منتديات جواهر ستار التعليمية
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، في منتديات جواهر ستار التعليميه
المرجو منك أن تقوم بتسجـيل الدخول لتقوم بالمشاركة معنا. إن لم يكن لـديك حساب بعـد ، نتشرف بدعوتك لإنشائه بالتسجيل لديـنا . سنكون سعـداء جدا بانضمامك الي اسرة المنتدى

مع تحيات الإدارة



أهلا وسهلا بك إلى منتديات جواهر ستار التعليمية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةموقع دراسة الراس .و .جالتسجيل
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
أهمية استخدام التكنولوجيا في التعليم
العصر الحجري
جميع الدروس مستوي التالثة تانوي تسير واقتصاد
دروس خصـوصية في المساجد لتلاميذ الباك بالدراهم
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سكيكدة: جـوان 2002 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية سطيف : جـوان 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. دورة: جـوان 2011 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي. ولاية ورقلة : ماي 2003 اختبار في مادة: اللغة العربية
امتحان شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي دورة: مـــاي 2013 اختبار في مادة: الرياضيات
مواضيع و حلول شهادة التعليم المتوسط 2010
اختبار الثلاثي الأخير في مادة العلوم الفيزيائية
اختبار الثلاثي الثالث في اللغة العربية - السنة الثالثة من التعليم المتوسط في اللغة العربية
اختبار الثلاثي الثالث- السنة الثالثة من التعليم المتوسط
ندوة وطنية خاصة بالاستشارة الميدانية حول التقويم البيداغوجي في مرحلتي التعليم الابتدائي والمتوسط
التكفل بإجراء امتحان المستوى دورة ماي 2017
أمس في 23:07:17
أمس في 23:04:31
أمس في 22:05:15
أمس في 21:08:13
أمس في 20:57:49
أمس في 20:57:38
أمس في 20:57:10
أمس في 20:55:13
أمس في 20:55:05
أمس في 20:32:45
أمس في 19:34:50
أمس في 19:21:35
أمس في 19:20:07
أمس في 18:09:58
أمس في 18:06:42
ديبو ماشي
ديبو ماشي
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
tata ali
berber
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
الرياغي مراد اب
mourad kadouri
mourad kadouri

منتديات جواهر ستار التعليمية :: قسم البحوث :: منتدى الطلبات والبحوث الدراسية

إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع
شاطر

الإثنين 29 يونيو - 19:53:34
المشاركة رقم:
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات

avatar

إحصائيةالعضو

عدد المساهمات : 2170
تاريخ التسجيل : 25/07/2014
مُساهمةموضوع: تأصيل الجذور اللغوية للمعجم ـ الحلقة (2)


تأصيل الجذور اللغوية للمعجم ـ الحلقة (2)


تأصيل الجذور اللغوية للمعجم ـ الحلقة (2)
أرم – هرم – قرم – أزم – حرم

جاء في مادة أرم: الأُرَّم: الحجارة، والإرَم: حجارة تُنْصب عَلَما في المفازة، والجمع آرام وأروم، والآرام: الأعلام، وخص به بعضهم أعلام عاد.وقد جمعت:رئم،وهو الظبي على الأصل :أرآم،من مادة رأم،كما جمعت على القلب المكاني :آرام(ابن منظور:اللسان 12/224) وبذا يكون قد حدث تداخل بين مادتي رأم ، ومنها آرام : الظباء ،وأرم ومنها آرام بمعنى الأعلام والأروم: قيل هي قبور عاد. والآرام: الأسْنمة. قال ابن منظور قال ابن سيدة: فلا أدري إن كانت الآرام في الأصل الأسنمة، أو شبهها بالآرام التي هي الأعلام لعظمها وطولها" (اللسان: أرم 12/15) وأحسب أن الرأي الثاني أصح. وإرم اسم جبل. قال ابن منظور في مادة هرم "الهرمان بناءان بمصر حرسها الله تعالى" (اللسان: هرم 14/608).
وأرم: أكل، وعضّ، وقطّع، وأرَمَت السائمة المرعي تأرِمُه: أتت عليه حتى لم تدع منه شيئاً. والإرْم: الضِّرس، وفلان يحْرق عليك الأُرّم: إذا تغيّظ فَحَكّ أضراسه بعضها ببعض. وفي هذا المعنى تلتقى مادة أرم بمادة قرم، فالقرم شدّة الشهوة إلى اللحم، ثم جاءت الدلالة المعنويّة وهي شدة الرغبة في اللقاء، والتقت المادتان: أرم وقرم، بالمادة: هرم. فهرَّمتُ اللحمَ تهريماً إذا قطّعته قطعاً صغاراً.

ويبدو أن بعض التداخل حدث بين أرم وأزم، إذ كلاهما دلّت على العضّ، فالأزْم: العضّ، والأُزُم: الأنياب، ويبدو أن هذا من أثر التصحيف. وكأنما لمس القدماء ذلك. قال ابن منظور في مادة: أزم، وأزَمَتْهم السنةُ أزماً: استأصلتهم. وقال شمر: إنما هو أرمَتْهم بالراء. قال وكذلك قال أبو الهيثم". ويبدو أن هذا التصحيف قد حدث في أزم وأرم في الدلالة على إحكام فتْل الحبْل وشدِّه، فأزمْت الحبْل آزِمُه أزماً: أحكمت فتله وضفره، قال ابن منظور: "بالراء والزاي جميعاً. والراء أعرف" (اللسان: أزم 14/17) ولعلّ دلالة أرم على الجبل والبناء الضخم هو الآصل في هذه المادة.
وبذا فإن أرم بالهمزة وهرم بالهاء التقتا على مفهوم الضخامة، جبلاً كان أو بناء ضخماً، أو قبراً هائلاً كقبور الفراعنة أو قبور عاد. وقد جاءت المواد: أرم وهرم وحرم دالّة على هذا المفهوم في بعض شقيقات العربيّة، ففي العبريّة aram تدل على المرتفعات والجبال. وقد أطلقت هذه التسمية على سلسلة المرتفعات الشاميّة في دمشق ولبنان حيث أقام الآراميون (Furst I :140) وإليها نسب الآراميون أي السوريون aramaya(Gesenius 67)(Costaz 20) ، وقد أصبحت هذه الكلمة لاحقاً تطلق على الوثني الذي لم يعتنق المسيحية. وانظر haram بالهاء في العبريّة، في دلالتها على المرتفع، كما دلت على الحصن الضخم، ودلت على القوة والشّدّة (Furst I : 338) وانظر في العبريّة كذلك haram وتعنى مرتفع، وقمة جبل، وتعود hirmon(Furst I : 440) إلى الأصل حرم، وتعني: حِرْمون (الجبل العظيم، وهي تطلق على جبل الشيخ).





الموضوعالأصلي : تأصيل الجذور اللغوية للمعجم ـ الحلقة (2) // المصدر : منتديات أحلى حكاية //الكاتب: جميلة


توقيع : جميلة





إرسال موضوع جديدإرسال مساهمة في موضوع



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 20 ( الأعضاء 3 والزوار 17)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة