاعيله هو: (المتدارك، الرجز، الرمل = فاعلاتن، مستفع لن، فاعلاتن)، وإلى غلبة الرمل الذي انفردت به (فاعلاتن) التي كادت تنفرد بالخفيف.
بذلك كله يتجلى بين حركتي القصيدتين من الالتباس، ما يدل على علاقة انبعاث روح المفجرة من روح المحجرة.


توقيع : أ.د. محمد جمال صقر




توقيع : نمر مقنع



_________________
( لا تنسونا من صالح دعائكم )







إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


مواضيع ذات صلة

© phpBB | Ahlamontada.com | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | إتصل بنا | التبليغ عن محتوى مخالف | احدث مدونتك
الموقع الأول للدراسة في الجزائر موقع تعليمي هدفه مساعدة تلاميذ و طلاب الجزائر على عبور الأطوار التعليمية على النجاح و تحسين نتائجهم و تطوير مستواهم و مستوى التعليم في الجزائر بصفة عامة٠د